الرهن الحيازي في السعودية

ما المقصود ب الرهن الحيازي في السعودية و ابرز 7 شروط للرهن الحيازي

الرهن الحيازي في السعودية , هل أنت مهتم بفهم مفهوم الرهن الحيازي في المملكة العربية السعودية؟ غالبًا ما يكون فهم المصطلحات القانونية المرتبطة بالرهن العقاري أمرًا صعبًا، ويهدف منشور المدونة هذا إلى تقديم نظرة عامة على ما يستلزمه الرهن العقاري. نأمل من خلال تقديم شرح سهل الفهم أن تكون قادرًا على اتخاذ قرارات مستنيرة عندما يتعلق الأمر بتأمين حقوق الملكية الخاصة بك.

الرهن الحيازي في القانون السعودي

في القانون السعودي، الرهن الحيازي هو حق عيني ثانوي ينشأ بموجب عقد توافقي بين المرتهن والمدين المرهون. هذه هي العلاقة التي تناولها فقهاء المسلمين في كتاباتهم ونصوصهم الشرعية. نصت المادة 88/1 من قانون الأسرة على وجوب حرص الولي على أموال من تحت ولايته، ولا يشترط إنشاء رهن لضمان ديون الغير. يتميز عقد الرهن الحيازي بخصائص معينة، مثل كونه عقدًا توافقيًا وملزمًا لكلا الطرفين، وهو حق ثانوي عيني مرتبط بالحق الشخصي الذي يمتلكه المرتهن. يختلف الرهن الحيازي أيضًا عن الرهن التجاري في عدة نواحٍ. على وجه التحديد، يتعلق عقد الرهن العقاري الرسمي بالعقار ويخضع للقانون المدني بينما يتم تحديد الرهن التجاري بناءً على القوانين التجارية.

الرهن الحيازي في الفقه الإسلامي

في الفقه الإسلامي، يعتبر الرهن الحيازي عقدًا مهمًا يؤسس الحق في الاحتفاظ بالمال في يد الدائن أو كاتب العدل كضمان لحق يمكن الوفاء به كليًا أو جزئيًا. الرهن الحيازي هو نوع من نظام التأمين العيني الذي يستخدم، مثل ضمان المرتهن للمال، لضمان تحقيق أهداف الفقه الإسلامي. وهو يختلف عن الأنواع الأخرى من الرهون العقارية من حيث أنه لا ينطوي على التخلي عن الحيازة المادية للأصل. بدلاً من ذلك، يحتفظ الدائن بالملكية القانونية للأصل، مع نقل الحقوق إلى المدين عند السداد. يسمح هذا النظام بالحماية لكلا الطرفين ويتأكد من الوفاء بجميع الالتزامات التعاقدية دون أي مشاكل.

مثال عن الرهن الحيازي

مثال على الرهن الحيازي هو نقل ملكية العقارات أو الأموال إلى المرتهن. هذا النوع من العقود هو اتفاق توافقي، مما يعني أن كلا الطرفين يوافق على الشروط، وهو ملزم لكلا الجانبين. يفقد المرتهن حيازة الأصل الذي تم تحويله إلى المرتهن كضمان لسداده. عندئذ يكون المرتهن ملزمًا قانونًا بالحفاظ على الأموال المرهونة، وإذا كان هناك أي انتهاك لهذا الالتزام من قبل أي من الطرفين، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل قانونية. بالنسبة للرهن الحيازي، فإن أي عرض وقبول متطابق بين الطرفين يكفي ليكون ساري المفعول. ليس من الضروري أن تكون رسمية، على عكس الرهن العقاري الرسمي.

 خصائص عقد الرهن الحيازي

  • هو عقد قانوني بين طرفين.
  • يعتبر حق الفك وريثاً لحق الفداء العيني، ويؤسس ويسقط بموت المرتهن.
  • يعتبر الرهن من الحقوق العينية في الأموال المنقولة، على عكس الرهون العقارية الرسمية التي لا يتم الحصول عليها إلا على الممتلكات.
  • يتم استخدام الرهون العقارية عندما لا يتمكن القائم بالرهن من بيع أصوله لسداد الدين. على سبيل المثال، إذا تم تقسيم الممتلكات على الورثة، يمكن للدائن المضمون حتى أن يأخذ حيازة جميع الأصول ؛ إذا لم يتم العثور على ورثة، يمكن لأولئك الذين تعهدوا بالأصول كضمان الحصول على الدين. نشر يتحمل الورثة أموال المتوفى وأصوله، فيحق لكل وريث الحجز على جميع الأموال المرهونة للوفاء بحقوقه، حتى لو كانت قيمة العقار المرهون أكبر من قيمة الدين، إذا كان هذا جزءًا من الدين، لا ينبغي اعتبار التعيين التعسفي دائنًا. وإلا فإن العدالة ستتدخل.

أنواع الرهن في السعودية

1. الرهن العقاري بسعر ثابت: الرهن العقاري بسعر فائدة ثابت هو قرض بسعر فائدة يظل كما هو طوال مدة القرض بالكامل. إنه أكثر أنواع الرهن العقاري شيوعًا ويوفر للمقترضين اليقين والاستقرار مع مدفوعاتهم الشهرية.

2. الرهن العقاري ذو السعر القابل للتعديل: يحتوي قرض الرهن العقاري المعدل (ARM) على معدل فائدة يمكن أن يتغير بمرور الوقت، مما يمنح المقترضين القدرة على الادخار من مدفوعاتهم الشهرية إذا انخفض سعر الفائدة في السوق.

3. الرهن العقاري: الرهن العقاري هو نوع من القروض يستخدم لتمويل شراء عقار. يتم تأمينه بامتياز على العقار، مما يعني أنه إذا فشل المقترض في سداد القرض، يمكن للمقرض أن يستحوذ على العقار ويبيعه لاسترداد أمواله.

4. الرهن المنقول: الرهن المنقول هو قرض مدعوم بأصول مثل المركبات أو القوارب أو غيرها من الممتلكات المنقولة. يمكن للمقرض أن يستحوذ على هذه الأصول في حالة فشل المقترض في سداد قرضه.

5. الرهن العقاري: الرهن العقاري هو نوع من القروض المستخدمة لتمويل المشتريات الكبيرة مثل الأثاث أو الأجهزة. يتم تأمين الدين بامتياز على العنصر الذي تم شراؤه، مما يعني أنه إذا فشل المقترض في سداد القرض، فلن يتمكن من الاحتفاظ به ويجب عليه تسليمه إلى المُقرض.

الفرق بين الرهن الحيازي والرهن الرسمي

الاختلافات بين حيازة الرهن العقاري والرهن العقاري الرسمي

1. ينطبق الرهن الحيازي على كل من العقارات والمنقولات، بينما ينطبق الرهن العقاري الرسمي على العقارات فقط.

2. الرهن الحيازي يقتضي من الراهن نقل الشيء المرهون إلى الدائن، بينما الرهن الرسمي لا يشترط ذلك.

3- رهن الحيازة حق غير قابل للتجزئة، أي أن كل جزء من الشيء المرهون يخضع لنفس الحقوق ككل. من ناحية أخرى، مع الرهن العقاري الرسمي، يخضع كل جزء لحقوق والتزامات منفصلة.
4. انتهاء صلاحية الرهن الحيازي مشروط إما بنقل ملكية العقار المرهون إلى الدائن أو نقل حقوق الرهن إلى القائم بالرهن. مع الرهون العقارية الرسمية، تنتهي صلاحيتها عند استيفاء جميع الشروط والأحكام الخاصة بها.
5. بالنسبة لأصحاب المنازل لأول مرة، لا يوجد فرق بين الرهن العقاري والرهن العقاري الرسمي ؛ ومع ذلك، إذا كنت تمتلك منزلًا لفترة من الوقت، فيمكن أن يحدث فرقًا من حيث التكلفة والعملية.

شروط الرهن الحيازي في السعودية

1. الرهن الحيازي هو عقد يثبت أن الشخص قد وافق على نقل ملكية عقار مقابل قرض.
2. يجب أن يكون هذا العقد توافقيًا وملزمًا لكلا الطرفين، ويجب تحديد شروط الاتفاقية من البداية.
3. وفقا للقانون المدني الجزائري، يجب تسليم الرهن الحيازي إلى الدائن أو إلى شخص يعينه من أجل ضمان سداد دين أو ديون طرف ثالث.
4. إذا لم يقم الراهن بسداد دينه في الوقت المحدد، تنتقل ملكية العقار إلى المقرض.
5. إذا لزم الأمر، سيحدث الرهن ويباع العقار المرهون في مزاد علني إذا رفض المدين المرهون سداد ديونه.
6- ترد شروط الرهن الحيازي في المادة 948 من القانون المدني الجزائري والمادة 1058 من القانون المدني على التوالي.
7. يجب أن ينص الرهن الحيازي أيضًا على أنه إذا كان هناك شيء يستلزم التنفيذ، فإن أي شرط ينص على أن الراهن يمتلك نقودًا مقابل دين مضمون يكون باطلاً وبالتالي لا يسري مفعوله.

متى ينقضي الرهن الحيازي في السعودية ؟

بموجب القانون السعودي، تنتهي صلاحية الرهن الحيازي عند سداد الدين بالكامل أو تقديم مبلغ معادل للدفع. بالإضافة إلى ذلك، قد تنتهي صلاحية الرهن العقاري أيضًا إذا انتهى دون سداد أو إذا فقدت أو دمرت الممتلكات المرهونة. في أي من هذه الحالات، يحتفظ الدائن بحقوقه على أي أجزاء متبقية من الضمانات أو التعويضات المستحقة من الغير. يجب على أطراف عقود الرهن التجاري الحالية أيضًا تعديل عقودهم وفقًا للقانون في غضون ستة أشهر من سنه. علاوة على ذلك، إذا انتهت صلاحية الرهن العقاري المسجل، فيجب بيعه إجباريًا مع دفع ثمنه للدائنين وفقًا لمرتبتهم أو إيداعه في حساب مصرفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *