الاعتملد المستندي

بحث حول الاعتماد المستندي ماذا يقصد به و تفاصيله القانونية

بحث حول الاعتماد المستندي , الاعتماد المستندي هو مصطلح يُستخدم في مجموعة واسعة من المجالات، بدءًا من المجالات الأكاديمية وصولاً إلى الشركات والمؤسسات. يمثل هذا المفهوم محور البحث الذي سنتناوله في هذا الدراسة الحالية. يهدف البحث إلى استكشاف أهمية الاعتماد المستندي وكيفية تحقيقه وتطويره في السياقات المختلفة.

يعتبر الاعتماد المستندي أساسيًا في عالمنا الحديث الذي يمتلئ بالمعلومات والبيانات المتزايدة بسرعة. يعكف العديد من الأفراد والمؤسسات على جمع ونشر المعلومات الحيوية والبيانات الهامة، ويصبح من الضروري أن تكون هذه المعلومات ذات مصداقية وموثوقية عالية لكي تحظى بالاحترام والاعتراف من قبل الآخرين.

سيتناول هذا البحث تحليل الاعتماد المستندي في سياقات متعددة، بدءًا من الأبحاث الأكاديمية والمقالات العلمية، وصولاً إلى مجالات الأعمال والشركات. سنبحث في أهمية اعتماد المصادر والأدلة الداعمة للأفكار والمعلومات، ونستكشف أفضل الممارسات والطرق لتحقيق الاعتماد المستندي.

هدف هذا البحث هو إلقاء الضوء على أهمية الاعتماد المستندي كأداة أساسية لبناء الثقة والموثوقية، وكذلك لتحقيق التميز في مجموعة متنوعة من المجالات. سيتم استخدام أساليب بحثية متنوعة لتحليل البيانات والمعلومات المتاحة، بالإضافة إلى دراسة تجارب ناجحة وفشل في تحقيق الاعتماد المستندي.

يُعَد الاعتماد المستندي مفهومًا مهمًا يمكن أن يؤثر في قراراتنا اليومية وفي النتائج التي نسعى لتحقيقها. سيكون هذا البحث مناسبًا للباحثين والأكاديميين ورواد الأعمال وكل من يهتم بتحقيق النجاح والتميز من خلال الاعتماد المستندي في مجالات عملهم وحياتهم الشخصية.

تعريف الاعتماد المستندي

خطاب الاعتماد المستندي هو وسيلة مستخدمة في عملية الشراء من الخارج (التجارة الخارجية)، والفكرة هي أن المصدر، عند تصدير البضائع إلى المستورد، يجب أن يضمن أن المستورد يدفع ثمن البضائع. في الوقت نفسه، يجب على المستورد التأكد من أن المصدر يقوم بتزويد البضاعة بنفس المواصفات المتفق عليها قبل نقل قيمة البضاعة. وبالتالي، سيتلقى قيمة البضائع المصدرة فور تنفيذ الشروط الواردة في الاعتماد المستندي، ويعرف المستورد أن البنك الذي فتح خطاب الاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة ما لم يتم توثيق المستند بعد تم وضع الشروط المتفق عليها وتنفيذ ما ورد في خطاب الاعتماد. لذلك، يعتبر الاعتماد المستندي طريقة فعالة للتشغيل استيراد وتصدير.

أنواع الاعتمادات المستندية

اولا : حسب طريقة السداد للمورد (المصدر) :

1- الموافقة على الاطلاع على المستندات أو دفع ثمنها:

في هذا النوع من الاعتماد، بعد أن يتلقى البنك الذي أصدر الاعتماد جميع المستندات المقدمة إليه ويقرر أنها تتوافق مع خطاب الاعتماد، يقوم بنك المستورد بتحويل القيمة الكاملة لخطاب الاعتماد إلى بنك المصدر، و البنك يخطره بوصول مستندات العميل (المستورد) من أجل استلام المستندات وإكمال باقي إجراءات مغادرة البضائع للجمارك بالطبع يحتجز البنك القيمة الكاملة للائتمان بالإضافة إلى الائتمان على الحساب الجاري للعميل قبل فتح الاعتماد أو، إذا كان العميل لديه حساب قرض من البنك، في هذه الحالة فإنه يخصم من حساب القرض البالغ العميل، ومهما كانت طريقة الدفع المعتمدة، بغض النظر عن خصمها من الحساب الجاري أو خصمها من حساب الراحة، يمكن للبنك القيام بذلك بمجرد فتح  الاعتماد وفقًا للمعايير المصرفية، يلتزم البنك بدفع قيمة خطاب الاعتماد للبنك المصدر عند تنفيذ شروط خطاب الاعتماد وفتح الاعتماد المستندي، يحصل البنك على عمولة لفتح الاعتماد المستندي وتتنوع من بنك لآخر، معدل الفائدة من 75٪ إلى 1.25٪، بالإضافة إلى الرسوم الصريحة والرسوم المصرفية الأخرى، هذا في حالة عدم الثقة هذا النوع من الائتمان هو الأكثر شيوعًا بين المصدر والمستورد.

2- اعتماد القبول أو الكمبيالات :

في هذا النوع من الاعتماد، يعتمد الدفع على السندات الإذنية(الكمبيالة) المرسلة من بنك المصدر والمقدمة في مستندات الشحن، بشرط أن تكون مستحقة في وقت محدد. لن يقوم بنك المستورد بتسليم المستندات إلى المستورد حتى يوقع المستورد التزامه بالدفع في تاريخ الدفع المحدد. أو الذهاب للبنك لسحب النقود مُصدر يوقع خطاب اعتماد نيابة عن المشتري، موضحًا التزامه بالدفع خلال فترة السداد المنصوص عليها. أو إعادته للمشتري واطلب من البنك الذي قبله التوقيع للقبول أو الموافقة.

3-اعتماد الدفع الآجل :

الفرق بين الاعتماد المدفوع لاحقًا عن اعتماد القبول هو أن المستفيد لا يقدم الكمبيالة مع المستندات. يعد البنك بالدفع في تاريخ الدفع

هذا النوع حيث توجد علاقة ثقة قوية للغاية بين المصدر والمستورد.

4-اعتماد دفعة مقدمة :

يتم تحويل هذا النوع من الاعتماد إلى المصدر كدفعة مقدمة قبل إرسال المستندات بمجرد استلامه إشعار الائتمان، أي قبل تقديم المستندات. يعتمد خصم هذه المبالغ من قيمة الفاتورة النهائية في نهاية خطاب الاعتماد وتسليم الدفعة المقدمة إلى المصدر على ضمان المصدر للمستورد بقيمة الدفعة المقدمة وعملتها. والاستخدام يمول هذا النوع من الائتمان عقودًا لتزويد المصانع بالآلات وتشييد المباني، أو لتصنيع سلع لا تصلح إلا للمستوردين أو لها مواصفات خاصة بسبب رأس المال الكبير المطلوب لتصنيعها.

ثانيا حسب طريقة سداد البنك للاعتماد:

1-  الاعتماد المغطى كليا :

ومعناه أن العميل لابد وأن يغطى كامل قيمة الاعتماد بالكامل من حسابه الجاري لدى البنك وبالتالى قبل فتح الاعتماد لابد وأن يقوم البنك بحجز كامل قيمة الاعتماد وايضا كافة العمولات البنكية المرتبطة بالاعتماد.

2- الاعتماد المغطى جزئيا:

هذا عندما يكون لدى المستورد حساب قرض لدى البنك، مما يعني أن المستورد يدفع جزءًا من قيمة الائتمان، لنقل 10٪، ويدفع البنك 90٪ من قيمة الائتمان للمصدر والمستورد بعد فترة، بحسب لشروط عقد التمويل والقرض مع أحد البنوك قيمة المبلغ المدفوع للبنك. أسعار الإقراض قيمة سداد الائتمان التي تم الحصول عليها من البنك.

3- الاعتماد غير المغطى :

الاعتماد غير المضمون يعني أن البنك يقدم تمويلاً كاملاً للعميل في حدود الحد الائتماني، ويدفع البنك للمستفيد بصفته المُصدر بعد استلام المستندات، ويدفع العميل بالسعر الأصلي. المبلغ المستحق الدفع والفائدة المستحقة عليه، والتي ستقيد في الرصيد المدين لحساب التمويل.

ثالثا : حسب التزام وتعهد البنك:

1- اعتماد مستندي قابل للإلغاء :

يعني لاعتماد أن للمستورد الحق في إلغاء خطاب الاعتماد في أي وقت قبل شحن البضائع دون إخطار المصدر، ويمكن للبنك المُصدر أيضًا إلغاء خطاب الاعتماد في أي وقت دون إخطار المستورد.

2-اعتماد مستندي غير قابل للإلغاء :

هذا النوع شائع في الممارسة، مما يعني أنه لا يمكن للمستورد والبنك إلغاء الاعتماد ما لم يتم اعتماده من قبل المصدر أو بعد نهاية فترة الائتمان.

3-اعتماد معزز وغير قابل للإلغاء :

هذا النوع لا يمكن إلغاؤه، ويحتوي أيضًا على التزام بالوفاء بقيمة البضاعة من قبل البنك الذي فتح اعتمادًا للبنك المصدر من خلال بنك آخر، كضمان، مما يؤدي إلى زيادة ثقة المصدر و المستورد.

ثالثا حسب شروط تنفيذ العقد :

1- اعتماد مستندي قابل للتحويل :

يعني هذا النوع من الاعتماد أن للمصدر الحق في تحويل الاعتماد أو جزء من  الاعتماد إلى طرف ثالث آخر وتثبيته في  الاعتماد. عادة ما يستخدم هذا النوع إذا كان المستفيد الأول هو السمسار أو وكيل المستورد، المصدر، الذي يقوم بدوره بتحويل الائتمان إلى المصدر الفعلي للبضائع مقابل بعض العمولة أو المنفعة.

2-اعتماد مستندي قابل للتجزئه :

يعتمد هذا الاعتماد على قيام المصدر بشحن البضائع على دفعات خلال فترة الائتمان والحصول على مدفوعات من البنك المستورد لكل شحنة يتم تصديرها مقابل المستند.

3- اعتماد مستندي غير قابل للتجزئة :

يقوم المصدر بتسليم البضائع مرة واحدة، وتدفع له مرة واحدة مقابل الإيصال.

مستندات الاعتماد المستندي

يجب أن تحتوي أعمال الاستيراد والتصدير على مجموعة من المستندات الضرورية، يرسلها المصدر إلى المستورد من خلال بنك المستورد، وهذه المستندات هي مستندات الشحن، وهذه المستندات هي:

عبارة عن فاتورة للبضائع المستلمة من المصدر، والتي تم إصدار خطاب الاعتماد مقابلها، وتوضح كمية وسعر كل عنصر مذكور في الفاتورة الأولية، وتذكر رقم الاعتماد المستندي، وشروط الدفع وشروط التسليم. . يطلب المستورد من المصدر تسجيل هذه الفاتورة من قنصلية بلد المصدر. ممن يجب أن تستفيد منه يجب إصدار خطاب الاعتماد (المصدر) باسم حامل خطاب الاعتماد (المستورد) وهو الأساس الوحيد لحساب الرسوم والضرائب وتكاليف البضائع المستوردة.

  • بوليصة الشحن :

هو مستند لشحن البضائع أهم مستند على الإطلاق، لأنه الوثيقة الأساسية لتأكيد التزام المصدر بالوفاء بوعده، ويتجلى عند شحن البضاعة، ومن ثم يمثل ملكية المستندات الأساسية بالنسبة للبضائع، بالنسبة لمالك البضاعة، بصفتها بوليصة شحن، فهي عبارة عن اعتماد مستندي موقع من شركة الشحن المسؤولة عن موضوع البضاعة. هناك عدة أنواع من بوليصة الشحن، بما في ذلك بوليصة الشحن البحري، وسندات الشحن الجوي، وسندات الشحن على الطرق. وتشمل النقاط الأساسية التي يجب أن تتضمنها بوليصة الشحن ما يلي:

يجب إصدار بوليصة الشحن خلال مدة الشحن المحددة في الاعتماد المستندي. من تاريخ إصدار بوليصة التأمين إلى تاريخ تداول المستندات، لا يجوز تجاوز الحد الزمني المنصوص عليه في خطاب الاعتماد، وإلا اعتبر سند الشحن باطلاً.

يجب أن يكون وصف البضائع في بوليصة الشحن متسقًا مع الفاتورة النهائية، ويجب أن تكون الكمية أو الوزن متوافقة مع الفاتورة الأولية. يجب اعتماد أي تعديل على البوليصة من قبل شركة الشحن.

يجب أن تظهر الوثيقة اسم الشاحن، وتصدر الوثيقة باسم البنك الذي فتح خطاب الاعتماد، ما لم ينص على خلاف ذلك في خطاب الاعتماد، وميناء الشحن والوجهة كما هو مذكور في السياسة. يجب أن تذكر السياسة اسم السفينة أو شركة الطيران. يجب أن تكون الوثيقة نظيفة، أي لا تحتوي على أي حجوزات تلف البضاعة أو عبوتها من قبل القبطان أو القبطان.

  • مستند التأمين :

مستند التأمين هو مستند يغطي قيمة البضاعة في حالة الفقد أو التلف من أي نوع سواء بسبب الإهمال أو العدالة أو القدر، سواء بسبب الإضرابات أو الحرب أو أي سبب آخر. لذلك، يقوم المصدر بإصدار بوليصة تأمين أو شهادة تأمين أو إشعار بالاكتتاب وفقًا لأحكام الاعتماد المستندي، حيث يجب أن يكون نوع المستند يتوافق تمامًا مع المحتوى الوارد في خطاب الاعتماد. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تقل قيمة مستند التأمين عن 110٪ من قيمة خطاب الاعتماد، ويجب تحديد المخاطر التي سيتم تغطيتها في خطاب الاعتماد وفقًا لمحتوى خطاب الاعتماد. يجب إصدار السياسات بنفس العملة اعتماد وتحديد متى وأين سيتم دفع التعويض في بلد المستورد. ويجب أن تحدد الوثيقة اسم المستفيد من التأمين كما هو مذكور في الاعتماد المستندي أي المستورد أو البنك الذي أصدر الاعتماد، وتغطي الوثيقة جميع الأخطاء.

الشروط الواجب توافرها في مستند التأمين :

  1. يجب أن تصدر الوثيقة بنفس عملة الائتمان.
  2. يجب أن تحدد الوثيقة مكان دفع التعويض في بلد المستورد.
  3. يجب أن تحدد الوثيقة اسم المستفيد من التأمين، والذي يمكن أن يكون المستورد أو البنك الذي فتح خطاب الاعتماد كما هو محدد في الاعتماد المستندي.
  4. يجب أن تغطي الوثيقة جميع المخاطر.
  5. إذا كانت شروط الائتمان تسمح بإعادة التحميل، فيجب أن تغطي الوثيقة مخاطر إعادة التحميل.

أطراف الاعتماد المستندي

  1. المشتري: هو الشخص الذي يطلب فتح  الاعتماد على شكل عقد بينه وبين البنك الذي أصدر خطاب الاعتماد. يشمل جميع النقاط التي يطلبها المستورد من المصدر.
  2. بنك لإصدار الاعتماد: البنك الذي يقدم إليه المشتري طلب فتح الاعتماد عند البحث في الطلب. في حالة الموافقة ووافق المشتري على شروط البنك، سيفتح خطاب الاعتماد ويرسله مباشرة إلى المستفيد (في حالة خطاب الاعتماد البسيط) أو إلى أحد وكلائه في بلد البائع في حالة رقم اثنين من البنوك تشارك في عملية الائتمان. سجل.
  3. المستفيد: يشير إلى المصدر الذي يفي بشروط خطاب الاعتماد خلال فترة صلاحية خطاب الاعتماد. في حين أنه في حالة تلقيه خطاب اعتماد مشورة مدعومًا من البنك المراسل في بلده، فإن خطاب الإشعار يشبه عقدًا جديدًا بينه وبين البنك المراسل، والذي بموجبه يتلقى المستفيد سعر البضاعة، إذا كان وفقًا لذلك شروط خطاب الاعتماد لتقديم المستندات.
  4. البنك المبلغ: في حالة وجود أكثر من بنك مشترك في تنفيذ عملية الاعتماد المستندي، فإن البنك هو الذي يقوم بإخطار المستفيد بنص خطاب الاعتماد الذي استلمه من البنك المصدر، كما في هذه الحالة. يمكن للبنك إضافة تعزيزه إلى مبلغ خطاب الاعتماد لجعله التزامًا بالتزام البنك المُصدر، والمشار إليه هنا باسم مع البنوك الممتدة.
  • ما هي أهمية الاعتماد المستندي ؟

  1. يستخدم الاعتماد المستندية لتمويل التجارة الخارجية وتمثل إطارًا مقبولاً من جميع الأطراف في مجال التجارة الدولية لحماية مصالح جميع هذه الأطراف، بما في ذلك المصدرين والمستوردين.
  2. بالنسبة للمصدر، يتم التأكيد عليه من خلال اعتماد مستندي أنه سيحصل على قيمة البضاعة التي تعاقد من أجلها للتصدير بمجرد تقديم المستندات المطابقة لشروط الائتمان إلى المصدر. إخطار البنك بأنه استلم خطاب الاعتماد.
  3. بالنسبة للمستورد، فإنه يضمن أيضًا أن البنك الذي أصدر خطاب الاعتماد لن يدفع قيمة البضائع المستوردة المتعاقد عليها ما لم يتم تقديم المستندات التي تفي بشروط الاعتماد المستندي الصادر معه.
  • ما هو الفرق بين مستندات التحصيل والاعتمادات المستندية ؟

أولاً: الاعتماد المستندي :

هو طريقة دفع تحمي كلاً من البائع (المصدر) والمشتري (المستورد) في عقد البيع. بالنسبة للبائع، يختلف خطاب الضمان عن الاعتماد المستندي في أن الاعتماد المستندي يوفر ضمانًا (عادةً ما يصدر عن بنك المشتري بناءً على طلبه) بأن البائع سيتلقى الدفع بعد اكتمال شحن البضائع.

يتوصل المستورد والمصدر إلى اتفاق من خلال خطاب الاعتماد المستندي، ويحرران العقد، ويتعهدان بالدفع.

يقوم المستورد أيضًا بفتح خطاب اعتماد مستندي لصالح المصدر مع البنك الخاص به , ثم يبدأ البنك بدراسة طلب العميل وشروط المعاملة بينهما، ثم تتم الموافقة على الطلب وإرسال خطاب الاعتماد إلى البنك (بلد المنشأ).

يقوم البنك المتعامل مع المصدر بإبلاغه باستلام الاعتماد المستندي من بنك المستورد ويعززه إذا لزم الأمر ,ثم يتم التبادل بين المصدر والقبطان، حيث يسلم المصدر البضائع إلى القبطان ويأخذ مستندات الشحن.

ثانيًا: التحصيل المستندي:

يرسل المصدر المستندات ووثائق الشحن إلى بنك المستورد، ويتحقق بنك المستورد من استيفاء المستندات لشروط الاعتماد المستندي، ثم يرسل إليه سعر البضاعة.

بعد إتمام الدفع على النحو المتفق عليه بين الطرفين، سيتم إرسال المستندات إلى بنك الاستيراد الذي أصدر الاعتماد المستندي. يصل.

سيقوم البنكان في النهاية بتصفية العلاقة وترتيب التغطية.

يقوم البنك المتعامل مع المصدر بإبلاغه باستلام الاعتماد المستندي من بنك المستورد ويعززه إذا لزم الأمر.

ثم يتم التبادل بين المصدر والقبطان، حيث يسلم المصدر البضائع إلى القبطان ويأخذ مستندات الشحن.

إجراءات فتح الاعتماد المستندي

تشمل دورة اإلجراءات أربع خطوات أساسية:

  • إصدار اعتماد مستندي :

العملية التجارية بعد اتفاق الأطراف على العقد واستخدام خطاب الاعتماد، يتقدم المستورد إلى البنك المصدر لإصدار اعتماد مستندي مع المصدر باعتباره المستفيد، ثم يرسل الاعتماد المستندي يمنح بنك التصدير الائتمان للبنك المعزز / بنك التقارير ثم الشيكات البنكية يتحقق بنك التأكيد / الإبلاغ من صحة الاعتماد المستندي ويرسله إلى البنك المصدر.

  • شحن البضائع :

بعد استلام الاعتماد المستندي، يتحقق المصدر من شروط خطاب الاعتماد كما هو متفق عليه ويبدأ إجراءات الشحن.

  • إرسال المستندات :

يقوم المصدر بإرسال مستندات الشحن إلى البنك / البنك المؤكد مبلغ الائتمان.

  • تسوية المدفوعات من المستورد ونقل حيازة البضاعة :

تسوية مدفوعات المستورد وتحويل ملكية البضاعة وتحويلها من البنك المؤكِّد إلى البنك المُصدر لخطاب الاعتماد، ويتم دفع مبلغ المستندات عند الاستحقاق أو الرهن وفقًا لتاريخ شروط الاعتماد المستندي، بعد أن يتحقق البنك المصدر من أنه متسق تخضع المستندات لشروط الائتمان ويتم اعتماد المستندات (إذا لزم الأمر) وإرسالها إلى المستورد / المشتري الذي يستخدم المستند لتأمين الشحنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *