الشركة

بحث حول الشركة تعريفها و مسؤولية الشريك و المحاسب

بحث حول الشركة , الشركة عبارة عن عقد يلتزم فيه شخصان أو أكثر بالمساهمة في مشروع موجه للربح من خلال توفير جزء من المال أو العمل للمشاركة فيما قد ينتج عنه ربح أو خسارة.

مسؤولية الشركة المساهمة ومسؤولية الشركاء

تعتبر الشركات المساهمة من أهم الشركات المالية، وتبرز أهمية هذه الشركات لأنها تمتلك القدرة المالية على تنفيذ مشاريع اقتصادية ضخمة، لذلك فإن هذه الشركات قادرة على المشاركة في جميع الأنشطة الاقتصادية سواء كانت هذه الأنشطة. صناعية أو تجارية أو غير تجارية أو صناعة خدمية لأنهم يحبون القدرة على جمع الرؤوس مبالغ طائلة من أموالهم، لذلك وجدنا أن هذه الشركات احتكرت أهم الأنشطة الاقتصادية التي لم تستطع الشركات الأخرى القيام بها، بما في ذلك وظائف البنوك والتأمين و النقل الجوي، والسبب في ذلك هو قدرة الشركات المساهمة على تكديس مبالغ ضخمة من المال، لأن هذه الشركات عادة ما تكون مملوكة من خلال تكوين رأس مالها قيمته لا تذكر لأن معظم المدخرين الصغار يمكنهم شراء أسهم في هذه الشركات والمشاركة في رؤوس أموالهم. علاوة على ذلك، تقتصر مسؤولية المساهم تجاه التزامات الشركات على عدد الأسهم التي شارك فيها في رأس مال الشركات، بحيث لا تمتد مسؤوليته إلى أمواله الأخرى غير المستثمرة.

في الشركات مثل هذا يشجع هذا الحدث المستثمرين على استثمار الأموال في هذه الشركات، لأنه عندما تكون مسؤولية المساهم بقدر قيمة أسهمه، فإن تحديد مسؤولية المساهم تجاه التزامات الشركات يجعله يشعر بالأمان من أن خسائر الشركة ليست أكثر من أمواله الأخرى . بالإضافة إلى ذلك، تتميز الشركة المساهمة بسهولة تحويل أسهمها إلى الغير، مما يعني عدم وجود قيود على مساهمي هذه الشركات. هناك قيود معينة، مثل ضرورة موافقة الشركات على بيع الأسهم للآخرين، فهذه الأسهم يمكن تداولها بسهولة من قبل الآخرين، مما يتيح لمساهمي هذه الشركات بيع أسهمهم للآخرين والاستفادة من قيمة الأسهم لبيع أسهمها للآخرين و تحقيق الربح منه.

مزايا الشركة ذات المسؤولية المحدودة:

  1. شركة كبيرة الحجم مما يساعد على التوسع في الائتمان وتطويره
  2. وللشركاء الحق في شراء وبيع الأسهم،
  3. وإذا مات أحد الأعضاء أو قرر الاستقالة، فلن يؤثر ذلك على الشركة.
  4. تشجع المسؤولية المحدودة على زيادة فرص الاستثمار،
  5. و الشركة ذات المسؤولية المحدودة تساعد الشركات الصغيرة على النمو والدعم.

مسؤولية شركاء الشركة المساهمة

تشمل مسؤولية الشريك أو المساهم في شركة مهنية مسؤوليته الشخصية تجاه الشركاء أو المساهمين الآخرين، حسب الحالة، باستثناء شركة مهنية مملوكة لشخص يتم استجواب الشركة بشأنها.

مسؤولية الشركاء في شركة التضامن

يكون الشريك المشارك في شراكة عامة أو محدودة مسؤولاً بالتضامن والتكافل مع الشركاء الآخرين للشركة عن جميع الديون والالتزامات التي تتكبدها الشركة أثناء كونه شريكًا، سواء كان سبب شركة في التكبد أم لا من هذه الديون والالتزامات.

يكون شريك شركة التضامنية مسؤولاً بالتضامن والتكافل مع الشركاء الآخرين عن الديون والالتزامات التي تتكبدها الشركة أثناء عملها كشريك.

هذه القضية الواسعة هي واحدة من أبرز سمات شركات المسؤولية المشتركة. نظرًا لأن دائني الشركات (الشراكة العامة) لديهم ضمان عام لجميع أموال الشركة باستثناء الأموال الشخصية للشركاء، فإن مسؤولية الشريك العامة مستقلة عن عدد الأسهم في الشركة، على غرار شركات العملات (الشركات المساهمة العامة و الخاصة) و(ذات مسؤولية محدودة)، ولكن تجاوز رأس ماله في الشركة ليشمل جميع أمواله الخاصة كضامن لديون الشركة والتزاماتها.

لا يغير توسيع ضمانات دائني الشركات أو يضيف استثناءات إلى القاعدة العامة لفصل المسؤولية المالية للشريك عن الشركة. حيث، باستثناء المشاريع المشتركة، يتم فصل المسؤوليات المالية للشركات، بما في ذلك الشراكات، عن المسؤوليات المالية للشركاء على أساس بطلان العقد، وفقًا للمبادئ التي يحددها القانون. الشريك المشارك هو الضامن، وهو والشركاء الآخرون مسؤولون بالتضامن والتكافل عن جميع أموال الشركة بأموالهم الخاصة.

خصائص شركة التضامن

يجب أن يتضمن اسم شركة التضامنية اسم الشريك المتضامن، وفي حال ذكر اسم الشريك تضاف عبارة “وشركاؤه”.

– تنقضي شركة التضامن العامة إذا مات أحد الشركاء أو أعلن إفلاسه أو انسحب من الشركة، فلا يجوز أن تتأثر الشركة بالظروف السابقة إذا نص العقد على ذلك.

هناك مسؤولية مشتركة ومتعددة بين الشركاء، أي أن جميع الشركاء مسؤولون عن سداد ديون شركة، ويمكن للدائنين الحصول على متأخراتهم المالية من أي شريك، ويقوم هذا الشريك بإعادة الأموال إلى الشركاء المتبقين.

يوزع الشركاء الأرباح والخسائر بين الشركاء حسب حصتهم في رأس مال شركة، ما لم يتم الاتفاق على طريقة أخرى لتوزيع الأرباح والخسائر في عقد الشركة.

لا يتقاضى الشركاء أجرًا عن عملهم في إدارة الشركة إلا بالاتفاق مع شركاء آخرين.

– الشريك في شركة التضامن مسؤول عن ديون شركة وكأنها دين شخصي، لذا فإن مسؤوليته عن الدين لا تقتصر على حصته بل تمتد إلى جميع أمواله وكأنها دين شخصي.

أسهم الشريك في الشراكة غير قابلة للتحويل، أي لا يجوز لأحد الشركاء بيع حصصه في شركة للآخرين إلا إذا وافق الشركاء الآخرون، لأن الشراكة شركة تقوم على اعتبارات شخصية واعتبارات شخصية للشركاء، لذلك، لا يجوز دخول أي شخص آخر كشريك دون موافقة الشريك الآخر.

– عندما ينضم شخص إلى شركة تضامنية كشريك، فإنه يكتسب صفة التاجر، لأن الشركة تتداول باسم الشريك وتوقع باسم الشريك وتحمل نتيجة المشروع ربح أو خسارة، لذلك يجب أن يتمتع الشريك بالأهلية القانونية للانخراط في التجارة.

– في حالة إعلان إفلاس شركة تضامنية، يتم إعلان إفلاس جميع الشركاء المشتركين عن طريق الانتساب لأنهم مسؤولون بشكل شخصي عن ديون الشركة.

مبدأ حسن النية في الشركات

لا يعتبر مبدأ حسن النية حقًا مستقلاً في شركة، ولكنه يعتبر مبدأً مبدئيًا يتضمن حقوقًا مهمة لجميع أطراف الشركة، حيث أنه عقد مثل جميع العقود الأخرى، ولا سيما لأنه بناء على مقومات التعاون المشترك ونية المشاركة في نجاح المشروع. تم تطوير هذا المبدأ في الشركات وتكييفه مع الالتزامات المختلفة داخل الشركات لم تعد الشركة مجرد ركيزة تمثل نية المشاركة والتزام الشركاء بالتعاون، بل هي فقط أحد مظاهر مبادئ النزاهة في الشركات التجارية. الاعتقاد بالاعتراف يحمي المشرعون ظاهريًا حسن نية الأطراف المتعاقدة، وقد أدى هذا المبدأ أيضًا إلى ظهور التزامات مهمة أخرى في العلاقة بين الشركة والعميل، مثل واجب الشركة في الإبلاغ.

ما هي مسؤولية أعضاء مجلس الرقابة ؟

ينص قانون الشركات على أن أعضاء مجلس الرقابة غير مسؤولين عن الأخطاء الإدارية ما لم يثبت أنهم كانوا على علم بالخطأ وتجاهلوه في التقرير الذي يجب عليهم تقديمه إلى الجمعية العامة .

إهمال جسيم ؛ يتم إثبات المسؤولية حتى لو لم يثبت خطأ المشاركة. إذا تم إثبات هذا الإغفال، فقد تجاوزت المسؤولية حدودها على أعضاء مجلس الإشراف .

من ناحية أخرى، تعني هذه القاعدة أنه في حالة عدم وجود دليل على المعرفة أو التقاعس، تظل مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة الرقابي تجاه دائني الشركة محدودة وتظل مسؤولية الشركة منفصلة عن مسؤوليات الإشراف أعضاء مجلس الإدارة ؛ شخصيتهم الاعتبارية .

على الرغم من أن هذه القاعدة تتضمن استثناءات، إلا أن الحقيقة هي أن أعضاء مجلس الإشراف مسؤولون عن أخطاء الإدارة  ما لم يثبت خلاف ذلك .

والسبب في ذلك أن أعضاء مجلس الإدارة سوف يقومون بواجباتهم الإشرافية من خلال تقرير يشيرون فيه، على سبيل المثال، إلى أنهم قد راجعوا دفاتر الشركة. يستند السجل إلى أدلة مستندية من مجلس الرقابة، والتي، ما لم يثبت خلاف ذلك، تفترض أنها كانت على علم بأوجه القصور في دفاتر الشركة.

إذا تجاهل أعضاء مجلس الإدارة لاحقًا هذا النقص في تقاريرهم إلى الاجتماع العام، فسوف يتقاسمون جميع المسؤولية المالية إلى أجل غير مسمى عن أي أضرار ناجمة عن أخطاء الإدارة إلى أطراف ثالثة و شركة والشركاء.

إذا أخذنا هذه القاعدة في ظاهرها، فإننا نقول إنها صارمة ورادعة لجميع المديرين والمشرفين لمنع أي تعد أو إساءة استخدام لشخصيتهم المؤسسية أو تفضيلات المصالح الشخصية.

ما هي مسؤوليات المحاسبين في ؟

يعتبر المحاسب مسئولاً شخصياً عن كافة المخالفات المرتكبة أثناء تنفيذ العملية، لذلك يجب عليه القيام بما يلي:

سند دخل صادر عن شخص أمر بالدفع للتحقق من أن هذا الأخير مخول بموجب القوانين واللوائح بتلقي الدخل بشكل قانوني.

جسديًا، يجب عليه مراقبة فعالية إلغاء وتعديلات سندات الدخل.

قبل قبول أي رسوم يجب على المحاسب التحقق مما يلي:

– العمليات تتوافق مع القوانين واللوائح المعمول بها.

– صفة الآمر بالصرف أو المفوض له.

– شرعية عملية تصفية النفقات.

– توفر الاعتمادات.

– استحقاق الدين أو الاعتراض عليه.

– الطابع الإبرائي للدفع .

– تأشيرة تشغيل مراقب كما هو مطلوب بموجب القوانين واللوائح المعمول بها.

– الصحة القانونية للمكسب الإبرائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *