بحث حول العلامة التجارية

افضل بحث حول العلامة التجارية تعريفها و انواعها و كيفية تسجيلها

بحث حول العلامة التجارية , تحدد العلامة التجارية مالك العلامة التجارية لمنتج أو خدمة معينة. قد يستخدم الآخرون العلامة التجارية بموجب اتفاقية ترخيص , يمكن لمالكي العلامات التجارية اتخاذ إجراءات قانونية لانتهاك العلامة التجارية. تتطلب معظم البلدان التسجيل الرسمي للعلامة التجارية كشرط مسبق لمثل هذه الإجراءات القانونية. تعترف الولايات المتحدة وكندا والعديد من البلدان الأخرى بالقانون العام لحقوق العلامات التجارية، أي إمكانية السماح باتخاذ إجراءات لحماية العلامات التجارية غير المسجلة (في حالة استخدامها). ومع ذلك، توفر العلامات التجارية للقانون العام عمومًا حماية قانونية أقل لمالكيها من العلامات التجارية المسجلة

مفهوم العلامة التجارية

العلامة التجارية هي علامة تميز سلع أو خدمات شركة ما عن تلك الخاصة بشركة أخرى. العلامات التجارية محمية بموجب قانون الملكية الفكرية، وفي النهاية ، يكون التعريف الكامل للعلامة التجارية هو: اسم أو علامة أو رمز أو رموز يمكن من خلالها تمييز منتج عن أي منتج آخر. في تعريف آخر للعلامة التجارية، تعني أنها  ليس مجرد اسم أو مصطلح أو تصميم أو رمز، إنه الشعور الفريد الذي يثيره المنتج أو العمل. تم تصميم العلامات التجارية لتكون الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى الشركة.

اكمل القراءة عن بحث حول العلامة التجارية

عند تطوير إستراتيجية علامتك التجارية، كن على دراية بوجود أنواع مختلفة من العلامات التجارية. تعتمد استراتيجية علامتك التجارية على فهم جمهورك المستهدف ونوع الحملة التسويقية التي تريد تشغيلها وهدفك النهائي. سيحدد كل من هذه المتغيرات نهجك.

لمساعدتك في اتخاذ القرارات المختلفة التي تحتاجها لإنشاء علامة تجارية قابلة للتسويق، قمنا بتقسيم أنواع العلامات التجارية الرئيسية.

أنواع العلامة التجارية

اولا : العلامة التجارية الخدماتية :

هذا ينطوي على إضافة قيمة الخدمة إلى العلامة التجارية. من الصعب تطوير علامة خدمة أخرى إلى علامة تجارية للمنتج لأن منتجات العلامة التجارية للخدمة غير ملموسة. بمجرد تطويره، يكون تجنب المنافسة مفيدًا للغاية حيث يصعب تطوير علامة تجارية وتبريرها عندما يتعلق الأمر بالتسعير.

لقد تم تطوير العديد من العلامات التجارية الجديدة عبر الإنترنت (مثل العلامات التجارية ذات الاشتراك) ويدفع الأشخاص مقابل الوصول إلى الخدمات أو المنتجات، وهم يتحدون بسرعة التوقعات التقنية والعلامة التجارية للخدمات والمنتجات.

ثانيا : العلامة التجارية الشخصية :

يتم تعريف العلامة التجارية الشخصية، والمعروفة أيضًا باسم العلامة التجارية الشخصية، على أنها العلامة التجارية التي يبنيها الشخص حول نفسه لتعزيز فرصه المهنية.

يتعلق الأمر بكيفية تسويق الناس لأنفسهم أو تقديم أنفسهم أو إبراز أنفسهم في وسائل الإعلام ومن خلالها. تفتقر العلامة التجارية الشخصية إلى نموذج العمل الضروري لاستراتيجية التسويق.

مثال: المشاهير أو الرياضيون هم أفضل الأمثلة على العلامات التجارية الشخصية.

ثالثا : العلامة التجارية للنشاطات :

يشير نشاط العلامة التجارية إلى “جهود الشركة لتعزيز أو إعاقة أو توجيه الإصلاح الاجتماعي والسياسي و / أو الاقتصادي و / أو البيئي أو الركود، ونأمل في تعزيز التقدم الاجتماعي أو إعاقته”.

بينما يمكن أن يخبرك بحث Google السريع بهذا، من المهم الانتباه إلى الأقسام المختلفة ضمن حملة العلامة التجارية، لأنه اعتمادًا على إجراءات شركتك  ,القيم الأساسية لشركتك، قد يكون أحد أشكال العلامة التجارية أكثر ملاءمة من الآخر.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال تربية الدواجن من أجل لقمة العيش، فقد لا تكون الأنشطة البيئية هي الشيء الذي تفضله. لكن ربما حدث اجتماعي يتعلق الأمر كله بتقييم موقعك الحالي من خلال دمج هذه القيم مع تنسيق نشاط مناسب

رابعا : العلامة التجارية للمنتجات :

يُطلق على التصور المرتبط بسلعة أو سلعة لتجاوز القدرة الوظيفية اسم العلامة التجارية للمنتج. تعتبر العلامة التجارية للمنتج شائعة جدًا في صناعة السلع الاستهلاكية. منظفات ريال مثال على علامة تجارية للمنتج.

خامسا : علامة تجارية فاخرة :

كما يوحي الاسم، هذه علامة تجارية تقدم جودة عالية بسعر أعلى. العلامات التجارية الفاخرة تشكل منافذ لعملاء محددين. لا تنخرط في تخفيضات الأسعار، لكنها أكثر التزامًا بتقديم خدمة رائعة لجذب العملاء. ساعة رولكس هي خير مثال على علامة تجارية فاخرة.

سادسا : العلامة التجارية العامة :

تسمى العلامات التجارية التي تملكها وتشغلها الحكومة علامات تجارية عامة. في بعض الأحيان يُنظر إلى الحكومة على أنها علامة تجارية عامة في عيون الناس العاديين.

ثامنا : علامة تجارية عالمية :

كما يوحي الاسم، تعد العلامة التجارية اسمًا مألوفًا في جميع أنحاء العالم. علامة تجارية عالمية تلتقط الصورة العالمية للمؤسسة والصورة في أذهان العملاء.

من الضروري جدًا أن يكون لديهم عروض متجانسة في جميع أنحاء العالم. تشمل الأمثلة كل علامة تجارية متعددة الجنسيات مثل Google و Microsoft و Apple و McDonald’s و Starbucks، إلخ.

خصائص العلامة التجارية 

خصائص العلامة التجارية

  1. أن تكون العلامة التجارية قابلة للتجسيد الخطي.
  2. ألا تكون مخالفة للنظام العام و الأخلاق الحميدة.
  3. أن تكون ذات طابع مميز.
  4. شرط الشغور.

اكمل قراءة البحث حول العلامة التجارية.

ما هي أشهر العلامات التجارية

اهم العلامات التجارية

نعرض لكم البعض من أهم و اشهر العلامات التجارية :

  • أمازون Amazon.
  • أبل Apple.
  • مايكروسوفت Microsoft.
  • غوغل Google.
  • فيزا Visa.
  • علي بابا Alibaba.
  • تنسنت Tencent.
  • فيسبوك facebook.
  • سامسونج samsung.
  • بي أم دابليو Bmw.

إجراءات تسجيل العلامة التجارية :

إليك اهم طرق تسجيل العلامة التجارية :

1. تقديم طلب للتسجيل وفق النموذج المحدد وإرفاقه:

أ) إذا كان مقدم الطلب شخصًا اعتباريًا، فيجب الحصول على نسخة من شهادة تسجيل الشركة ؛ وإذا كان مقدم الطلب شخصًا طبيعيًا، فيجب الحصول على نسخة من بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر.

ب) إذا تم تقديم الطلب من قبل وكيل أو محامٍ مسجل، فيرجى تقديم نسخة من التوكيل الرسمي، ولكن إذا لم يكن باللغة العربية، فيجب اتباع شروط الموافقة على التوكيل وترجمته.

ج) دفع الرسوم المقررة في البنك وإرفاق قسيمة البنك بنموذج الطلب.

د) للمسجل الحق في طلب أي مستندات يراها ضرورية للتسجيل.

2. يتم فحص دراسة الطلب من حيث الشكل والمضمون والبحث عن علامات مماثلة في السجلات.

3. يتم قبول الطلب أو رفضه ويقوم المسجل بإخطار مقدم الطلب كتابةً.

4. إذا تم قبول الطلب، يتم الإعلان عنه في الجريدة الرسمية للعلامات التجارية، ويدفع مقدم الطلب رسوم الإعلان المقررة.

5. في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ نشر تسجيل العلامة التجارية، يمكن لأي شخص تقديم اعتراض ودفع الرسوم المقررة.

6. في حالة عدم وجود اعتراض، يقوم المسجل بإصدار شهادة تسجيل لمالك العلامة التجارية بعد دفع الرسوم المقررة.

ناقشنا في هذا البحث مفهوم العلامة التجارية و خصائصها و أنواعها و اجراءات تسجيل العلامة التجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *