بحث حول اليمين

بحث حول اليمين و شروطه و دوره في الاثبات التجاري

بحث حول اليمين , اليمين هو فعل شرعي انفرادي ذو توجه ديني وله أثر في الحكم. وهي آلية يستخدمها أحد طرفي النزاع كحل نهائي لإنهاء الدعوى فيوجهها للطرف الآخر بقسم أن حق النزاع يعود إليه .

نتناول في هذا البحث شروط اليمين ودوره في الاثباث التجاري هذا القسم ودوره في الاثبات التجاري , تختلف طريقة الإثبات في القانون التجاري عن تلك الموجودة في القانون المدني والقانون الجنائي والقانون الإداري، وطريقة الإثبات في القانون التجاري تتسم بالمرونة والبساطة نظرًا لتعقيد المعاملات التجارية وسهولتها. كثيرا ما نجد أدلة في القضايا التجارية، يكون ذلك من خلال الأدلة والإيصالات والمستندات وحتى رسائل البريد الإلكتروني، وليس منصبًا في أي نوع آخر من الدعاوى القضائية.

بالطبع لا أحد منا ينكر أن القسم مهم في مجتمعنا العربي. والمعتقد أن من أقسم بالله فقد حلف بشيء، وأن أقواله وأفعاله تتوافق مع الحقائق ولا شيء غير ذلك.

تناولنا بحث حول اليمين .

طرق الإثبات في المادة التجارية

طريقة الإثبات، في حياتنا اليومية، إذا كانت لدينا مشكلة معينة، يلجأ الكثير منا لإثبات ما فعلناه وتوضيحه، من أجل توضيح السلوك وشرح ذلك، مع الغرض للتوضيح والتوضيح. قل الحقيقة، استخدم الوسائل يتم تعيينها وتحديدها من قبل الأشخاص الاعتباريين لتوضيح وعرض الحقوق ولإثبات حقوق أولئك الذين سرقهم الآخرون ولإقامة الحجج ضد الآخرين. ما هو الدليل وما أهميته؟ ما هي طرق تقديم الأدلة في قانون الأدلة الفلسطيني؟ ما هو تفسيره؟ سيتم الرد على كل هذه الأسئلة في هذه المقالة.

المطلب الأول هو دراسة تفاصيل قواعد الإثبات في المواد التجارية

تشير قواعد الإثبات في العمل إلى الوسائل القانونية لرفع الدعوى ودفع الحقوق للمالك. فقط – تحمل العبء دليل على حقيقة أنه أثبت ذلك طواعية وليس ضد خصمه.

ومع ذلك، إذا اتفق الطرفان على نقل عبء الإثبات إلى الطرف غير المسؤول عنه، ووافقت المحكمة على ذلك، فلا يحق له رفض نقله لإثبات المعاملة.

عادة ما تتضمن طرق تقديم الأدلة في القانون التجاري ما يلي: الثبوت بالكتابة ، والأدلة، والافتراض، والقبول، واليمين.

سنتناول في هذا المقال بحث عن اليمين .

وسيلة الإثبات في المواد التجارية

يعتبر هذا القسم من أبرز أشكال الإثبات في الشؤون التجارية، وكما قلنا فإن التقاضي ضد القانون التجاري مرن للغاية. ويشمل ذلك اللجوء إلى القسم كاختبار للضمير، وترك الحكم النهائي لتقدير القاضي وخبرته بالوقائع.

أهمية وسائل الاثبات :

  1. وتعتبر من أهم طرق التفريق بين الخصوم، لأنه يستحيل التفريق بينهم دون وسيلة لكشف وكشف الأفعال المرتكبة، وبدونها لا ينزل الحقوق وتعود تلك الحقوق إلى أصحابها.
  2. وهو يصد العدوان ويعاقب الجناة والمجرمين، لأن وسيلة الإثبات تعتبر حججاً ضد الشخص وإثباتاً على ارتكابه الفعل المزعوم ضده.
  3. كما أنه يعتبر من أهم وسائل إقامة العدل في المجتمع لأنه يكفل حقوق الجميع ويعاقب المجرمين على أفعالهم، ويدرك الناس ويفهمون أن هناك وسيلة لتحقيق جو من العدل. ضمان وحماية حقوقهم في المجتمع.

أهم طرق الإثبات في المواد التجارية :

يؤدي القسم دور ثانوي في وسائل الإثبات التي تستدعيها السلطات القضائية التجارية، وعادة ما يكون للقاضي القرينة ويتم البينة بعد اليمين.

تناولنا بحث حول اليمين .

المطلب الثاني :شروط توجيه اليمين الحاسمة

اليمين الحاسمة :و هي أبرز وسائل الإثبات في القانون المدني، وإن لم يكن أقوىها، اليمين على توجيه الخلافات بين الأطراف وإنهائها وحلها، ومنه استمدت اسمه. وبحكم سلطته على أي حكم، فإنه ينقض ويمنع إمكانية الاستئناف، ويجبر القاضي على القيام بذلك، بغض النظر عن أصل القضية بعد ذلك، فإنه يمكّن أحد الطرفين من التذرع بضمير الطرف الآخر، و استشهاد الله تعالى على صحة استشهاده.

واليمين القاطع فعل شرعي انفرادي ذو توجه ديني وله أثر في الحكم. وهي آلية يستخدمها أحد طرفي النزاع كحل نهائي لإنهاء الدعوى فيوجهها للطرف الآخر بقسم أن حق النزاع يعود إليه. انخفاض.

الجزء الحاسم ينتقل من خصم إلى آخر، حيث لا يجوز للقاضي أن يأمر. في القانون التجاري، ينطبق القسم فقط على المتقاضين.

والطرف الآخر ( الخصم ) هو المسؤول عن إثبات الأمور المتعلقة بالتجارة، فهي حقيقة مشروعة، ويريد الحصول على حقوق من القانون، فيؤدي اليمين الحاسمة بالفصل في الخلاف سواء كان يمينًا أو ذمًا أو جوابًا. . .

إذا تعدد الخصوم، فحلف اليمين على الأكثر تضررا به ،وكأن المدينين في الدعوى متنوعين، بحلف اليمين على كل منهم، إذا أساء أحدهم اليمين، فلا داعي للباقي. الأثر، من يسيْ باليمين لا يضر به إلا نفسه.

وشروط اليمين الحاسمة هي:

  1. توجيه اليمين الحاسمة بأذن المحكمة
  2. الأهلية : يجب على الخصم أن يقسم اليمين القاطع بأن يكون  كامل الأهلية، وأنه بلغ سن الرشد ولم يوقف بسبب الجنون أو الخرف أو الإهمال أو الغباء.
  3. الوصية صحيحة دون إكراه أو احتيال أو خطأ.
  4. لا يجوز لمن حلف اليمين أن يكون مرتكبا للجرائم مثل السرقة و الاختلاس والجرائم الجنائية الأخرى.

عند استيفاء هذه الشروط، يلتزم القاضي بطلب تعليماتها، ما لم يكن طلبها تعسفيًا وقسريًا. إذا أقسمت الدعوى على شيء على شيء آخر، أو لم تجوز فيها اليمين القطعية، كإقرار مخالفة حكم نهائي، فترك الأمر لتقدير القاضي.

تناولنا بحث حول اليمين .

المطلب الثالث : اليمين المتممة

اليمين المتممة :

ما هي اليمين المتممة؟

القسم التكميلي هو اليمين الذي  توجه المحكمة  من تلقاء نفسها لأحد المتقاضين للفصل في موضوع الدعوى أو موضوع القرار. ويشترط الحلف على أن الأدلة في هذه القضية غير كاملة وأن بينة الدعوى غير كاملة. وقد أمرت المحكمة الخصم بتكميل القسم بعدم إعادته إلى خصم آخر.

تناولنا بحث حول اليمين .

الفرق بين اليمين الحاسمة و اليمين المتممة

أوجه الإختلاف بين اليمين الحاسمة و اليمين المتممة :

1 -اليمين المتممة هو حجة تكميلية لإكمال الأدلة الناقصة، أما اليمين الحاسمة فهو من البينات المستقلة التي تسري على الفرد على دعاوى الحكم.

2 – اليمين المتممة يأمر به القاضي من تلقاء نفسه دون إرادة الخصوم ويأمر القاضي بأداء اليمين الحاسمة  يأمر فيها القاضي بأداءها  بناء على طلب الخصوم وبإرادتهم .

3. اليمين المتممة هو حقيقة موضوعية يؤديها القاضي طواعية لأي طرف، بينما اليمين الحاسمة هو عمل قانوني طوعي من قبل الخصم.

4 – لا يجوز للخصم أن يرد اليمين المتممة التي وجهت ضده إلى خصم آخر , أما اليمين الحاسمة يجوز ردها للخصم الاخر من الخصم الذي طلب منه .

5- اليمين المتممة موجب للخصوم بما فيه الكفاية للتأهل للتقاضي، بينما اليمين الحاسمة تستهدف الخصوم الذين يجب أن يكونوا مؤهلين للتصرف.

6- يجوز سحب الييمن المتممة. إذا تبين للقاضي أن الأدلة المقدمة كاملة وصالحة للفصل في الدعوى، جاز سحب اليمين المتممة بتوجيهها وعدم الاستناد إليها بعد حلف اليمين. على العكس من ذلك، عندما يتم العثور على دليل جديد لإكمال واستكمال الأدلة المفقودة، يمكن سحبها، ولكن لا يُسمح بالرجوع. في اليمين الحاسمة بعد القبول من قبل الخصم .

7- اليمين المتممة لا تحل في المنازعات حيث لا يكون القاضي ملزما بالحكم فيكون للقاضي أن يحكم في اليمين التكميلية على أي من الخصوم أو أن يحكم عليه، وله أيضا البينة الأخرى للفصل سواء. كان متوفرا بعد أو قبل اتجاهه. واليمين الحاسمة تحسم النزاع لصالح من يؤدي اليمين وهذه بداية الشخص الموجه ضده أو بعد إنكار الشخص الموجه ضده، يحكم القاضي بذلك، حتى لو رأى أن الأدلة الأخرى المقدمة في القضية هي أساس الحكم الصحيح.

بطلان توجيه اليمين الحاسمة

  • عند حسم الدعوى عن طريق دليل واضح.
  • عند وفاة المحلف لا يمكن الإشارة إلى الورثة أو الوكلاء.
  • إذا تعلقت الدعوى بموضوع جنائي.
  • إذا كان لدى المحكوم عليه دلائل أدق من اليمين وأصر على اليمين وأنكر الدليل الواضح.
  • في حالة انتهاء الحكم في الدعوى.

المطلب الرابع: هل يجوز إثبات زور اليمين الحاسمة؟

بعد أن أوفى الخصم بالدعوى أو رد عليها اليمين الكاذبة لا يجوز للخصم إثبات اليمين الكاذبة، ومع ذلك إذا ثبتت اليمين الكاذبة بحكم جنائي جاز للمضرور منه المطالبة بالتعويض دون الإخلال بالحكم. يحق له رفع دعوى ضده بموجب قانون الإثبات. وفي حالة الاستئناف، تنص المادة 117 من قانون الإثبات على ما يلي: “لا يجوز للخصم أن يثبت زيف اليمين بعد أن كلف الخصم أو أجاب بأداء اليمين، أما إذا ثبت بطلان اليمين بحكم جزائي فللمتضرر منه أن يطالب بالتعويض مع عدم الإخلال بحقه في ذلك. يستأنف ضده الحكم

المطلب الخامس:الوفاء بالعهود الحاسمة؟

بعد أداء اليمين الحاسمة، يعمل القاضي إلى تقدير القضية، ويتشاور مع المساعدين، ويربط بين الأدلة، والأقوال، وظروف القسم، وهوية المدعى عليه، وما إلى ذلك، ثم يتخذ قرارًا في الأمر.

وفي أحيان أخرى، طالما أن الهدف من القضية يقسم، يجب محاكمة أحدهم مباشرة في نفس الوقت.

تناولنا بحث حول اليمين .

قسم الدولة العربية وأثره في الإثبات التجاري

يشهد هذان القسمان في جميع القوانين التجارية في العالم العربي والإسلامي ويلعبان دورًا محوريًا في المعاملات التجارية.

اولا: الإثبات في القانون التجاري المصري

يقوم القانون التجاري المصري على هذه الأساليب من أجل:

  • الكتابة.
  • البينة أي”شهادة الشهود“.
  • القرائن وحجية الامر المقضي.
  • الإقرار.
  • اليمين.
  • المعاينة والخبرة.

يتناول المقال بحث حول اليمين.

ثانيا: طرق الإثبات في القانون التجاري السعودي

أبرز الأحكام في نظام الإثبات: تنظيم قواعد الإثبات في نظام المملكة، وتسري أحكامه على المعاملات المدنية والتجارية، وكذلك أحكام الأدلة الجنائية والإدارية، رغم عدم وجود صيغة خاصة.

ويقوم النظام على عدد من القواعد الفقهية منها: الدليل للمدعى، واليمين على الإنكار، والدليل إثبات الاختلاف فى المظهر، والحلف على الأصل. .

يتفق الأطراف كتابة على قواعد الإثبات المحددة، ما لم يكن ذلك مخالفًا للنظام العام، وقد راعت المحكمة هذا الاتفاق، وللمحكمة أن تلجأ إلى إجراءات الإثبات خارج المملكة، ما لم يكن ذلك مخالفًا للنظام العام. لا تؤثر على المملكة في التزاماتها في الاتفاقيات الدولية التي هي طرف فيها.

يميز النظام بين القبول القضائي الذي اعترف فيه المتقاضي بالوقائع المزعومة في المحكمة والقبول غير القضائي الذي لا يحدث في المحكمة أو في إجراءات أخرى.

يُشتق الدليل الرقمي من أي بيانات تم إنشاؤها أو نشرها أو استلامها أو حفظها أو نقلها في الوسائط الرقمية ويمكن استرجاعها أو الوصول إليها بطريقة واضحة ؛ يجب أن تتضمن الأدلة ذات الأدلة الرقمية أحكامًا للأدلة المكتوبة في النظام.

في نظام الإثبات، يحق لأطراف الدعوى التجارية مطالبة الطرف الآخر بتقديم أو الاطلاع على المستندات المتعلقة بالدعوى، والتي تأمر بها المحكمة وفق الشروط المنصوص عليها في النظام. أهميتها ولديها الوسائل لاستخدامها الأدلة العلمية التي سيتم استنباطها.

بحث حول اليمين.

ثالثا : طريقة الإثبات في القانون التجاري المغربي

المشرعون المغاربة يجهلون الأدلة سواء كانت مدنية أو جنائية.
ولكن يمكن تعريفها بأنها “دليل يثبت أن المتهم قد ارتكب الأفعال المنسوبة إليه، بحيث يتم إعداد وسائل الإثبات في المجال المدني قبل الإدلاء بالشهادة، على عكس الحالة في مجال الأمر الزجري.، لأن الأدلة في مجال الأمر الزجري يختلف عن الأدلة في المجال المدني.
في المجال المدني: يقوم التاجر بإعداد الحجج (في حالة القرض أو البيع)، ويقومون بإعداد مستند مكتوب يوقعه الطرفان حتى قبل نقل موضوع العقد إلى الطرف الآخر.
بالنسبة إلى المجال الجنائي: فيما يتعلق بالمجال الإجرامي، فإن كل ما يفعله “المدعى عليه” غير قانوني، لذلك فهو يعمل بجد للاختباء والتستر. ونتيجة لذلك، وسع المشرعون المغاربة نطاق إثبات هذه القوانين. في مجال التحريم، والسماح بإثباتها بمختلف وسائل الإثبات.

تناولنا بحث حول اليمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *