جريمة القتل

بحث حول جريمة القتل تعريفه انواعه و اركانه

بحث حول جريمة القتل , لقد خلق الله  الإنسان وجعله أعلى خليفة في الأرض يحترمه ويحفظ نسله وعرضه، فأعطاه حقًا إلهيًا في الحياة. يحظر حرمان أي شخص من هذا الحق تحت أي ظرف أو لأي سبب. يعتبر موت أي روح بشرية جريمة يعاقب عليها القانون، سواء كان عمدًا أو بغير عمد، بأي شكل من الأشكال.

سنطرح في هذا المقال مفهوم جريمة القتل , حتى يتسنى للقارئ التعرف إلى أنواع جريمة القتل و أركان هذه الجريمة و عقوبتها في الإسلام و القانون.

مفهوم جريمة القتل

يُعرَّف القتل بأنه الشخص الذي يقتل على يد شخص آخر وينهي حياته، ويعتبر مصطلح القتل عامًا ؛ وهناك جرائم قتل تندرج ضمن قائمة الأفعال غير الإجرامية وجرائم القتل التي تندرج ضمن قائمة أعمال القتل الإجرامية، وبعضها تعتبر جرائم القتل مبررة، مثل القتل لمنع الجرائم الخطيرة أو لمساعدة الآخرين. يقال إن القانون وجده قد يكون هناك ما يبرر جرائم القتل الأخرى، مثل قتل شخص آخر دفاعًا عن النفس. يعتبر القتل الإجرامي جريمة لا مبرر لها لأن القانون الجنائي المطبق يعتبرها غير مبرر، وتميز جميع الأنظمة القانونية بين أنواع القتل المختلفة، وتتفاوت العقوبات بشكل كبير حسب نية القاتل وخطورة أفعال القاتل.

بالطبع هناك الكثير من الاسباب التي تدفع إلى ارتكاب هذه الجريمة و منها :

  1. العامل الرئيسي في الجريمة هو محيط الشخص الذي يؤثر عليه بشكل سلبي ويؤدي إلى الانحرافات والخروج على القانون.
  2. القتل من أجل الانتقام، وتمرد الأسرة، والتصفية من أجل الحقوق.
  3. جريمة الشرف شائعة في الشرق الأوسط وتستخدم أحيانًا كذريعة لتبرير الجرائم.
  4. الظروف الاقتصادية والمعيشية التي تزيد من معدلات الجريمة.
  5. بعض الأشخاص مدمنون على المخدرات،  بغض النظر عن كيفية تعاطيهم، سواء أكانوا مجبرين أم لا.
  6. الدفاع عن النفس عند التعرض للاعتداء.
  7. القتل الغير العمد نتيجة لحادث غير مقصود.

أنواع جريمة القتل

تنقسم جريمة القتل الى ثلاثة أنواع رئسية و هي :

  1. القتل العمد.
  2. القتل شبه العمد.
  3. القتل الخطأ.

سنوضح لك كل من هذه الأنواع على جدا تابع القراءة لمعرفة التفاصيل.

أولاً:القتل العمد.

يُعرَّف القتل العمد بأنه قتل شخص بريء عن سبق الإصرار والترصد من قبل الجاني بعد التخطيط للجريمة واتخاذ جميع الاحتياطات لإخفائها,حيث يجب أن يكون الشخص قاصد ومتعمد بالقتل و و أن تكون الوسيلة أو الأداة المستخدمة في القتل هي التي أدت أو كان لها تأثير قوي في قتل المجني عليه.

و يرتكز القتل العمد على عدة أركان منها:

أ-الركن المادي: 

وهو فعل إجرامي يرتكبه الجاني ويتكون من عدة عناصر:

  • الفعل الإجرامي الذي يؤدي إلى النتيجة سواء كانت إيجابية أو سلبية، والوسائل التي تؤدي إلى إزهاق الأرواح مهما كان نوعها.
  • النتيجة الإجريمة و التي تشير إلى نتائج وعواقب سلوك المجرم المؤدي إلى الموت، وكذلك الغرض الذي يسعى المجرم إلى تحقيقه في سياق الجريمة.
  • علاقة السببية التي تربط أفعال الجاني بنتيجة الجريمة الموت التي لم تكن لتحدث لولا أفعال الجاني.
  • مكان الجريمة هو وجود شخص حي.

ب-الركن المعنوي: هو معرفة المجرم بالجريمة وإرادته وتعمد الجريمة، أي أن هناك فترة زمنية معينة بين التخطيط للجريمة وتنفيذها. (توفير النية الجنائية العامة والخاصة).

ما هي صور القتل العمد؟

1 – جرحه بما يخترق بدنه كسكين ورمح وبندقية ونحوها ويموت نتيجة لذلك.
2- إذا ضربه بأشياء ثقيلة كالحجارة الكبيرة والعصي الغليظة، أو دهس عليه بسيارة، أو ألقى عليه بجدار ونحو ذلك، مات بسببها.
3- إلقائه بما لا يستطيع التخلص منه، كإلقائه في الماء الذي يغرقه، أو في النار التي تحرقه، أو في السجن.
ويمنعه الطعام والشراب، فيموت بسبب ذلك.
4- خنقه بحبل أو ما شابه أو أسكته فمات.
5- إذا رماه غلى أسد أو عضته أفعى أو كلب ومات.
6- أن يسقيه سماً لا يعلم به شاربه فيموت.
7- أن يقتله بسحر يقتل غالباً.
8- شهد شخصان بقتله، ثم قتل، ثم قالوا: قتلناه عمدًا، أو كذب الدليل، فقتل، ونحو ذلك.

وطبقاً للمادة 41 من قانون العقوبات، فإن “المشاركة في جريمة يعاقب عليها بالإعدام”. ومع ذلك، يتم استبعاد عقوبة الإعدام في الحالات التالية.

العقوبات المشددة وغير المشددة: تختلف عقوبات القتل العمد حسب ما إذا كانت هناك أسباب مشددة.

عقوبة القتل العمد مع سبق الإصرار دون تشديد: تنص المادة 234 على عقوبة السجن المؤبد أو العقوبة المشددة على جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار دون ظروف مشددة. وبناءً على ذلك، فإن عقوبة القتل غير المشدد هي السجن المؤبد أو السجن المشدد. وللمحكمة أن تحكم بالسجن المؤبد أو الأشغال الشاقة المؤقتة في جريمة القتل العمد. وهذا ما يسمى بتقدير محكمة الجنايات. تستخدم المحاكم هذه الصلاحية وفقًا لظروف كل متهم وظروف القضية نفسها.

ما هو القتل العمد مع سبق الإصرار: يقصد به القتل من الحبس المؤبد أو المشدد إلى الإعدام، وأهمها: مع سبق الإصرار، والمطاردة، والقتل باسم كاذب، والقتل المقترن بجناية، والقتل المرتبط بجنح.

عقوبة القتل العمد في القرآن

قال تعالى :”وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا “.

وبعد عن ذكرنا  عقوبة القتل العمد في القانون، فان الشريعة الإسلامية حرمت القتل وحرَّم الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز، قتل النفس إلا بالحق.

ثانياً – القتل شبه العمد.

يقصد بالقتل شبه العمد أن يرتكب الجاني عمداً فعلاً إجرامياً بقصد إيذاء الضحية وإيذائها، لكنه لا يصل إلى مستوى القتل، ويموت الضحية بسبب سلوك الجاني السابق. والسبب في تسميتها القتل شبه العمد هو أن القتل متردد فيؤذي القاتل الفاعل عمدًا، ولكن نتيجة القتل ليست عمدًا فيكون بين عمدًا وعمدًا. خاطئ – ظلم – يظلم. (الجاني كان ينوي الإيذاء ولكن ليس القتل عادة).

عقوبة القتل شبه العمد ثلاثة أنواع:
1- هي الدية المغلظة، والكفارة.
2- التعزير إذا سقطت الدية بسبب ما، والصوم في الكفارة إذا عجز عن عتق الرقبة.
3-  الحرمان من الميراث والوصية.

ثالثاً – القتل الخطأ .

مصطلح يقصد به قتل شخص، ولكن القيام بذلك عن غير قصد ؛ في السعي وراء القتل، بدلاً من القتل العمد، حيث قد يكون السبب خطأ الجاني أو خطأ الضحيةو يعرف بأنه موت أحد الاشخاص بسبب إهمال أو قلة إحتراز أو عدم مراعاة القوانين والأنظمة، ويشترك القتل المقصود مع القتل غير المقصود (القتل الخطأ) في محل الجريمة،

أركان جريمة القتل الخطأ

  • الركن المادي المتمثل في الفعل الإجرامي ضد حياة الضحية ونتائج الجريمة المتمثلة في موت الضحية عند ارتكاب الجاني الفعل.
  • والعلاقة السببية بينهما.

لا يوجد ركن معنوي فيها، لأن تظهر النية الإجرامية بشكل خاطئ، لأن عدم تقيد الجاني بواجب المنع والإنذارات المفروضة فالقانون، بعدم توقعه أي عاقبة لمثل هذا الإجراء، بينما كان بإمكانه توقعها بعدم قبولها بسبب تصرفه، يعتقد أنه لن يحدث أو أنه يمكنه تجنبها.

صور جريمة القتل الخطأ

تتمثل هذه الجريمة بالصور التالية:

  • الإهمال: هذا شكل من أشكال النشاط السلبي (ترك أو امتناع). يتميز الإهمال عن عدم وجود إجراءات وقائية في الإجراءات الإيجابية، على سبيل المثال: رفض البلدية إصلاح جدار على وشك الانهيار، مما يتسبب في انهياره على شخص والتسبب في وفاته، أو صاحب سيارة تسبب في شخص تحذير على الحفر في الطريق.
  • عدم الاحتياط: كون الفاعل فاعلاً، يقوم بأفعاله وهو يعلم أن أفعاله قد تلحق الضرر بالآخرين، دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي المخاطر، مثل التواجد في مكان بارز بين السكان عند وقوع حدث ما، مما أدى إلى وفاة الفرد وتوقع أنه لن يصطدم بأي شخص، أو أن سائق السيارة كان يقود بسرعة كبيرة ضد ظروف المرور بحيث تصطدم السيارة بشخص ما وتموت.
  • عدم الامتثال للقوانين واللوائح: يظهر على أنه إخفاق في إنفاذ القوانين واللوائح كما هو مطلوب، مما يؤدي إلى سلوك غير قانوني، حتى لو لم يحدث أي ضرر في بعض الحالات. سأل ماذا حدث لها علاقة سببية جوهرية بسلوكه، ولكن إذا لم تكن هناك علاقة سببية بين سلوك المدعى عليه ونتيجة الجريمة، فهو غير مسؤول، على سبيل المثال: رفض السائق تجديد رخصة قيادته، ثم صدم أحد المارة. وقاد سيارته حتى الموت فقتله، وفي هذه الحالة تم استجوابه بتهمة القتل العمد، مما أدى إلى عدم الامتثال للقانون.

حكم القتل الخطأ في القرآن

فالقتل الخطأ هو أن يفعل ما لا يريد به المقتول فيفضي إلى قتله أو يتسبب في قتله كأن يصدمه بسيارة دون قصد. والواجب على القاتل قتل خطأ الدية والكفارة، والكفارة هي صيام شهرين متتابعين إن لم يجد الرقبة لقوله تعالى: (ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة). إلى قوله تعالى: (فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيماً) [النساء: 92]. والديةهنا على عاقلة القاتل  ومقدارها ألف مثقال من الذهب أو إثنا عشر ألف درهم أو مئة من الإبل: عشرون بنت مخاض وعشرون ابن مخاض وعشرون بنت لبون وعشرون حقة وعشرون جذعة. هذا والله أعلم.

عقوبة القتل  في القانون الجزائري

عقوبة جريمة القتل

عقوبة جريمة القتل العمد

يعرّف قانون العقوبات الجزائري القتل العمد مع سبق الإصرار ويفرض عقوبات محددة على هذه الجريمة. نصت المادة (261) من هذا القانون على ما يلي: يعاقب بالإعدام من يرتكب جريمة القتل ، والقتل المذكور في جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

يتضح من النص السابق أن عقوبة القتل العمد في قانون العقوبات الجزائري هي عقوبة الإعدام. ولا تقتصر هذه العقوبة على القاتل بل يجب أن تطبق على جميع المتورطين في ارتكاب هذه الجريمة.

عقوبة جريمة القتل الخطأ

يعاقب مرتكب جريمة القتل الغير عمدي بالحبس لمدة من 6 شهور إلى 3 سنوات.

يحق للقاضي أن يحكم بتعويض من الجاني إلى أهل المجني عليه نتيجة للضرر المادي أو المعنوي الذي أصابهم نتيجة القتل.

إذا ثبت للمحكمة من حالة الدعوى توفر أركان جريمة القتل العمد، وفي حالة لم يكن المتهم  في حالة دفاع شرعي وجب على القاضي معاقبته بالعقوبة المقررة وفقًا للمادة 234. إذ نصت المادة 234 من قانون العقوبات المصري أن عقوبة القتل العمد هي السجن المؤبد أو السجن المشدد.

عقوبة القتل في القانون السعودي

عقوبة جريمة القتل العمد

عقوبة القتل العمد هي القصاص من الجاني حيث أنه يجب ألا يتم التهاون في العقوبة.

يشترط لتنفيذ القصاص أن يكون القاتل عاقل، ولا يجوز القصاص من الغير بالغين.

يجب أن يتم حضور عصمة المجني عليه وموافقتهم جميعًا على القصاص من القاتل.

يشترط لتوقيع القصاص أن يكون المجني عليه من نفس ديانة الجاني.

عقوبة جريمة القتل شبه العمد

  • عقوبة القتل شبه العمد والقتل الخطأ في السعودية هي دفع دية إلى ورثة المجني عليه ولا يجوز القصاص في هذا النوع من القتل.
  • يجوز أن يتنازل ورثة المجني عليه عن الدية ويجوز أن يتم تأجيل وقت دفع الدية إلى 3 سنوات منذ تاريخ وقوع الجريمة.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم دفع كفارة من أموال القاتل ولا يجوز تنازل أهل المجني عليه عن الكفارة.
  • في حالة عدم القدرة المالية للجاني يجب أن يصوم شهرين متتالين.
  • إذا كان الجاني من أقارب المجني عليه، يتم حرمان الجاني من الميراث.

عقوبة القتل في القانون المغربي

عقوبة جريمة القتل العمد

ينص القانون المغربي أن عقوبة القتل العمد هي السجن المؤبد. يحق للقاضي بناء على ملابسات وظروف كل جريمة وجاني أن يقوم بتخفيف العقوبة من السجن المؤبد إلى السجن من 10 إلى 30 سنة. أيضًا في بعض الحالات يتم تشديد العقوبة لتصل إلى إعدام الجاني في حالة توافر أحد الظروف المشددة

عقوبة جريمة القتل الخطأ

  • من ارتكب القتل غير العمدي في المغرب يعاقب بالحبس لمدة من 3 شهور إلى خمس سنوات وغرامة من 250 إلى 1000 دَرْهم.
  • يتم تشديد العقوبة في حالة السكر أو محاولة التخلص من المسؤولية المدنية أو الجنائية أو الهروب بعد وقوع الجريمة.

عقوبة القتل في القانون الإماراتي

جريمة القتل العمد

  1. يعاقب من قتل نفسًا عمدًا بالسجن المؤبد.
  2. إذا صحب القتل ترصد أو سبق إصرار أو أقترن القتل بجريمة أخرى تكون العقوبة الإعدام.
  3. يعاقب القاتل عن عمد بالإعدام إذا كان المجني عليه من أصول الجاني.
  4. إذا كان المجني عليه موظف عام أو من المكلفين بخدمة عامة ووقع القتل أثناء تأدية الخدمة أو بسببها فإن الجاني يعاقب بالإعدام.
  5. يعاقب بالإعدام من قتل شخصًا مستخدمًا السم أو ما شابه ذلك.
  6. إذا عفا أولياء الدم وتنازلوا عن حقهم في القصاص أثناء الدعوى أو قبل التنفيذ يعاقب الجاني بالسجن لمدة لا تقل عن سبع سنوات.

عقوبة جريمة القتل الخطأ

  • عقوبة القتل الغير عمدي هي الحبس والغرامة أو واحدة فقط من هاتين العقوبتين.
  • تتشدد عقوبة القتل الغير عمدي في بعض الحالات لتصل إلى الحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة.
  • حالات تشديد العقوبة هي وقوع الجريمة أثناء تأثير المسكرات أو المخدرات على الجاني، أو النكول عن مساعدة المجني عليه أو طلب المساعدة له.
  • تتشدد العقوبة أيضًا إذا كان القتل ناتج عن إخلال الجاني بواجبات والتزامات وظيفته.
  • في حالة قتل أكثر من ثلاثة أشخاص تكون العقوبة الحبس من سنتين إلى 5 سنوات وغرامة.
  • إذا توافرت أحد الظروف المشددة وتم قتل أكثر من ثلاثة أشخاص تكون العقوبة حبس من ثلاثة إلى سبع سنوات وغرامة.

عقوبة جريمة القتل في القانون الأردني

عقوبة القتل العمد

ينص القانون الأردني على أنه كل من قتل إنسان قصدًا يعاقب بالأشغال الشاقة لمدة 20 سنة , و في حالة توافر أي من ظروف تشديد العقوبة تكون عقوبة القتل العمدي هي الإعدام وحالات تشديد العقوبة كالتالي :

  1. في حالة توافر سبق الإصرار لدى الجاني.
  2. إذا كان المجني عليه من أصول الجاني.
  3. في حالة ارتكاب القتل العمد لتمهيد أو تنفيذ جناية أخرى.

عقوبة القتل الخطأ في الاردن

نصت المادة رقم (343) من قانون العقوبات الأردني فيما يتعلق بالقتل الخطأ تحت عنوان ” تسبب بالوفاة بإهمال أو قلة احتراز ” بالآتي :

” من سبب موت احد عن إهمال أو قلة احتراز أو عن عدم مراعاة القوانين والأنظمة عوقب بالحبس من ستة اشهر الى ثلاث سنوات.”

و بالرجوع الى المادة السابقة نستنتج أن قانون العقوبات الأردني حدد عقوبة القتل الخطأ بسبب الإهمال، أو قلة الاحتياط ،أو الاحتراز، أو عدم مراعاة القوانين والأنظمة بالحبس مدة أدناها ستة أشهر وأقصاها ثلاثة سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *