جريمة هتك العرض

بحث حول جريمة هتك العرض اثباتها و دفوعها و عقوبتها

بحث حول جريمة هتك العرض , يتكلم هذا البحث حول جريمة هتك العرض , و سوف نبين لك في هذا البحث طرق اثبات هذه الجريمة و ما هي عقوبتها؟

يتم وضع قوانين لحماية المجتمع من الفساد والانحراف ولمنع انتهاك حقوق الآخرين وحرياتهم، حيث أن كل انتهاك لحقوق الآخرين وخصوصياتهم أو أي فعل يتسبب في ضرر جسيم يشمل موضوعات مهمة للغاية مطروحة حاليًا. المجتمع في كثير من الأحيان ما يحدث هو أن أحد أشكال العنف الإجرامي يعرضهم له فهو يحتوي على الفرد، ذكرا كان أو أنثى، والضرر المادي والروحي المصاحب له، والضرر النفسي الهائل الذي يلحق بالفرد. لذلك خصص القانون مساحة للحديث عن جريمة هتك العرض ويعاقب الجاني على ارتكاب الفعل حتى يمنعه من تكرار الفعل ويمنع غيره من ارتكاب جريمة هتك العرض.

ما المقصود بجريمة هتك العرض

تعرف جر يمة هتك العرض في القانون على أنها تمثل اعتداء على الحرية الجنسية للمجني عليه و هي لا تختلف عن جريمة الاغتصاب إلا أنه يختلف عنها بالنظر إلى خطورة الفعل، و لا تقع جريمة الاغتصاب إلا بالاتصال الجنسي الكامل فإن هتك العرض يقف عن حد الإخلال الجسيم بحياء المجني عليه في جانبه العرضي، ويتحقق في أغلب الأحوال عن طريق المساس بأحد عورات المجني عليه. وقد نص المشرع على صورتين لجريمة هتك العرض في المادتين 268 و269 من قانون العقوبات: الصورة الأولى هي جريمة هتك العرض بالقوة أو التهديد؛ والصورة الثانية هي جريمة هتك العرض دون قوة أو تهديد.

يعتبر هتك العرض من الأفعال الفاحشة الرئيسية ضد الآداب العامة التي يقوم بها شخص على آخر، ولا يقع الفعل بالضرورة على جزء معين من جسد الفرد.

أكمل قراءة بحثنا حول جريمة هتك العرض والن سوف نبين لك أركان هذه الجريمة

أركان جريمة هتك العرض

حتى نتمكن من إثبات وقوع جريمة هتك العرض، حتى يمكن للضحية الحصول على الحقوق الواجبة ومعاقبة الجاني، يجب استيفاء الأركان التالية:

  • الركن المادي : يحدث السلوك المادي عندما يؤذي الجاني الضحية، ويلامس الجاني جسد الضحية، أي الأعضاء الخاصة، وهو فعل يخالف الآداب العامة والأخلاق، ولا يعتبر شرطا للسلوك المادي  في جريمة هتك العرض قيام الجاني بالكشف عن عورة المُجنى عليه بل يكفي أن تكون النسبة التي تعرض لها الجاني والتي بلغت نسبة من الفحش والخدش بالحياء نسبة يمكن إعتبارها هتك عرض، ومن الأمثلة على قيام الركن المادي لجريمة هتك العرض قيام الجاني في ضم المرأة جبراً عنها، أو قيام الجاني في تمزيق ثياب المُجنى عليه.
  • ركن الإكراه : لكي نكون في سياق هتك العرض، يجب أن تحدث الجريمة من خلال الإكراه، والذي يمكن أن يكون جسديًا، على سبيل المثال استخدام العنف ضد الضحية لجعله أعزل، ويمكن أن يكون الإكراه أخلاقيًا، على سبيل المثال عن طريق نشر تهديد الضحايا على نحو خاص. المحتوى أو قتل الأحباء يمكن أن يتم الإكراه من خلال الحيل والخداع.
  • الركن المعنوي(النية الإجرامية): وجود إرادة إجرامية ونية إجرامية للجاني، والتي تشير إرادته إلى حدوث سلوك، ومن يعلم مقدمًا أن سلوكه ينتهك الأخلاق العامة والأخلاق العامة، يعد فعلًا إجراميًا بموجب القانون، وقد لا يكون كذلك. ملتزم. على سبيل المثال: إذا كان كذلك هناك الكثير من الناس في مكان معين، أحدهم يمس عورة الفتاة، حتى لو كان هناك سلوك جسدي هنا، لعدم وجود نية إجرامية، فإنه لا يشكل جريمة اعتداء على الحياء.

البراءة في جريمة هتك العرض

في بعض حالات التحرش اكتشفنا أن المتهمين أخذوا حكماً ببراءة .كيف يمكن لمثل هذه الجريمة أن تبرئ المجرم؟ فيما يلي الحالات التي يمكن فيها اعتبار المتهم ليس مذنبا بارتكاب اعتداء هتك العرض:

  1. إذا سقط أحد أركان جريمة هتك العرض، تسقط الجريمة.
  2. ثبت أن هناك علاقة عاطفية بين المدعى عليه والضحية وأن الضحية يزيد عمره عن 18 سنة.
  3. إذا كان لدى الضحية عنصر الرضا ولم تقف في وجه من أخل بشرفها.
  4. قد يؤدي الإهمال والتأخير في الإبلاغ إلى تشكك السلطات في رواية الضحية واتخاذ المزيد من خطوات التحقيق.
  5. إذا خالف أقوال المجني عليه العقل والمنطق ووقائع الجريمة.
  6. إذا أثبت الفحص الطبي على الضحية عدم ظهور علامات الاعتداء عليها.

الفرق بين جريمة هتك العرض والجرائم المماثلة الأخرى

الفرق بين جريمة هتك العرض و جريمة الإغتصاب:

يعتبر هتك العرض فعل الغرض منه الإخلال بحياء المتلقي ودون رغبته، ويشترط فيه العلم والإدراك والإرادة من الجاني، وولوقع الفعل إلا بالتعدي المادي والاحتكاك المباشر بالمتلقي، كما أنه لايشترط جنس محدد لأي من الطرفين، ويعتبر الفعل هتك عرض بمجرد كشف عورة المجني عليها حتى دون المساس بها أو المساس بالعورة دون كشفها، والعورة هي أي جزء من أجزاء الجسم التي يحرص الفرد على صونها وحجبها عن الأنظار.

أما الاغتصاب يعتبر مواقعة للجاني غير المتزوجة بغير إرادتها، ويقتضي صحة الجماع الإيلاج ولو مرة واحدة، وليس إيلاج العضو كله بشرط حرمان المرأة من إرادتها ودون رغبتها، وذلك بسبب للإكراه المادي أو المعنوي أو فقدان الوعي أو المرض العقلي. أيضا، الزوجة المطلقة تمارس الجنس مع زوجها السابق دون مع العلم بأنها مطلقة، ومعرفة أنها لا توافق على الجماع بعد الطلاق، فإن الجماع من الخلف لا يعتبر اغتصابا.

الفرق بين جريمة هتك العرض و خدش الحياء:

خدش الحياء هو أي فعل أو كلام أو إيماءة موجهة إلى الرغبة يعتبر رجسًا يغير أو يدمر أو ينكمش روح المتلقي ويتعارض مع أهواءه وإهانة للحياء الذي لا يجب أن ينتقل مباشرة عن طريق الاتصال الجسدي، مثل التعبير. عدم الموافقة أو الإهانات أو حركات اليد أو تعري الجاني للمتلقي أو إجبار الضحية على مشاهدة فعل جنسي، أو لقطات إباحية في وسائل الإعلام، أو النظر بشهوة والقيام بحركات جنسية موحية، مثل الضغط على الفك العلوي على الشفة السفلى.

الدفوع القانونية فى جريمة هتك العرض

يقصد بالدفاع القانوني الوسائل القانونية التي يطلب الشخص من خلالها للسلطات القضائية الحصول على حقه في الإبلاغ أو حماية نفسه , و ينقسم غلى قسمين:

  • الدفوع الشكلية :

كل ما يتعلق بإجراءات الخصومة، سواء تم رفعه إلى محكمة غير مختصة، أو رفع دعوى باطلة، هو طعن في صحة الخصومة، فيكون الدفع الشكلي هو ما يوجه إلى الإجراء دون تحديد موضوعه.

  • الدفوع الموضوعية:إنه دفاع ضد موضوع هذه القضية والحق الذي يدعيه الطرف الآخر. وفي جريمة الاعتداء الفاحش، هناك مجموعات من الدفوع القانونية الموضوعية:
  1. الدفع يكون بدون أن  يتم استخدام الإكراه أو التهديد . فإذا استُخدم الإكراه والتهديد تكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد، ولكن إذا لم يتم استخدامهم،  فالعقاب يكون الحبس المؤبد فقط،  إلا إذا كان الجاني من أصولها أو متولي تربيتها ورعايتها أو خادم عندها تكون العقوبة الإعدام.
  2.    الدفع بعدم صغر سن المجني عليها طبقاً للمواد المذكورة سابقاً،  فإنه إذا كان سن المجني عليها أقل من خمسة عشر عاماً يكون الحكم بالحبس المؤبد،  ولكن إذا كانت أكثر من خمسة عشر عاماً ولكن لم تبلغ سن الرشد بعد واحد وعشرون عاماً،  يكون العقاب الحبس مدة لا تتجاوز خمس عشرة سنة،  إلا إذا كان الجاني من أصولها أو متولي تربيتها ورعايتها أو خادم عندها تكون العقوبة الحبس المؤبد.

عقوبة هتك العرض في الإسلام

بعد أن غطينا بالتفصيل دفاعات هتك العرض ومدى تأثيره على العقوبة، دعونا نلقي نظرة على موقف الإسلام من مرتكب هتك العرض، وما هي العقوبة الإسلامية على هتك العرض. دين الاسلام؟

جريمة التحرش من أبشع الجرائم التي تؤثر سلبًا على روح الضحية، والتي قد تبقى معها طوال حياتها، ثم تنقل هذا التأثير إلى المجتمع.

يؤكد الإسلام على عقوبة هتك العرض واعتبرها نوعاً من أنواع الزنا الذي يعتبر من الذنوب الجسيمة والكارثية التي تقضي على مرتكبها وتهبط به في جهنم وتجعله يذوق أسوأ أنواع العقوبات ,فالزاني في الإسلام يعاقب في مكان في النار يسمى وادي أثامى تستعيذ منه النار 70 مرة في اليوم، إلا من تاب ورجع عن الفعل الذي ارتكبه.

عقوبة جريمة هتك العرض في قانون بعض الدول

عقوبة هتك العرض في القانون الأردني

تختلف جريمة هتك العرض بإختلاف صورها وهي كالآتي:

1- عقوبة جريمة هتك العرض بالعنف والتهديد:

نصت (المادة 296) من قانون العقوبات الأردني على هذه الصورة حيث جاء فيها أنه: (كل من هتك بالعنف أو التهديد عرض إنسان عوقب بالأشغال الشاقة مدة لا تنقص عن أربع سنوات)، ولقد نصت  على أنه: (ويكون الحد الأدنى للعقوبة سبع سنوات إذا كان المعتدى عليه لم يتم الخامسة عشرة من عمره).

2- هتك العرض بسبب العجز الجسدي أو النقص النفسي:

نصت على عقوبة هذه الجريمة نصت (المادة 297) من قانون العقوبات الأردني التي جاء فيها أنه: (يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة من هتك عرض إنسان لا يستطيع المقاومة بسبب عجز جسدي أو نقص نفسى، أو بسب ما استعمل نحوه من ضروب الخداع أو حمله على ارتكابه).

3- هتك العرض بدون عنف أو تهديد:

لقد نصت على عقوبة هذه الجريمة (المادة 298) من قانون العقوبات الأردني حيث جاء فيها (كل من هتك بغير عنف أو تهديد عرض ولد – ذكراً كان أو أنثى – أكمل الخامسة عشرة من عمره ولم يكمل الثامنة عشرة من عمره، أو حمله على ارتكاب فعل هتك العرض، يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تزيد على عشر سنوات).

عقوبة جريمة هتك العرض في القانون العراقي

تنص المادة (484) من قانون العقوبات المغربي على أن “كل من يحاول التحرش  بقاصر دون سن الخامسة عشرة، ذكرا كان أو أنثى، دون عنف، يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات”.

وينص الفصل 485 على ما يلي: “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على عشر سنوات كل من أخل بشرف شخص آخر بالعنف والتهديد، ذكرا كان أو أنثى. وإذا كان الضحية قاصرا يحكم عليه بالسجن لمدة لا تزيد عن عشر سنوات. من 10 إلى 20 سنة “.

عقوبة جريمة هتك العرض في القانون المصري

تتمثل عقوبة هتك العرض في القانون المصري بالحبس لمدة تتراوح بين ٣ سنوات، وتصل مدة الحبس إلى ١٥ سنة

وذلك في حالة ارتكاب المتهم لجريمة هتك العرض وتوافر الركن المادي، وتوافر الركن المعنوي أيضًا.

كما أوضح المشرع المصري أن الشروع في ارتكاب جريمة هتك العرض تكون عقوبتها كعقوبة ارتكاب الجريمة كاملة

وكذلك أوضح المشرع أن يوجد عقوبات مشددة لهذه الجريمة، ومن ضمن الجرائم التي يتم تطبيق فيها العقوبة المشددة

إذا لم يبلغ المجني عليه سن ١٨ عام، وكذلك يتم تطبيق العقوبة المشددة على المتهم إن كان من أصول المجني عليه

أو كان من الاشخاص المتولين رعاية المجني عليه، أو كان من الأشخاص الذين لديهم سلطة على المجني عليه

وتتمثل عقوبة هتك العرض في القانون المصري المشددة في السجن لمدة تتراوح من ٧ سنوات حتى ١٥ عام.

عقوبة هتك العرض في الإمارات

تم تعديل قانون الإمارات العربية المتحدة لمعاقبة هتك العرض، سواء بالرضا أو بالإكراه، حيث أن عقوبة هتك العرض (على عكس الاغتصاب) في الإمارات هي السجن لمدة عام.

و تنص المادة 356 من عقوبة الزنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذاوافقت على ارتكاب جريمة مخلة بالآداب، يُحكم على المتهم بالسجن لأكثر من عام.

ترتكب الجريمة بغض النظر عما إذا كانت قد ارتكبت ضد شخص (ذكر أو أنثى، دون سن الرابعة عشرة)، ولكن في حالة هتك العرض بالإكراه، يعاقب بالحبس مع وقف التنفيذ.

الأسئلة الشائعة حول جريمة هتك العرض

هل هتك العرض جنحة ام جناية؟

متى تعتبر جريمة هتك العرض جناية و متى تعد جنحة أكمل القراءة لمعرفة الإجابة :

أولاً: جناية هتك العرض

والسؤال هنا هو متى يعتبر هتك العرض جناية، أي عندما يستخدم الشخص القوة أو يهدد امرأة من أجل التمكن من ارتكاب الجريمة، يُعاقب المدعى عليه بالسجن لمدة تصل إلى 7 سنوات في بعض الجرائممع الأشغال الشاقة ولكنها مؤقتة ، فالقانون ينص على أنه في حالة وجود بعض الشروط تكون العقوبة قاسية وعليه،و تصل إلى 15 سنة كحد أقصى في السجن ويحكم عليها بالأشغال الشاقة المؤبدة.

ثانيًا :جنحة هتك العرض

قبل أن نتعرف على الدفوع في جريمة هتك العرض دعونا نوضح جنحة هتك العرض، يعتبر هتك العرض جنحة في حالة أن قام الشخص بالجريمة برضا من وقعت عليها الجريمة بالفعل، لكن تختلف العقوبة التي يتعرض لها المتهم على اختلاف عمر الفتاة، أي أنه في حالة كان عمرها قد تجاوز 12 سنة فيعاقب مرتكب الجريمة بالسجن فقط، أما في حالة أن عمر الفتاة لم يصل إلى 12 عام فتصل العقوبة إلى الحكم على المتهم بالأشغال الشاقة المؤقتة.

هل يجوز التصالح في جريمة هتك العرض؟

في الحقيقة هذا السؤال يشغل أذهان الكثيرين ممن تعرضوا لمثل هذه الجرائم، لكن التحرش من أبشع الجرائم التي يمكن أن يرتكبها الطفل سواء كان صبيًا أو بنتًا بالغة. وعليه فإن هتك العرض يندرج ضمن قائمة الجرائم التي لا يسمح القانون بحلها مع المتهم، باعتبار أنها جريمة، لا فهو لا يؤثر سلبًا على الجاني نفسه فحسب، بل يؤثر على المجتمع ككل. إنها ليست جريمة فقط، ولكنها جريمة ترهب المواطنين، وتزيل راحة البال، وتشجع على انتشار الشر في المجتمع.

الخاتمة :-

جريمة هتك العرض من الجرائم التي تمس أخلاق وشرف وفضيلة المجتمع والمشرعون الكويتيون يحرصون على حماية المجتمع من المنكر واستعادة حقوق أصحابه ومعاقبة كل من يتوسل لنفسه بانتهاك الحرمة. من الآخرين. خدماتنا في جميع الأحوال الجنايات (الجنايات والجنح)، نقدم الاستشارات القانونية، ونشارك في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة ومركز الشرطة، ونقدم الشكاوى والتواصل والمتابعة والدفاع والدفاع عن مختلف الجنايات والجنح، فلا تتردد في الاتصال بنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *