الفصل التعسفي

بحث عن الفصل التعسفي تعريفه و الشكوى و التعويض بشكل شامل

بحث عن الفصل التعسفي , من الحقائق المعروفة أن العمل هو أساس الحياة لكل من الأفراد والأمم. يوفر العمل للأشخاص الوسائل اللازمة لإعالة أنفسهم وعائلاتهم، فضلاً عن المساهمة في تنمية مجتمعاتهم. ومع ذلك، هناك حالات يتصرف فيها أصحاب العمل بطريقة تتعارض مع القانون، ويرفضون بشكل غير عادل أحد موظف. يمكن أن يكون لهذا تأثير مدمر على العامل المعني، والذي قد يُترك بدون عمل، ويكافح من أجل تغطية نفقاته. لحسن الحظ، يوفر القانون بعض الحماية للعمال في مثل هذه المواقف، وقد يحق لهم للتعويض عن الفصل التعسفي. هذا يمكن أن يساعدهم على الوقوف على أقدامهم، والبدء في إعادة بناء حياتهم.

سنتناول بحث مفصل عن الفصل التعسفي و آثاره في قانون العمل.

المبحث الأول :الفصل التعسفي وتأثيره في قانون العمل

يحق لأصحاب العمل اختيار الموظفين والعاملين للعمل داخل مؤسستهم ولهم الحق في فصل أي شخص ينتهك واجبات وظيفته أو يرتكب سلوكًا شنيعًا أو خيانة الأمانة أو السرقة أو السلوك غير الأخلاقي. أحد العمال بدون سبب واضح؟ هل يحق للعمال المغادرة بدون سبب؟ الوقت الذي يريده؟ في هذه الحالة، ما هي القوانين والأنظمة التي تتناول هذه القضايا؟

وإجابتنا هي أن قانون العمل هو الذي يحل هذه المشاكل ؛ فلكل بلد قوانين العمل الخاصة به، وغالبًا ما تتقارب قوانين العمل وحقوق العمال والتزاماتهم في النصوص القانونية، مع كون الاختلاف عبارة عن أحكام بسيطة.

وبالطبع، يوضح نص القانون كيفية الشرح للعمال كيفية ترك الوظيفة، كما يوضح أيضًا كيف يمكن لصاحب العمل فصل العامل، ويحدد القواعد والالتزامات الخاصة بكل عامل، ومتى يملي القانون متى لصاحب العمل الحق في فصل العامل، وعندما يكون الفصل تعسفيا، لذلك لا يكون للفصل أي تأثير.

ما نريد أن نشير إليه هو أنه في بعض الحالات يجب على صاحب العمل أو العامل إنهاء عقد العمل مع طلب الطرف الآخر للإذن، الأمر الذي أثار الجدل والتساؤل، كيف يتعارض هذا؟ ! لذلك سنقوم بتوضيح الفرق بين عقد عمل محدد المدة وعقد عمل غير محدد المدة، فهناك اختلافات بينهما، كما تختلف الحقوق والالتزامات.

يتكلم هذا المقال عن الفصل التعسفي تابع القراءة للمزيد من التفاصيل.

المطلب الأول :ما هو الفصل التعسفي؟ 

نعني أن صاحب العمل ينهي عقد العمل قانونيًا بطريقة واضحة. لكنها في الحقيقة تخفي الفصل التعسفي، وظهرت هذه الحالات حيث تلعب إرادة صاحب العمل وتأثيره دورًا بارزًا في إجبار العامل على قبول إنهاء عقد العمل.

يقصد بالفصل التعسفي إنهاء عقد العمل مع شخص معين والذي يتم فسخه من قبل صاحب العمل بدلاً من العامل، وهو فصل بدون مبرر يخالف القانون ويتم التحقق منه من قبل المحكمة. يجب على العامل رفع دعوى فصل تعسفي مع المحكمة في غضون 60 يومًا من تاريخ الرفض , و اذا تم إثبات أن الفصل كان تعسفي تصدر المحكمة حكما بإعادة العامل أو ان يتم تعويضه .

تابع قراءة البحث حول الفصل التعسفي .

المطلب الثاني : الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد

قامت بعض البلدان بإجراء تغييرات متعددة على قوانين العمل لديها وأكدت عدم وجود حالات فصل غير عادلة في قوانين العمل الجديدة. تم نقض الحكم نهائيًا، وإذا عومل أحد العمال بشكل غير عادل، فيجب عليه رفع دعوى قضائية للمثول أمام المحكمة للنظر فيها، ولكن فقط خلال 60 يومًا من تاريخ الفصل، وبعد التحقيق، سيعود إلى أصله. العمل أو تلقي أجر تحفيزي. (كمية المال).

ومع ذلك، لا يزال الكثير من الناس على دراية بمصطلح الفصل التعسفي، ويعتقدون أن من يسرحون بدون ترخيص يعتبر فصلًا غير عادل، مما يتسبب في الواقع في ظلم كبير وحماية قانونية للعمال وينتهك حقوق العمال.

المطلب الثالث : الفصل التعسفي في قانون الدفاع

يُعرف الفصل التعسفي في مختلف قطاعات الأعمال منذ زمن بعيد، لكنه اشتد في أعقاب تفشي فيروس كوفيد -19 في العالم العربي، والذي أدى إلى نزوح العديد من العمال، وجعل وظائفهم مهينة، بل وعرضهم لمظالم وظلم كبير. عدم القدرة على الحصول على وظيفة أخرى.

بسبب كثرة هذه الظواهر، وضعت وزارة العدل، بالتعاون مع وزارة القوى العاملة، شروطًا معينة للفصل التعسفي، بل وزادت عقوبات الفصل التعسفي للعمال في النص القانوني. .

الفصل التعسفي في قانون الدفاع يشمل حظر فصل العمال بعقود غير محددة المدة والعاملين بوظائف محددة المدة تم تجديدها أكثر من 3 مرات.

المطلب الرابع: الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

يتمثل الاختلاف الأساسي بين عقد محدد المدة وعقد مفتوح المدة في أن العقد محدد المدة لا يخضع للإنهاء في أي وقت من قبل أي من الطرفين، سواء كان صاحب العمل أو الموظف. في حالة إنهاء العقد أو الاستقالة / الفصل، يحق للضحية الحصول على تعويض يساوي ما تبقى من العقد وأجر ثلاثة أشهر.

في العقد لأجل غير مسمى(غير محدد المدة)، بالإضافة إلى تقديم أسباب كافية للاستقالة / إنهاء العقد، يحق لكلا الطرفين إنهاء العقد في أي وقت عن طريق إخطار الطرف الآخر بالفترة المحددة المنصوص عليها في العقد.

المطلب الخامس: الفصل التعسفي في عقد غير محدد المدة

إذا أنهى صاحب العمل عمل العامل (فصل العامل دون سابق إنذار) لأسباب لا تتوافق مع المادة 28 من قانون العمل، يعتبر فصلًا غير عادل.

المادة 28:

ما هي أسباب الفصل التعسفي للعامل؟

  1. تظاهر العامل بأنه شخص آخر، أو يتظاهر بأنه هوية شخص آخر، أو يقدم مستندات أو شهادات مزورة بقصد الحصول على منافع لنفسه أو إلحاق الضرر بالآخرين.
  2. إذا لم يؤد العامل التزاماته المنصوص عليها في عقد العمل.
  3. إذا تسبب العامل في خسارة مادية جسيمة لصاحب العمل بسبب أخطاء، فعلى صاحب العمل إخطار السلطة المختصة خلال خمسة أيام من يوم علمها بالحادث.
  4. إذا خالف العامل الأنظمة الداخلية للمؤسسة بما في ذلك شروط العمل الآمنة والعاملين رغم إنذاره مرتين خطياً.
  5. إذا تغيب العامل عن العمل دون مبرر لأكثر من 20 يومًا أو أكثر من 10 أيام متتالية خلال عام، بشرط إرسال إنذار كتابي على عنوانه بالبريد المسجل ونشره في إحدى الصحف اليومية المحلية مرة واحدة قبل ذلك. الفصل.
  6. إذا سرب العامل سر الوظيفة.
  7. يتم الحصول على الدرجة النهائية إذا حكم على العامل من قبل محكمة بجناية أو جنحة تمس بالشرف والأخلاق العامة.

ينقسم الإنهاء غير العادل لعقد غير محدد المدة إلى جزأين:

  •  الإنهاء من قبل صاحب العمل:

يتوجب على صاحب العمل قبل الفصل التعسفي أن:

  1. يخبر العامل أنه سيغادر قبل شهر على الأقل من طرده حتى يتمكن العامل من العثور على وظيفة أخرى.
  2. في حالة عدم إبلاغ العامل بالفصل، يستحق راتب شهر بدلاً من فترة الإنذار.
  3. يحق لصاحب العمل عدم إخطار العامل قبل شهر من هجره بشرط أن يصرف له أجر ذلك الشهر.
  4. يجب أن تكون طريقة إخطار الموظفين بالفصل كتابيًا وليس شفهيًا.
  5. إذا أبلغ صاحب العمل العامل بالفصل وغادر العامل قبل الثلث الأخير من الشهر، فلا يستحق أجر ذلك الشهر. ولكن إذا انتهى الشهر، يجب على صاحب العمل أن يدفع له أجره، باستثناء الأيام السبعة الماضية.
  • إنهاء العقد من قبل العامل:

العقد التجاري هو أحد العقود التي يتم الاتفاق عليها بشكل متبادل على أساس الموافقة المتبادلة، مثل الرهن العقاري، والبيع، والمعاملة، والإيداع، وما إلى ذلك. طبعا يفرض القانون شروطا كثيرة يجب بموجبها ضمان حقوق العمال وأصحاب العمل. عادة ما يكون الشخص الذي يبدأ الفصل هو صاحب العمل، ولكن في بعض الأحيان يتم فسخ عقد العمل من قبل العامل، لذلك سنعرض لك شروط الفصل إذا كان العقد لا يقتصر على:

  • إذا ترك الموظف وظيفته دون إخطار صاحب العمل، فيعطى تعويض مناسب عن الخسائر التي تسبب فيها.
  • إذا طلب عامل المغادرة وأراد الانسحاب، فليس له الحق في ذلك ما لم يحصل على موافقة صاحب العمل والعكس صحيح، يتطلب الإشعار الموافقة المتبادلة ولا يمكن سحبه.
  • إذا أراد أحد الطرفين إنهاء العقد غير المنظم، فيجب عليه إخطار الطرف الآخر قبل شهر واحد من القرار.

المطلب السادس: إنهاء عقد العمل محدد المدة

عقد العمل محدد المدة هو عقد يتم فيه تنفيذ العمل لفترة زمنية معينة ويمكن تجديده طالما رغب العامل وأثبت كفاءته وقيمته لاستدامة الوظيفة أمام صاحب العمل.

يجوز إنهاء الإنهاء من قبل صاحب العمل أو العامل، بشروط في كلتا الحالتين.

مقالنا هو بحث حول الفصل التعسفي، تعريفه وتأثيره على العمال

  • إنهاء العقد من صاحب العمل :

إذا قرر صاحب العمل فصل العامل قبل نهاية المدة المتفق عليها تعاقديًا، فيجب استيفاء الشروط التالية أو يعتبر الفصل غير عادل:

تعويض العامل عن مقدار الأجور التي كان سيتقاضاها عن الفترة المتبقية من العقد، ما لم يكن الفصل بسبب إهمال العامل، أو عدم الامتثال لشروط العقد، أو القيام بشيء غير أخلاقي ؛ مثل مضايقة أحد ابنة زميل في العمل، أو التحرش، أو تعاطي المخدرات.

مثال: وقع شخص ما عقد عمل محاضر لمدة 3 سنوات في الجامعة، وبعد 6 أشهر، أثبت أنه لا يستحق المهنة وقام بمضايقة بعض الطالبات. وهنا يحق للحكومة إقالته نهائياً وعدم إعطائه التعويض المتبقي عن المدة المتبقية (سنتان ونصف)، وإقالته هنا ليست فصل تعسفي بل يجب معاقبتها.

مقالنا هو بحث حول الفصل التعسفي، تعريفه وتأثيره على العمال

  • إنهاء العقد من العامل:

لا يحق للعامل ترك العمل المحدد بالعقد للمدة المتفق عليها، وإذا حدث ذلك، فعلى صاحب العمل تعويض الخسارة التي تسبب بها صاحب العمل، ويقدر مقدار التعويض من قبل صاحب العمل.

ومع ذلك، يحق للعمال إجازة بدون أجر في ظل ظروف معينة، وهي:

  • إذا نقل إلى مركز أقل من مركزه الأصلي.
  • إذا وجد نفسه يقبل بعمل غير منصوص عليه في العقد.
  • إذا طلب منه القيام بعمل غير مشروع.
  • إذا كلف بالعمل خارج نطاق عمله إلا في حالات القوة القاهرة.

المطلب السابع :ما هو التعويض في حالة الفصل التعسفي؟

  1. احصل على المستحقات المتأخرة، شهر واحد أو أكثر من الأجور، والخصومات، وائتمانات العطلات، وهي 21 يومًا من الأجور في السنة.
  2. تعويض الفصل التعسفي لمدة شهرين على الأقل في السنة.
  3. فترة الإخطار هي 3 أشهر إذا كنت تعمل مع المنظمة لأكثر من 10 سنوات وشهرين إذا كان عمرك أقل من 10 سنوات.
  4. شهادة نهاية الخدمة.
  5. صيغ التعيين.
  6. شهادة الخبرة.
  7. هذا لا يخل بحقوق العمال في حقوقهم القانونية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *