حقوق المسافر اذا تاخرت الرحلة في السعودية

ما هي حقوق المسافر اذا تاخرت الرحلة في السعودية 1442

حقوق المسافر اذا تاخرت الرحلة في السعودية , يمكن أن يكون السفر تجربة مرهقة، خاصة عندما ينطوي على تأخيرات غير متوقعة. يمكن أن يتسبب تأخير الرحلة في فقدان الاتصالات وإضاعة الوقت وخسارة الأموال في النهاية. ولكن ما هي حقوقك كمسافر إذا وجدت نفسك عالقًا في المملكة العربية السعودية بسبب تأخر رحلة الطيران؟ في منشور المدونة هذا، سنناقش حقوق المسافر في المملكة العربية السعودية عندما يتعلق الأمر برحلات الطيران المتأخرة ونقدم نصائح حول كيفية التأكد من الاعتناء بك أثناء رحلتك.

هيئة الطيران المدني في السعودية

الهيئة العامة للطيران المدني هي الهيئة التنظيمية المسؤولة عن جميع شؤون الطيران المدني في المملكة العربية السعودية. الهيئة مسؤولة عن إنشاء وصيانة نظام طيران آمن وفعال في الدولة، وكذلك إصدار التراخيص والشهادات للعاملين في قطاع الطيران المدني. وسجلت الهيئة في عام 2018 أكبر عدد للمسافرين والرحلات في تاريخ الطيران في المملكة، حيث بلغ عدد الركاب 99.86 مليون مسافر عبر 771.828 رحلة من مطارات المملكة الدولية. سلمت الهيئة مؤخرًا ترخيصًا لتقديم الخدمات الأرضية في مطارات المملكة لشركة SAL Saudi للخدمات اللوجستية، مما يدل على التزامها بضمان التميز التشغيلي في جميع عمليات الطيران لديها. كما أن الهيئة مسؤولة أيضًا عن ضمان أن الطائرات المسجلة في الدول الأجنبية التي يشغلها أو يديرها السعوديون متوافقة مع جميع معايير وأنظمة السلامة. مع الالتزام الثابت بالسلامة والكفاءة والجودة، تكرس هيئة الطيران المدني السعودي جهودها لتوفير تجربة طيران مدني آمنة وموثوقة لجميع المسافرين في المملكة العربية السعودية.

كيف اقدم شكوى لهيئة الطيران المدني؟

لتقديم شكوى، يجب على المسافرين تقديم المستندات التالية:
1. المظالم الفردية،
2. إرفاق جميع المستندات المتعلقة بالشكوى (تذاكر الطيران، الحجوزات، أو نسخة من العناصر المفقودة، إن وجدت)، و
3. مراجعة الشكوى المقدمة مسبقًا والمستندات ذات الصلة.

ستنظر هيئة الطيران المدني أيضًا في أي إجراءات يتخذها المسافر قبل تقديم الشكوى. على سبيل المثال، إذا اتصل المسافرون بشاحن جوي معتمد أو شركة إدارة مراقبة صلاحية الطيران (CAMO) للحصول على المساعدة، فيجب تضمين هذه المعلومات في شكواهم.

بمجرد استلام جميع المستندات، ستقوم الهيئة العامة للطيران المدني بمراجعة وتقييم الشكوى وتقديم الملاحظات في غضون سبعة أيام عمل (من الاثنين إلى الجمعة). كما ستصدر الهيئة العامة للطيران المدني تقريرًا شهريًا عن أداء المطارات المحلية بناءً على عدد الشكاوى المقدمة من قبل الركاب.

يتم تشجيع المسافرين على تقديم شكاوى إلى الهيئة العامة للطيران المدني باستخدام جميع الخيارات المتاحة لضمان حل سريع لشكاواهم.

رقم هيئة الطيران المدني السعودي

توفر هيئة الطيران المدني السعودي عددًا من الطرق للتواصل مع العملاء. الرقم 8001168888 مجاني ويمكن استخدامه للاستعلام في أي وقت. علاوة على ذلك، يمكن للعملاء من خارج المملكة الاتصال على الرقم 00966112687866. أو بدلاً من ذلك، يمكن للعملاء أيضًا التواصل مع الهيئة عبر البريد الإلكتروني على [email protected] و [email protected] أو عبر الفاكس على الرقم 0115253111. بالإضافة إلى ذلك، التواصل عبر الواتساب متاح، وكذلك الاتصال من دولة الإمارات العربية المتحدة على 042485777 أو عمان على 80074248. كل شهر تصدر الهيئة تقريراً رسمياً عن أداء المطارات المحلية والدولية. لذلك، يمكن للعملاء استخدام أي من هذه الوسائل لتقديم شكوى أو حل أي أزمة قد تنشأ.

حقوق المسافر اذا تاخرت الرحلة في السعودية

1. في حالة تأخر الرحلة في أحد مطارات المملكة العربية السعودية، يحق للمسافرين الحصول على معلومات حول سبب التأخير ومدته.

2. يجب تزويد الركاب بالطعام والشراب إذا تأخرت رحلتهم لأكثر من ساعتين.

3. في حالة التأخير الطويل، يحق للمسافرين الحصول على إقامة في فندق إذا كان التأخير أكثر من ثماني ساعات.

4. يجب على شركات الطيران تعويض الركاب بما لا يقل عن 350 وحدة حقوق سحب خاصة عن أي خسارة أو ضرر أو تأخير للأمتعة بسبب إهمال شركة الطيران.

5. قد يكون الركاب مؤهلين للحصول على تعويض في حالة الإلغاء أو التأخير لأكثر من ست ساعات حسب نوع الرحلة (دولية أو محلية).

6. تلتزم شركات الطيران بتقديم مساعدة معقولة في العثور على وسيلة نقل بديلة إذا تم إلغاء الرحلة أو تأخيرها بشكل كبير.

7. يمكن للمسافرين تناول العصائر على حساب شركة الطيران بغض النظر عن سبب تأخر الرحلة.

تعويض عن تأخير الرحلات في السعودية

كيف تحصل على تعويض تأخير الرحلة في المملكة العربية السعودية

إذا تم تأخير رحلتك أو إلغائها في المملكة العربية السعودية، فقد تكون مؤهلاً للحصول على تعويض. حددت هيئة الطيران المدني تسع حالات يتم فيها تعويض الركاب، بما في ذلك فقدان أو تلف أو تأخير الأمتعة المسجلة، وإلغاء الرحلة، وخفض درجة الركاب، ورفض الرحلة.

من حيث المبدأ، فإن جميع تأخيرات الرحلة التي تزيد عن ثلاث ساعات مؤهلة للحصول على تعويض. يجب على الناقل الجوي تعويض العميل عن التأخير في حقائبه بما يعادل 20 ريالاً عن كل ساعة إضافية تتأخر فيها، وبحد أقصى 1000 ريال. علاوة على ذلك، وفقًا لـ EC 261، عندما تكون رحلتك مؤهلة، يمكنك الحصول على تعويض يصل إلى 600 يورو لكل راكب. وهذا يشمل التأخيرات بسبب الظروف الجوية وكذلك الظروف الأخرى الخارجة عن سيطرة الناقل الجوي.

يكون المسافر مسؤولاً عن تقديم مطالبة بالتعويض في غضون 30 يومًا من تاريخ استلام المطالبة من قبل الناقل الجوي. لبدء عملية تلقي مدفوعات التعويض، يجب على المسافرين الاتصال بشركات الطيران الخاصة بهم وتقديم المعلومات المتعلقة بظروفهم الخاصة. بمجرد استلام شركة الطيران لجميع الوثائق اللازمة واعتبارها صالحة، ستقوم بعد ذلك بحساب أي مدفوعات محتملة قد تكون مستحقة للراكب.

في الختام، إذا تم تأخير رحلتك أو إلغائها لأكثر من ثلاث ساعات في المملكة العربية السعودية، فقد تكون مؤهلاً للحصول على ما يصل إلى 600 يورو لكل راكب كتعويض من شركة النقل الجوي الخاصة بك. لبدء هذه العملية، يجب على المسافرين الاتصال بشركات الطيران الخاصة بهم وتزويدهم بأي مستندات ومعلومات ذات صلة فيما يتعلق بظروفهم الخاصة.

كيفية المطالبة بتعويض تأخير الرحلة في المملكة العربية السعودية

يمكن أن تكون تأخيرات الرحلات الجوية مصدرًا رئيسيًا للتوتر والإزعاج، ولكن لحسن الحظ، قد يكون الركاب في المملكة العربية السعودية مؤهلين للحصول على تعويض. حددت هيئة الطيران المدني (CAA) تسع حالات يمكن فيها تعويض الركاب عن الخسائر أو الأضرار أو التأخير في أمتعتهم المسجلة وإلغاء الرحلات وخفض درجات السفر ورفض الرحلة. اعتمادًا على طول التأخير، تطلب هيئة الطيران المدني من الناقلات الجوية تعويض العملاء بما يصل إلى 1000 ريال.

حقوق المسافر عند إلغاء الرحلة في السعودية

1. إلغاء رحلة: ما هي حقوقك كمسافر؟

عند إلغاء الرحلة، يحق للمسافرين التمتع بحقوق معينة، كما هو محدد من قبل الهيئة العامة للطيران المدني. تشمل هذه الحقوق سداد تكلفة التذكرة، والتعويض عن التأخير أو التلف الذي يلحق بالأمتعة المسجلة، وتخفيض درجة الركاب.

2. سداد التذاكر

إذا ألغت شركة طيران رحلة ما قبل 7 أيام على الأقل من تاريخ المغادرة المحدد، فيجب على شركة الطيران سداد تكلفة التذكرة. وهذا يشمل كلا من الرحلات الداخلية والدولية.

3. التعويض عن الأمتعة المتأخرة أو التالفة

قد يكون الركاب مؤهلين للحصول على تعويض في حالة فقد أمتعتهم أو تلفها أو تأخيرها أثناء العبور مع شركة النقل. يجب على الناقل تعويض الراكب عن أي خسائر يتكبدها بسبب هذه الظروف.

4. تخفيض عدد الركاب

إذا تم تخفيض درجة راكب من الدرجة التي حجزها في الأصل بسبب الحجز الزائد، فقد يكون مؤهلاً للحصول على تعويض من شركة النقل. يختلف مبلغ التعويض حسب طول الرحلة والمسافة المقطوعة.

5. إنكار الطيران

إذا رفضت شركة طيران ركاب الصعود إلى الطائرة بسبب الحجز الزائد، فقد يكونوا مؤهلين للحصول على تعويض من شركة النقل اعتمادًا على ظروف مثل الطول والمسافة المقطوعة. يختلف مبلغ التعويض حسب الحالة ويتم تحديده من خلال اللوائح التي تحددها هيئة الطيران المدني.

هذه ليست سوى بعض الحقوق التي يتمتع بها الركاب عندما يتعلق الأمر بالرحلات الملغاة ؛ من المهم معرفة حقوقك عند وضع خطط السفر من أجل ضمان حصولك على معاملة عادلة وفي الوقت المناسب من شركة النقل الخاصة بك في حالة ظهور أي مشكلات أثناء رحلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *