تجديد الإقامة في السعودية

إليك 7 شروط تجديد الإقامة في السعودية و هل يجب على الكفيل تجديد الاقامة؟

شروط تجديد الإقامة في السعودية, يبحث الفرد عن تجديد الإقامة من أجل البقاء في البلاد والاستفادة من فرص الاستثمار. للقيام بذلك، يجب عليهم تقديم دليل على أنهم قادرون على إعالة أنفسهم مالياً، ولديهم روابط مع الدولة التي ستضمن أنهم لن يتجاوزوا مدة الترحيب بهم، وأنهم يحتفظون بسجل إجرامي نظيف. لإثبات الاستقرار المالي، يجب عليهم إثبات أن لديهم أموالاً كافية لتغطية نفقات معيشتهم وأي تكاليف أخرى مرتبطة بإقامتهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم تقديم المستندات التي توضح روابطهم بالدولة، مثل أفراد الأسرة أو عقود العمل أو فرص الاستثمار. أخيرًا، السجل الجنائي النظيف أمر لا بد منه لتجديد الإقامة لأنه يشير إلى أن الفرد مواطن ملتزم بالقانون. بالإضافة إلى ذلك، قد يرغب الفرد في الاستثمار في الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء وإثبات المسؤولية المالية.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

تعرف إلى نظام الإقامة الجديد في السعوديه

نظام الإقامة الجديد

الحكومة السعودية ملتزمة بتغيير نظام المحسوبية في المملكة وتغييره بنظام جديد. يعتمد هذا النظام الجديد على عدد من نقاط القوة والميزات، بما في ذلك ما يلي:

  • يسمح هذا النظام الجديد بتجديد تصريح الإقامة كما يسمح لأسرة المقيم بالعيش معهم دون الاعتماد على أحد أو ضامن
  • كما يسمح بالتنقل بين وظائف متعددة حتى يتم العثور على فرصة عمل جيدة، ودفع أقساط المال مقابل الوظيفة وتصريح الإقامة، وكذلك الأموال التي يدفعها للحصول على الإقامة.
  • يمنح النظام تصاريح الإقامة، والتي تمنح صاحبها الحق في القدوم والخروج من المملكة، مما يتيح للمالك الشعور بالاستقلالية في المملكة.
  • كما يسمح النظام بتمديد تأشيرات الزيارة لمدة 90 يومًا بدلاً من أن تؤخذ سنويًا كما كان من قبل، وهو ما لا ينطبق على العمالة المنزلية.
  • تملك العقارات والقيام بالأعمال التجارية، وكذلك السيارات والمركبات
  • احصل على مزايا التأمين ضد أي حادث أو عطل واستفد من خدمات المستشفيات الحكومية
  • إمكانية الالتحاق بالمدارس الحكومية.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

شروط الإقامة في السعودية

شروط الإقامة في السعودية

نفذت المملكة العربية السعودية نظام إقامة بناءً على أهداف رؤية المملكة لعام 2030. للتقدم للحصول على الإقامة المميزة، يجب على المتقدمين استيفاء معايير معينة، والتي تشمل:

1. إحضار جواز سفر ساري المفعول
2. أن يكون عمرك 21 سنة على الأقل
3. أن يكون لديه سجل جنائي نظيف
4. تقديم دليل على الملاءة المالية
5. دفع الرسوم الخاصة التي تحددها اللائحة التنفيذية
6. تسوية أي مخالفات مرورية يتم تسجيلها ضد أحد أفراد الأسرة أو العامل إن وجد
7. إخطار أقرب إدارة الجوازات أو الشرطة خلال 24 ساعة من فقدان تصريح الإقامة أو جواز السفر.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

شروط تجديد الإقامة في السعودية

1. لتجديد إقامة العامل الأجنبي في المملكة العربية السعودية، يجب أن يكون لدى الفرد جواز سفر ساري المفعول.

2. يجب إتمام سداد أية مخالفات مرورية معلقة قبل بدء عملية التجديد.

3. يجب على المستثمر الأجنبي إبراز صورة من استمارة إقامته عند التقدم بطلب التجديد.

4. يجب على مقدم الطلب الذي يعمل لدى الحكومة الحصول على تصريح الإقامة في غضون شهرين من تعيينهم أو انتهاء تصريحهم الحالي.

5. يجب على المتقدمين دفع أي رسوم مقررة لتجديد إقامة أزواجهم أو مرافقيهم الآخرين.

6. قد تكون هناك حاجة لبطاقة صراف آلي صالحة لأنواع معينة من تجديد الإقامة.

7. يجب ألا يكون هناك مخالفات مرورية غير مسددة للمستفيد المحدد.

8. يجب أن يكون المستفيد المحدد قد أقام في المملكة لمدة تلبي المتطلبات التي تحددها الحكومة.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

من يتحمل تكلفة تجديد الإقامة؟

تقع مسؤولية رسوم تجديد الإقامة على عاتق العامل الوافد. وبحسب مهنة العامل، يمكن أن تتراوح رسوم التجديد من 500 ريال للمرافقين أو المعالين دون سن العشرين، تدفع على أساس سنوي، إلى ما يقرب من 10 آلاف ريال لبعض المهن. رسوم مرافقة إضافة مولود جديد أو معال من خارج المملكة العربية السعودية 2000 ريال. كما أن هناك 13 جنسية معفاة من دفع رسوم العمالة الوافدة في المملكة.

من المهم للمقيمين ملاحظة أن أي فشل في تجديد تصريح إقامتهم قبل ثلاثة أيام من انتهاء صلاحيته دون عذر مشروع يمكن أن يؤدي إلى تسوية وضعهم للمغادرة بعد أخذ الرسوم المقررة قانونًا ومنحهم تأشيرة خروج. لذلك، من الضروري أن ينتبه السكان إلى تجديد تصاريح إقامتهم لتجنب أي رسوم أو غرامات إضافية.

 وحددت المادة/٤٠/ من قانون ا  لعمل السعودي الشخص الذي يتحمل تكاليف تجديد إقامة الكفيل في المملكة العربية السعودية هو صاحب العمل، حيث أنه يتحمل تكاليف تجديد إقامة الكفيل في المملكة العربية السعودية، ولا ينبغي فرض هذه التكاليف على العمال.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

رسوم تجديد الإقامة في السعودية لمدة سنة

رسوم تجديد الإقامة

  • عندما يعمل الوافد في القطاع الخاص، تبلغ رسوم تجديد إقامة الكفيل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية 650 ريال سعودي سنويًا.
  • عندما يغير الوافد مهنته، يتعين عليه دفع 100 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد إقامة الكفيل للعمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية هي 600 ريال سعودي.
  • إذا كان للعامل عدد من العمال الأجانب في المنشأة أكبر من العدد المحدد، فإن رسوم الإقامة الخاصة هي 1350 ريال سعودي.

يجب على المقيمين أيضًا الالتزام بتجديد بطاقاتهم في غضون تواريخ التجديد المحددة المنصوص عليها في قوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية.

أي خلال 90 يومًا قبل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة، وفي حالة عدم ضمان تجديده في الموعد المحدد، يكون قد انتهك قانون الإقامة في المملكة العربية السعودية، مما يعطيه عقوبة التأخير في التجديد، يسمى:

  • غرامة 100 ريال سعودي عند تأخره عن التسريح لأول مرة.
  • كما توجد غرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي عن التأخير في التجديد للمرة الثانية.
  • يُشترط الترحيل من أراضي المملكة عندما لا يجدد الأجنبي في الوقت المحدد للمرة الثالثة.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

غرامة تأخير تجديد الاقامة في السعودية

ووفقًا لسياسة الإقامة في السعودية، التي تفرض عقوبات على عدم التفتيش، فإنها تنص على تجديد إقامته خلال ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء إقامته، دون عذر مقبول، وهي غرامة السداد.

وطبقا لنظام الإقامة في  السعودية الشخص المسؤول عن تجديد تصريح الإقامة هو:

  1. مقدم الطلب الذي يسعى لتجديد عقد الإيجار هو المسؤول عن تجديد الإقامة، كما أنه مسؤول عن دفع الغرامة المترتبة على التأخير في تجديد الإقامة، قبل ثلاثة أيام من تاريخ انتهائها.
  2. الجهة الحكومية ذات الصلة في حالة متابعة الشخص المتقدم بطلب تجديد الكفالة ويعمل بهذه الجهات، حيث أنها مسؤولة عن إصدار وتجديد تصريح الإقامة خلال شهرين من تاريخ انتهاء رخصة القيادة أو انتهاء العمل، وفي حالة تأخير في هذه الإجراءات.يتم إرسال خطاب إلى هذه الجهة الحكومية للاستعلام عن الموظف المسؤول عن عدم تقديم التصاريح والمستندات الخاصة بمساكن العملاء الجديدة، وفقًا للقواعد المعمول بها في تلك الوكالة فيما يتعلق بالإجراء التأديبي محل الانتهاك.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل

في حالة رفض الكفيل إعادة توطين الموظف المكفول سابقًا، فيمكن نقل الكفالة منه إلى كفيل آخر، ولكن في حالة رفض الكفيل نقل كفالته إلى كفيل آخر بسبب شيء غير واضح أو مفهوم معقول، يجب عليك الاتصال محامٍ متخصص في هذه الأمور ، لتقديم المشورة القانونية اللازمة لمساعدة الموظف في تقديم الرعاية وسطهم.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

في حال رفض الكفيل تجديد الإقامة، يحق للمقيم الذي ستنتهي إقامته مراجعة الجهات المختصة من خلال دائرة التوظيف والسياحة، كما يمكن تجنب المخالفات عند قبول عذر الجوازات. لا، حيث يقوم المكفول بتقديم شكوى إلى إدارة الجوازات وكذلك مع التوظيف من خلال الإجراءات الكاملة عندما لا يكون كذلك إقامة بديلة من قبل الكفيل في حالة الاحتفاظ بجواز السفر أو الإقامة.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

في المملكة العربية السعودية، قد يؤدي عدم تجديد تصريح الإقامة للكفيل إلى غرامة مالية. أول مرة يتم فيها تغريم المخالف 500 ريال. لتجنب هذا الانتهاك، من المهم أن ينتبه الكفيل إلى تاريخ انتهاء الصلاحية ويجدد تصريح الإقامة في الأوقات المحددة. إذا رفض الكفيل تجديد الإقامة، يحق للمقيم مراجعة الجهات المختصة مثل مكتب العمل أو الجوازات.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

هل يمكن تجديد الإقامة في السعودية بدون كفيل؟

يوجد عدة حالات يمكن تجديد الإقامة بدون كفيل و هذه الحالات تتمثل بالآتي:

  1. عندما يرفض صاحب العمل دفع كل أو جزء من الأجر المتفق عليه في غضون ثلاثة أشهر.
  2. عندما يرفض صاحب العمل تجديد وثائق أو تصاريح الإقامة، خلال شهر واحد من تاريخ انتهاء هذه المستندات.
  3. عندما يكون صاحب العمل في الشريط الأحمر ضمن مخطط نطاقات.
  4. عندما تنتهي مدة عقد العمل بين صاحب العمل والعامل، فإن الفرضية هي أن هناك بندًا قانونيًا في عقد العمل يسمح للعامل بنقل عقد العمل.
  5. وعندما يتدخل الكفيل في الإجراءات القانونية الواجبة، مثل رفض حضور جلستين متتاليتين لقضية بينهما يتم إحضارها إلى المحكمة.
  6. عندما ينهي الكفيل عقد العمل.
  7. عندما يقوم العامل بالإبلاغ عن عمل تجاري، أو عندما لا يقوم العامل بالتستر على جريمة.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الأجنبي

تتجه وزارة الداخلية في السعودية إلى ربط المخالفات المتعلقة بعدم تجديد “الإقامة” بوقف خدمات صاحب العمل وفرض الغرامات والجزاءات المالية على النحو المقرر، والمديرية العامة للجوازات تطالب المقيمين والمواطنين للإسراع بتجديد “وضع المقيم” قبل انتهاء صلاحيته. بالنسبة للعمال الأجانب المرتبطين بهم ومرافقيهم من خلال خدمة المقيمين، وذلك لتجنب الغرامات والعقوبات المفروضة على المخالفين بموجب اللائحة، تضاعف هذه العقوبات في حالة التكرار.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

تصدر المملكة العربية السعودية تصريح إقامة ساري المفعول لجميع الرعايا الأجانب، وهو مماثل لبطاقة الهوية الشخصية الخاصة بهم، وتصدره لجميع المقيمين من جميع الجنسيات والأعمار.يحتوي هذا التصريح على تاريخ الإصدار وتاريخ انتهاء الصلاحية وفقًا بحيث يكون المقيم يجدد الرخصة في حالة انتهاء صلاحيتها تفاديا لأية مشاكل قانونية.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

حيث أعلنت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عن الموعد النهائي لتجديد إقامة الكفيل في المملكة العربية السعودية بعد انتهاء صلاحيتها، لذلك عند انقضاء ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء الإقامة، يجب أن يكون المقيم أو الأجنبي، إذا لم يجدد، يتحملون تكلفة تأخير تجديد الإقامة، بحيث لا يتم تعليق سجلاتهم الإلكترونية لتمكين استخدامها جميع خدمات النقل.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

خلال فترة التجديد المصرح به للإقامة بدون مقابل، وهي تسعون يومًا، ولكن يجب أن يبدأ المقيم عملية التجديد في أقرب وقت ممكن خلال هذا الوقت المخصص، وإذا لم يتقدم، فسيتم تغريم الآخر ومقاضاته وفقًا بموجب القانون، ويتم تحديد رسم قدره 10 ريالات سعودية عن كل يوم ينقضي في نهاية هذه الفترة.

يتكلم هذا المقال عن شروط تجديد الإقامة في السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *