صك الولاية والاعالة في السعودية

صك الولاية والاعالة في السعودية 1442 و ما الفرق بينهما؟

صك الولاية والاعالة في السعودية, الولاية أداة قضائية تحصل عليها المرأة عند تأكيد حقوقها في المحكمة. سند النفقة هو وثيقة تحصل عليها المرأة من المحكمة عندما تحصل على حضانة أطفالها.

سند الضمان هو سند يكون فيه لشخص واحد (الوصي) ملكية كاملة لشخص آخر (القاصر). هذا يعني أيضًا أن الوصي سيكون مسؤولاً عن صيانة ممتلكات القاصر وصيانتها. يجوز للوصي بيع أو رهن أو تأجير ممتلكات الشخص المحبوس وفق القانون.

سند الوصاية هو حق الطفل أو الوصي في وراثة ممتلكات والديه. يمكن تنفيذ مثل هذه الأعمال خلال حياة أو بعد وفاة الوالد. من ناحية أخرى، يعطي أحد الطرفين وديعة النفقة للطرف الآخر مقابل تقاعده. لا يُطلب من الموهوب في أي وقت إعادة أي ممتلكات إلى المتبرع.

صك الولاية في السعودية

صك الولاية هو وثيقة قانونية تمنح الوصاية على قاصر لوصي معين. يتم إصدار هذا المستند من قبل المحكمة ويكون مطلوبًا عندما لا يكون الفرد قد بلغ سن الرشد. تم تحديد شروط الحصول على سند الوصاية للأرملة وأنواع صك الوصاية في قانون 1443. للتقدم بطلب للحصول على وصاية على قاصر، يجب أن يكون شاهدا شاهدين حاضرين ويجب أن يقدموا بطاقة هوية وطنية (أصلية وصورة)، وتقرير طبي عن حالة الشخص المطلوب الوصاية عليه، ودليل البلوغ. بالنسبة للمطلقات، يلزم وجود سند وصاية أو إثبات احتضان لفتح حساب. تم نقل الإنهاءات القضائية إلى جريدة الدعوى في بوابة Nagz، حيث يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول والتقدم بطلب للحصول على دوائر التصفيات النهائية.

كم مدة صك الولاية؟

صك الولاية هو اتفاق قانوني بين ولي الأمر والقاصر الذي يحدد حقوق والتزامات كل طرف. يمكن أن يختلف طول سند التفويض اعتمادًا على الموقف، ولكنه يستمر عادةً حتى يبلغ المحمي سن الرشد أو يتم الإعلان عن أهليته العقلية من قبل المحكمة. بالإضافة إلى ذلك، إذا رغب الوصي في إثبات النضج العقلي للقاصر، فيمكنه أن يُظهر للمحكمة أنها أوفت بالتزامها كوصي. كما تتيح خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل للمستفيد تقديم طلب لإنهاء الوصاية في بعض الحالات. إذا اعتقدت الهيئة أن طلب الوصاية أو إزالتها من أولئك الذين تشرف عليهم قد يؤدي إلى فقدان الحقوق أو التصرف في الأموال، فيجوز لها أيضًا تمديد عقد التفويض.

شروط صك الولاية

1. من يمكنه أن يكون وصيًا: حتى تكون مؤهلاً للحصول على صك وصاية الأرملة، يجب أن يكون الولي بالغًا ويجب أن يكون قد اعتنق الإسلام.

2. عملية التقديم: يجب على الأرملة تقديم طلب وصاية إلى محكمة الأحوال الشخصية من أجل الحصول على صك وصاية على أطفالها القصر.

3. أنواع سند التفويض: هناك نوعان من صك التفويض متاحان للأرامل – أحدهما هو “الوصاية” والآخر هو صك “الوصاية”. يمنح صك الوصاية سلطة قانونية كاملة على ممتلكات الطفل، بينما تمنح الوصاية سلطة محدودة فقط.

4. معنى الدولة: يشير مصطلح “الدولة” إلى المتطلبات التي يجب استيفاؤها من أجل صك الوصاية ليتم الاعتراف به قانونًا وإنفاذه في المحكمة.

5. استخراج صك الانتداب: لاستخراج سند تفويض للأرملة، يجب عليها تقديم دليل على هويتها، ووضعها كأرملة، والمستندات ذات الصلة التي تثبت أنها بالفعل الوصي القانوني أو الوصي على أطفالها القصر.

6. سند انتداب ناز: صك التفويض من ناز هو مثال لوثيقة قانونية تُستخدم كدليل على أن المرأة هي الوصي القانوني أو الوصي على أطفالها ولديها جميع الحقوق اللازمة للتصرف نيابة عنهم في أي حالة معينة.

صك الاعالة

صك الاعالة هو وثيقة مهمة يمكن الحصول عليها من خلال وزارة العدل في المملكة العربية السعودية. تُستخدم هذه الوثيقة لتأسيس اتفاقية قانونية بين مواطن سعودي أو أرملة أو مطلقة وزوجها أو أفراد أسرتها بغرض تقديم مساعدة مالية. من أجل الحصول على صك النفقة، يجب على مقدم الطلب ملء نموذج مخصص عبر الإنترنت وإكمال الإجراءات الإضافية مثل المصادقة وتقديم إثبات الإقامة. تشمل المستندات المطلوبة لإصدار السند نموذج استفسار، ونسخة من جواز السفر والإقامة، وصور تصريح الإقامة، ونسخة من شهادة الشهود، وأكثر من ذلك. كما تساهم أمثلة خدمات الحكومة الإلكترونية في المملكة في جعل هذه العملية أسهل وأكثر كفاءة. في حالة عدم وجود سند متاح، يمكن اتخاذ تدابير بديلة لضمان توفير الدعم المالي.

الفرق بين صك الولاية و الاعالة في السعودية

نحن بحاجة إلى سرد كل عمل على حدة. يمكننا تمييز عقود الوصاية عن عقود الوصايةبقراءتها بالترتيب التالي:

 صك الإعالة: 

    • تُمنح النفقة للرجال لأنها من مسؤولياتهم. سواء كزوج أو أب، فإن هذا هو أحد الأدوار العديدة التي يلعبها الرجل في المجتمع.
    • سند النفقة هو مستند مأخوذ من محاكم المملكة العربية السعودية يشهد على حقوق المرأة لأنها تشهد بعدم وجود مُعالين لها وأنها أحد الحاصلين على منح من الدولة والجمعيات الخيرية.

 صك الولاية: 

    • في حالة غياب الأب أو عدم قدرته على القيام بدور الوصي، يُمنح صك الوصاية لأي شخص غير الأب أو الزوج.
    • وتفرض قوانين الشريعة هذا على المجانين مثل المجانين أو القصر أو الأجنة أو الأشخاص الذين لم يبلغوا سن الرشد وهي الخامسة عشرة في المملكة العربية السعودية.
    • لا يمكن إصدار بطاقات وصاية لمن هم فوق السن القانوني، فهم أولياء أمورهم.
    • عندما تبلغ المرأة سن الرشد وتكون قادرة على تحمل مسؤولية نفسها، يمكن تحديد موعد مع ولي الأمر.
    • تستخدم النساء أدوات الوصاية عندما يرغبن في الحصول على جوازات سفر أو المثول أمام المحكمة.
    • تحتاج المرأة إلى أدوات وصاية عندما تتزوج أو تطلق لأنها تستطيع الزواج بنفسها.
    • يمكن للمرأة أن تحضر إلى المحكمة دون ولي أمرها.

 المستفيد من صك الإعالة 

في بعض الحالات، كان على النساء التنازل عن حقوقهن في الميراث عند الزواج. في حالات أخرى، ستمنحهم المحكمة كفالة نفقة تسمح لهم بمواصلة العيش في منزلهم بعد الزواج.

  • في حالة المرأة المطلقة أو الأرملة.
  • في حالة المرأة الغير عاملة.
  • في حالة المرأة العزباء.
  • إذا أرادت المرأة إعالة أطفالها، فعليها أيضًا إعالة الأسرة.
  • المعال هو الفرد الذي يعتمد على دعم شخص آخر. إذا مات الشخص فيمكنها الحصول على صك النفقة.
  • إذا لم يستطع الصبي إعالة والدته، يمكنه أن يعطيها مهرًا.
  • إذا أرادت المرأة الزواج أو السفر أو البحث عن عمل، فإنها تحصل على نفقة مدفوعة الأجر.
  • لا تسري المسؤولية المالية للمرأة على صك النفقة لأنها أمانة منفصلة لا تسمح للمحارم بالتصرف في مالها دون الرجوع ولا يمكنهم الاعتراض على تصرفها في مالها.

 كيفية الحصول على صك الإعالة 

    • سيتم منح كفالة النفقة ومساعدة أهل المرأة في هذا الصدد.
    • يقدم برنامج الضمان الاجتماعي وبعض برامج المساعدة الأخرى مزايا للنساء والأطفال عند إثبات الحالة الاجتماعية. هذا يساعد على تبسيط العملية.

المعلومات المطلوبة عند التقدم للحصول على المستندات الداعمة.

هناك الكثير من البيانات التي يجب تسجيلها عند التقدم بطلب للحصول على سند النفقة، بما في ذلك:

  1. أسم المستفيدة رباعياً.
  2. رقم السجل المدني للمستفيدة.
  3. نوع العلاقة بين العائل ومن يعوله.
  4. معلومات عن النحل العامل ودوره في إنتاج الغذاء.
  5. أقوال الشهود ومن رشحوهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *