عقوبة حيازة السلاح الأبيض

عقوبة حيازة السلاح الأبيض وأبرز 7 أنواع واشكال السلاح الأبيض

عقوبة حيازة السلاح الأبيض و أبرز 7 أنواع واشكال السلاح الأبيض , يعد استخدام الأسلحة البيضاء في الجرائم الجنائية مشكلة متنامية تحتاج إلى معالجة. يفحص منشور المدونة هذا العقوبات القانونية المرتبطة بجرائم الأسلحة البيضاء ولماذا من المهم بالنسبة لنا فهم الآثار المترتبة على مثل هذه العقوبات. سنناقش أيضًا كيف يمكن استخدام هذه العقوبات بفعالية لردع المجرمين المحتملين.

ماذا يقصد بسلاح الابيض؟

يستخدم مصطلح “السلاح الأبيض” لوصف مجموعة متنوعة من الأسلحة اليدوية التي تستخدم للهجوم والدفاع. لا يشير إلى لون معين، بل يشير إلى مجموعة من الأسلحة غير النارية التي يمكن استخدامها لإحداث إصابة أو وفاة. تشمل هذه الأسلحة السيوف، والخناجر، والرماح، والسهام، والعصي، والقبضات، والسكاكين. يشمل التعريف القانوني للسلاح الأبيض أي أداة ذات رأس حاد أو إمكانية القطع أو الثقب أو الطعن. دوليًا، تحظر حيازة السكاكين في العديد من الأماكن العامة مثل المطارات والملاعب وكذلك بعض المدارس والشوارع. على الرغم من أن استخدام السلاح الأبيض بين الشباب لم ينتج عنه إعاقة دائمة أو وفاة عن طريق الخطأ، فإن عقوبة حيازة السلاح الأبيض تُفرض على حاملها بغض النظر عن النية.

يكانت الأسلحة البيضاء تُعرف أيضًا باسم أسلحة “Match Lock” لأنها صنعت يدويًا واشتعلت بالكبريت. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم القياسات المترية القياسية لوصف الخراطيش بالمليمترات. يتم تحديد عيار المقذوف أولاً (على سبيل المثال 7.62) متبوعًا بطول الغلاف (على سبيل المثال 39 مم). قنبلتان نوويتان معروفتان باسم “الرجل السمين” و “ليتل بوي” تم تسميتهما على اسم أحد عناصر الطبيعة الخمسة.

أنواع واشكال السلاح الأبيض

الأسلحة البيضاء هي أدوات للدفاع والقتال، والإشارة إليها بالألوان لا تعني أنها محددة بلون معين. بدلاً من ذلك، تشير كلمة “أبيض” إلى نوعها. فيما يلي قائمة ببعض الأنواع والأشكال الشائعة للأسلحة البيضاء:

1. السيوف: هي أسلحة ذات نصل طويلة وعادة ما تكون ذات حدين. إنها تستخدم بشكل أساسي في القطع والضغط.

2. الخناجر: وهي أسلحة قصيرة النصل ذات رأس حاد مصمم للدفع أو الطعن.

3. السكاكين: هي شفرات صغيرة ذات حافة واحدة مصممة للقطع أو التقطيع.

4. الرماح: هي أسلحة طويلة ورفيعة ذات رأس حاد في أحد طرفيها ويمكن استخدامها للضغط أو الرمي.

5. المحاور: هي أدوات ثقيلة بشفرة منحنية في أحد طرفيها ومقبض في الطرف الآخر، وتستخدم لتقطيع المواد أو قطعها.

6. الهراوات: هي أدوات حادة برأس ثقيل من طرف ومقبض من الطرف الآخر، وتستخدم لضرب أو ضرب الخصم.

7. الصولجانات: هي أسلحة غير حادة برأس ثقيل يتكون من عدة أشواك، تستخدم لسحق الدروع أو ضرب العدو.

تختلف العقوبات المنصوص عليها في القانون لحمل السلاح الأبيض المحظور حسب طبيعة شخصية حاملها، سواء سبقها حكم قضائي أم لا، وأية وسيلة تم بها حملها.

عقوبة حيازة السلاح الأبيض

في مصر والمملكة العربية السعودية، تعد حيازة الأسلحة الباردة جريمة خطيرة يعاقب عليها بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 50 جنيهاً. صرح محمد عبد المجيد، المستشار القانوني للمجلس الإقليمي لحقوق الإنسان، أن عقوبة حيازة الأسلحة البيضاء هي السجن. ولفت فيصل الرميح إلى أن من يثبت مخالفته للقانون في السعودية يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسة آلاف ريال. كما نص القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على سبعة آلاف ريال كل من اشترى سلاحًا ناريًا فرديًا أو ذخيرة دون ترخيص. بالنظر إلى العواقب الوخيمة، من الواضح أنه يجب تجنب حيازة الأسلحة الباردة بأي ثمن.

عقوبة السلاح الأبيض بالسعوديه

في المملكة العربية السعودية، عقوبة حيازة الأسلحة البيضاء شديدة، تصل إلى السجن لمدة تصل إلى ثلاثين عامًا أو غرامة قدرها 3 ملايين ريال سعودي. والنائب العام للمملكة مسؤول عن رفع الدعوى على من يخالف القانون. يحذر مستشار قانوني من حيازة الأسلحة البيضاء لما يترتب على ذلك من عواقب محتملة، إذ أن استخدام السلاح الأبيض منتشر في البلاد ويمكن أن يؤدي إلى مواجهات خطيرة. علاوة على ذلك، يمكن لأي شخص يُدان باستخدام سلاح أبيض بأي شكل من الأشكال أن يواجه عقوبة تصل إلى السجن لمدة عام وغرامة تصل إلى 5000 ريال سعودي. لذلك، من الضروري أن يكون الأفراد على دراية بالتداعيات التي يمكن أن تنجم عن حمل الأسلحة البيضاء في المملكة العربية السعودية واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

عقوبة حمل السلاح الأبيض في العراق

في العراق، يُحظر حمل السلاح الأبيض بدون ترخيص ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات شديدة. وفقًا لقانون الأسلحة العراقي، فإنه من غير القانوني حيازة الأسلحة النارية أو قطعها دون إذن من السلطة التي أصدرتها. علاوة على ذلك، تنص المادة 156 من قانون العقوبات على أن أي شخص يحمل سلاح يمكن أن يُسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، تنص المادة 4-17 على أنه يجوز لوزير الدفاع أن يقرر التوقف عن منح تراخيص الحيازة. بالإضافة إلى ذلك، حذر مستشارون قانونيون من حيازة أسلحة ذات نصل حيث يمكن أن تصل عقوبة مخالفة هذا القانون إلى السجن لمدة 30 عامًا.

السلاح الأبيض في القانون المغربي

وضع المشرع المغربي ترسانة قانونية للحد من ظاهرة حمل السلاح الأبيض. كما ورد في المادة 303 مكرر والفصل 400 من قانون العقوبات، فإن عقوبة حيازة السلاح بدون ترخيص في المغرب هي السجن من شهر إلى سنة وغرامة من 1200 إلى 5000 درهم، أو إحدى هاتين العقوبتين فقط. . يتم تعريف الأسلحة البيضاء على أنها أسلحة يدوية غير نارية تستخدم للهجوم والدفاع وقد تكون أداة قتل. في 2011، جرّم المشرع المغربي حمل السلاح الأبيض دون ترخيص. لذلك، فإن أي شخص يُعثر عليه يحمل مثل هذا السلاح دون الحصول على تصريح مناسب سيواجه عقوبات شديدة. من المهم أن تدرك أنه حتى سكاكين المطبخ يمكن اعتبارها أسلحة بيضاء ويمكن للأفراد مواجهة عقوبة السجن إذا تم العثور عليهم معهم.

كيفية الحد من ظاهرة حمل السلاح الابيض

من المهم اتخاذ الخطوات اللازمة للحد من ظاهرة حمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة. يجب مراعاة النصائح التالية للحد من هذه الظاهرة:

  •  توعية الجمهور بخطورة حمل السلاح الأبيض. من المهم أن يدرك المواطنون العواقب المحتملة لحمل السلاح الأبيض في الأماكن العامة، لأنه غير قانوني ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات خطيرة.
  • اتبع اللوائح المتعلقة بحمل الأسلحة البيضاء. هناك لوائح معمول بها فيما يتعلق بحمل الأسلحة، مثل حظرها في بعض الأماكن العامة أو فرض حد زمني على استخدامها. تأكد من اتباع هذه اللوائح لتجنب أي عقوبات.
  • تشديد الإجراءات الأمنية في الأماكن العامة. يجب أن يتواجد أفراد الأمن في الأماكن العامة مثل الحدائق والمراكز التجارية والمقاهي للتأكد من أن الناس لا يحملون أي شكل من أشكال الأسلحة البيضاء.
  • تقديم أنشطة بديلة للشباب والطلاب. تتمثل إحدى طرق الحد من انتشار الأسلحة البيضاء بين الشباب والطلاب في تزويدهم بأنشطة بديلة تجعلهم مشغولين وبعيدًا عن المشاكل المحتملة.
  • تشديد العقوبات على من يحمل السلاح الأبيض. إن زيادة العقوبة لمن يتم القبض عليهم وهم يحملون سلاحًا أبيض سيكون بمثابة رادع للمجرمين المحتملين ويساعد على تقليل استخدامه في الأماكن العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *