عقوبه العقوق في القانون السعودي

عقوبه العقوق في القانون السعودي و ما هي شروط عقوق الوالدين؟

عقوبه العقوق في القانون السعودي , يعتبر معصية الوالدين من أبشع الذنوب في الإسلام، كما روى الرسول صلى الله عليه وسلم، فالحديث النبوي يدل على أن المملكة العربية السعودية عجلت في عقوبة العقوق في القانون السعودي لمعاقبة الولد العاق في الدنيا.

يدور مقالنا حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

شروط عقوق الوالدين

قال سبحانه وتعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا)

من أجل معاقبة الولد على العقوق، يجب استيفاء سلسلة من الشروط، أهمها:

  • الأقوال والأفعال تزرع الحزن في قلوب الوالدين.
  • رفع الصوت على الوالدين.
  • عدم مساعدة الوالدين، خاصة عندما يحتاجون إلى المساعدة، بغض النظر عن نوع المساعدة, وعدم الأخذ برأيهم، ولا يستأذنهم في شؤون حياته.
  • التبرؤ من الوالدين والخجل منهم.
  • طردهما من مسكنهما.
  • ترهيبهما عن طريق التخويف أو التهديد.
  • أخذ المال من الوالدين بالقوة أو التهديد أو الإكراه.

يدور مقالنا حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

الحق العام في قضايا العقوق

الحق العام هو حق المجتمع أجمع في الانتقام من المجرم على الجرائم التي تمسّه أو تخل باستقراره أو تضر به. والدولة ممثلة بالنيابة العامة تنتقم من المجرمين باسم المجتمع.

الحقوق الخاصة، من ناحية أخرى، هي المصالح التي يحددها القانون للشخص المتضرر، والحق في المطالبة بالتعويض عن الضرر.

يدور مقالنا حول عقوبة العقوق في القانون السعودي.

عند عصيان أحد الأبناء للأب أو الأم، يمكن  أن يرفع دعوى أمام المحكمة ضد مرتكب الفعل، وهو ما يعتبر جريمة يعاقب عليها نظام المملكة العربية السعودية لأننا ذكرناها أعلاه، حيث شرحنا كيفية رفع دعوى قضائية تتعلق بعصيان الوالدين.

لذلك فإن هذه الجريمة لها حقوق خاصة للوالدين، والدولة لها حقوق عامة تتمثل في النائب العام، وعندما يتنازل الوالدان عن حقوقهم الخاصة، فإن هذا يؤثر على عقوبة الجاني، وبالتالي تخفيف العقوبة أو التنازل عنها.

يدر مقالنا حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

كم مدة سجن قضية العقوق؟

لا ينص النظام في المملكة العربية السعودية على أحكام سجن محددة للعُصاة، حيث أن هذا تقدير من قبل القاضي الذي يحدده بناءً على ظروف ووقائع القضية وغيرها من القضايا التي يعتمد عليها القاضي. في اصدار حكمه.

إذا اعتبر النظام أنها من الجرائم الكبرى التي أدت إلى القبض على الجاني، فإن مدة الحبس تتوقف على الوقت الذي يسقط فيه أحد الوالدين الذين رفعوا الدعوى الشكوى.

يدور مقالنا حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

كيف إثبات قضية العقوق في السعودية ؟

يتجلى معصية الوالدين على أنه كل ما من شأنه أن يتسبب في القهر والضيق للوالدين مثل الأفعال المهينة أو الأقوال أو العصيان أو إيذاءهم أو ضربهم أو غير ذلك من الأمور التي تؤدي إلى معاقبة الأبناء الذين يرتكبون هذه الأفعال التي ينظمها نظام المملكة العربية السعودية تجرم السلوك لردع الأطفال العاقين ضد هذه الجرائم.

يتم إثبات حالة عقوق عندما يتقدم الأب أو الأم بشكوى إلى مركز الشرطة حيث يكون أحد الأبناء قد ارتكب مخالفة معصية أحد الوالدين، ويتم القبض على الجناة فورًا ولا يوجد دليل يطلب منهم الإدلاء بذلك. إلا في حالات خاصة، حيث يتم طلب الأدلة من قبل النيابة العامة من أجل إجراء تحقيق دقيق في الموضوع.

يدور مقالنا حول عقوبة العقوق في القانون السعودي.

نظرًا لأن حالات العقوق  لا تحتاج إلى تقديم أدلة، فبمجرد رفع القضية، يتم تقديم الجاني إلى المحكمة.

ومن جانب آخر استطاعت قوانين السعودية من خلال عدم جعل ضرورة تقديم بينات للعقوق ردع الأبناء العاقين لآبائهم وأمهاتهم ، حيث يخاف الأبن العاق من أن يوضع تحت طائلة القانون بسبب ما سوف يبدر منه ، وهي أحد طرق ترهيب القانون أيضا لهؤلاء النوعيات من المجرمين.

و يضع القانون السعودي بعض المواد القانونية الرادعة التي تمكنهم من سجن العاق لوالدية أو العاقة ، ولكن يأتي ذلك بعد تجربة الحل ودياً ، بمعنى أن يتم حل الموضوع قبل الحكم فيه بين الأب والأبن أو الأم والأبن.

يدور مقالنا حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

عقوبة العقوق في القانون السعودي

في الحديث الذي رواه البخاري:” اثنان يعجّلهما الله في الدّنيا البغي وعقوق الوالدين”

يعتبر النظام السعودي عدم طاعة الوالدين جريمة يعاقب عليها القانون، وتنص المادة 112 من قانون الإجراءات الجنائية على أن النيابة العامة هي التي تقرر الجرائم الكبرى التي تستوجب القبض.

لذلك صدر القرار الوزاري رقم / 15 / تاريخ 7 سبتمبر 1428 هـ. الجرائم التي تستوجب القبض في المملكة العربية السعودية. وتجرم الفقرة 15 من القرار عقوق الوالدين، فكل اعتداء بالضرب على أحد الوالدين أو أحدهما يعتبر جريمة تستوجب القبض والعقوبة بموجب القانون.

وضع القانون عقوبة العقوق في القانون السعودي الحبس مدة لا تزيد على 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، وذات العقوبة تواجه كل من سب أو قذف أو أهان والديه، وتُضاعف العقوبة عقوق الْوَالِدَيْنِ في السعودية في حالة الضرب وإلحاق الضرر بأي من الوالدين، تصل إلى 5 سنوات حبس.

وأشارت إلى أن قانون العقوبات يخلو من عقوبة عقوق الْوَالِدَيْنِ في السعودية  تمس عقوق الوالدين أو تجرمها، فدعت إلى العمل على إدراج قوانين رادعة لتلك المسألة،

خاصة أن العقاب الجنائي لا يشمل عقابا صريحا تجاه الإساءة للوالدين، فهو فقط يشمله بمدلول عام دون أي علامات للتجريم.

وينص مشروع القانون على أن عقوبة عقوق الْوَالِدَيْنِ في السعودية “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعقوق والديه.

يدور مقالنا حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

عقوبة عقوق الوالدين في الإسلام

معصية الوالدين من أعظم الذنوب وأعظمها، لذلك يحذر الله عاق الوالدين من أشد العقوبات و منها:
  1. ينال العقوبة في الحياة الدُّنيا، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه, أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (بابانِ مُعجَّلانِ عُقوبتُهما في الدنيا: البَغْيُ، والعقُوقُ).
  2. غضب الله عليه، والطرد من رحمته.
  3. الشقاء في الآخرة، والحرمان من دخول الجنّة.

يدور مقالنا حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

طريقة رفع دعوى عقوق

إذا تعرض أحد الوالدين للأذى وكانوا يرغبون في رفع دعوى عقوق ضد طفلهم، فإليك كيفية رفع قضية عقوق في المملكة العربية السعودية:

قضية عقوق الوالدين لا تتطلب الكثير من الإجراءات المعقدة حيث يذهب الأب أو الأم إلى أقرب مركز شرطة يسكنون فيه للشكوى من عقوق أحد الأبناء ومن ثم يتم إحالة الشكوى إلى النيابة العامة التي تحقق في القضية. ويصدر القبض على الابن العاص.

بعد الانتهاء من التحقيق، يتم تحويل القضية إلى المحكمة المختصة، حيث يتخذ القاضي قرارًا بشأنها.

الاستعانة بمحام يتمتع بخبرة واسعة في التقاضي الأبوي الأبوي لتقديم المشورة القانونية بشأن النهج القانوني المناسب لرفع دعوى التقاضي الأبوي.

يمكنك رفع دعوى العقوق إلكترونيًا بالذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل واتخاذ بعض الخطوات وهي:
  1. انتقل إلى الخدمات الإلكترونية، ثم إلى المحاكم، ثم بيان المطالبات، ثم التطبيق الجديد.
  2. قبول الالتزام، و “التالي”.
  3. ثم قم بملء فئة التقاضي الرئيسية ونوع التقاضي.
  4. ثم املأ الحقول المطلوبة بالبيانات الخاصة بكل مدعي ومدعى عليه.
  5. ثم كتابة موضوع الدعوى والتفاصيل المتعلقة بها مع إرفاق المستندات إن وجدت.
  6. بعد استكمال كل هذا والتأكد من صحة البيانات المدخلة يتم تقديم الطلب.

يدور مقالنا حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

رقم التبليغ عن عقوق الوالدين

أما عقوبة عقوق الوالدين في السعودية فهي من الجرائم الجسيمة والكبيرة التي تؤدي إلى الاعتقال والعقاب الشديد والجلد في بعض الأحيان. يمكن للوالدين تقديم شكوى رسمية ضد الابن العاص، والتي ستحال رسميًا إلى محكمة الأحوال الشخصية، والتي ستبت في الأمر.

ومع ذلك، يجب أن تثبت القضية أنه ابن عاص بتقديم البيانات اللازمة، ولكن قبل الذهاب إلى المحكمة، من الأفضل الذهاب إلى الإصلاحيين ومحاولة السيطرة على المشكلة قبل أن تسوء الأمور وتخرج.

الذهاب إلى المحكمة ليس بالأمر السهل، خاصة وأن الخلاف هو نزاع عائلي، والذهاب إلى المحكمة يمكن أن يسبب العداء بين العائلات وربما إنهاء أي تفاعلات ودية متبقية بين أفراد الأسرة.

تكلم حول عقوبه العقوق في القانون السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *