إليك كيف اقدم شكوى على شركه لم تعطيني حقوقي؟ بإتخاذ 7 خطوات

إليك كيف اقدم شكوى على شركه لم تعطيني حقوقي؟ , هل تعرضت يوماً للإحراج بسب شركة لم تمنحك حقوقك؟ هل كنت تبحث عن طريقة للتعامل مع شركة لا تحترم حقوق موظفيها؟ إذا كنت تريد الحصول على الدعم والمساعدة القانونية المناسبة، فيجب عليك تقديم شكوى رسمية على الشركة. وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تقديم شكوى على الشركة التي لم تمنحك حقوقك والطرق القانونية الممكنة لاستردادها. سنشرح لك خطوات التحضير للشكوى وأية مستندات قد تحتاج إليها، ونتحدث عن الجهات التي يمكن اللجوء إليها لمساعدتك في هذه القضية. فبدلاً من الاستسلام والتخلي عن حقوقك، حان الوقت للتصدي للشركات التي لا تحترم موظفيها.

ما هي الخطوات الأولى لتقديم شكوى؟

  1. جمع المعلومات اللازمة: تحتاج إلى جمع جميع المعلومات اللازمة للشكوى والتي تشمل اسم المتهم، ووصف الجريمة، وموقع ووقت الجريمة، وأي شهود عيان للجريمة، وأي تفاصيل إضافية.
  2. تحديد المحكمة الصحيحة: يجب عليك التحقق من المحكمة الصحيحة لتقديم الشكوى، حيث يمكن أن يحتاج الموضوع إلى إحالته إلى محكمة مختلفة، وفقًا لنوع الجريمة.
  3. تقديم الشكوى: بعد جمع المعلومات وتحديد المحكمة الصحيحة، يمكن تقديم الشكوى للمحكمة المناسبة. يجب تقديم الشكوى بشكل صحيح بحيث تتمتع بشروط الدعوى، وذلك يتطلب تقديم الشكوى بشكل واضح ودقيق وواضح.
  4. متابعة الشكوى: يجب عليك متابعة الشكوى بعد تقديمها للمحكمة. يمكنك التحقق من حالة الشكوى بالاتصال بمكتب المحامي الخاص بك أو بالاتصال بالمحكمة المعنية.
  5. الحصول على المشورة القانونية: يمكن استشارة محامي للحصول على المشورة القانونية حول الإجراءات التي يجب اتخاذها لتقديم الشكوى بنجاح.
  6. التركيز على الأدلة: يجب الحرص على جمع الأدلة اللازمة والمتاحة لدعم الشكوى الخاصة بك. تشمل الأدلة الأقوى في العادة الشهادات، الفيديو والصوت، ويجب الحرص على جمع كل الأدلة المتاحة لدعم قضيتك.
  7. اتباع الإجراءات القانونية الصحيحة: يجب اتباع الإجراءات القانونية الصحيحة ومطابقتها للتشريعات والأنظمة القانونية السارية في الدولة. عدم اتباع الإجراءات الصحيحة قد يؤدي إلى خسارة الشكوى الخاصة بك.

كيفية الحصول على المعلومات المطلوبة؟

لابد أن كقررت تقديم شكوى لشركة لم تعطيك حقوقك، ستحتاج إلى جمع المعلومات اللازمة لدعم شكواك بشكل صحيح وفعال. لذلك، يجب عليك معرفة الطرق الصحيحة للحصول على هذه المعلومات بسهولة وذلك باتباع الخطوات التالية:

1- اطلب المعلومات من الشركة: قبل تقديم الشكوى، يجب عليك الحصول على نسخة من العقد وجميع الوثائق والبيانات الأخرى ذات الصلة بالخدمة التي قدمتها للشركة. كما يمكنك الحصول على سجل الرواتب وسجلات العمل بهدف التحقق من المبالغ التي يجب أن تستلمها.

2- الرجوع إلى القوانين والتشريعات المعمول بها: يمكن للعديد من اللوائح والتشريعات المخصصة لحماية حقوق الموظفين أن توفر المعلومات المطلوبة لدعم شكواك. “في حالة تقديم موظف القطاع الخاص استقالته، له الحق في استلام مستحقاته المالية المحددة قانونيًا”، عليك معرفة حقوقك والتأكد من حصولك عليها.

3- الحصول على النصائح القانونية: قبل تقديم الشكوى، تأكد من الحصول على المشورة اللازمة من المحامين والمستشارين القانونيين لتحليل الوثائق والأدلة وتقدير قوة الحالة التي ستقدم عليها لتحقيق النتائج التي ترغب فيها.

باختصار، يجب الحصول على العديد من البيانات والوثائق والتشريعات والمشورة القانونية لتدعيم شكواك، وبذلك يمكنك تحديد ما إذا كان لديك حالة تُمكِّنك من تحدي الشركة بنجاح وتحقيق العدالة في منازعتك.

ما هي الأدلة المطلوبة لتقديم الشكوى؟

تُعدّ الأدلة المطلوبة لتقديم الشكوى أمرًا مهمًا للغاية، إذ تعتبر الأدلة هي التي تثبت وجود الانتهاك وتدعم شكواك بشأن الحقوق التي تمت انتهاكها. في حالة عدم وجود أدلة قوية وواضحة، قد يُضعف هذا شكواك أو يجعل من الصعب تقديمها.

ومن بين الأدلة التي يمكن استخدامها في تقديم الشكوى:

  • الوثائق والرسائل: حيث يمكن إرفاق كل ما يتعلق بالشكوى من وثائق ورسائل ومحادثات بينك وبين الشركة المعنية، وهذه تشكل دليلًا قويًا.
  •  شهادات الشهود: حيث يُمكن أن تُسجَّل شهادات الشهود في الحادثة أو الانتهاك الذي تعرّضت له، ويعتمد هذا الدليل على نمط القضاء في دولتكم.
  •  الوسائل الأخرى للدليل: مثل الصور والمقاطع المصورة أو الأصوات التسجيلية للاحداث والمحادثات التي تخص الشكوى وفيها تظهر مخالفة الشركة للقوانين.

علاوة على ذلك، تنصح الأمم المتحدة بعدم الانتظار حتى يتم جمع كل هذه الأدلة قبل تقديم الشكوى، بل على تقديمها بأسرع وقت ممكن. كما ينبغي أن تكون الأدلة واضحة وذات صلة ومنطقية، حتى يتمكن المسؤولون في الشركة المعنية والمسؤولون في الحكومة المعنية من فهمها بوضوح.

بإمكان الأفراد الحصول على مزيد من المعلومات حول تقديم الشكوى والأدلة المطلوبة لذلك، عن طريق التواصل مع الجهات القانونية المسؤولة ببلدكم. وعليهم أن يسعوا لحِماية حقوقهم والحصول على مساعدات قانونية في الحالات التي يتعرضون فيها لأي انتهاكات، من خلال الاستفادة من الآليات المتاحة التي تمكنهم من ذلك.

كيفية تحديد الجهة المسؤولة عن الانتهاك؟

عدما تواجه انتهاكًا لحقوقك، فإنَّ الخطوة الأولى نحو تقديم شكوى هي تحديد الجهة التي تتحمل المسؤولية عن هذا الانتهاك. ولكي تتمكن من تحديد الجهة المسؤولة، ينبغي القيام بعدة خطوات:

  • تحديد الانتهاك الذي تعرضت له حقوقك، ويمكن ذلك من خلال التأكد من الأفعال التي انتهكت حقوقك، ومن الاطلاع على القوانين واللوائح التي تنظم حقوقك في هذا الصدد.
  •  البحث عن المسؤوليات القانونية للأشخاص أو الجهات الفاعلة، والتي قد يتم تحميلهم المسؤولية عن الانتهاك الذي تعرضت له حقوقك. ويمكن الاستعانة بالمحامين والخبراء القانونيين لتوفير الدعم اللازم في هذا المجال.
  •  التحقق من حجم السلطات التي تمتلكها الجهة المسؤولة عن الانتهاك في الحماية منه وفي معالجة شكواك حوله، ويمكن أن ترتبط هذه السلطات بالقوانين واللوائح والإجراءات المتبعة في المواقف المماثلة.
  •  التأكد من أن الجهة المسؤولة تمتلك القدرة على احترام حقوقك، وذلك من خلال الاطلاع على سجلها السابق في التعامل مع الشكاوي المماثلة، ومن خلال الاطلاع على سمعتها في هذا الصدد.

كما يمكن أن يساعدك الدعم القانوني والاستشاري في تحديد الجهة المسؤولة عن الانتهاك، وفي دعمك بالمعلومات والنصائح اللازمة والمفيدة، وفي توجيهك إلى الخطوات التالية التي عليك اتخاذها لتقديم الشكوى بشكل صحيح وفعال. ويتعين عليك في هذا الصدد الانتباه إلى الآليات والإجراءات القانونية المعمول بها في المواقف المماثلة، وإلى اللوائح والتعليمات التي تنظم الشكاوى والإجراءات المتبعة في هذا الصدد.

ما هي الطرق المتاحة لتقديم الشكوى؟

هاك عدة طرق مختلفة يمكن استخدامها لتقديم شكوى ضد شركة لعدم منح حقوقك. ومن بين هذه الطرق:

  1.  تقديم شكوى للجهات الحكومية المختصة: يمكن تقديم شكوى إلى الجهات الحكومية المختصة مثل وزارة العمل، ولجنة تكافؤ فرص العمل والمفوضية العامة لحقوق الإنسان.
  2. اللجوء للقضاء: يمكن التحدث إلى محامي وتقديم دعوى قضائية ضد الشركة المتورطة في الانتهاكات.
  3. اللجوء للإعلام: يمكن كتابة مقال في وسائل الإعلام المتاحة وتوزيعه في مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت لجذب الاهتمام إلى قضيتك وضغط الشركة لتنصل عن الانتهاكات.
  4. اتخاذ إجراءات متعددة: يمكن القيام بأكثر من طريقة لتقديم الشكوى ضد الشركة. على سبيل المثال، قد تقوم بتقديم شكوى إلى الجهات الحكومية وفي الوقت نفسه، أيضا، بتحرير مقال في وسائل الإعلام.

“من الأفضل تجميع دليل شامل للدعم القانوني لإظهار الضغط على الشركة. إذا لم تعد الشركة تعمل بطريقة مشروعة، فإن إظهار الحقائق قد يكون الحل الوحيد.” يشير محامي الحقوق المدنية-زاك بوث.”

تجنب الأخطاء الشائعة في تقديم الشكوى، عن طريق تجنب الشتائم واللغة العنيفة. قد يقلل اللجوء إلى التحريض والإهانة من فعالية شكواك، خصوصا عندما يتم التعامل مع الجهات الحكومية.

في النهاية، يجب عليك العمل على حماية نفسك من التعرض للانتقام خلال تقديم الشكوى. تجنب الاتصال المباشر مع الشركة المتورطة وابق على اتصال مع المحامي في جميع مراحل عملية تقديم الشكوى. هذا سيساعدك على حماية نفسك من التعرض لأي ردود فعل سلبية.

كيفية تجنب الأخطاء الشائعة في تقديم الشكوى؟

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأفراد أثناء تقديم شكواهم، ولتجنب هذه الأخطاء يجب مراعاة النقاط التالية:

– تجنّب الانفعالات والألفاظ الجارحة في شكواك، حيث من المهم التعبير عن رأيك بشكل واضح وهادئ.

– التأكد من إرفاق كامل الوثائق التي تدعم شكواك، فقد تُلغى الشكوى إذا لم تكن هناك وثائق كافية.

– تفادي إرسال شكوى غير صحيحة أو غير مكتملة، فقد لا يتم النظر فيها ويتضرر منفّذ الشكوى.

– الحرص على تقديم شكواك في الوقت المناسب، خصوصًا إذا كان الأمر يتعلّق بالحصول على حقوقك المالية.

– تجنب الاتصال بالطرق غير الرسمية أو غير المعتمدة في هذا النوع من الشكاوى.

كما يُنصح أن تنتبه إلى عدم التعرض للانتقام من قبل الشخص أو الجهة التي تشعر بأنّها المتضررة من الشكوى، وسوف يساعدك مستشار قانوني على مواجهة أي محاولة للانتقام. كما يمكن أن يُساعدك المستشار في توجيهك إلى الآليات القانونية التي يجب اتباعها في حال عدم استجابة الشركة المعنية لشكواك.

يجب أن تؤخذ الحيطة والحذر عند تقديم الشكوى، حيث يجب التحقّق من كافة الأمور والتأكد من تزويد الجهة المعنية بكافة المعلومات المتوفّرة، واتّباع الإجراءات القانونية المنصوص عليها في هذا الصدد، حتى يتم استجابة الشكوى وحل المشكلة بأسرع وقت ممكن.

ما هي الآليات التي يمكن الاستفادة منها؟

توجد العديد من الآليات التي يمكن الاستفادة منها عند تقديم شكوى حول انتهاك حقوقك. ومن بين هذه الآليات:

– المفوضية السامية لحقوق الإنسان: تقدم هذه المفوضية مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان، وهي تدعم الآليات التي توفر حماية للأفراد والجماعات المتضررة من الانتهاكات.

– الجامعة العربية: تقوم الجامعة باتخاذ إجراءات لمراقبة الانتهاكات تجاه المدنيين في الدول الأعضاء، وتكون جاهزة لتقديم المساعدة في حال تم تقديم شكوى من قبل أي شخص.

– المنظمات غير الحكومية المدافعة عن حقوق الإنسان: تقوم تلك المنظمات بمراقبة الانتهاكات وتقديم المساعدة للأفراد والجماعات المتضررة منها في جميع أنحاء العالم.

بعد تقديم الشكوى، هناك العديد من الخيارات المتاحة للأفراد للحصول على مساعدة إضافية. وفيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها:

– يمكن الحصول على المساعدة المالية والقانونية من خلال الجمعيات غير الربحية المختصة بتوفير الخدمات القانونية والمساعدة المالية في حالة تقديم شكوى.

– ينبغي حماية الشاكي من أي ردود فعل سلبية من قبل المتهم أو الجهات الأخرى، وذلك عن طريق تغيير أرقام الهواتف والعناوين والحفاظ على الأسرار المتعلقة بالشكوى.

– قبل تقديم الشكوى، ينبغي تجنب جمع الأدلة من المكان المزعوم لحدوث الانتهاك، وينبغي توخي الحذر إذا كان شخصًا يخطط لتقديم شكوى يعيش في منطقة قد تكون خطرة.

الآليات المتاحة لاستخدامها بعد تقديم الشكوى تساعد على تقديم الخدمات اللازمة للأفراد للسير قدمًا في الإجراءات القانونية. يمكن الاتصال بالمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة المتخصصة ومراكز المناصرة للحصول على المساعدة في التعامل مع المشكلة المطروحة، وهذا ما يساعد الأفراد على تحقيق أفضل نتائج من خلال مواصلة التعامل مع قضية انتهاك حقوقهم.

ما هي الأمور التي يجب عليّ أن أعرفها قبل تقديم الشكوى؟

قبل تقديم أي شكوى، من المهم الإلمام ببعض الأمور القانونية المتعلقة بالأمر، حتى لا يتعرض المشتكي لأي ضرر قانوني. فيما يلي بعض الأمور التي يجب على الشاكي الإلمام بها:

– تأكد من أن لديك حقوقا قانونية. على سبيل المثال، لا يمكن أن تقدم شكوى إذا كانت لم تنتهك حقوقك في العمل.

– أحضر المستندات الضرورية التي تثبت ادعاءاتك. يمكن أن تشمل هذه العقود والأوراق الرسمية والتقارير والبرقيات.

– تمتع بالصبر. يستغرق معالجة الشكوى بعض الوقت، وتحتاج إلى متابعة جيدة من قبل الشاكي.

– يجب الحصول على مساعدة قانونية، وخاصة إذا كانت شكواك العمالية. بعض المحامين يستطيعون توفير المساعدة المجانية للعمال المنخرطين في النقابات.

– تأكد من أن لديك الحد الأدنى من المعلومات عن الشركة. يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال الأصدقاء أو الإنترنت.

علاوة على ذلك، ينبغي أن يقدم الشاكي شكواه إلى مكتب الموظفين أو المنظمات العمالية قبل مراجعة إدارة الشركة والشكوى من جهه، كما ينبغي دراسة الأمور بعناية ومعرفة الموقف القانوني، وتحديد إذا ما كان هناك أسس قوية للشكوى. وفي النهاية، ينبغي عدم التشاؤم والاحتفاظ بالثقة في النظام القضائي، وبأن الحقوق ستحمى في حال كانت ذات صحة.

كيف يمكني الحصول على المساعدة المالية والقانونية؟

عندما يتم التعرض لانتهاكات حقوقي، قد يتحتّم عليّ أن أحصل على مساعدة مالية وقانونية للدفاع عن نفسي وحقوقي. من الجيد أن أعرف أنّ هناك منظمات تقدّم هذا النوع من المساعدة. يمكن الاتصال بفريق الخبراء لتزويدك بالمعلومات الازمة لتوجيهك عبر الخطوات اللازمة. واحدة من هذه المنظمات هي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، حيث يمكن التعرف على حقوقك وكيفية حمايتها. وبإمكاني تقديم شكوى بشأن انتهاكات حقوقي عبر المفوضية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنني الحصول على المساعدة المالية والقانونية عبر اللجنة الاتحادية لتكافؤ الفرص في التوظيف. ويمكن التقدّم بشكوى عبر هذه اللجنة في حالة التعرّض للتمييز والانتهاكات المتعلقة بحقوق العمل والتوظيف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنني الحصول على الدعم المالي والقانوني عبر منظمات المجتمع المدني المحلية. وهناك منظمات تقدّم الخدمات القانونية للأفراد المحتاجين مثل مساعدة في كتابة شكاوى، واستشارات قانونية، ومتابعة القضايا القانونية إذا لزم الأمر.

المساعدة المالية والقانونية هي حق مشروع يمتلك أي فرد يتعرّض للإيذاء والانتهاكات. لذا، ينبغي عليّ اللجوء إلى الجهات ذات الصلة لتزويدي بالمساعدة الضرورية والحماية من هذه الانتهاكات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *