متى تسقط البصمة في السعودية

متى تسقط البصمة في السعودية و ابرز 3 أنواع للبصمة

متى تسقط البصمة في السعودية , هل تبحث عن معلومات عن بصمات الأصابع في السعودية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنناقش متى تسقط بصمات الأصابع في المملكة العربية السعودية، وكذلك الأنواع المختلفة لبصمات الأصابع المستخدمة هناك. سيوفر لك هذا المنشور رؤى قيمة حول عملية أخذ البصمات ويساعدك على فهم أهميتها.

ما هي البصمة ؟

البصمة هي شكل من أشكال القياسات الحيوية التي تستخدم لتحديد الأفراد. يتكون من أنماط مميزة في بشرة الجلد محاطة بالمنخفضات، ولا يوجد شخصان لهما نفس آثار الأقدام. تُترك بصمات الأصابع على الأسطح عندما تتلامس الأصابع أو راحة اليد معها، تاركة وراءها آثارًا للعرق أو أي مادة أخرى عالقة بها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشير آثار الأقدام أيضًا إلى مفهومين آخرين: البصمة الرقمية النشطة، وهي عندما يشارك المستخدم عن قصد معلومات عن نفسه من خلال مواقع أو منتديات الشبكات الاجتماعية ؛ والبصمة الكربونية، وهي مجموع كل غازات الدفيئة المنبعثة في الغلاف الجوي بسبب نشاط ما. من المهم ملاحظة أن بصمات الأصابع تُستخدم حصريًا لأغراض تحديد الهوية، بينما تُستخدم البصمات الرقمية والكربون النشطة لقياس نشاط الفرد عبر الإنترنت والأثر البيئي على التوالي.

أنواع البصمات

تعد بصمات الأصابع فريدة لكل فرد وتُستخدم لتحديد الأشخاص في التحقيقات الجنائية والعمليات الأمنية وغير ذلك. هناك ثلاثة أنواع أساسية من بصمات الأصابع – Arc و Ring و Dorl – يجب أن يكون محترفو إنفاذ القانون والأمن على دراية بها. إليك دليل لهذه الأنواع الثلاثة من بصمات الأصابع وكيف يمكن استخدامها في التحقيقات المهنية.

1. بصمات القوس: تعد بصمات الأصابع المقوسة من أكثر أنواع بصمات الأصابع شيوعًا وتتميز بسلسلة من النتوءات التي تشكل شكل قوس. تحتوي الحواف على سلسلة من الحلقات أو الجدائل التي تساعد في تمييز هذا النوع من بصمات الأصابع عن الأنواع الأخرى.

2. بصمات الخاتم: لبصمات الأصابع شكل دائري مع حواف تشكل حلقة على كلا الجانبين. غالبًا ما يشار إلى هذا النوع على أنه طباعة حلقية لأن الحواف تشكل حلقة مستمرة داخل شكل الدائرة.

3. بصمات Dorl: تتميز بصمات Dorl بانحناءين متعارضين يشكلان شكلاً بيضاويًا. يُعرف هذا النوع أيضًا باسم مطبوعات قوس الخيام لأن الحواف تبدو كخيمة عند النظر إليها من الجانب.

بالإضافة إلى هذه الأنواع الأساسية الثلاثة، حدد علماء الطب الشرعي ثمانية أنواع معقدة أخرى بناءً على الاختلافات في أنماط التلال، بما في ذلك الأذن واللسان والشعر والمشية والعرق والدماغ والبصمة التنفسية (الزفير والاستنشاق) وبصمة الموز. ومع ذلك، لا تزال هناك ثقة منخفضة في استخدام تقنية القياسات الحيوية لالتقاط جميع أنواع بصمات الأصابع بسبب تغيرات نشاط الدماغ بمرور الوقت.

تعتمد المملكة العربية السعودية على نظام البصمة الرقمية الخاص بها لتنظيم الحركة في البلاد. يلتقط النظام جميع أنواع بصمات الأصابع – من الأقواس إلى بصمات الموز – من أجل التحقق من صحة الأفراد داخل حدوده.

لذا، سواء كنت مسؤولًا عن تطبيق القانون أو متخصصًا في الأمن وتبحث عن أدلة في التحقيقات الجنائية أو تجري عمليات فحص لخلفية الموظفين المحتملين، فإن فهم الأنواع المختلفة لبصمات الأصابع يمكن أن يساعد في تسهيل عملك – وأكثر دقة!

متى تسقط البصمة في السعودية ؟

بصمة الترحيل في السعودية تتطلب من الوافدين ومن يعولونهم فوق سن السادسة تسجيل بصماتهم. مدة بصمة الترحيل للمقيمين 3 سنوات، يتم خلالها منعهم من دخول المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، بموجب توجيهات الملك سلمان، مُنحت استثناءات من بصمة الترحيل لأفراد معينين. عقوبة البصمة التي تم ترحيلها هي الحرمان من الدخول إلى المملكة العربية السعودية. يعد نظام البصمة للترحيل من أهم الأنظمة الإلكترونية التي تستخدمها السعودية للتعرف على المواطنين والمقيمين. كما تم اتخاذ قرارات بشأن الإعفاءات والإلغاء من بصمات الأصابع المُرحَّلة، وكذلك الاستفسار عن بصمات الأصابع المُرحَّلة.

طريقة الغاء بصمة الترحيل في السعودية

يعد إلغاء بصمة الترحيل في السعودية عملية معقدة وطويلة. ومع ذلك، من الممكن القيام بذلك بالخطوات الصحيحة.

أولاً، يجب على المرء تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للإمارة التي يتواجدون فيها. سيحتوي هذا الموقع على معلومات مفصلة حول عملية إلغاء بصمة الترحيل. من المهم قراءة جميع التعليمات بعناية قبل المتابعة.

ثانيًا، يجب على المرء أن يجمع كل المستندات اللازمة. ويشمل ذلك إثبات الهوية، مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية، وكذلك إثبات الإقامة، مثل التأشيرة أو تصريح الإقامة. قد تكون المستندات الأخرى ضرورية حسب الظروف المحددة ؛ يجب أن يتم سرد هذه على الموقع الرسمي.

ثالثًا، يجب على المرء تقديم طلب إلى قسم الشرطة المحلي أو مكتب الهجرة. سيحتاج هذا التطبيق إلى تضمين جميع المستندات والمعلومات الضرورية المذكورة أعلاه، إلى جانب أي مستندات أخرى قد تكون مطلوبة. يجب على المرء أيضًا أن يتضمن شرحًا موجزًا ​​عن سبب تقدمهم بطلب لإلغاء بصمة الترحيل الخاصة بهم.

رابعًا، بمجرد تقديم الطلب، يجب على المرء انتظار رد من السلطات. قد تستغرق هذه العملية عدة أسابيع أو حتى أشهر حسب الظروف الخاصة للفرد وعوامل أخرى. في حالة قبولهم، سيتم إلغاء بصمة الترحيل الخاصة بهم وسيُسمح لهم بالبقاء في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني.

أخيرًا، إذا تم رفض أحد الطلبات، فيمكن للمرء استئناف هذا القرار عن طريق تقديم أدلة إضافية و / أو تقديم استئناف شخصيًا أمام قاض أو مسؤول محكمة آخر. مرة أخرى، قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت ولا يمكن ضمان نجاحها ؛ ومع ذلك، لا يزال الأمر يستحق المحاولة إذا رغب المرء في البقاء في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني.

استعلام عن البصمة في السعودية

للاستعلام عن البصمة في المملكة العربية السعودية، يمكن للمواطنين والمقيمين استخدام الخدمات الإلكترونية التي تقدمها أبشر. تمكنهم هذه الخدمة من التحقق من أن بصماتهم مسجلة في أنظمة وزارة الداخلية.

الخطوة 1: ادخل إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر
الخطوة الأولى هي الوصول إلى رابط موقع منصة أبشر الرسمي من هذا الرابط مباشرة، absher.sa.

الخطوة الثانية: تنزيل تطبيق أبشر
الخطوة التالية هي تحديد خيار “أبشر للأفراد” وتنزيل تطبيق أبشر للهواتف الذكية، أو استخدامه مباشرة من متصفحك.

الخطوة الثالثة: الضغط على أيقونة الاستفسارات الإلكترونية
بمجرد فتح التطبيق / موقع الويب، انقر فوق رمز “الاستفسارات الإلكترونية” الموجود أسفل الشاشة.

الخطوة 4: استفسر عن Migration Fingerprint
من هنا، انقر فوق خيار “استعلام عن Migration Fingerprint” الذي سينقلك إلى صفحة جديدة. تمت الموافقة على هذا النظام في المملكة العربية السعودية منذ أبريل 2014 ويسمح للأفراد بتسجيل بصمات أصابعهم في أنظمة وزارة الداخلية.

الخطوة الخامسة: ادخل إلى موقع تسهيل
لإكمال هذه العملية، ادخل إلى موقع تسهيل من هنا واتبع التعليمات وفقًا لذلك. يمكنك أيضًا الاتصال بالرقم 920020405 للشكاوى والاقتراحات المتعلقة بهذه الخدمة أو أي استفسارات أخرى ذات صلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا الاتصال بمركز المعلومات الوطني لتطوير وتشغيل هذا النظام.

عقوبة بصمة مرحل مجهول في السعودية

حددت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية العقوبات التي تنطبق على من تثبت إدانتهم بدخول البلاد بشكل غير قانوني. في حالة التتابع غير المعروف، فإن عقوبة أخذ البصمات هي الترحيل الدائم من السعودية. وهذا يعني عدم السماح للمبعوث بالعودة لأداء العمرة أو الحج. علاوة على ذلك، إذا ارتكب الوافد عملاً مخالفًا وتم ترحيله، فإنه يُمنع من دخول المملكة لمدة ثلاث سنوات. بالإضافة إلى ذلك، لا يُسمح للأشخاص الذين يحملون الجنسية اليمنية بالعودة بعد 10 سنوات. وأكدت الهيئة العامة للجوازات أن عقوبة المخالفين ببصمة الحج هي 10 سنوات، حيث لا يحق للشخص العودة إلى المملكة إلا بعد انتهاء مناسك الحج. يمكن استخدام منصة أبشر للاستعلام عن بصمة تم ترحيلها برقم الإقامة أو رقم جواز السفر. علاوة على ذلك، يمكن الوصول إلى جميع معلومات بصمات الأصابع من خلال قائمة المهام المتاحة على هذا النظام الأساسي.

اعفاء المخالفين من بصمة مرحل مجهول

تعمل المملكة العربية السعودية على التصالح مع أحوال المقيمين على أراضيها بترحيلهم دون دفع أي رسوم. وفي إطار هذا الجهد، اتخذ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قرارًا بإعفاء المخالفين من بصمة تتابع مجهول. يهدف هذا القرار إلى تنسيق شروط إعفاء المخالفين من البصمة. وفي هذا الصدد، فإن وزارة الداخلية هي المسؤولة عن الاستعلام عن بصمات الأصابع وجوازات السفر والعقوبة المفروضة على بصمة الحاج وبصمة العين وبصمة أصابع اليمنيين المجهولين. علاوة على ذلك، تتوفر مواقع تسجيل بصمات الأطفال في جدة. ونتيجة لذلك، يُمنع المبعوثون الذين تم إبعادهم لمدة 10 سنوات من العودة إلى المملكة، ويُعد سحب البصمات أحد الأساليب التي تستخدمها السعودية لمنع جميع المخالفين الذين تم إبعادهم من أراضيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *