أنواع للشركات في السعودية

أفضل 8 أنواع للشركات في السعودية و ما هو نظام الشركات الجديد؟

أفضل 8 أنواع الشركات في السعودية , يعد فهم أساسيات الشركات أمرًا ضروريًا لأي شخص يرغب في ممارسة مهنة في عالم الأعمال. الشركة هي مؤسسة تقوم على مسؤوليات محددة وتقديم الخدمات. عادة ما يتم تنظيمها لغرض تحقيق الربح، وقد يكون مالك الشركة شخصًا واحدًا أو مجموعة من الأفراد. يمكن أن تتخذ الشركات أشكالًا عديدة، من الجمعيات التطوعية إلى المنظمات غير الربحية.

المملكة العربية السعودية لديها نظام فريد للشركات. ينظم هذا النظام بشكل أساسي قانون الشركات 1437 هـ، والذي يتضمن اللوائح والأنظمة الصادرة تنفيذاً لأحكام القانون. وزارة التجارة هي الإدارة المسؤولة المسؤولة عن تطبيق وإنفاذ القانون.

شرح نظام الشركات السعودي

يعد قانون الشركات السعودي الجديد خطوة مهمة في تنمية الاقتصاد. ستكون الحكومة قادرة على تنويع استثماراتها وتوسيع قاعدة إيراداتها من خلال الخصخصة. في هذا الدليل، سيجد القراء شرحًا لنظام الشركات السعودية وكيف يمكن تأسيس الشركات وفقًا للأنظمة الجديدة.

الخطوة الأولى: فهم متطلبات تأسيس شركة

لتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية، يجب على شخصين أو أكثر التعهد بمساهمة كل منهم في مشروع موجه للربح من خلال توفير حصة. يجب أن يكون المقر الرئيسي للشركة في المملكة ويجب أن يتم إنشاؤه وفقًا لأحكام النظام.

الخطوة 2: صياغة عقد التأسيس أو النظام الأساسي

يجب صياغة عقد التأسيس أو النظام الأساسي الذي يحدد الأهداف واسم الشركة ونوعها وهيكل رأس المال وتفاصيل أخرى مهمة. سيكون هذا المستند بمثابة ملزم قانوني بين الشركة ومساهميها.

الخطوة الثالثة: تسجيل الشركة لدى وزارة التجارة وهيئة السوق المالية

أن تكون الشركة مسجلة بوزارة التجارة وهيئة السوق المالية. يجب على الشركة تقديم جميع المستندات المطلوبة مثل عقد التأسيس والبيانات المالية والمستندات الأخرى وفقًا لما يقتضيه القانون. بمجرد التسجيل، تعتبر الشركة سعودية الجنسية.

الخطوة 4: اتبع القرارات الصادرة.

اللائحة التنفيذية لنظام الشركات السعودي

سيوفر هذا الدليل لمحة عامة عن اللوائح التنفيذية لقانون الشركات السعودي ويوفر معلومات مفيدة للراغبين في التعرف على هذا الموضوع.

تحدد اللائحة التنفيذية لقانون الشركات السعودي المتطلبات القانونية التي يجب على الشركات الوفاء بها من أجل العمل في البلاد. يتضمن تعريفات للمصطلحات الرئيسية، مثل “شركة محترفة” و “مهنة حرة” و “استثمار أجنبي” ؛ أحكام تسوية المنازعات الضريبية بشفافية ؛ ومتطلبات تكوين الشركة.

لإنشاء شركة محترفة، يجب أن يكون نصف المديرين على الأقل شركاء مرخصين. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الاستثمارات الأجنبية متوافقة مع قانون الاستثمار الأجنبي والقرارات ذات الصلة.

من المهم فهم اللوائح قبل تشكيل شركة محترفة لضمان الامتثال للقانون.

كما توفر اللائحة التنفيذية لقانون الشركات إطارًا من الإجراءات لتسوية المنازعات الضريبية بشكل فعال بشفافية وكفاءة، وبالتالي خلق الثقة وتعزيز المصداقية في النظام الضريبي.

في الختام، توفر اللائحة التنفيذية لقانون الشركات إطارًا مهمًا للشركات العاملة في الدولة. من المهم فهم هذه القوانين واللوائح قبل بدء عمل تجاري من أجل ضمان الامتثال للقانون.

يقدم دليل كيفية التوجيه نظرة عامة على اللوائح التنفيذية لقانون الشركات السعودي. يتكون القانون من جزء واحد، أحكام عامة، مع مادة واحدة مخصصة للتعريفات. ينص القانون على أنه إذا كان هناك أكثر من شخص يدير الشركة المهنية، فيجب أن يكون نصفهم على الأقل شركاء مرخصين. كما يؤسس شركة مهنية بين المرخص لهم بمزاولة مهنة واحدة أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يسعى القانون إلى تمكين التسوية الفعالة للمنازعات الضريبية بشفافية والمساهمة في إنفاذ الأنظمة الضريبية والكفاءة في إدارة جميع المنازعات الضريبية وبناء الثقة وتعزيز المصداقية.

شرح نظام الشركات السعودي الجديد

يقدم هذا الدليل شرحاً لنظام الشركات السعودية الجديد.

تمت صياغة نظام الشركات الجديد بالتعاون مع وزارة التجارة وهيئة السوق المالية لتعزيز وتطوير نظام الشركات وبيئة العمل، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

يسري النظام على جميع الشركات بغض النظر عن نوعها أو حجمها، وينص على تأسيس الشركات في شكل شركات مساهمة وشركات ذات مسؤولية محدودة وشراكات وأشكال أخرى.

تعتبر الشركة سعودية الجنسية ويجب أن يكون مكتبها الرئيسي في المملكة العربية السعودية.

تسمح القواعد لشريك جديد بالانضمام إلى الشركة، وكذلك لنقل الأسهم وإصدار السندات والأدوات المالية الأخرى.

كما يتضمن النظام أحكامًا بشأن إدارة ومراقبة الشركات، ولوائح المحاسبة والمراجعة، ورسملة الشركات، ومتطلبات الحد الأدنى لرأس المال، وحوكمة الشركات، وعمليات الدمج والاستحواذ، وتسوية المنازعات، والإجراءات الإدارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحدد القواعد واللوائح الخاصة بالاستثمار الأجنبي، وحدود الملكية، ولوائح الصرف الأجنبي.

كما يوفر النظام حماية حقوق ومصالح المساهمين والدائنين.

أخيرًا، يحدد العقوبات في حالة عدم الامتثال للوائح النظام.

أنواع الشركات في السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية خمسة أنواع من الشركات التي يحكمها قانون الشركات لعام 1437 هـ. وتشمل هذه شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة، والشركة المشتركة، والشركة ذات المسؤولية المحدودة، والشركة المساهمة العامة.

  • شركة التضامن: شركة تضامن تتكون من شريكين أو أكثر يكونون مسؤولين بالتضامن عن ديون الشركة. يعتمد هذا النوع من الشركات على الاعتبار الشخصي للأفراد ويتكون في الغالب من أشخاص يعرفون بعضهم البعض.

تتمتع هذه الشركات في المملكة العربية السعودية بالخصائص التالية:

  1. يتكون اسم الشركة عادة من أسماء جميع الشركاء، أو بالاتفاق بين الشركاء، واحد أو أكثر منهم ؛ كإضافة إلى كلمة (والشركاء)، أو أي شيء يدل على ذلك. يجب أن يكون الاسم مصحوبًا بشيء يشير إلى وجود الشراكة.
  2. قد يتضمن اسم الشركة اسم شخص ليس شريكًا معروفًا، وفي هذه الحالة يكون هذا الشخص مسؤولاً بشكل شخصي عن جميع أمواله وأسهمه في الشركة.
  3. الشركة ليس لديها مانع من الاحتفاظ باسم الشريك المستقيل أو المتوفى في اسم الشركة، بشرط موافقة الشريك المستقيل أو ورثة الشريك المتوفى على الاحتفاظ بالاسم.
  4. يجب ألا تظهر حصص الشركاء في الملاحظة.
  5. لا يحق لأحد الشركاء التنازل عن حصته إلا بموافقة الشركاء الآخرين، أو مع مراعاة القيود المنصوص عليها في عقد تأسيس الشركة.
  6. الظروف التي تنتهي بموجبها شركة التضامن هي كما يلي:
  7. وفاة أحد الشركاء.
  8. الحجر على أحد من الشركاء.
  9. أحد الشركاء قام بإشهار إفلاسه.
  10. إعسار أو انسحاب أحد الشركاء.
  11. يجب توقيع عقد تأسيس الشركة من قبل جميع الشركاء ويجب أن يتضمن المعلومات التالية:
  12. اسم الشركة والغرض منها ومقرها وجميع فروعها (إن وجدت).
  13. معلومات عن الشريك، بما في ذلك: الاسم، ومكان الإقامة، والوظيفة المستقلة، والجنسية، وتاريخ الميلاد.
  14. ذكر مقدار رأس مال الشركة، وتعريف كامل وواضح للأسهم التي يلتزم بها كل شريك، وتواريخ انتهاء صلاحيتها.
  15. من الضروري توضيح من هو مدير الشركة (إن وجد) ومن له حق التوقيع نيابة عن الشركة، دون المساس بأحكام المادة 25 من هذا النظام.
  16. تاريخ تأسيس الشركة ومدتها.
  17. موعد بدء السنة المالية وانتهائها.
  • شركة التوصية البسيطة: تتكون شركة التضامن المحدودة من شريك عام واحد أو أكثر يتحملون المسؤولية الكاملة عن ديون الشركة وشريك واحد أو أكثر تكون مسؤوليتهم محدودة في حدود مساهمتهم كالآتي :
  1. فريق، بما في ذلك شريك واحد على الأقل، مسؤول عن جميع أمواله للوفاء بديون والتزامات الشركة.
  2. يضم الطرف الآخر شريكًا واحدًا على الأقل غير مسؤول عن ديون والتزامات الشركة بخلاف نصيبه في رأس مال الشركة. لا يكتسب الشركاء المحدودون وضع التاجر.

بالنسبة لخصائص ومزايا شركة التوصية البسيطة في المملكة العربية السعودية، هناك بشكل أساسي النقاط التالية:

  1. يتكون اسم الشراكة المحدودة من أسماء جميع الشركاء العموميين أو اسم واحد أو أكثر من الشركاء العامين بالإضافة إلى الكلمات “والشركاء” أو الكلمات بهذا المعنى. يجب أن يقترن الاسم بشيء يشير إلى وجود شراكة محدودة.
  2. إذا كان اسم الشركة يتضمن اسم شريك محدود أو اسم شخص ليس شريكًا – على حد علمه – فهو يعتبر شريكًا متضامنًا بحسن نية فيما يتعلق بالأطراف الثالثة التي معها الشركة صفقات.
  3. لا يجوز للشركاء الخامدين التدخل في الإدارة الخارجية للشركة، حتى على أساس توكيل رسمي. إذا تدخل، فسيكون مسؤولاً بالتضامن والتكافل عن ديون الشركة والتزاماتها الناشئة عن العمل الذي قام به. إذا دفعت أفعاله الآخرين إلى الاعتقاد بأنه شريك، فسيتم احتسابه – واجه ذلك الطرف الثالث – مسؤول بالتضامن والتكافل عن جميع ديون الشركة بجميع أمواله. ومع ذلك، يجوز للشريك الخامل المشاركة في الإدارة الداخلية للشركة على النحو المنصوص عليه في عقد التأسيس دون أن تنشأ عنه أي التزام.
  4. يمكن للشريك الخامد تحويل أسهمه إلى أي شريك آخر في الشركة. كما يجوز له تحويل حصصه إلى أطراف ثالثة بموافقة جميع الشركاء المتضامنين والشريك الخامل الذي يمتلك غالبية رأس مال الطرف الساكن، ما لم ينص على خلاف ذلك في ميثاق الشركة.
  5. ما لم ينص على خلاف ذلك في عقد التأسيس، لا تنتهي الشراكة المحدودة بوفاة أحد الشركاء الموكلين أو تعليقه أو إعلان إفلاسه أو إعساره أو انسحابه.
  • شركة المحاصة: شركة المحاصة هي شراكة بين شريكين أو أكثر مسؤولين بالتضامن والتكافل عن ديون ومطلوبات الشركة. عادة ما يتم تشكيل هذا النوع من الشركات بغرض الدخول في مشروع معين أو القيام بنشاط معين.

خصائص شركة المحاصة في السعودية:

  1. يمكن إثبات المشروع المشترك بطرق مختلفة للإثبات.
  2. ينص عقد الشركة على الغرض من الشركة وحقوق الشركاء والتزاماتهم وطريقة إدارتها وتوزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء وغير ذلك من الشروط.
  3. بدون موافقة جميع الشركاء، لا يجوز إضافة شركاء جدد إلى الشركة، ما لم ينص عقد الشركة على خلاف ذلك.
  4. لا يسمح للمشاريع المشتركة بإصدار الفواتير.
  5. لا رجوع للغير في تعاملاته غير الشريك، وإذا أفصح سلوك الشريك عن وجود الشركة للآخرين، فيجوز اعتبارها شراكة فعلية بالنسبة له، دون المساس ببنود عقد الشركة في الشراكة. الفعالية بين.
  6. إذا كانت الحصص عينية، وأعلن الشريك الحائز على الأسهم إفلاسه، يحق لصاحبها استردادها من الإفلاس بعد دفع حصته من خسائر الشركة.
  7. إذا كانت الأسهم نقدية أو غير مقسمة، فلا خيار أمام المالك سوى الاشتراك في الإفلاس كدائن بقيمة الأسهم ناقص حصته من خسائر الشركة.
  8. ينتهي المشروع المشترك بوفاة أحد الشركاء أو إيقافه أو إعلان إفلاسه أو إعساره أو انسحابه، ما لم ينص عقد الشركة على استمراره بين باقي الشركاء.
  • شركة ذات المسؤولية المحدودة: الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي كيان قانوني منفصل ذو مسؤولية محدودة تجاه أعضائها. تقتصر مسؤولية الأعضاء على مدى مساهمتهم في رأس مال الشركة.

تتمتع الشركة ذات المسؤولية المحدودة بمجموعة من الخصائص والميزات، نذكر منها التالي:

  1. الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة ليس لديها أكثر من خمسين شريكًا تكون التزاماتهم مستقلة عن المسؤوليات المالية لكل شريك. الشركة وحدها هي المسؤولة عن الديون والالتزامات الناتجة، ولا يتحمل المالكون ولا الشركاء مسؤولية هذه الديون والالتزامات.
  2. إذا تجاوز عدد الشركاء العدد المحدد في الفقرة السابقة من هذه المادة، وجب إعادة هيكلة الشركة لتصبح شركة مساهمة خلال مدة لا تزيد عن سنة.
  3. يجب ألا يكون الغرض من الشركة ذات المسؤولية المحدودة هو القيام بأعمال مصرفية أو تمويلية أو ادخار أو تأمين أو استثمارات للآخرين.
  4. لا يجوز تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة بطرح عام أو زيادة رأس مال أو اقتراض أو إصدار أوراق مالية.
  • شركة مساهمة عامة: شركة المساهمة العامة هي كيان قانوني منفصل، مملوك للمساهمين غير المسؤولين عن أي من ديون الشركة والتزاماتها.

خصائص شركة المساهمة في النظام السعودي :

  1. يجب أن يكون لكل شركة مساهمة اسم يشير إلى غرضها على ألا يتضمن اسم الشخص الطبيعي، إلا إذا كان غرض الشركة الاستثمار في براءات اختراع مسجلة باسم ذلك الشخص، أو إذا كانت الشركة تمتلك منشأة تجارية وتتحمل. اسمها كاسمها، أو إذا كان هذا الاسم هو اسم شركة تم تحويلها إلى شركة مساهمة، فإن اسمها يشمل اسم الشخص صاحب الصفة عادي. إذا كانت الشركة مملوكة لشخص واحد، فيجب أن يتضمن الاسم دليلاً على أنها شركة من شخص واحد.
  2. يجب أن يكون رأس المال وقت تأسيس الشركة كافياً لتحقيق الغرض منها ولا يقل بأي حال من الأحوال عن (500.000) ريال. ألا يقل رأس مال الشركة المدفوع وقت التأسيس عن الربع.
  3. استثناءً من المادة (2) من النظام، يجوز للدولة والأشخاص ذوي الشخصية الاعتبارية العامة والشركات المملوكة للدولة والشركات التي لا يقل رأس مالها عن 5 ملايين ريال أن يؤسسوا شركة مساهمة من شخص يكون لها اجتماع عام لسلطات المساهمين، بما في ذلك الجمعية التأسيسية وصلاحياتها.
  • الشركة القابضة:هي شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة تهدف إلى امتلاك أكثر من نصف رأس مال هذه الشركات أو عن طريق التحكم في تكوين مجالس إدارتها. يجب أن يقترن باسم الشركة بالإضافة إلى نوعه، أضفت إليه كلمة (عقد).

خصائص الشركة القابضة ما يلي:

  1. إدارة الشركات التابعة لها، أو المشاركة في إدارة الشركات الأخرى التي تستثمر فيها، وتقديم الدعم اللازم لها.
  2. استثمر أموالك في الأسهم والأوراق المالية الأخرى.
  3. امتلاك الممتلكات العقارية والشخصية اللازمة لممارسة الأعمال التجارية.
  4. تقديم القروض والضمانات والتمويل للشركات التابعة لها.
  5. تملك حقوق الملكية الصناعية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية والصناعية وحقوق الامتياز وغيرها من الحقوق المعنوية وتأجيرها للشركات التابعة أو غيرها.
  6. أغراض مشروعة أخرى تتفق مع طبيعة الشركة.
  • الشركات الأجنبية:

تمتاز هذه الشركة بما يلي:

  1. هو آخر نوع من الشركات في المملكة العربية السعودية لأنه لا يجوز للشركات الأجنبية إنشاء فروع أو وكالات أو مكاتب لها في المملكة العربية السعودية إلا بعد الحصول على ترخيص صادر من الإدارة العامة للاستثمار والسلطة المختصة للتنظيم والإشراف على أنشطة الشركات الأجنبية في المملكة العربية السعودية أو نوع الأعمال. لا يجوز إصدار أو الأوراق المالية متاحة للاكتتاب أو البيع داخل المملكة، إلا وفقًا لنظام السوق المالي.
  2. يجب أيضًا أن يكون لكل فرع أو وكالة أو مكتب لشركة أجنبية عنوانه في المملكة العربية السعودية مطبوعًا باللغة العربية على جميع مستنداته وأوراقه ومنشوراته، إلى جانب الاسم الكامل للشركة والعنوان والمقر الرئيسي واسم الشركة. وكيل.
  3. يعتبر فرع أو وكالة أو مكتب لشركة أجنبية داخل المملكة مقيمًا لأنشطتها وأعمالها في المملكة ويتم تطبيق جميع اللوائح المعمول بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *