الإجازات الاضطرارية في القطاع الخاص في السعودية

الإجازات الاضطرارية في القطاع الخاص في السعودية و أهم 7 شروط الإجازة الاضطرارية

الإجازات الاضطرارية في القطاع الخاص في السعودية , هل انت موظف في القطاع الخاص في السعودية؟ هل تتساءل ما هي شروط الإجازة الإجبارية وكيف تؤثر على عملك؟ ستزودك هذه المدونة بنظرة عامة على لوائح الإجازة الإجبارية، لمساعدتك على فهم حقوقك بشكل أفضل. سنناقش أيضًا كيف يمكن أن تكون هذه اللوائح مفيدة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء.

الإجازة الاضطرارية في اللائحة الجديدة للقطاع الخاص في السعودية

كيفية توجيه الإجازة الإجبارية في اللوائح الجديدة للقطاع الخاص

1. فهم اللوائح الجديدة للإجازة الإجبارية. أعلنت جميع المؤسسات في القطاعين العام والخاص إلغاء الإجازة الإجبارية بعد 30 طه دازتو، مؤيد 21. وفقًا للمادة 49 من قانون العمل، وجولتنا اليوم، فإن نظام مكتب العمل للقطاع الخاص في إجازة.

2. تحديد الظروف المؤهلة للحصول على إجازة مدفوعة الأجر. في حالة الزواج، يحق للعامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 5 أيام. في حالة حصول العامل على مولود جديد، يحق له الحصول على إجازة مدفوعة الأجر. يمكن أيضًا منح الموظفين إجازة في ظروف معينة مثل المشاركة في الأحداث الوطنية في الداخل أو في الخارج.

3. تحدث مع صاحب العمل لطلب إجازة مدفوعة الأجر إذا كانت لديك ظروف مؤهلة. من المهم مناقشة هذا الأمر مع صاحب العمل قبل أخذ إجازة حيث يجب أن يتفق عليه الطرفان قبل أن يصبح ساري المفعول.

4. تابع مع الموارد البشرية للتأكد من الموافقة على طلبك ومن حصولك على الوثائق المناسبة فيما يتعلق بإجازة الغياب إن أمكن. تأكد من الاحتفاظ بأي أوراق بخصوص إجازة الغياب في حالة وجود أي أسئلة أو نزاعات متعلقة بها لاحقًا.

5. قم بإرسال أي مستندات ضرورية تتعلق بإجازة غيابك عندما يحين وقت عودتك من إجازتك مدفوعة الأجر حتى يتمكن صاحب العمل من تتبع مقدار الوقت الذي قضيته بعيدًا وإجراء التعديلات اللازمة أو الخصومات إذا لزم الأمر.

6. الالتزام بجميع القوانين واللوائح المتعلقة بإجازات الموظفين أثناء إجازتك المدفوعة الأجر حتى لا تواجه أي تداعيات قانونية عند عودتك من وقتك بعيدًا عن العمل.

سيقدم هذا الدليل لمحة عامة عن أنظمة الإجازة الإجبارية للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

تمنح اللوائح الجديدة الموظفين الحق في خمسة أيام إجازة مدفوعة الأجر للزواج وإجازة مدفوعة الأجر إضافية لميلاد طفل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية المنظمة للإجازات توفر للموظفين إجازات مدفوعة الأجر للمشاركة في المناسبات الوطنية في الداخل والخارج.

يمكن لأصحاب العمل الاتفاق على قرار منح الموظف إجازة، ويتوقع من العمال الالتزام بهذه الاتفاقية.

للتقدم بطلب للحصول على إجازة، يجب على الموظف إبلاغ صاحب العمل قبل أخذ الإجازة. يجب على صاحب العمل بعد ذلك تقديم طلب إلى نظام مكتب العمل لموظفي القطاع الخاص، وهو المسؤول عن منح أو رفض الإجازة المطلوبة.

من أجل الحصول على مدفوعات أثناء الإجازة، يجب على الموظفين تقديم المستندات ذات الصلة مثل بطاقة الهوية ورقم الضمان الاجتماعي وإثبات الزواج أو شهادة الميلاد.

من المهم ملاحظة أن أرباب العمل ممنوعون من معاقبة أو توبيخ الموظفين الذين يأخذون إجازة مستحقة لهم قانونًا.

أخيرًا، يجب أن يدرك جميع الموظفين أن عدم الامتثال لهذه اللوائح قد يؤدي إلى غرامات أو عقوبات أخرى.

الإجازة الاضطرارية في نظام العمل السعودي

كيفية التقديم على إجازة إجبارية في النظام السعودي

1. تحديد نوع الإجازة التي تحتاجها. وفقًا للمادة 114 من قانون العمل السعودي، يحق للعمال الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 15 يومًا، بما في ذلك إجازة عيد الأضحى، لأداء العمل. كما تمنح المملكة العربية السعودية إجازة طارئة لموظفيها مرة واحدة في السنة المالية، وتمنح لمدة تصل إلى 5 أيام.

2. اتصل بصاحب العمل لتقديم طلب رسمي للإجازة. يجب أن يتلقى صاحب العمل إشعارًا قبل 10 أيام على الأقل من فترة الإجازة المطلوبة ويجب أن يقدم تفسيرًا مكتوبًا لسبب طلب الإجازة.

3. قدم أي مستندات داعمة ضرورية لصاحب العمل لمعالجة طلبك. يمكن أن يشمل ذلك المستندات الطبية أو أي دليل آخر على أنك بحاجة إلى الإجازة لسبب وجيه.

4. قم بتقديم طلبك للحصول على إجازة إجبارية مع صاحب العمل وفقًا للإجراءات التي حددها لمثل هذه الطلبات. اعتمادًا على سياسات صاحب العمل، قد يتضمن ذلك إرسال نموذج طلب مكتوب أو بريد إلكتروني إلى مديرك يوضح تفاصيل طلبك وأي مستندات داعمة تريد أن يأخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرارهم بشأن منحك الإجازة المطلوبة أم لا.

5. انتظر إجابة من صاحب العمل بخصوص قراره بشأن منحك فترة الإجازة المطلوبة أم لا. يجب أن يقدم لك صاحب العمل إجابة في غضون 5 أيام عمل بعد استلام نموذج الطلب أو البريد الإلكتروني الذي يطلب إجازة إجبارية وفقًا للمادة 114 من قانون العمل السعودي.

6. لاحظ متى تم منحك إذنًا لبدء أخذ إجازة إجبارية حتى تتمكن من التخطيط وفقًا لذلك وتأكد من إكمال جميع المهام قبل المغادرة لقضاء إجازتك أو أي فترة أخرى من الغياب عن العمل على النحو المحدد في قرار صاحب العمل بشأن منحك فترة الإجازة هذه.

7. تأكد من عودتك من الإجازة الإجبارية في الوقت المحدد وكما هو مقرر حتى لا يكون هناك انقطاع في العمليات في العمل بسبب فترات الغياب الممتدة عن العمل بما يتجاوز ما تم الاتفاق عليه مسبقًا مع صاحب العمل فيما يتعلق بفترات التغيب عن العمل بسبب أخذها. الإجازات الإجبارية حسب المادة 114 من نظام العمل السعودي.

شروط الإجازة الاضطرارية في السعودية

وضع مكتب العمل السعودي بعض الشروط التي يجب استيفاؤها حتى تكون مؤهلاً للحصول على إجازة إجبارية. تحدد المبادئ التوجيهية التالية الشروط التي يجب استيفاؤها من أجل التأهل للحصول على إجازة إجبارية:

  •  يجب أن يكون الموظفون قد عملوا لمدة سنة كاملة على الأقل مع صاحب العمل حتى يكونوا مؤهلين للحصول على إجازة إجبارية.
  •  يجب على الموظفين تقديم أدلة كافية على أنهم غير قادرين على أداء واجباتهم ويحتاجون إلى إجازة لأسباب طبية أو شخصية.
  •  يجب أن يحصل الموظفون على موافقة صاحب العمل من أجل منحهم إجازة الغياب.
  • يستحق الموظف إجازة مدفوعة الأجر لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 15 يومًا، بما في ذلك إجازة عيد الأضحى، بشرط استيفاء جميع الشروط الأخرى.
  •  يسمح للعاملين بإجازة شهر من العمل كل عام كجزء من فترة إجازتهم بشرط استيفاء جميع الشروط الأخرى.
  •  إذا كان الموظف في فترة اختبار، فيجوز منحه / لها إجازة طارئة بشرط أن تمتد لفترة معينة ويعوض الموظف عن الفترات التي غاب عنها عند عودته من الإجازة.
  •  يُتوقع من جميع الموظفين الذين يأخذون إجازة إجبارية أداء أي واجبات متبقية عند عودتهم من إجازتهم كما هو مذكور من قبل أرباب العمل ووفقًا لشروط عقودهم.

الإجازة الاضطرارية في اللائحة الجديدة للمعلمين في السعودية

وفقًا للوائح الجديدة للمعلمين في المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 8 يونيو 2022 م (1 يناير 2023 م)، يجب على جميع المعلمين المقيمين في البلاد تسجيل غيابهم قبل بدء السنة المالية الجديدة (29 جمادى الأولى). أوال). قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى أخذ خصومات من أيام الإجازة الإجبارية. يقدم نظام فارس ثلاث خطوات لرفع الإجازة الطارئة، بالإضافة إلى مزايا إضافية تشمل ثلاثة أيام إجازة براتب كامل في حالة وفاة أحد الوالدين أو الطفل أو الزوج، وإجازة ليوم واحد بأجر كامل في حالة وفاة الأخ. . وبحسب جريدة المرصد، فإن قرار إلغاء الإجازة الإجبارية لموظفي الدولة لا يشمل المدرسين والمعلمات لعدم حصولهم على إجازات منتظمة. إجازة مدفوعة الأجر كاملة متاحة أيضًا لكامل الفترة.

كيفية أخذ إجازة إجبارية في اللوائح الجديدة للمعلمين

الخطوة 1: تحديد تاريخ بدء الإجازة الإجبارية – تبدأ الإجازة الإجبارية في 8 يونيو 2022 م، والتي توافق 1 يناير 2023 م، حيث يمكن لجميع المعلمين المقيمين في المملكة العربية السعودية أخذ إجازة.

الخطوة 2: طلب إجازة من رئيسك في العمل – إذا لم يكن لدى الموظف رصيد إجازة منتظمة بعد موافقة رئيسه، فقد يتغيب براتب كامل لأسباب عاجلة. يمكن طلبها بالكامل أو بشكل منفصل حسب ظروف وإدانة الشخص المخول.

الخطوة 3: استخدام نظام فارس للإجازة الطارئة – للإجازة الطارئة، استخدم نظام فارس الذي يسمح للمعلمين برفع الإجازة الطارئة من خلال النظام. تتوفر تفاصيل حول هذه الشروط والضوابط من خلال رئيسك في العمل. بالإضافة إلى ذلك، أفادت جريدة المرصد أن قرارًا صدر مؤخرًا بإلغاء الإجازة الطارئة لموظفي الوزراء وتعديل المادة 10 من لائحة الإجازات.

ترتيبات مكتب الموظف للمكاتب الخاصة أثناء الإجازات

عند التخطيط لإجازات مكتب الموظفين، من المهم مراعاة حقوق المرأة العاملة في إجازة بسبب الحمل أو الولادة. يجب على صاحب العمل توفير الرعاية الطبية للمرأة خلال هذه الفترة. من المهم أيضًا ملاحظة أن إجازة المناسبات الشخصية مدفوعة الأجر، مثل إجازة المواليد وإجازة الزواج وإجازة الوفاة، يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند التخطيط لإجازات المكتب.

لبدء إجراءات ترتيبات إجازة مكتب الموظفين، يجب على صاحب العمل أولاً النظر في القرار الصادر عن وزارة العمل بشأن الإجازة المرضية لمدة أربع سنوات لا تتجاوز سنتين (ستة أشهر براتب كامل، وستة أشهر بنصف راتب، و ستة أشهر براتب كامل). يجب اتباع هذا القرار عند التخطيط لترتيبات الإجازة.

يجب على صاحب العمل بعد ذلك مراجعة أي قوانين أو لوائح معمول بها تتعلق بالإجازة السنوية والعطلات الرسمية من أجل ضمان الامتثال لجميع القواعد واللوائح ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم التأكد من أن أي ترتيبات إجازة لا تتعارض مع أي عقود أو اتفاقيات للموظفين.

بمجرد مراجعة جميع القوانين واللوائح ذات الصلة، يمكن لصاحب العمل بعد ذلك البدء في اتخاذ ترتيبات الإجازة لموظفيهم. قد يشمل ذلك جدولة أيام الإجازة، وإعداد ترتيبات مكتبية للمكاتب الخاصة أثناء الإجازات، وترتيب وسائل النقل أو الإقامة اللازمة. يجب على صاحب العمل التشاور مع الموظفين عند اتخاذ هذه الترتيبات من أجل ضمان أن الجميع مرتاح مع الخطط المقترحة.

أخيرًا، من المهم لأصحاب العمل النظر في تقديم شكوى ضد موظف إذا لزم الأمر. إذا انتهك الموظف عقدًا أو اتفاقًا متعلقًا بواجبات وظيفته أو لم يفِ بمسؤولياته خلال فترة إجازته، يحق لأصحاب العمل تقديم شكوى ضدهم وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها.

باتباع هذه الخطوات، سيتمكن أصحاب العمل من ترتيب إجازات مكتب الموظفين بنجاح وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها مع ضمان ارتياح جميع الموظفين لخططهم المقترحة.

 إجازة 21 يوماً

    1. إذا عملت في الشركة لمدة عام كامل.
    2. يمكنهم كسب 21 يومًا إجازة مدفوعة الأجر في السنة.
    3. تلزم المادة 47 من قانون العمل أصحاب العمل بدفع جميع أجور الموظفين.

 إجازة 30 يوماً

    • وفقًا لقانون العمل، يُسمح للموظفين بإجازة لمدة شهر واحد من العمل كل عام. وهذا ما يسمى “وقت الإجازة”.
      • لدى المؤسسة أو صاحب العمل.
    • إذا كان الموظف فوق سن الخمسين، يمكنه أن يأخذ 30 يومًا إجازة مدفوعة الأجر.
      • أيضا، لا يتم احتساب أيام العطل الرسمية في الدولة.
    • بالطبع، إذا كان الموظف يعمل في المصنع لمدة عام كامل، فيمكنه الحصول على إجازة.
      • أما إذا كان قد عمل في المؤسسة أو المكتب لمدة ستة أشهر.

 إجازة الأعمال الخطرة

إذا كان الموظف في عمل محفوف بالمخاطر أو كان يهدد حياته، فإنه يُمنح أسبوع إجازة مدفوعة الأجر.

كما صدر هذا القرار من الوزير المختص بعد موافقة جميع الجهات المختصة.

 إجازة 6 أيام متصلة

يمكن للموظف أن يأخذ ما يصل إلى 15 يومًا من الإجازة السنوية في السنة.

تأكد من أن البيض يفصل بينهما 6 أيام على الأقل.

 إجازة الامتحانات

  • تنص المادة 49 من قانون العمل على أنه يجوز لأصحاب العمل منح أسبوعين إجازة مدفوعة الأجر للموظفين بدوام كامل. ينص القانون أيضًا على أنه يحق للموظفين بدوام جزئي الحصول على إجازة لمدة 15 يومًا في السنة، أو إجازة لمدة نصف شهر عن كل عام عمل. ينص القانون أيضًا على وجوب خصم 10٪ من أجور الموظف من الأجور لدعم نظام الأمن اجتماعي.
  • قد يتم تحديد موعد إجازة للموظف إذا كان مطلوبًا لإجراء فحص.
  • ومع ذلك، يجب على الموظف إخطار الوكالة بخمسة عشر يومًا على الأقل قبل توقيع العقد.

 الإجازة العارضة

  • تنص المادة 51 من قانون العمل على أنه في حالة الإجازة، يجب على القطاع الخاص التقدم بطلب للحصول على إذن مكتب العمل.
  • للعمال الحق في التوقف عن العمل لأسباب محددة.
  • ومع ذلك، يجب ألا تتجاوز هذه الفترة 6 أيام في السنة.

 إجازات الأعياد

وفقًا للمادة 52 من قانون العمل، يحق للعمال الحصول على إجازة.

  • والتمتع براتب كامل في أيام العطل التي تعتبر إجازات نظامية في الولاية.

في هذه الأيام، يحق لأصحاب الأعمال أيضًا تعيين عمال.

في حال اقتضت ظروف العمل ذلك.

إجازة الحج والعمرة

تنص المادة 53 من قانون العمل على أنه يحق للموظفين الحصول على إجازة لمدة شهر.

إذا عمل 5 سنوات متواصلة في المؤسسة.

هذا جزء من الحج وهو حج إلى مكة.

يجب أن تصدر هذه الوثيقة مرة واحدة فقط خلال فترة عمله.

الإجازة المرضية

بموجب المادة 54 من قانون العمل، يحق للعمال إجازة.

  • إذا اتضح أنه مريض، فستأخذ السلطات الأدلة. إذا تأكدت إصابته، سيتم تشخيص حالته.
  • إذا كان الموظف يعمل في منشأة صناعية، فيمكنه الحصول على إجازة مرضية لمدة 3 سنوات.

تم أدائها في العمل على أساس 3 أشهر بأجر.

ثم، بعد ذلك، يتم زيادتها لمدة ثلاثة أشهر أخرى إذا كان يتقاضى راتباً يساوي 85٪ من راتبه السابق.

مرة في الشهر يتقاضى الرجل ربع راتبه لمدة 3 أشهر.

الإجازات الدراسية

  • وفقًا للمادة 49 من قانون العمل، وجولتنا اليوم، فإن نظام مكان العمل المهني للقطاع الخاص في إجازة.
  • تمت الموافقة على قرار منح إجازة للموظفين بالإجماع من قبل جميع الموظفين. عندما يأخذ الموظف استراحة، يتم تحديد ذلك بشكل جماعي من خلال اتفاقيات المفاوضة الجماعية.
  • وقوانين العمل الخاصة بالمكتب الذي يعمل فيه مع إجازة دراسية مدفوعة الأجر للموظفين.

الإجازة الاضطرارية

    1. يتطلب مني العمل أحيانًا أخذ قسط من الراحة.
    2. لكن ولادة ورضاعة المرأة العاملة لا تدخل ضمن الظروف التي يحددها القانون.
    3. للموظف الحق في المغادرة في حالة وفاة أحد الزوجين أو الأقارب.
    4. يستحق الموظف إجازة مدفوعة الأجر. إذا كان الموظف متزوجًا فيحق له المغادرة.
    5. يستغرق الطهي 5 أيام و 3 أيام حتى يبرد الطعام قبل الأكل.

يجب عليك الاتصال بمكتب العمل لطلب خدماتهم.

تنازل العامل عن الإجازة

  • في الوقت نفسه، من المهم أيضًا أن يلتزم الموظفون بالتواريخ المحددة.
  • للإجازات التي يحددها صاحب العمل.
  • إذا رفض الموظف المغادرة كتابيًا، فليس له الحق في مراجعتها.

الحرمان من إجازة مدفوعة الأجر

  • تنص المادة 50 من قانون العمل على أن للعاملين في القطاع الخاص الحق في إجازة في أيام العطل.
  • يمكن للمدير أن يأخذ راتبك إذا ثبت أنك تعمل لدى صاحب عمل آخر.
  • وذلك دون إخلال بالجزاء التأديبي.

تحديد مواعيد إجازات القطاع الخاص

  • يمكن للموظف تحديد مدة الإجازة.
  • ولكن ذلك حسب متطلبات وظروف العمل.
  • لا يجوز للعمال التوقف عن قطف الإجازات إلا لأسباب صحية لازمة لظروف العمل.

يتم تحديد مواعيد الإجازات من قبل المكتب. إذا احتاج الموظف إلى إجازة، يمكنه التقدم بطلب للحصول على إجازة من وزارة العمل.

سياسة مكتب العمل بشأن الإجازة الإلزامية

سياسة مكتب العمل بشأن الإجازة الإلزاميةمن أهم العوامل في زيادة الإنتاجية والحفاظ على بيئة عمل نشطة وخلاقة هي الحاجة إلى تكامل الحياة الشخصية والعمل، والأدوات الوظيفية هي الأهم لإنشاء نشاط واحد من الآخرين هو الإجازة.

نظام مكتب الإجازة الإلزامية

الإجازة هي حق مكتسب للموظف، وله العديد من المزايا التي تسبق الموظف في شركة أو مؤسسة. يتيح ذلك للموظفين فرصة التناوب بين المناصب والوظائف المختلفة حتى يتمكنوا أثناء غيابهم من أداء عمل زملائهم وتحديد الأخطاء وتصحيحها واغتنام فرص التطوير.

قواعد سياسة مكان العمل للإجازة الطارئة

إذا كنت في حالة طارئة، فأنت بحاجة إلى الراحة. هذا لأن وضعك عاجل. قد لا تكون في إجازة أمومة أو إجازة أمومة قانونية، لكن يجب أن تأخذي بعض الوقت إجازة.

يستحق الموظف إجازة مدفوعة الأجر في حالة وفاة زوجته أو أحد أقاربه بسبب المرض أو الحادث أو الوفاة.

    • يحق للموظف الحصول على إجازة مدفوعة الأجر، 5 أيام في السنة.
    • إذا أصبح الموظف أباً، فيحق له أو لها الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام.
    • يحق لصاحب العمل التفتيش وطلب الوثائق الرسمية التي توضح سبب الإجازة.
قواعد مكان العمل للإجازة الطارئة. ينص قانون خدمات التوظيف على أنه يجب منح الموظف الحق في أخذ إجازة طارئة. في حالة نشوب حريق، لا يجوز القيام بأي عمل أثناء الحريق حتى زوال الخطر.

ما نوع الإجازة الطارئة المسموح بها في المملكة العربية السعودية؟ ما هي المنشأة التي تقع مسؤولية صاحب العمل الحكومي الوحيد عن التغيب أو التأخير؟

يعد هذا البرنامج جزءًا مهمًا من عمل إدارة الموارد البشرية والموارد البشرية، وهو أحد الطرق التي نسعى بها لتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية. هناك إجازات طارئة على النحو التالي:

    • إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي:في حالة وفاة الزوج أو الجد أو نسل الموظف، يحق له / لها الحصول على إجازة وفاة لمدة 5 أيام بأجر كامل.
    •  إجازة الزواج : يحق للموظف إجازة خمسة أيام بأجر كامل، بحسب وزارة العمل السعودية.
    •  إجازة المولود : تستحق الموظفة التي تلد إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام وفق المادة 113 من قانون العمل.

 إجازة أداء فريضة الحج

وفقًا للمادة 114 من قانون العمل السعودي، يحق للموظف الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 15 يومًا، بما في ذلك إجازة عيد الأضحى، لأداء فريضة الحج مرة كل ثلاث سنوات.

هذه الصفحة مخصصة لمن خدم لمدة عامين على الأقل، وتحتفظ الشركة بالحق في تحديد نسبة الموظفين المستحقين لهذه الإجازة كل عام حتى لا تؤثر على جدول العمل.

 إجازة أداء الامتحانات

إذا وافق صاحب العمل على الانضمام إلى مؤسسة تعليمية أو وافق على الاستمرار فيها، يحق للموظف الحصول على إجازة مدفوعة الأجر، بشرط أن تكون لمدة أقل من شهر تقويمي واحد ؛ بمجرد الحصول على موافقة المنشأة للانتماء، إذا لم يوافق صاحب العمل على إجازة الاختبار، يتم احتسابها من الإجازة السنوية للموظف. عندما ينفد أ في إجازته السنوية، يمكنه أخذ إجازة بدون أجر.

يجب على العمال التقدم بطلب للحصول على إجازة قبل موعد استحقاقها بخمسة عشر يومًا على الأقل. يحق لأصحاب العمل أن يطلبوا من العمال تقديم دليل على أنهم قد خضعوا للاختبار وأنهم مؤهلون للمشاركة في الاختبار.

 أجازة دون أجر

لا تعتبر الصفحة “متصلة بالإنترنت أو غير متصلة” إذا لم ينتج عنها إنهاء عقد العمل. إذا تم تعليق العقد لأكثر من 20 يومًا، فسيتم اعتباره إنهاءًا للعقد.

 الأجازة المرضية

بموجب المادة 156 من قانون العمل السعودي، يحق للعاملة الحصول على 120 يومًا من الإجازة المرضية السنوية، تحسب من اليوم الأول الذي تتلقى فيه المخصصات. إذا تطلب مرضها إجازة أطول، يحق لها 180 يومًا إجازة. يحق للعاملات الحوامل الحصول على إجازة مرضية تصل إلى 180 يومًا أثناء الحمل.

يحق للعمال الحصول على إجازة مرضية لأول 30 يومًا، وثلاثة أرباع الأجر عن الستين يومًا التالية، و 30 يومًا غير مدفوعة الأجر في السنة.

لا يجوز للعامل إنهاء عقد العمل بسبب المرض قبل استنفاد مدة الإجازة المقررة المنصوص عليها في هذا النظام، وله الحق في طلب إيصال الإجازة المرضية السنوية.

إجازة الأمومة في نظام العمل السعودي. في نظام العمل السعودي، يُطلب من المرأة أخذ إجازة لمدة شهرين بعد الولادة.

يحق للمرأة العاملة الحصول على إجازة أمومة مدتها 10 أسابيع بأجر كامل، والتي يمكن أن تأخذها كما تشاء، حتى 4 أسابيع قبل تاريخ الاستحقاق. يحق لها تمديد هذه الإجازة لمدة 30 يومًا أخرى. إضافي دون دفع الكثير.

فترة حداد للمرأة بعد وفاة زوجها

يحق للمرأة المسلمة الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لعدة أسابيع بعد وفاة زوجها، ويمكن تمديدها لأسبوعين آخرين إذا حملت. يحق للمرأة غير المسلمة التي يتوفى زوجها الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 15 يومًا.

كيف يتم احتساب رصيد الاجازات؟

كيف تحسب رصيد الإجازة

يعد حساب رصيد إجازة الموظف عملية بسيطة تتم وفقًا لقانون العمل. يلتزم صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات لموظفيهم على الأقل لأيام متتالية.

1. ابدأ بحساب الأجر اليومي للموظف بقسمة راتبه على عدد أيام الشهر: الراتب / الأيام في الشهر = الأجر اليومي
2. اضرب الأجر اليومي في إجمالي عدد أيام الإجازة المستحقة: الأجر اليومي × أيام الإجازة المستحقة = الأجور المتأخرة
3 – لحساب الرصيد المستحق عن الإجازة السنوية للموظف، اقسم عدد أيام الإجازة المستحقة على عدد أشهر السنة واضربها في الفترة بالأشهر: أيام الإجازة المستحقة / الأشهر في السنة × الفترة بالأشهر = الرصيد المستحق
4. أخيرًا، اطرح عدد أيام الإجازة التي تمتعت بها بالفعل من الناتج الذي سيظهر للحصول على الرصيد المتبقي لك من الإجازة السنوية المستحقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *