إليك 3 انواع إصابات العمل في السعودية و كيفية حساب التعويض عن إصابة العمل

انواع إصابات العمل في السعودية.  ضمان حماية العمال من أخطار المهن المختلفة ورفع مستوى الكفاءة ووسائل الوقاية سيؤدي بلا شك إلى الحد من الإصابات والأمراض المهنية،

وهذا بدوره يقلل من وقت العمل الضائع بسبب المرض أو الإصابة، فضلاً عن تكلفة العلاج وإعادة التأهيل والأضرار لظروف العمل. ستعمل الاحتراف على زيادة مستويات الإنتاج وتقوية القوة الاقتصادية للبلاد.

إذا تعرضت لإصابة أثناء العمل، فقد تكون مؤهلاً للحصول على تعويض العمال.توفر تعويضات العمال مزايا للموظفين المصابين أو المرضى أثناء العمل. يمكن أن تشمل المزايا النفقات الطبية واستبدال الدخل ومزايا الوفاة

في معظم الحالات، يحق لك الحصول على تعويض العمال إذا تعرضت لإصابة أثناء العمل. هذا نوع من التأمين يوفر مزايا للموظفين المصابين أو المرضى في العمل. يمكن أن يساعد تعويض العمال في دفع الفواتير الطبية واستبدال الدخل والنفقات الأخرى المتعلقة بالإصابة.

تعويضات العمال في السعودية

الإصابة هي ضرر يلحق بالعامل نتيجة حادث أو إصابة. قد تكون الإصابات ناجمة عن حوادث أو لأسباب أخرى، ولكن يجب أن تكون نتيجة مباشرة للحوادث التي تعرض لها العامل، وكذلك أي إصابات يتكبدها العامل في طريقه إلى العمل أو مغادرته.

إن المسار الذي يسلكه العمال هو مسار غير منقطع ومباشر دون انحراف، والأمراض المهنية هي إصابات مرتبطة بالعمل.

الإصابات والأمراض المهنية التي تصيب العمال المعوقين كليًا أو جزئيًا، وكذلك الوفيات الناتجة عن حوادث العمل المختلفة، هي نتيجة مباشرة لظروف العمل الخطرة التي تفتقر إلى متطلبات السلامة والصحة المهنية.

هناك عواقب غير مباشرة ذات طبيعة اقتصادية، حيث أن الخسائر المادية التي تكبدتها مؤسسة أو بلد بأكمله نتيجة حوادث العمل والإصابات والأمراض المهنية بسبب ظروف بيئة العمل غير الآمنة تنشأ غالبًا في أيام العمل الضائعة (المفقودة) بسبب إصابات العمل والأمراض المهنية. التأثير السلبي إجراءات السلامة والصحة المهنية في المنشأة، مع توضيح تأثيرها على العمال.

من هذا المنظور، تستكشف هذه الدراسة قضية تعويضات العمال في المملكة العربية السعودية.

مشكلة البحث:

تتمثل مشكلة هذا البحث في :

تعرف على كيفية الحصول على تعويضات العاملين في النظام السعودي

1- ما أسس التعويض عن إصابات العمل

أحد الاعتبارات الأولى في تحديد المسؤولية عن إصابة العمل هو ما إذا كان هناك أي أساس قضائي. قد تستند المسؤولية فقط على صاحب العمل أو عقد العمل أو حالة المجموعة أو المسؤولية بالنيابة أو المشتركة. المسؤولية لها العديد من الأسس القانونية المختلفة، بما في ذلك التالي: اتفاقية العمل

ما هو الوضع الحالي للعدالة والعدالة الحديثة حول نظرية المسؤولية البشرية؟

طبيعة التغطية لتعويض أمراض العمل وإصابات العمل في النظام السعودي هي عدم شمول. لا تقدم الحكومة مزايا لهذه الشروط.

وفقًا لنظام الرعاية الصحية السعودي، هناك خمسة إجراءات يجب اتباعها عند حدوث إصابة متعلقة بالعمل أثناء العمل. الأول هو الاتصال على الفور بصاحب العمل. إذا تعذر الوصول إلى صاحب العمل، فيجب أيضًا الاتصال بهم في غضون ساعتين. إذا لم يتم الاتصال بهم في غضون ساعتين، فسيتم الاتصال بهم في المستشفى المحلي

يُدفع النظام السعودي للتعويض النقدي عن إصابات العمل نقدًا بما يعادل ثلثي إجمالي الأجور. والباقي يُعطى عينيًا: لا يحصل العامل إلا على أجر حقيقي، وليس أي نقود، يجب إعادته عندما يترك الوظيفة.

المبحث الأول:

 أسس التعويض عن إصابات العمل:

المطلب الأول :

كان لتطور الصناعة والتكنولوجيات ذات الصلة في القرن التاسع عشر تأثير كبير على تطوير نظرية المسؤولية المدنية. سمح التقدم في الصناعة بإنشاء واستخدام مختلف الآلات والمركبات، مما زاد من إمكانية استخدام الاختراعات الخطرة.

نتيجة لذلك، بدأ الفقهاء في النظر في المخاطر الكامنة في استخدام شيء مثل الآلات. استجابة لهذا التطور، ظهرت عدة نظريات للتعامل مع الأمر. يقول البعض إن الحكومة تختبر نوعًا جديدًا من الأسلحة، بينما يعتقد البعض الآخر أنه صاروخ من كوكب ضائع منذ فترة طويلة. يعتقد البعض الآخر أن الجسم قد يكون جسم غامض.

الفرع الأول:

 النظرية الشخصية أو الفردية:

تستند النظريات الذاتية أو الفردية على أفكار خاطئة. حتى لو تم فرضها ولا يمكن إثبات غير ذلك، فإن أساس المسؤولية هو الخطأ وليس الضرر. ويترتب على ذلك أنه إذا كانت المسؤولية تستند إلى خطأ يجب إثباته، فإن المدين مسؤول شخصيًا إذا كان بإمكان الدائن الدفع نيابة عنه

ويؤكد ذلك في ضوء حوادث العمل، حيث إن القضاء المصري لن يحاسب أصحاب العمل عن حوادث العمل ما لم يثبت العامل أن صاحب العمل هو المخطئ. من مخاطر العمل لساعات طويلة وإلا فهو مسؤول. في حين أن هذا قد يبدو غير عادل للبعض، في دول مثل مصر، هذه هي الطريقة التي تتم بها الأمور.

في حين أن هذه النظرية قد تكون مستساغة في العهد القديم، بسبب ندرة الحوادث وبساطتها وبسبب بساطتها وعدم تطور الصناعة، إلا أن تطور الظروف الاقتصادية المتعلقة بالعرض والطلب وتقلبات الأسعار أدت إلى حدوث خطأ. الخسائر. الشائع هو الزيادة إن ضخامة وحجم الضرر مقارنة بالخطأ، والانتشار الواسع النطاق للآلات العملاقة المعقدة حيث تم إنشاء الصناعات الكبرى وتنويع وسائل النقل، أدى إلى انتقاداتهم وتصريحاتهم. غير عادل لأنه من الصعب إثبات أن شخصًا ما لا يعرف. آلة خاصة 1

من الصعب أيضًا تطبيق نظرية الضرر في معظم حالات العنف المرتبط بالعمل. من الصعب إثبات أن أفعال الشخص كانت بسبب الإهمال، بل ويصعب إثبات إصابة الضحية عمداً. بقدر ما يتعلق الأمر بصاحب العمل، يمكن إنشاء علاقة سببية بين الضرر والخطأ. ومع ذلك، على الرغم من الانتقادات الدليل متروك لصاحب العمل لإثبات هذه السببية في حالتين: 1) إذا كان هناك انتهاك لأي حقوق قانونية يحميها القانون ؛ 2) إذا كان هناك سباق مع الزمن لعدم مواكبة التطورات السريعة في هذا المجال الفلسفة.

الفرع الثاني:

النظرية الموضوعية (افتراض المسؤولية):

ظهرت هذه النظرية في القرن التاسع عشر لعدة أسباب، بما في ذلك النظرية التي نشرتها المدرسة الإيطالية الوضعية بقيادة فاراداي. تعتقد هذه المجموعة أن التعديل يجب أن يتم بشكل موضوعي وليس شخصيًا. حتى جانب الرئيس يمكن أن يشير إلى التعويض والنتيجة النهائية لهذه النظرية: المسؤولية المدنية لا يمكن أن تكون على خطأ بسبب لم يعد الالتزام بالتعويض عقوبة جنائية مثل الدية، بل وسيلة للتعويض.

التوازن بين نوعي الالتزامات المالية، التزامات الضحية والتزام الجاني. والمبدأ أن المستفيد من الشيء يجب أن يتحمل تبعات الضرر الذي يلحق بالآخرين من ذلك الشيء، ونتائج ذلك الشيء هو الشخص الذي يستخدم الآلة الخطرة لمصلحته الخاصة، سواء كانت مفيدة أو ضارة. عند الإصابة لا مكان للمواجهة بينه وبين المصاب وعليه دفع ثمن الضرر.

الفرع الثالث:

 النظرية الاجتماعية:

إن المجتمع الحديث يتجه نحو المسؤولية الاجتماعية، لأنه في هذا الفقه أصبحت المسؤولية المدنية مسؤولية جماعية تتحملها الموضوعات الاجتماعية، ومن الضروري إنشاء نظام المسؤولية الجماعية وتقاسم المسؤولية مع المسؤولين بدلاً من المسؤولين. المسؤولية المدنية بموجب القانون أو العقد، في إطار فلسفة فقهية تقوم على المسؤولية الجماعية قيمة الشخص الذي يتمثل هدفه الأساسي في زيادة توزيع المسؤوليات أو رعاية الفرد وحمايته.

كما أنه يزيل الفردية من الديون من خلال المسؤولية، أي عدم تعليق التعويض عندما يكون هناك شخص مسؤول.

شهد العصر الحديث عدة أنظمة للتعويض الجماعي أنشأتها قواعد المسؤولية المدنية أو النصوص القانونية أو العقود التي يتحمل فيها الفرد وأفعاله المسؤولية، ليس بسبب عزو خطأه، ولكن لأسباب موضوعية، وعندما تكون هذه المؤسسات قد أوفت. مهمتهم الاجتماعية، سيتم اعتبار أنهم قد حققوا الهدف الأول للمسؤولية المدنية، والهدف من التعويض هو تصحيح غلط الفاعل.

ففقه علماء الاجتماع لا ينفي وجود الخطأ. وبدلاً من ذلك، فإنهم يرون أن الفكر التابع هو الذي يستوعب الفكر الخاطئ ويتجاوز أو يحتوي على الفكر الخاطئ. عندما يرتكب عضو في نظام جماعي درجة معينة من الخطأ في عمله، فسيُطلب منه تعويض الآخرين الذين تضرروا من هذا السلوك. هذا التعويض هو شكل من أشكال العقوبة ولا يُسمح به إلا عند منحه الفرد هو امتياز خاص يسمح له بارتكاب أخطاء في عمله دون عواقب.

الفرع الرابع:

تعويض اصابات العمل

 نظرية الضمان :

في حين ظهرت العديد من النظريات المهمة، كان من أهمها تناول مفاهيم السلامة والحماية من الأذى. المفهوم هو أن الاهتمام ببعضنا البعض أكثر أهمية من المصلحة الذاتية.

تبرز فكرة التأكيد بوضوح في أحكام الشريعة الإسلامية. تتطلب الجرائم ضد المال مثل الابتزاز والإكراه والتخريب قانونًا شيئًا يتماشى مع مفهوم التعويض، وهو ضمان. على الرغم من أن الضمانات ليست العقوبة الوحيدة، فبعضها، كالسرقة، يشير هذا 2 إلى مجلة القرارات القضائية، وأنا أعلم بالضمانات.

4 كما لو أن شيئًا ما كان أحد هؤلاء المثليين جنسياً، فإن قيمته هي إحدى تلك القيم. لذلك فإن فكرة الضمان تعبر عن التزامات وحقوق الضامن وفعالية الالتزام دون دراسة أسباب أو أسس إنشائه. الإجراءات والتعويضات والأضرار غير المسموح بها بموجب الشريعة الإسلامية، وهناك العديد من الأحاديث التي تدعم شرعية الضمان.

وهذا الحديث مذكور في الأحكام القضائية التي أكدت المادة 20 منها على مفهوم الضمان، حيث نصت على: “الإفراج”. 1個

ووجد الباحثون أنه بموجب نظام التأمين السعودي، يتم دفع تعويضات العمال على شكل أموال يتلقاها العمال على مدى فترة زمنية. وبحسب استنتاجات الباحثين، قرر علماء الإسلام والمشرعون إلزام العامل بتعويضه عن عمله، مهما كانت درجة الخطأ.

المطلب الثاني:

مكانة التشريع الحديث والقضاء في أساس نظرية المسؤولية: يقوم النظام القانوني للولايات المتحدة على فرع من الحكومة يسمى الفرع التشريعي. يتم انتخاب المشرعين من قبل الناخبين لسن القوانين لولايتهم أو بلدهم. تسمى القوانين التي يضعها المشرعون اللوائح. للتأكد

كان القصد من مفهوم المسؤولية المدنية في الأصل هو المساعدة في ضمان أن يقدم الناس مساهمة عادلة في المجتمع. ومع ذلك، ثبت أن هذه القواعد غير كافية لتحقيق هذا الهدف، لذلك اضطر التشريع إلى وضع اتجاهات جديدة تتناسب مع المتطلبات الحديثة. إن القول بالخطأ لا يصبح خطأً، بدلاً من أن يتحمل القضاء الفرنسي نفس المسؤولية المسؤولية هي طريقة أخرى لقول ذلك، وهم يميلون إلى مشاركة نفس الشيء. أو لا، حدث ضرر 1.

أعتقد أن هذا الاتجاه الأخير يتماشى إلى حد كبير مع الضمانات، لكن في الوقت نفسه، لم يتجاهل القضاء تمامًا التفكير الخاطئ. بدلاً من ذلك، بحثت عن جسامة الأخطاء، مع الحرص على تحديد الأخطاء المتعمدة والأخطاء التي لا تغتفر، والأخطاء الجسيمة من أجل حماية قواعد الأخلاق، مع التركيز على حقيقة أن الحكومة الأردنية مهتمة للغاية بحقوق الإنسان. مراعاة حاجتهم إلى حماية مصالح العمال.

وافق المجلس التشريعي المصري على قانون التأمينات الاجتماعية ووافق المشرعون الأردنيون على قانون الضمان الاجتماعي.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، أعتقد أن لوائحها متوافقة مع التأمينات الاجتماعية، لكن لا يمكن أن يكون ذلك لأن المنظمين السعوديين قد اكتشفوا أخطاء وتجاهلوها تمامًا.

المبحث الثاني:

تغطية الأمراض المهنية وتعويضات العاملين في النظام السعودي في هذا القسم نلقي نظرة على تغطية الأمراض المهنية وتعويضات العمال في المملكة العربية السعودية. تخضع إصابات العمل في المملكة العربية السعودية لقانون العمل والعديد من القوانين الأخرى. أهم طريقة لعلاج جميع الأمراض المهنية

تنص المادة 27 من قانون التأمينات الاجتماعية على أن الأمراض المهنية تحدد بجدول صادر عن مجلس إدارة الشركة وتتم مراجعته عند الضرورة. صدر هذا النموذج بتاريخ 3/7/1430 هـ الموافق 4 مارس 2009 بموجب المرسوم رقم 159 / التأمين

الحكومة السعودية تطبق نظام الإفصاح عن الأمراض المهنية. هذا الجدول خاص ويحدد تلك الأمراض، لكن هذا لا ينطبق على الحكومة السعودية ومجلس إدارتها. يتم الآن إضافة المهن التي لم يغطها البرنامج سابقًا إلى الجدول. بين طبيب في نموذج مرض مهني وصاحب عمل سعودي تستطيع الشركة ذلك يسبب كل مرض في السعودية

الأعراض التي تظهر على العمال أثناء عملية تأسيس رابطة العمل:

في حالة الإصابة بالمرض، يجب أن تظهر الأعراض في العمل. أي عندما يؤدي عامل وظيفة تؤدي إلى الإصابة بالمرض. في هذه الحالة، يتم ضمان تأمين إصابات العمل في نظام التأمين الاجتماعي في المملكة العربية السعودية. هذا المرض لا يظهر بسبب العمل العمال الذين أدوا الوظيفة من قبل لم يكن يعتبروا مرضا مهنيا لعدم وجود دليل على تطور المرض بعد الوظيفة. وفقًا للمادة (2/3) من اللوائح الخاصة بالتعويض عن مخاطر الأمراض المهنية، إذا تم الاعتراف بمرض مهني طبيًا، فلن يتم منح أي تعويض. قبل بدء العمل في وحدة الأخطار المهنية.

وانقطعت علاقة العاملة بالوظيفة التي تسببت في المرض المهني بعد أن ظهرت عليها بالفعل أعراض المرض المهني.

لم يقصر المنظمون السعوديون الحماية على الأمراض المتعلقة بالعمال. بدلاً من ذلك، يغطي حتى الأمراض التي تظهر عليها الأعراض بعد توقف العمال عن العمل. لنذكر موقف الهيئة الرقابية السعودية في هذه الحالة على النحو التالي:

تنص الفقرة 1 من المادة 9 من لائحة المجلس الطبي المنفذة من قبل نظام الضمان الاجتماعي على أنه في حالة ظهور أعراض مرض مهني بعد انتهاء الخدمة التي تم تقديم مساهمات بشأنها، يجب إحالة الحالة إلى المجلس الطبي إلى تحديد علاقتها بالمرض. المهنة السابقة للمساهم.

يؤدي ذلك إلى استمرار تغطية المرض المهني طالما ثبت أن المرض المهني نتج عن العمل الذي يؤديه المؤمن عليه، حتى لو ظهرت عليه أعراض المرض بعد عام واحد، يمكن للمؤمن عليه الحصول على تعويض عن حالته. إصابة أو أكثر من تاريخ التوظيف. وأبقى المنظمون السعوديون على تقدير التعويض بحد أقصى 100،000 ريال سعودي. نوع من

إن شغل الكاتب في المجلس الطبي المختص ونظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لا يتضمن ضرورة التوافق مع المشرع المصري فيما يتعلق بالتعرض للاحتلال. المرض، أو أي فحص طبي أولي.

سيتم إنهاء كل طالب وظيفة يتعرض لهذه الأمراض. ويرى الباحثون أن موقف الجهة الرقابية السعودية من ذلك يتعارض مع السياسة التي تتبعها التشريعات الحديثة التي تركز على الإجراءات الاحترازية.

وذلك لأن التأمين على العمل ليس غاية في حد ذاته، فالهدف الرئيسي هو الوقاية من حوادث العمل نفسها، بما في ذلك الأمراض المهنية. قد تكلفك الإصابة بسبب إهمال الآخرين أكثر مما تعتقد. لذلك من المفيد أن تكون حذرًا وتعتني بنفسك.

الأمراض المهنية، لأنه إذا تم تحديد احتمالية الإصابة بمرض مهني لدى أحد المساهمين في وقت مبكر، فإن هذا يوسع بشكل كبير من إمكانية علاج ذلك العامل وإعادته إلى العمل. وهذا يزيد من التزام صندوق التأمين الاجتماعي بدفع المبلغ أو التعويض نقدًا.

من الممكن ألا يتم سداد هذه المدفوعات إذا تم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع هذا المساهم من الإصابة بمرض مهني. وتجدر الإشارة إلى أن نظام العمل في المملكة العربية السعودية يلزم أصحاب العمل بتعيين طبيب أو أكثر لفحص الموظفين الذين قد يتعاقدون مع أحد الأطباء.

يجب أن تخضع الأمراض المهنية المنصوص عليها في نظام التأمينات الاجتماعية لفحص شامل مرة واحدة على الأقل في السنة، وتسجل نتائج الفحص في سجلاتها وفي ملفات هؤلاء الموظفين.

 المطلب الأول: 

 إجراءات تجنب إصابات العمل:

في نظام الضمان الاجتماعي السعودي، تنص لوائح السلامة على أنه يجب على أصحاب العمل تقديم الإسعافات الأولية للموظفين المصابين في غضون ثلاثة أيام من إخطارهم. يتضح من قرار المنظم السعودي أن التزام صاحب العمل بالإبلاغ عن الإصابة يظل ساري المفعول حتى لو لم يخطره المشترك المتضرر بعلمه. بغض النظر عن مصدره.

استجابة لأحكام “قانون الضمان الاجتماعي” بشأن وقت وطريقة تقارير إصابات العمل، تنص قواعد تنفيذ النظام ذي الصلة للتأمين ضد إصابات العمل على مهلة 10 أيام لإصابات العمل أو دافعيها . ممثليهم يخطرون صاحب العمل بالحادث. الإصابة أو الانتكاس أو اكتشاف المرض حتى لو لم يكن كذلك هذا يمنعه من الاستمرار في العمل عندما تسمح الظروف بذلك.

بعد وفاته، أمر المنظمون السعوديون أصحاب العمل بتقديم المساعدة الطبية الفورية للمتوفى. يجب على أرباب العمل الوفاء بهذا الالتزام من أجل القيام بواجباتهم بعد الوفاة. نظرًا لأنه مسؤول عن تقديم الإسعافات الأولية، فمن الضروري له التأكد من أن جميع العاملين مدربون بشكل صحيح في الحالات الطبية. حالات طارئة. وبذلت الوكالة جهدا خاصا لتقديم الرعاية الطبية للمصابين.

يجب على المنظمة التأكد من جمع جميع الإمدادات والمعدات اللازمة لمساعدة المساهمين المصابين على التعافي من هذا الحادث. من المهم أيضًا الاتصال بمقدم العلاج في حالة احتياج شخص آخر إلى رعاية طبية. يجب على أصحاب العمل أيضًا المساعدة في الأساسي 1

كما يفرض المنظمون السعوديون غرامات على المساهمين المصابين أو أرباب العمل إذا خالف أي منهم واجب النظام المفروض للإبلاغ عن إصابات العمل خلال تاريخ محدد.

للمساهمين المصابين: إذا لم يبلغ المساهم المصاب عن إصابته خلال الموعد النهائي المحدد، فلا يحق له المطالبة بالبدل اليومي. إذا أبلغ عن الإصابة خلال الوقت المحدد، فلا يحق له الحصول على دفعة يومية. عذر مقبول يقبله مدير مكتبه اليومي عن الفترة المشمولة بالتقرير السابق.

أرباب العمل في المملكة العربية السعودية ملزمون قانونًا بالإبلاغ الفوري عن الحوادث المتعلقة بالعمل إلى المكتب المناسب. إذا لم يقم صاحب العمل بإخطار المكتب المختص خلال المدة التي يحددها القانون، يتم تغريمه لمخالفته أنظمة مكان العمل.

عقوبات عدم الامتثال للقانون هي 10٪ من الراتب الشهري للموظف أو 1 دولار، نسخة من الإصابة أو من نقطة العلاج إلى المكتب، أو إشعار لأي وكالة أثناء عملية الإبلاغ. أصيب على يد الحكومة في سياق التغطية الإخبارية.

حتى إذا لم يقم صاحب العمل بإخطار السلطة المختصة بالإصابة، يظل المشترك المصاب مستحقًا للبدل اليومي طالما أن المصاب يلتزم بالإبلاغ عن الإصابة ولا يتأخر في إخطار صاحب العمل. وذلك بسبب العقوبات المفروضة على أصحاب العمل بموجب المادة (1/2) من النظام والتي تنص على: آلاف الريالات مضروبة في بالنسبة للحالات المتكررة تضاعف العقوبة حسب عدد الموظفين.

المشتركون الذين ارتكب صاحب العمل مخالفة أو أكثر على أن لا يتجاوز إجمالي الغرامة عن كل منها (50،000) خمسين ألف ريال. الملحق ب: مثال لشروط وشروط العمل فيما يلي قائمة بالعناصر التي قد تظهر في أي عقد عمل قد يُطلب منك توقيعه.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد حد لسلطة مدير المكتب للتنازل عن التأخير في الإبلاغ عن إصابة متعلقة بالعمل عندما يكون عدم الإبلاغ أو التأخير في الإبلاغ الذي قبله مدير المكتب المعني بسبب سبب وجيه. لن يتم قبول أي مطالبة بالتعويض المتبقي بعد خمس سنوات من بدء استحقاقك للتعويض ما لم يكن هناك عذر مقبول لدى المؤسسة

 المطلب الثاني: 

التعويضات العينية والنقدية في النظام السعودي:

في حالة الإصابة بمرض مهني يصيب شعبة مخاطر الأمراض المهنية بمكتب التأمينات الاجتماعية، ويعاني الدافع من إصابة عمل أو مرض مهني، يتم التعويض وفقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية وتنفيذه. أنظمة. وتشمل هذه التعويضات العلاج والرعاية الطبية، أو ما يسمى بالتعويض العيني، بالإضافة إلى مجموعة من الحقوق المالية التي قد يستحقها المشتركون. سيتم منح تعويضات مالية للمؤسسات التي تتسبب في وقوع إصابات. يستحق المتضرر أو ورثته في حالة وفاة المتبرع هذه الأموال بغض النظر عن مدة عضويتهم في النقابة.

في حالة وقوع حادث أثناء العمل أو مرض مهني لحامل الوثيقة، يجب على صاحب العمل إحالة المصاب إلى مؤسسة علاجية تحددها الإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية بعد الإسعافات الأولية.

يتم العلاج على نفقة المؤسسة في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الخاصة المملوكة للمؤسسة، أو في مرافق العلاج الخاصة التي سبق أن تعاقدت معها المؤسسة لأصحاب العمل لمعالجة عمالهم المصابين. والعلاج اللازم، بغض النظر عما إذا كانت المؤسسة متعاقدة أم لا، تتحمل المؤسسة التكلفة الكاملة للعلاج في المنطقة يتم نقل المساهمين.

(2) يجوز للمستشفى والمصاب توقيع عقد مع المؤسسة لتلقي العلاج اللازم في الحالات التالية: إذا كانت حالة المصاب لا تتطلب نقله إلى مؤسسة علاجية يحددها صاحب العمل، فيجوز له اللجوء إلى طبيب أو عيادة طبية خاصة أو مستشفى خاص، إلخ. معلومات عن المنظمات المرخصة وفي هذه الحالة يجب على صاحب العمل إخطار المكتب كما ذكرنا أعلاه، يتم تقديم تعويضات لعمالهم خلال ثلاثة أيام من إحالة الجرحى إليهم.

قررت السلطات السعودية أن المشترك المصاب يستحق بدل يومي (تعويض الأجر) عن المدة التي لا يستطيع فيها العمل حتى يتعافى أو تستقر حالته. يحصل المشترك المصاب أو ورثته – بحسب الأحوال – على مبلغ مقطوع إذا مات أو هجر أو أصيب بأي شكل من الأشكال على أساس نسبة عجزه.

إذا تعذر على المشتركين المصابين أداء واجباتهم الوظيفية بسبب الإصابة، تلتزم المؤسسة بدفع بدل نقدي يومي لتعويض أجرهم بعد الإصابة. يُدفع البدل من اليوم التالي للإصابة أو من يوم الانفصال عن العمل في الحالات التالية: يلتزم صاحب العمل قانونًا بدفع أجر العامل عن يوم الإصابة. وبالمثل، يحق للعمال الحصول على زيادات في الأجور مرة واحدة في اليوم لمنع تكرارها أو حدوث مضاعفات.

ويقدر بدل الإصابة اليومي بما يعادل (100٪) أجر المشترك اليومي الخاضع للاشتراك عن الشهر السابق للشهر الذي وقعت فيه الإصابة، أو إذا أصيب خلال تلك المدة بالمبلغ المدفوع له عن ذلك الشهر. وتنخفض هذه الاستحقاق بنسبة 75٪ عندما يتلقى المشترك العلاج على نفقته الخاصة. مرضى ذوو قيمة في أحد المراكز العلاجية ينطبق هذا البدل على كل يوم تقاعد. كما يحق للمصابين الحصول على مخصصات يومية عن فترات التغيب عن العمل بسبب تركيب الأطراف الاصطناعية أو صيانتها أو استبدالها.

يلتزم التأمين الاجتماعي بتقديم تعويض نقدي للعمال المصابين الذين لم يشفوا بعد انتهاء فترة العلاج، أو الذين لم يتعافوا بسبب الإصابات، أو العاجزين بشكل دائم أو العجز الجزئي من قبل المؤسسة العامة. يمكن دفعها على أساس شهري متكرر. يمكنك الدفع مرة واحدة فقط. يشير التعويض الإجمالي أعلاه إلى عند وقوع حادث صناعي، يتلقى الضحية تعويضًا.

كما يشرح النظام القواعد الخاصة بكيفية التعامل مع الإصابات المتسلسلة أو المتكررة وكيفية تحديد التعويض الإضافي للمصابين أثناء العمل. في هذه الحالة، سننظر في حقوق المساهمين لتحديد الحقوق التي نمتلكها جميعًا، والقواعد التي يجب اتباعها في تقييم هذه الحقوق.

عندما تنتهي فترة علاج المشترك المصاب دون أن يتعافى، بحيث يتخلف عن الركب بسبب حادث أو مرض ولا يكون قادرًا على العودة إلى العمل في أي وقت بعد ذلك، أو يموت المساهم أو يتم إعاقته تمامًا. ما لا يقل عن 100٪ مؤهل له – إذا كان سعوديًا – أو لورثته بدفع (1500) ريال شهريًا.

يتم دفع هذا السداد من التاريخ الذي يتوقف فيه البدل اليومي، أو من التاريخ الذي يتم فيه اعتماد الشخص المصاب كعجز دائم. إذا كان المشترك المصاب غير سعودي نتج عن الوفاة أو العجز الدائم وفاته. لا تقل عجزه الكلي الدائم عن 100٪ ويدفع له أو لأسرته. ربما لذلك. تعويض مقطوع يعادل إجمالي العائد المستحق لمدة سبع سنوات بحد أقصى (330.000) ألف ريال.

إذا كان المشترك المصاب سعودياً وكان عجزه الجزئي الدائم يساوي أو يزيد عن 50٪ وليس 100٪ فيحصل على عائدة شهرية تساوي حاصل ضرب نسبة العجز هذه مضروبة في العائدة الكلية الدائمة. الإعاقة التي كان سيصاب بها.

ماذا لو أصيب المفصل؟ – غير سعودي – إذا لم يكن لديه إعاقة جزئية دائمة تساوي أو تزيد عن 50٪ ولا تصل إلى 100٪، فيحصل على تعويض مقطوع قدره (165.000) ألف ريال لمدة 5 سنوات.

إذا كانت نسبة العجز الجزئي الدائم بسبب إصابة العمل أقل من 50٪، يحصل المشترك المصاب على مخصصات لمرة واحدة تعادل 60 ضعف عائد العجز الجزئي الدائم المخصص له قانونًا. نسبة حدوث الإعاقة.

إذا كان تاريخ إصابة العمل لا يتجاوز 40 سنة، وإذا تجاوز سنة واحدة، يُخصم الراتب التقاعدي الشهري للموظف على أساس عدد الأشهر التي تزيد عن 40 سنة. إذا زاد الموظف عن الأربعين في أي وقت خلال هذه الفترة، ينخفض ​​راتبه الشهري بمقدار (166.000) ألف ريال.

المستفيد من مخصصات العجز الجزئي الدائم الذي يعاني من إصابة عمل أخرى يستحق مخصصًا جديدًا يحسب على أساس المبلغ الإجمالي للإصابات التي لحقت به، بناءً على راتب إصابة العمل السابقة. ثلاثة أشهر. الشهر الذي حدثت فيه الإصابة الأخيرة. متوسط ​​النتيجة أقل مما حسبته.

يتم احتساب الدخل المرتبط بالإصابة على أساس أعلى متوسط ​​للأجور. إذا كانت نسبة العجز الجزئي الدائم للمشترك المصاب أقل من 50٪ وحصل على مخصصات مقطوعة عن إصابته الجديدة فيستحق عائد شهري 50٪. المبلغ المقطوع هو قيمة التعويض المدفوع له مخصوماً منه أجره الشهري، على أقساط خلال أول ستة وثلاثين شهرًا مستحقة.

في جميع الحالات، في حالة تكرار الإصابة في حادث سابق، يجب تضمين نسبة العجز، حتى لو لم ينشأ استحقاق العلاوات الشهرية من التضمين. في مثل هذه الحالات يجب خصم مبلغ التعويض عن الإصابات السابقة من إجمالي التعويض المستحق

بصفتك مساهمًا مصابًا أو معاقًا، يحق لك الحصول على مخصصات العجز المقدرة بـ 50٪ من قيمة العائدة الشهرية. يحق لك الحصول على بدل إعاقة يصل إلى 3500 ريال سعودي شهريًا إذا شهد المجلس الطبي المختص أنك تعاني من إعاقة كاملة أو جزئية دائمة.

تغطي المؤسسة تكلفة تحضير ونقل الرفات. وشملت تلك التكاليف تكلفة غسل الجثة وتحنيطها ونقل الجثة إلى المطار لنقلها إلى منزله. في حالة وفاة المشترك أو العجز الكلي أو الجزئي نتيجة إصابة عمل، يحصل أفراد الأسرة المستحقون على مخصصات وفاة لمدة ثلاثة أشهر تساوي مخصصات المشترك المتوفى بحد أقصى (10،000). يتم تقسيم المنح الدراسية بالتساوي بين أفراد الأسرة المؤهلين. إذا كان شخص واحد فقط يستحق المنحة، فسيتم دفع المنحة بالكامل.

الخــــاتمة

في هذه الدراسة التي تناولت فيها تعويضات العمال في النظام السعودي، نرى كيف أدى التطور الصناعي إلى تنظيم الطبيعة المادية على علاقات العمل، وما يترتب على ذلك من أثر مهم لتعريض العمال لمخاطر معينة، لا سيما زيادة مخاطر العمل. – إصابات ذات صلة في حياتنا اليومية.

توضح الدراسة أسباب حماية العمال من هذه المخاطر، والأساس القانوني لهذه الحماية، التي تستند في البداية إلى القواعد العامة للمسؤولية التقصيرية، حتى أصبحت هذه القواعد غير قادرة على توفير الحماية للعمال مع تطور التكنولوجيا والصناعة. على الرغم من الجهود القضائية، تستمر إصابات العمل في الارتفاع والقضائية (وكلها بدأت) لتخفيف عبء إثبات تعويض العمال. لذلك، من المسؤولية الشخصية إلى الضمان الاجتماعي، من الضروري إيجاد نظام قانوني خاص لتعويض إصابات العمل لا يقوم على فكرة الخطأ.

 أهم النتائج: 

حدثت تغيرات مهمة منذ القرن التاسع عشر كان لها تأثير على تطور نظرية المسؤولية المدنية.

عُرفت العديد من أنظمة التعويض الجماعي في العصر الحديث – تحددها قواعد المسؤولية المدنية أو النصوص القانونية أو الاتفاقيات – للفرد والفرد الذي تسبب في الضرر لأنه تحمل الضرر وليس بناءً على خطأ بناء. هم، ولكن على أسس موضوعية.

في المملكة العربية السعودية، صدر المرسوم الملكي رقم 44 بتاريخ 18 يوليو 1356، الموافق 24/9/1937 هـ، بالموافقة على نظام تعويض العاملين في المشروعات الصناعية والتقنية، والذي يعد أول نظام قانوني.

بالنسبة لتعويضات العمال المبنية أيضًا على المسؤولية الشخصية، فهذا بموجب قانون التأمينات الاجتماعية بموجب المرسوم الملكي م / 22 بتاريخ 9/6/1389 هـ (الموافق 16/11/1969 م) – 266 م في 9/3/1421 هـ. تعديل المرسوم الملكي رقم م / 33 الموافق 30/11/2000 م بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية. يستفيد العاملون في التأمينات الاجتماعية العامة عند إصابتهم أثناء العمل.

في حالة وقوع حوادث عمل أو أمراض مهنية، يمكن للمشترك التمتع بالتعويض المنصوص عليه في “قانون التأمينات الاجتماعية” ولائحته التنفيذية. وتشمل هذه التعويضات الرعاية الطبية والرعاية التمريضية، أو ما يسمى بالتعويض العيني، بالإضافة إلى مجموعة من الحقوق المالية أو غيرها.

وقد يسمى التعويض المالي الذي يستحقه المشترك المصاب أو ورثته في حالة وفاته مهما كانت مدة علاقته بالمؤسسة.

أعفى المنظم السعودي موظفي الخدمة المدنية وموظفي الدولة في قطاع الخدمات بشكل عام من قواعد نظام التأمينات الاجتماعية وقررت إدراجهم في نظام التقاعد المدني.

– المنظمون السعوديون يعتبرون قانونا مبدأ الإقليمية وليس الأصل. قام المنظمون السعوديون ببعض الاستثناءات من هذا المبدأ لإصابات العمل التي تحدث خارج المملكة العربية السعودية، والتي ستحرم بلا شك بعض العمال من التغطية التأمينية في حالة إصابة العمل. لقد تعرضوا لإصابات عمل خارج المملكة. المملكة العربية السعودية بلد جيد لتعيش فيه النساء لأنها تسمح لهن بأداء المهام لأصحاب العمل.

لذلك، من أجل حماية المواطنين السعوديين من الإصابة في حالة وقوع حادث، أوصي بأن يطلب المنظمون ما يلي: 1. يجب أن يتمكن أي مواطن مصاب أثناء أداء مهام العمل الموكلة إليه من قبل صاحب العمل من تلقيها. التعويض بغض النظر عما إذا كان الحادث قد وقع داخل المملكة أو خارجها. 2. من

– يطالب المنظمون السعوديون العمال بالنظر في إصابات العمل بعد مشاركتهم في نظام التأمينات الاجتماعية، وبالطبع ينتج عن هذا المطلب من قبل المنظمين السعوديين حرمان العامل من التغطية التأمينية في تأمين إصابات العمل إذا لم يسجل حدثه في النظام.

لذلك أوصي المنظمين السعوديين بإعادة النظر في هذا الشرط حتى لا يتضرر العمال من عدم قيام أصحاب العمل بالتسجيل في نظام التأمين الاجتماعي، شريطة أن تكون الضوابط والقواعد اللازمة في مكانها لتحديد الحالة الصحية المستمرة لهذا الوضع). الحماية التأمينية للعمال في هذا السياق وبالطريقة التي يتم توفير التأمين بها هي حماية اجتماعية.

– يراعي المنظم السعودي المعايير الزمانية والمكانية المحددة في المادة (27) من النظام عند تحديد طريقة العمل بداية أو انتهاء مكان العمل أو الإقامة، ووقع الحادث خلال تلك الفترة. فترة زمنية مناسبة للعمل أو العودة.

لا يوفر النظام السعودي أي شكل من أشكال التأمين ضد الحوادث للعاملين في صناعة البناء. نعتقد أن هذا النقص في التغطية يتطلب أعلى مستوى من الإجراءات التصحيحية. يبدو أن المنظمين السعوديين يستهدفون هؤلاء العمال لضمان عدم القيام بأي شيء لحمايتهم من المخاطر المرتبطة بإصابات العمل. نحن

اقترح المنظمون السعوديون إدراج الإصابات الناتجة عن ضغوط العمل أو الجهد المبذول كمخاطر مغطاة بالتأمين للسماح بمزيد من المرونة والإنصاف في هذا المجال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *