سب الذات الإلهية

بحث حول سب الذات الإلهية و تحريمه و عقوبته

بحث حول سب الذات الإلهية , إن الثناء على الله عز وجله هو أساس العقيدة الإسلامية وأركانها، وهو من أكثر الواجبات المفروضة على المسلمين.
سب الذات الإلهية وسب الدين من كبريات الجرائم التي يتفق عليها المسلمون. لقوله تعالى: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) من فعل ذلك فعليه أن يستغفر الله تعالى في الحال، وأن يتوب إليه، ويعود إلى الإسلام بقراءة هاتين الشهادتين.

تابع القراءة للتعرف أكثر على نفهوم سب الذات الإلهية وحكمها.

 هو أن يتلفظ شخص كلاما غير لائق بحق الله أو دينه سواء كان متعمدا أو غير متعمد , إضافة إلى أن السخرية بذات الله أو دينه تدخل في نفس السياق و المضمون.

يقصد بسب الذات الإلهية التعدي بالشتم والسب على الإله وهو الله _عز وجل_ أو سب الدين والعقيدة بالألفاظ التي توحي بالشتم والسخط. وهي ظاهرة انتشرت كثيرًا بين الناس في الوقت الحاضر،

فمن يتعرض إلى ضغوط  في عمل يسب دينه , ومن يحدث معه شيئًا يتعدى على الذات الإلهية .

مفهوم سب الدين

وأشار إلى أن من يسب الدين لا يجب أن ينطق الشهادتين، مشيرا إلى أن بعض الناس يستخفون بفعل إهانة الدين لدرجة أنه أصبح من المعتاد بينهم، ويدعوا أنه لم يكن متعمدا وأنعا جملة كثيرة التكرار وتخرج اللسان بغير قصد أو بغضب , و هي من كبائر الذنوب.

سب الدين من أعظم الكبائر ومن أعظم المنكرات، وكذلك سب الذات الإلهية, وهذان الأمران من أعظم نواقض الإسلام ومن أسباب الردة عن الإسلام، فإذا كان من سب الذات الإلهية أو سب الدين ينتسب للإسلام فإنه يكون مرتدًا عن الإسلام ويكون كافرًا يستتاب، فإن تاب وإلا قتل من جهة ولي الأمر في البلد، وقال بعض أهل العلم: إنه لا يستتاب بل يقتل؛ لأن جريمته عظيمة ولكن الأرجح هو أنه يستتاب لعل الله يمن عليه بالهداية فيلتزم الحق ولكن لا مانع من تعزيره، ينبغي أن يعزر بالجلد والسجن حتى لا يعود لمثل هذا، هذا هو الصواب الذي قاله جمع من العلم تعزيره ولو استتبناه وقبلنا توبته لكن يعزر عن إجرامه العظيم وإقدامه على هذه الكبيرة العظيمة نسأل الله العافية.

ماذا يترتب على من سب الذات الإلهية؟

وأما في حكم سب الذات الإلهية أو الدين، فيمكن القول: إن سب ذات الإلهية من أعظم الذنوب، وهي إثم يخرج الفاعل عن الدين، فمن أهان الألوهية فقد كفر
سنعرض لك حكم سب الذات الإلهية في حدة أحوال و هي كالآتي:

حكم سب الله عند الغضب

يرى العلماء أنّ من سبَ الدين  أو الذات الإلهية، أو أساء إلى الله أو رسوله فعلاً أو قولاً بعد أن وصل إلى حالة غضبٍ شديدٍ؛ بحيث لم يعلم ما صدر عنه من أفعال أو كلمات فإنّه لا يؤاخذ على ما صدر منه ولا يترتّب عليه شيءٌعن ذلك حتّى لو فعل ما فعل، ويمكن أن التحقُّق من حالته بسؤاله عمّا فعل، فإن ذكره فإنّما يكون مُدرِكاً لفعله وقوله، فيترتّب عليه الحُكم كما مرَّبيانه سالفاً، أمّا إن لم يَذكُر ما فعله أو قاله فيكون قد خرج عن طوره، ولم يعِ أقواله وأفعاله، فيدخل بذلك في حُكم المدهوش.

حكم سب الذات الإلهية في النفس

فحديث النفس مما عفا الله تعالى عنه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم.

وعلى ذلك، فسب العبادة أو حتى سب الدين كله، إن كان مجرد خاطر وحديث نفس، فلا يؤاخذ به العبد ما لم يتلفظ به، أو يعمل بمقتضاه، أو يستقر في قلبه بحيث يصير اعتقاداً لا ينفر منه صاحبه ولا يكرهه

سب الذات الإلهية وأثره على العقد بين الزوجين

يقول الشيخ ابن باز – رحمه الله – : ” سب الدين ردة عن الإسلام، سب الإسلام ردة عن الإسلام، وسب القرآن وسب الرسول ……… ردة عن الإسلام نعوذ بالله، كفر بعد الإيمان لكن لا يكون طلاقًا للمرأة بل يفرق بينهما من دون طلاق، ما يكون طلاقًا بل تحرم عليه؛ لأنها مسلمة وهو كافر، فتحرم عليه حتى يتوب، فإن تاب وهي في العدة رجعت إليه من دون حاجة إلى شيء، إذا تاب وأناب إلى الله رجعت إليه، وأما إن خرجت من العدة وهو على حاله لم يتب فإنها تنكح من شاءت، ويكون ذلك بمثابة الطلاق لا أنه طلاق لكن بمثابة الطلاق؛ لأن الله حرم المسلمة على الكافر “.

هل يجوز ان ترجع الزوجة لزوجها ؟

يقول سبحانه وتعالي” لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ  فإن تاب وأراد يتزوجها بعد ذلك فلا بأس” .
“سب الدين ردة عن الإسلام، سب الإسلام ردة عن الإسلام، وسب القرآن وسب الرسول ؛ ردة عن الإسلام نعوذ بالله”
– وإرجاع الزوجة يكون بعقد ومهر جديد.

حكم سب الله من دون قصد

لقد ذكر أهل الفقه بأن سب الذات الإلهية دون قصد يتمثل في سبق اللسان لسب الله تعالى دون قصد من الساب للوقوع في هذه الخطيئة وعليه فإن هذه الحالة لا يترتب عليها شيء ولا يخرج الساب بدون قصد عن اسلامه ولا يترتب عليه أي عقوبة والله أعلم لقوله تعالى {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً}.

كيف يتوب من يسب الذات الإلهية ؟

ومن المعروف في ناموس البشرية أن من يرتكب المعصية يجوز له أن يقبل اعتذاره إذا تاب ولم يقبله

هذا أمر يخص النفس البشرية وحدها وليس لأحد فيه دور ، فهناك من يغفر ومن لا يستطيع

استخدم سكينًا حادًا لقطع الأوراق ستعمل السكين الباهتة على تمزيق الورقة وجعلها تتفتت

وإن فعل ذلك بسبب العادة أو بغير قصد تاب مرة أخرى حتى يصح قلبه ويصح أطرافه

مقالنا في إهانة الله من المقالات التي تحتوي على معظم عناصرها في الشريعة الإسلامية ، فنوضح لكم تفاصيل التوبة من سب الله وشروطه

كفارة سب الذات الإلهية

كفارة سب الذات الإلهية

الإستهزاء في دين الله، وسب دين الله، وسب الله ورسوله، والضحك عليهم، من صور الكفر، والتخلص من الدين، ولكن لا يزال هناك مجال للتوبة، لأن الله تعالى يقول:  “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”.  إذا تاب الإنسان من أي ردة وتاب توبة صادقة استكملت كافة شروط التوبة، فإن الله تعالى يقبل توبته.

وتؤكد الفتوى أنه لا بد لمن سب الذات الإلهية، أن ينطق بالشهادتين والاغتسال ، وأن يجتهد في التوبة الصادقة، بما في ذلك شروط القبول، من الندم على الماضي إلى تركه في خشية الله تعالى، وتعظيمه، وطلب رضاه. إصراره الصادق على عدم تكرار نفس الأخطاء.

ما كفارة سب الدين عند الغضب

كما ذكرنا في بداية المقال، فإن فعل سب دين غالبا ما يتم في حالة من الغضب الشديد، والحكم على ذلك لا يبعد فاعله عن الدين من أجل تخفيف العبء عنه وقياس حكمه على حكم مجنون.

ولكن له كفارة، ولكن ليس ككفارة تعمد إهانة الدين، هو:

  • التوبة النصوح من الغضب والانفعال الشديد.
  • الاستغفار مرارًا وتكرارًا.
  • الإكثار من عمل الخير وتدريب اللسان على التكلم بالكلمات الرقيقة.
  • الوَضوء وصلاة ركعتين توبة.

عقوبة سب الذات الإلهية في السعودية

تضمن مشروع نظام مكافحة التمييز وبث الكراهية، في مادته التاسعة أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سبع سنوات، وبغرامة مالية لا تقل عن 500 ألف ريال، ولا تزيد على المليونين، أو بإحدى العقوبتين، كل من يرتكب مخالفة المساس بالذات الإلهية بالطعن أو الانتقاص أو السخرية أو الاستهزاء، والإساءة إلى الأنبياء أو الرسل أو أزواجهم بأي صورة من الصور، قولا أو فعلا، فيما يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تقل عن 250 ألف ريال، ولا تزيد على المليون، أو بإحدى العقوبتين، كل من تعدى على النصوص المقدسة بالتحريف أو الإتلاف أو التدنيس أو الإساءة بأي شكل من الأشكال. أو التخريب أو الإتلاف أو التدنيس لدور العبادة، قولا أو فعلا.

عقوبة سب الذات الإلهية في القانون الجزائري

تنص المادة رقم (144) مكرر 2 على “كل من أساء إلى الرسول أو أحد الأنبياء أو سخر من الذات الإلهية أو أحد شعائر الدين سواءً عن طريق الكتابة أم الرسم أم التصريح،

يعاقب بالحبس مدة من 3 إلى 5 سنوات وغرامة قدرها 50000 إلى 100000 دينار أو بعقوبة واحدة منهما”.

عقوبة سب الذات الإلهية في العراق

تنص المادة 42 من قانون العقوبات العراقية تنص على حبس كل من يمس الذات الإلهية او ينال منها او السب او التقليل منها.

و العقوبة تنطبق على كل من يمس او يسب رمز ديني لأي جماعة او ديانة بالعراق او يحاول النيل منها”، مشيرا الى ان مدة الحبس تصل ربما الى اكثر من سبع سنوات “.

عقوبة سب الدين في القانون المصري

مادة 160 (1)

يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين:

  • كل من شوش على إقامة شعائر ملة أو احتفال ديني خاص بها أو عطلها بالعنف أو التهديد.
  • كل من خرب أو كسر أو أتلف أو دنس مباني معدة لإقامة شعائر دين أو رموزاً أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس.
  • كل من  قام في انتهاك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها.
    وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمسة سنوات إذا ارتكبت أي من الجرائم المنصوص عليها فى المادة 160 تنفيذا لغرض إرهابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *