ما هي حقوق المسافر اذا تاخرت الرحلة في السعودية

حقوق المسافر اذا تاخرت الرحلة في السعودية, 

حقوق المسافر عند تأخر الرحلة في شعار “حقوقك محمية”، تحرص مصلحة الطيران المدني على صياغة أنظمة إدارية لحماية العملاء، وحل جميع الصعوبات التي يواجهونها، وزيادة الشفافية وتأكيد حقوق الركاب.

 حقوق المسافر عند تأخر الرحلة

 تأخير الرحلات

  • لا ينبغي تأخير الركاب إذا تأخرت الطائرة.
  • قبل أن تتأخر رحلتك، ستخطرك شركة الطيران بالتأخير. ستخطرك شركة الطيران قبل 45 دقيقة على الأقل من حدوث التأخير.

إذا تأخرت رحلتك عن موعد المغادرة المحدد، فيحق لك:

  • من الساعة الأولى للمغادرة، ستوفر الرحلة المرطبات والمشروبات.
  • يتم تقديم وجبات الطعام في حالة التأخير لمدة 3 ساعات أو أكثر من وقت المغادرة المحدد.
  • يتم توفير الإقامة الفندقية والنقل من وإلى المطار إذا كان هناك تأخير لأكثر من ست ساعات من موعد المغادرة المحدد.

إذا تأخرت رحلتك أثناء وجودك في الفندق، يجب على شركة الطيران:

  • يجب أن يتحمل الفندق تكلفة تمديد إقامة العميل إلى ما بعد تاريخ المغادرة.
  • إبلاغ العميل بموعد الإقلاع الجديد

إلغاء الرحلات

إذا تم إلغاء الرحلة ،يحق للمسافر اختيار:

  1. السفر على رحلة أخرى للناقل نفسه أو غيره
  2. تم استرداد المبلغ المدفوع للجزء غير المستخدم من التذكرة قبل 11 شهرًا (100٪) لا أعتقد أن طالبًا بالصف الثاني سيكون مهتمًا بإعادة ترتيب الأشياء. لقد تحسن قليلا.
  • إذا كان الراكب قادرًا على الجلوس على السطح العلوي للقطار، فيجوز للراكب شراء تذكرة لتعويض الجزء غير المستخدم من التذكرة.
  • استرداد الجزء غير المستخدم من التذكرة.

باستثناء التعويض المناسب في ظل الظروف التالية:

  • إلغاء رحلة داخلية (قبل 7 أيام)
  • إلغاء رحلة دولية (قبل 14 يوما)

يرجى الاطلاع على الدليل ..

أفصحت إدارة الطيران المدني عن التزامات شركات النقل الجوي وحقوق الركاب والظروف التي يجب بموجبها دفع التعويض. يجب على الركاب التعرف على حقوقهم هنا.

في وقت سابق، غردت المديرية العامة للطيران المدني رابطًا لمقال حول استئناف الرحلات الجوية في المملكة العربية السعودية. يغطي هذا المقال جميع الاحتياطات الواجب اتخاذها في المطارات السعودية.

الدليل الإرشادي للمسافر

حددت إدارة الطيران المدني 9 حالات حصل فيها الركاب على تعويض، بما في ذلك الأمتعة المفحوصة المفقودة أو التالفة أو المتأخرة، وإلغاء الرحلات، وخفض درجات الركاب، ورفض الصعود، وتأخير الرحلات. الأشياء الثمينة أو فقدان الأشياء الثمينة.

توضح إدارة الطيران المدني، من خلال دليل المسافر، التزامات شركات الطيران في كل حالة.

الأشياء الثمينة والأمتعة المفقودة أو التالفة

يميز قانون مكافحة الفساد الأمريكي (CAAC) بين حالات فقدان الأمتعة أو تلفها وحالات فقد أو تلف الأمتعة الثمينة. في الحالة الأولى، يجب على المسافر الجوي إكمال نموذج شركة النقل الجوي يوضح كيف تأثروا بالفقد / التلف / التأخير، وفي الحالة الأخيرة يجب على المسافر الجوي إكمال نموذج يوضح العنصر المفقود أو التالف والسبب. القيم.

ذكرت هيئة الطيران المدني أنه في حالة فقدان الأمتعة أو تلفها أو تأخيرها، يجب على الناقل تعويض العميل بما لا يقل عن 350 وحدة حقوق سحب خاصة عن فقدان الأمتعة أو تلفها أو تأخيرها. لكل مسافر يحمل تذكرة بوحدة سحب تبلغ حوالي 5.2 ريال سعودي، يمكن للراكب المطالبة هنا أيضًا قضية:

إذا رغب العميل في زيادة مستوى التعويض، فيجب الإفصاح عنه لشركة الطيران قبل ركوب الطائرة من خلال نموذج أعدته شركة الطيران.

إذا تأخرت رحلتك أكثر من أربع ساعات، فستحصل على تعويض من شركة الطيران. كل يوم تأخير يساوي 20 دولارًا. إذا كانت طائرتك على مدرج المطار لأكثر من ست ساعات، فستحصل على رصيد بقيمة 400 دولار. إذا تأخرت رحلتك بأقل من ساعتين، فستحصل على 160 دولارًا فقط.

ستتم معالجة كل قطعة إضافية من الأمتعة التي أصدرت شركة الطيران بطاقة هوية لها مقابل رسوم منفصلة.

سيحصل عملاء شركات الطيران على تعويض عن تأخير الأمتعة يصل إلى 200 دولار أمريكي على الرحلات الداخلية وما يصل إلى 400 دولار أمريكي على الرحلات الدولية. يختلف المبلغ حسب نوع الرحلة ومدة تأخر الأمتعة.

يجب التعامل مع كل قطعة إضافية من الأمتعة (الأمتعة ذات الوزن الزائد) التي تصدر لها شركة الطيران بطاقة هوية بشكل منفصل.

 تأخر موعد الرحلة

أوضحت سلطة الطيران المدني أنه لا يُسمح لشركات الطيران بتأخير الرحلات الجوية إلى ما بعد الجدول الزمني المحدد لها، ما لم تتطلب الظروف ذلك بناءً على تقرير في الموقع معتمد من هيئة الطيران المدني، والذي سيوضح ما إذا كانت الرحلة قد تأخرت عن موعدها المحدد. وقت محدد. في ذلك الوقت، يجب على الناقل أداء الالتزامات التالية:

يجب على شركات الطيران إخطار العملاء بالتأخيرات قبل 45 دقيقة على الأقل من مغادرة الرحلة وتوفير وقت مغادرة جديد.

في حالة تأخر رحلة العميل أثناء وجوده في الفندق، تكون شركة الطيران مسؤولة عن تمديد فترة الإقامة في الفندق لذلك العميل حتى موعد المغادرة البديل. يجب على شركة النقل الجوي إبلاغ العميل بتاريخ المغادرة البديل وإعلام العميل بالخطوات التي يجب اتخاذها.

إذا تأخرت الرحلة أو قد تتأخر لأكثر من 6 ساعات، يحق للراكب أن يطلب من الناقل اعتبار الرحلة رحلة ملغاة وفقًا لأحكام المادة 10 من هذه اللوائح.

إذا تجاوز التأخير تاريخ مغادرتك الجديد، أي أكثر من ست ساعات، فيجب على الناقل تمديد الرعاية التي يجب أن يقدمها لك وفقًا للمادة السابعة من هذه اللوائح. هذه قائمة ببعض الأشياء الأخرى التي أخبرتها طلابي في الصف الثاني: # 1. الأرض موجودة منذ 4.5 مليار سنة. كلنا نحصل على طعامنا منه. أخبرتهم أنه على الرغم من أننا نأكل النباتات، إلا أننا ما زلنا نتكون من الذرات

* يتم تقديم المرطبات من الساعة الأولى.

* إذا تأخرت عن موعد المغادرة المحدد بأكثر من 3 ساعات، فيرجى تناول وجبة مناسبة للعمر.

* الإقامة بالفندق والمواصلات من وإلى المطار إذا تأخرت أكثر من ست ساعات من موعد المغادرة المقرر.

 إلغاء الرحلة

بعد إلغاء الرحلة يكون للمسافرين الحقوق التالية: أولاً: على الرحلات الدولية:

إذا أخطرت شركة الطيران العميل قبل 14 يومًا من تاريخ المغادرة المقرر بأنها ألغت رحلتها الدولية، فسيتم إعفاء شركة الطيران من الرعاية والدعم ويجب عليها إعادة قيمة التذكرة أو الرحلة المتبقية للعميل وتعويض العميل في مبلغ معادل. إذا لم تكن هناك قيمة لإعادة الأموال، فسيتم تعويضها بطرق أخرى.

إذا أخطرت شركة الطيران العميل بإلغاء رحلة دولية قبل أكثر من (24) ساعة من موعد المغادرة المحدد، فيجب على شركة الطيران أن تمنح العميل خيار البحث عن رحلة بديلة في غضون (24) ساعة أو إلغاء العقد بموجب الفقرة 6.

 ثانيًا: في الرحلات الداخلية:

عندما تخطر شركة الطيران العميل بالإلغاء قبل 7 أيام من تاريخ المغادرة الأصلي، لن تقدم شركة الطيران بعد ذلك الرعاية والدعم للراكب ويجب أن تعيد للراكب 100٪ من سعر التذكرة أو التكلفة المتبقية للرحلة.

يجب على شركات الطيران إخطار الركاب بالرحلات الداخلية الملغاة في غضون سبعة أيام من المغادرة. في حالة الإلغاء خلال 24 ساعة، يجب على الناقل توفير رحلة بديلة في غضون 24 ساعة أو إنهاء العقد وفقًا للمادة 6.

إذا أبلغتك شركة الطيران بالإلغاء خلال (24) ساعة ولم تتمكن من توفير رحلة بديلة في غضون (6) ساعات، فلن يكون لديك خيار سوى الحجز مع شركة أخرى.

يجب على الراكب تزويد الناقل بقيمة التذكرة (خط سير الرحلة غير المستخدم) بالإضافة إلى تعويض يساوي 100٪ من تلك القيمة، دون المساس بحق الراكب في الحصول على المساعدة الطبية والنقل. تنص هذه اللوائح على أنه يجب على شركات النقل ضمان نقل الركاب وفقًا لاحتياجات الرعاية والدعم الخاصة بهم.

كشفت إدارة الطيران المدني، عن الشروط التي يمكن للمسافرين بموجبها رفع دعاوى قضائية ضد شركات الطيران في حالة التأخير في موعد المغادرة المقرر.

قالت السلطات إن للمسافرين الحق في طلب وجبات الطعام والإقامة في الفندق بعد ساعة واحدة من موعد المغادرة المقرر، وثلاث ساعات بعد موعد المغادرة المحدد، والإقامة في فندق، والانتقال إلى وجهة إذا وصلوا من وقت المغادرة الأصلي المقرر. تأخير زمني لمدة ست ساعات أو أكثر، مغادرة المطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *