شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد

شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية وما الفرق بينهما؟

شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية , الاختلافات بين سياسات الإفلاس القديمة والجديدة في السعودية.من أجل إصلاح التشريعات ومواكبة النمو الاقتصادي والإصلاح، أصدرت المملكة العربية السعودية قانونًا جديدًا بشأن أحكام وإجراءات الإفلاس, و تتغير القوانين والدساتير في البلدان حول العالم باستمرار لمواكبة التغييرات التي تحدث في العالم والقضايا التي يتم تحديثها وتغيرها باستمرار.

أيضًا، الآن بعد أن يمر الاقتصاد العالمي بتغييرات جذرية، ستجد يومًا ما أن شركة ما تتطور وأن سهمها يرتفع، في حين أن شركة أخرى تتمتع بسمعة طيبة تنخفض بقوة.

لذلك لا بد من تغيير قانون الإفلاس السعودي الذي يتبع قانون تأسيس الشركات المحدودة والشركات ذات الشخص الواحد.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

إقرأ أيضا:

عقوبة تصفح المواقع الإباحية في السعودية

عقوبة إفشاء أسرار العمل في السعودية

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في النظام السعودي

نظام الإفلاس

كان لابد من وجود قانون جديد يغطي جميع جوانب نظام الشركات، بما في ذلك الإفلاس بالطبع، وكان مختلفًا عن القانون القديم المحدود.

خاصة وأن قانون الإفلاس السعودي صدر بعد قانون دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد في هذا الصدد لأنها دولة ذات استثمارات أجنبية وعربية ولديها اقتصاد مرتفع ينافس القوى الكبرى.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

خطوة الإمارات في تحديث قانون الإفلاس خطوة مشجعة لكل الوطن العربي وخاصة المملكة العربية السعودية، لأن قانون الإفلاس القديم لا ينظم إلا معاملات الإفلاس دون الخوض في تفاصيل الإفلاس وتمديده، وهذا هو الخلافات بين نظام الإعسار القديم والجديد في المملكة العربية السعودية.

كما أنه يعتبر أول قانون من نوعه يشمل جميع النقاط المتعلقة بالإفلاس ويمتد على هذا النحو لمدة مائة عام.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

إقرأ المزيد:

حد الحرابة في السعودية

شروط عقد الاستصناع في السعودية

تعرف إلى اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس في السعودية

وردت اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس في المرسوم الملكي رقم (م / 50) وقرار مجلس الوزراء رقم (622) وتاريخ 24/12/1439 هـ. توفر هذه اللوائح إجراءً يهدف إلى تمكين صغار المدينين من التوصل إلى اتفاق مع دائنيهم لتسوية ديونهم في غضون فترة زمنية معقولة.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

تستخدم اللوائح مصطلحات وتعابير محددة على النحو المبين في المادة (1) من قانون الإفلاس وتعرف الدين المفلس على أنه ديون ثابتة مستحقة على المدين في تاريخ الشروع في أي من إجراءات التصفية المنصوص عليها في النظام. تم تصميم لوائح قانون الإفلاس وقانون الإفلاس لتنظيم إجراءات الإفلاس مثل التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي والتصفية والتسوية الوقائية لصغار المدينين وإعادة التنظيم المالي.

الغرض من هذه اللوائح هو توفير نظام فعال وعادل وعادل لتحصيل الديون وسداد المدينين. يشمل هذا النظام المحكمة ووزارة التجارة والاستثمار وهيئة الإفلاس ووزير التجارة والاستثمار. كما يتضمن أحكامًا لتحديد قيمة كل دين، ومنشأه، وتاريخ سداده، والمستندات المؤيدة له.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

يجب أن يتخذ القانون خطوات معينة لمساعدة الشركات والمؤسسات العامة من الإفلاس وهي:

  1. تنظيم هيكل الأموال.
  2. احصل على مساعدة بنكية مالية مثل القروض.
  3. تعيين موظفين لديهم خبرة كافية في إعادة الهيكلة.
  4. تنظيم التدفق الداخلي والخارجي لأموال الشركة.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

وبالتالي، يمكن للشركة المفلسة زيادة القيمة المالية لممتلكات الشركة في السوق، بغض النظر عن الحالة الفعلية للشركة، مما يتسبب في انخفاض سعر السهم وبيع العقار بأقل مما يستحق.

يمكنه أيضًا هيكلة مؤسساته المالية بشكل صحيح مرة أخرى، مما يسمح له بتجنب المزيد من الخسائر ووقف النزيف المالي الذي قد يؤدي إلى انهيار الشركة وانعكاس الكيان.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنه سداد الديون وإعادة الشركة إلى المسار الصحيح.

على وجه الخصوص، لا ينطبق القانون على الشركات التي أعلنت إفلاسها قبل صدوره، ولا يستهدف القانون إلا الشركات المفلسة التي هي على وشك الإفلاس بعد صدوره، وهو ما يختلف عن القانون القديم. ونظام الإفلاس السعودي الجديد.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

إقرأ عن:

عقوبة جريمة العنصرية في السعودية

عقوبة جريمة إهانة العلم في السعودية

أسباب إفلاس الشركات السعودية

يحدث الإفلاس عندما تكون الشركة غير قادرة على سداد ديونها، ويخسر المالكون جميع أموالهم، فتنخفض قيمة السهم أو تفقد كليًا بسبب الإفلاس.

هناك العديد من المشكلات بين الشركات التي تؤدي إلى الإفلاس، وهذه المشكلات تتمثل بما يلي:

1. ضعف التخطيط المالي: غالبًا ما تفشل الشركات التي تفشل في التخطيط في النجاح. يمكن أن يؤدي التخطيط المالي السيئ إلى إفلاس الشركات، حيث لا تستطيع الشركات موازنة دخلها ونفقاتها أو القيام باستثمارات ذكية.

2. رأس المال غير الكافي: يمكن للشركات التي ليس لديها رأس مال كافٍ لتغطية ديونها ونفقات التشغيل أن تصبح معسرة بسرعة، مما يؤدي إلى إفلاس الشركات.

3. المصاريف غير المتوقعة: الشركات غير المستعدة لنفقات غير متوقعة قد تجد نفسها بسرعة في صعوبات مالية، مما يؤدي إلى الإفلاس.

4. ضعف إدارة التدفق النقدي: قد تجد الشركات غير القادرة على إدارة تدفقاتها النقدية نفسها غير قادرة على دفع فواتيرها، مما يؤدي إلى الإفلاس.

5. العمليات غير المربحة: يمكن للشركات غير المربحة أن تستنفد مواردها بسرعة، مما يؤدي إلى الإفلاس.

6. ضعف إدارة المخاطر: قد تجد الشركات التي تفشل في حساب المخاطر المحتملة نفسها في مواقف مالية صعبة، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإفلاس.

7. سوء الإدارة: قد تفتقر الشركات ذات الإدارة السيئة إلى الرؤية والخبرة اللازمتين لاتخاذ قرارات ذكية، مما يؤدي بها إلى الإفلاس.

8. الديون المفرطة المديونية: يمكن للشركات التي تتحمل ديونًا كبيرة جدًا أن تصبح عاجزة عن السداد بسرعة، مما يؤدي إلى الإفلاس.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

طالع المزيد:

عقوبة فقدان جواز السفر للأجانب في السعودية

عقوبة جريمة التستر التجاري في السعودية

عقوبة جريمة الاتهام الباطل في السعودية

كيف يمكن تجنب الإفلاس؟

1. التفاوض على اتفاقية مع مقرض الإسكان: يمكن أن يساعدك التفاوض مع مقرض الإسكان على تجنب الإفلاس من خلال السماح لك بتخفيض أقساط الرهن العقاري أو تمديد مدة القرض أو حتى التنازل عن جزء من أصل القرض.

2. ضع ميزانية والتزم بها: ضع ميزانية واقعية وقابلة للتحقيق والتزم بها. سيساعدك هذا على تجنب تحمل ديون أكثر مما يمكنك سداده بشكل معقول.

3. التوفير والاستثمار: يعد إنشاء صندوق ادخار طارئ من 3 إلى 6 أشهر من النفقات خطوة مهمة في تجنب الإفلاس. أيضًا، يمكن أن يكون الاستثمار في استثمارات منخفضة المخاطر وطويلة الأجل وسيلة لبناء الثروة بمرور الوقت.

4. لا تتحمل المزيد من الديون: تجنب تحمل المزيد من الديون حتى يتم سداد جميع الديون الحالية. سيساعدك هذا على البقاء على رأس المدفوعات وتجنب الوقوع في فخ مالي.

5. اطلب المساعدة إذا لزم الأمر: إذا وجدت نفسك في موقف يكون فيه ديونك أكثر من اللازم، فاطلب المساعدة المهنية من منظمة استشارات ائتمانية أو محامي الإفلاس لمساعدتك في العثور على أفضل حل لموقفك.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

مهام لجنة الإفلاس في السعودية

هيئة الإفلاس هيئة حكومية سعودية مستقلة، أنشئت بموجب مرسوم ملكي استناداً إلى المادة 9 من قانون الإفلاس الصادر بتاريخ 1439/5/28 هـ. الهيئة مكلفة بزيادة الثقة في إجراءات الإفلاس، وتحسين نوعية عمل الأمناء والخبراء المعنيين.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

تشمل اختصاصات اللجنة ما يلي:
1. إنشاء وحفظ وإدارة سجل الإفلاس.
2. ترخيص أمناء وخبراء التفليسة على النحو الذي تحدده اللائحة.
3. إعداد قائمة أمناء التفليسة وقائمة خبراء الإفلاس.
4. وضع معايير اختيار الأمناء والخبراء والتأكد من مطابقتهم لهذه المعايير.
5. الإشراف على أعمال الأمناء والخبراء للتأكد من مطابقتهم لأحكام قانون الإفلاس ولائحته التنفيذية.
6. الإشراف على تنفيذ إجراءات الإفلاس وإصدار أي قرارات تراها ضرورية أو مناسبة للتأكد من الالتزام بقانون الإفلاس ولائحته التنفيذية.
7. التوصية إلى السلطة المختصة بالإجراءات الكفيلة بسداد حقوق الدائنين وفقاً لقانون الإفلاس ولائحته التنفيذية.
8. وضع وإصدار اللوائح الخاصة بالأمناء والخبراء وإجراءات الإفلاس بالتنسيق مع وزارة العدل.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

إقرأ عن:

شروط حق الارتفاق و متى يسقط حق الارتفاق

عقوبه العقوق في القانون السعودي

عقوبة جريمة السب والقذف في السعودية

شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية

كان نظام الإفلاس القديم في السعودية محدود النطاق، مع وجود أحكام قليلة للتجار. لم يكن شاملاً بما يكفي للتعامل مع جميع جوانب نظام الشركة بما في ذلك الإفلاس.

في المقابل، يتكون نظام الإفلاس الجديد من 17 فصلاً و 231 مادة تقع ضمن إطار قانوني وإجرائي. وهو مصمم لتوفير نهج شامل لتخفيف الديون ويسعى إلى تحقيق التوازن بين الدائنين والمدينين، مع حماية حقوق الدائنين. كما يوفر آلية لتعيين خبراء لتقدير قيمة المطالبات المتنازع عليها. علاوة على ذلك، فإنه يأخذ في الاعتبار الممارسات الدولية المتعلقة بالإعسار والمعلومات الائتمانية.

بشكل عام، يعتبر نظام الإفلاس الجديد أكثر شمولاً من النظام القديم، حيث يوفر المزيد من الخيارات لتخفيف الديون وحماية الدائنين. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تصميمه لتحقيق التوازن بين المدينين والدائنين، مع مراعاة الممارسات الدولية المتعلقة بالإفلاس.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

إقرأ:

خطوات كتابة وكالة لشخص في السعودية

شرح نظام الإفلاس القديم

نظام الإفلاس القديم، الذي ينظمه القانون التجاري، هو نظام يتعلق بالتجار وحدهم. يتم تطبيق هذا النظام فقط على المتداولين الذين يتوقفون عن سداد ديونهم بسبب عدم قدرتهم المالية. احتوت المادة (5) من قانون الإفلاس على الأهداف المنشودة من اتباع إجراءات الإفلاس والتي تشمل تمكين المدين المفلس وحماية حقوق الدائنين والمستثمرين. كما يتضمن القانون العديد من المواد التي تساعد في هيكلة الإطار القانوني والإجرائي لإجراءات الإفلاس. يقصد بالإفلاس لغويًا فعل الإفلاس، وهو ما يعني عدم القدرة على سداد الديون بسبب الإعسار أو الفقر.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

شرح نظام الإفلاس الجديد

يهدف نظام الإفلاس السعودي الجديد إلى توفير السندات للشركات العاملة في السوق السعودي بأشكاله المختلفة وطبيعته القانونية، بما في ذلك المهنيين والمستثمرين. تهدف اللائحة إلى تنظيم إجراءات الإفلاس، وهي: التسوية الوقائية، وإعادة التنظيم المالي، والتصفية، والتسوية الوقائية لصغار المدينين، وإعادة التنظيم المالي. يوفر هذا النظام وسائل تهدف إلى تجنب حالات الإفلاس وتصفية أموال المدينين، فضلًا عن تنظيم إجراءات الإفلاس. في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تتضمن تطوير وتحديث الأنظمة القضائية وتحسين بيئة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، صدر مؤخرًا نظام إفلاس بالمرسوم الملكي رقم 18.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

يختلف نظام الإفلاس الجديد اختلافًا كبيرًا عن نظام الإفلاس القديم المعمول به حاليًا في جوانب مثل آليات تسوية الديون وحقوق الدائنين. ينص على المعاملات المضمونة برهن أصل المدين الذي يخضع لرهن عقاري آخر ذي أولوية أعلى من الرهن العقاري الجديد أو مضمون برهن أصل المدين الذي له أولوية أعلى أو ما يعادل رهنًا آخر.، لو ذلك. ويهدف نظام الإفلاس الجديد أيضًا إلى تسهيل توصل المدين الصغير إلى اتفاق مع دائنيه لإعادة التنظيم المالي لنشاطه.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

إقرأ المزيد من المقالات في موقعنا بيت القانون :

عقوبة ضرب الزوجة في السعودية

عقوبة انتحال اسم الغير في السعودية

عقوبة جريمة النصب والاحتيال بالسعودية

لائحة اعتراض على الزكاة والدخل في السعودية

ما الفرق بين التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي

الفرق الأساسي بين التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي هو دور المدين في الإجراءات ذات الصلة. في التسوية الوقائية، يكون المدين مسؤولاً عن بدء الإجراءات وتقديمها وإدارتها وإنهائها. من ناحية أخرى، في إعادة التنظيم المالي، يحق للمدين أن يطلب إعادة التنظيم المالي من المحكمة، لجنة الإفلاس، وفقًا لإجراءات التسوية الوقائية. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن اقتراح التسوية الوقائية خطة لتحويل الأعمال وسداد الديون بناءً على اتفاق مع الدائنين. من ناحية أخرى، يتضمن اقتراح إعادة التنظيم المالي خطة لإعادة هيكلة الأعمال وسداد الديون وفقًا للقوانين واللوائح وأوامر المحكمة.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

وضعنا لك تأثير هذه الإجراءات والقوانين واللوائح التي تحكم معاملات الإفلاس ، مثل:

طلبات تأجيل سداد مستحقات وديون الشركة. هذا لحماية رأس المال الذي تم إنشاء الشركة به في الأصل، حيث لا يوجد ربح لسداد الديون، أولاً يتم بيع أصول الشركة لسداد مستحقات الديون وتجنب الغرامات والالتزامات القانونية.

يساعد على زيادة المعاملات التجارية الأخرى حيث أنه يساعد على زيادة القروض المصرفية التي جلبت فائدة كبيرة للبنوك والمؤسسات الاستثمارية وبسبب حالة إفلاس الشركة نحن على يقين من صعوبة الحصول على قروض لذلك تقوم الشركة بإرفاق وثيقة الإذن من المحكمة للحصول على القرض.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح النظام الجديد بإلغاء بنود إنهاء العقد في الحالات التي تكون فيها شركات المقاولات غير قادرة على توفير شروط العقد، مما يمنح هذه الشركات الفرصة لتصحيح وضعها دون تكبد خسائر جديدة.

شرط إنهاء العقد هو بند مذكور في عقد بين شركتين أو مؤسستين يسمح بإنهاء الصفقة بينهما وإنهاء العقد في حالة عدم الامتثال لشروط العقد، وهو شائع في الشركات التي لا تستطيع إدارة جولات الإنتاج الخاصة بها. حالة الشركات المفلسة.

بالإضافة إلى منح الشركة المفلسة حق تجديد العقد مرة أخرى حفاظًا على صورتها وشكلها بين الشركات في السوق السعودي، وهذا أيضًا هو الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في المملكة العربية السعودية.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

ويركز القانون أيضًا على حقوق الشركة المعسرة في ملاحقتها من خلال إداريين وخبراء معينين من قبل المحكمة إذا كان إعسارها ناتجًا عن عدم قدرة عملائها على سداد ديونها أو التأخير في السداد.

بالإضافة إلى المساعدة والامتيازات التي يسمح بها القانون، هناك فترة سماح متزايدة لتلبية طلبات العملاء ولسداد الديون والمدفوعات على النحو المسموح به للشركات الصغيرة المفلسة.

يدور المقال حول شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *