طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية

ابرز 7 طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية و تكلفة تسجيل علامة تجارية

تسجيل العلامة التجارية في السعودية ,اجراءات توثيق العلامة التجارية في المملكه العربيه السعوديه. تلعب العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية دورًا مهمًا وهامًا في المجال الاقتصادي والتجاري. بالنسبة للدولة، فهي وسيلة إعلانية للشركات التجارية.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

إقرأ عن:

أهم 4 شروط العقد التجاري في السعودية للعام 2023

مدة صلاحية سند لأمر في السعودية

نماذج خطاب طلب احتياجات في السعودية

عقوبة جريمة العنصرية في السعودية 

مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية

توجد مكاتب تسجيل العلامات التجارية عادةً في بلدان مختلفة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. تقدم هذه المكاتب الخدمات المتعلقة بالعلامات التجارية، مثل التسجيل والتجديد وتعديل بيانات العلامة التجارية وتعديل صورة العلامة التجارية والبحث عن علامة تجارية. من أجل تسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية، يحتاج المرء إلى وكيل معتمد لتسجيل العلامة التجارية في سجل الوكيل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمنشآت التراخيص القانونية والأشخاص المرخص لهم إكمال إجراءات الخدمات المتعلقة بالعلامات التجارية. يوفر تسجيل العلامة التجارية للشركات القدرة على بناء الاعتراف بعلامتها التجارية، فضلاً عن حمايتها من التعدي من قبل المنافسين ويسمح لهم بمقاضاة كل شركة. لضمان امتثال الشركات للوائح، يُنصح بالبحث عن الشروط والمحاذير التي يجب الالتزام بها. علاوة على ذلك، من المهم فهم الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

طالع:

عقوبة ضرب الأبناء في السعودية

عقوبة تصفح المواقع الإباحية في السعودية

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري

الفرق الرئيسي بين العلامة التجارية والاسم التجاري هو أن العلامة التجارية هي علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو مؤسسة للإشارة إلى أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والتي تظهر عليها، بينما الاسم التجاري هو التسمية التي يستخدمها التاجر لتمييز مشروعه التجاري أو مؤسسته التجارية. العلامة التجارية هي تلك الرموز والحروف التي تميز المنتج عن غيره، بينما الاسم التجاري هو ما يميز الشركات عن بعضها البعض. يتكون الاسم التجاري من كلمة واحدة أو أكثر في اللغة ويستخدم في العقود والمواقف الرسمية. بينما تتطلب العلامة التجارية الإبداع، فإن ملكية الاسم التجاري تنشأ من تسجيلها. من ناحية أخرى، فإن العلامة التجارية هي أكثر من مجرد تصميم وشعارات وخطوط وأسماء ؛ إنها عملية كاملة تتضمن تطوير هوية فريدة للشركة.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

حماية العلامة التجارية في السعودية

العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية محمية بموجب أمر الملكية الفكرية والتجارية. وتتضمن اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية الأمر إجراءات الحماية المؤقتة للعلامات التجارية المستخدمة للمنتجات والخدمات المعروضة في المعارض الوطنية والدولية المقامة في المملكة. العلامة التجارية هي شكل من أشكال الملكية الفكرية التي يمكن إنشاؤها في شكل أسماء وكلمات وتوقيعات وحروف ورموز وأرقام وعناوين وأختام، بالإضافة إلى التصميمات والرسومات والصور. لكي تكون العلامة التجارية محمية قانونًا، يجب أن تكون مسجلة لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

حماية العلامة التجارية هي التزام أخلاقي يسعى إلى حماية مبدأ الشرعية في المعاملات التجارية بين المنتج والمستهلك على حد سواء. ولهذه الغاية نصت المادة 43 من قانون العلامات التجارية على أن أي مخالفة لهذه اللوائح يمكن أن يعاقب عليها بالحبس لمدة تصل إلى سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف ريال. من المهم ملاحظة أن الشعار الذي أنشأه المالك لن يكون له أي حماية قانونية ما لم يتم تسجيله من خلال السلطات الرسمية.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

إقرأ:شرح نظام الإفلاس القديم و الجديد في السعودية

لتسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية، يجب على الفرد أو الشركة تقديم طلب تسجيل وكالة من خلال بوابة العلامات التجارية. ويصاحب ذلك دفع رسوم قدرها ألف ريال سعودي تتم معالجتها من خلال نظام سداد. بمجرد الموافقة، سيتم تسجيل العلامة التجارية وحمايتها وفقًا لأمر حقوق الملكية الفكرية والتجارية الخاص بأحكام العلامات التجارية وحماية المستهلك. يمكن أن تؤدي انتهاكات هذا الأمر إلى رفض العلامة التجارية أو عدم قبولها. إذا كانت هناك حاجة للمساعدة في تسجيل علامة تجارية أو لحمايتها من الانتهاك، يمكن للأفراد أو الشركات الاتصال بمكتب محامي حماية العلامات التجارية للحصول على مزيد من الإرشادات والمشورة.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

خطوات تسجيل العلامة التجارية في السعودية

1. لتسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية، يلزمك تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية (SAIP).

2. حدد ارتباط “علامة تجارية” ضمن علامة التبويب “الخدمات”.

3. سيُطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.

4. بمجرد تسجيل الدخول، يمكنك بدء عملية تسجيل العلامات التجارية.

5. ملء استمارة التسجيل، والتي تتضمن معلومات مثل اسم العلامة التجارية والشعار.

6. بعد إرسال النموذج، ستحتاج إلى حجز العلامة التجارية.

7. أخيرًا، سيتعين عليك مراجعة شروط الترخيص وقبولها.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

طالع:

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية

عقوبة جريمة السب والقذف في السعودية

رسوم تسجيل علامة تجارية في السعودية

في المملكة العربية السعودية، يُطلب من الأفراد والشركات دفع رسوم تسجيل العلامات التجارية من أجل حماية وتأمين حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم. تقدر الرسوم الأولية لتسجيل العلامات التجارية بـ 1،000 ألف ريال سعودي، يتم دفعها من خلال موقع سداد الإلكتروني. بالإضافة إلى رسوم التسجيل، هناك رسوم نشر 1500 ريال سعودي للمواطنين و 3000 ريال سعودي للأجانب بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة. سيتم نشر العلامة التجارية لمدة ستين يومًا بعد دفع رسوم النشر. إذا لم تكن هناك اعتراضات، فسيتم إصدار فاتورة. من المهم ملاحظة أن الرسوم والتكاليف الأخرى قابلة للاسترداد في حالة نجاح التسجيل.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

التعويض عن تقليد العلامة التجارية

في المملكة العربية السعودية، أصدرت محكمة النقض حكماً يسمح بمنح تعويض لضحايا تقليد العلامة التجارية. وجدت محكمة النقض أن تقليد العلامة التجارية جريمة تنتهك حقوق العلامة التجارية للمالك وبالتالي تخول المالك حق التعويض. وجدت المحكمة أن الجاني يجب أن يكون قد تصرف بقصد متعمد وأن التقليد يجب أن يكون قد استخدم لغرض آخر غير الغرض من العلامة التجارية. من أجل الحصول على تعويض، تشترط المحكمة أيضًا أن تكون حقوق العلامة التجارية للمالك مسجلة لدى هيئة التدقيق التجاري لديوان المظالم وأن العلامة التجارية المقلدة مسجلة لدى هيئة الرقابة التجارية.إذاً كيف يمكن التعويض عن تقليد العلامة التجارية للإجابة عن هذا السؤال تابع القراءة.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

طريقة التعويض عن تقليد العلامة التجارية:

  • 1. أولاً، يجب على المحكمة الاعتراف بوجود تقليد للعلامة التجارية واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع استخدام العلامة التجارية.
  • يمكن للمحكمة بعد ذلك النظر في رفع دعوى قضائية للحصول على تعويض عن الأضرار الناجمة عن الاستخدام غير المشروع للعلامة التجارية.
  • يمكن للمحكمة أن تفرض عقوبات جنائية لسرقة العلامة التجارية، مثل الغرامات أو السجن أو كليهما.
  •  كما يجوز للمحكمة أن تأمر بمصادرة أي منتجات مقلدة وحظر بيعها أو توزيعها.
  •  كما يجوز للمحكمة أن تمنح تعويضاً نقدياً لمالك العلامة التجارية عن أرباحه الضائعة بسبب الاستخدام غير المشروع للعلامة التجارية.
  • 6. أخيرًا، يجوز للمحكمة أيضًا أن تأمر بنشر إشعار تصحيحي في وسائل الإعلام، من أجل توعية المستهلكين بالطبيعة غير القانونية لتقليد العلامة التجارية ولحماية سلامة المستهلك.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

طريقة رفع دعوى تقليد علامة تجارية

  1. فهم المشكلة: قبل تقديم مطالبة بتقليد العلامة التجارية، يجب على مالك العلامة التجارية فهم المشكلة وتحديد ما إذا كان يتم تقليد العلامة التجارية.
  2. جمع الأدلة: على صاحب العلامة أن يجمع بينات التقليد كالوثائق والصور وشهادة الشهود.
  3. تقديم شكوى: يحتاج مالك العلامة التجارية بعد ذلك إلى تقديم شكوى إلى المدقق العام، مع إرفاق الأدلة التي تم جمعها.
  4. تعيين محام: لحماية العلامة التجارية وتعظيم فرص النجاح، يجب على مالك العلامة التجارية تعيين محامٍ لتمثيله في الإجراءات.
  5. إرسال نموذج المطالبة: يجب على مالك العلامة التجارية تقديم نموذج مطالبة إلى المحكمة قبل تحديد موعد جلسة الاستماع.
  6. حضور جلسة الاستماع: خلال الجلسة، سيقدم كلا الجانبين قضيتهما وأدلتهما إلى المحكمة.
  7. الحصول على حكم: بعد النظر في الدليل، تصدر المحكمة حكمًا إما لصالح مالك العلامة التجارية أو ضده.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

نموذج دعوى تقليد علامة تجارية

نموذج مطالبة العلامة التجارية هو مستند قانوني يستخدم لتقديم دعوى رسمية بانتهاك العلامة التجارية ضد شركة أخرى. يحتوي النموذج على معلومات حول المدعي والمدعى عليه والعلامة التجارية المعنية والتعدي المزعوم. بالإضافة إلى ذلك، يوضح النموذج أيضًا سبل الانتصاف القانونية التي يلتمسها المدعي. من أجل رفع دعوى انتهاك العلامة التجارية، يجب على المدعي تقديم دليل مفصل للانتهاك وتقديم شرح واضح لكيفية انتهاك المدعى عليه لحقوق علامته التجارية. يجب أن يتضمن النموذج أيضًا معلومات الاتصال لكل من المدعي والمدعى عليه، بالإضافة إلى أي معلومات إضافية ذات صلة قد تكون ذات صلة بالنزاع. بمجرد استكمال النموذج وتوقيعه، يجب تقديمه إلى المحكمة المختصة. إذا نجحت الدعوى، فيجوز للمحكمة أن تأمر بأمر زجري ودفع تعويضات مالية للمدعي.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

صيغة الدعوى

التاريخ: ……. / ……… /… .

أصحاب السعادة رئيس وأعضاء قسم الإدارة ……………….

المحكمة الإدارية في …….

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المدعي: ……………… يمثله المحامون ……………… حسب وثيقة التوكيل … الرقم (… / ….)، المسجل في ………/ ………. / 2022 كاتب عدل الرياض.

المدعى عليه: ………… .. السيد مقيم في ………… .. المملكة العربية السعودية – منطقة ………. -شوارع… ..- أبنية… .. طوابق ………

الموضوع: دعوى تقليد علامة تجارية.

يمتلك المدعي… .. منها أنواع مختلفة من المنتجات حسب المواصفات الفنية ووزارة التجارة. يتم تغليف المنتجات في عبوات، تم إيداع نماذجها لدى الإدارة العامة للملكية الفكرية والحماية التجارية التابعة لوزارة التجارة، وتحمل هذه المنتجات الشعار التجاري.

لاحظ المدعي أن المدعى عليه، بالاشتراك مع آخرين لا تعرف أسماؤهم للعميل، قلد منتجات ………………………………………………………………………. كانت المواد الأقل جودة التي استخدموها مخالفة لخصائص المواد التي استخدمها المدعي، كما قاموا بتعبئتها بشكل جانبي في عبوات تشبه في مظهرها البضائع المستعملة. ودع.

كما أعرب عن اعتقاده أن تقليد منتجات المدعي أدى إلى سمعة تجارية سيئة، والتي يمكن مقاضاتها من قبل محكمة الجنايات، والتي تشكل جريمة تزييف وتزوير العلامات التجارية المنصوص عليها في المادة 43 من الفصل التاسع من قانون العلامات التجارية.

المطالبة: نرفع هذه الدعوى بصفتنا الشخصية كمدعي، ونطالب بدفع الدفعة المقدمة للمطالبة الشخصية التي تقدرها.

يدور المقال حول طرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

إقرأ المزيد:

شروط بيع بيت الورثة في السعودية

أخطوات كتابة وكالة لشخص في السعودية

خطوات الاستعلام عن الملكية العقارية للافراد في السعودية

شروط الدعوى المستعجلة في السعودية

عقوبة جريمة العنصرية في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *