عقوبة جريمة الافتراء في السعودية

عقوبة جريمة الافتراء في السعودية 1444و كيف يتم التعويض عن البلاغ الكاذب؟

عقوبة جريمة الافتراء في السعودية ,سنتحدث في هذا المقال عن عقوبة الافتراء في السعوديةو كيف يمكن التعويض عن البلاغ الكاذب؟

إقرأ ايضاً:

عقوبة جريمة انتهاك حرمة منزل في السعودية

إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية

عقوبة جريمة العنصرية في السعودية

البلاغ الكيدية هو عندما يبلغ الشخص السلطات المختصة بوقوع جريمة، سواء ادعى أنها حدثت معه أو مع شخص آخر. المثال الأول يدعي أن سيارته قد سُرقت. مثال على الموقف الثاني هو عندما يدعي شخص ما أن المتجر قد سُرق وهو يمشي بجوار المتجر ويرى أنه مكسور وليس لديه مخزون، أو إذا أبلغ صاحب العمل تؤدي الإساءة الكيدية مثل الهروب أو التغيب إلى فقدان العمال لوظائفهم بسبب الافتراء.

الغرض الرئيسي من توجيه التقارير الكيدية هو إيذاء الضحية أو المبلغين عن المخالفات في محاولة لحرمانهم من حقوقهم. توجيه تهمة الباطل إليه وإخضاعه للقبض عليه ومعاقبة القضاء دون أن يكون ذلك شرعاً ولا شرعاً ولا قانوناً.

تابع معنا للتعرف أكثر على عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

ما هي عقوبة البلاغ الكيدي في السعودية ؟

في ظل النظام السعودي، تتراوح عقوبات الإبلاغ الكاذب بين الغرامات والسجن للمدعين الذين لا يستطيعون إثبات اتصالاتهم بالمتهمين.

تابع معنا للتعرف أكثر على عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

عقوبة الاتهام بدون دليل في السعودية

لطالما لاحظنا أن القانون السعودي يتعامل مع أي جرائم تمس سلامة المجتمع مثل القتل العمد وتعاطي المخدرات وحيازة السلاح بدون ترخيص والاختطاف والاغتصاب والاحتيال وكذلك الأفعال التي تسبب القلق أو ترهيب المواطنين والمغتربين. في الشوارع  مثل المضايقات، والتشهير، وانتحال الهوية، وما إلى ذلك، ولا يتجاهل قانون الأسرة العنف ضد المرأة. ومعاقبة من يفعل ذلك في نطاق القانون السعودي، مثل جريمة التشهير وتعطيل السلطات في القانون السعودي.

ومن بين هذه الأفعال، يحدد القانون السعودي عقوبة إزعاج السلطات بين الحبس والغرامات المالية، لكن مدة السجن ومقدار الغرامات (التعويض) متروكة للقاضي، وكذلك الدعاوى الكيدية، والاتهامات التي لا أساس لها، والتشهير، إلخ.

في بعض الدول يعاقب على القذف بالحبس لأكثر من خمس سنوات، فهذه العقوبة ظلم كبير، ومن وقع تحت هذه العقوبة سوف يتوب إلى الله تعالى.

صدرت بعض التوجيهات من سمو عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية للجهات المختصة في مشروع قانون من وزارة العدل السعودية للحد من الشكاوى الكيدية من خلال تفويض أي شكاوى كيدية غير مشروعة إلى النيابة لاتخاذ الإجراء المناسب. ضده، حيث تم وضع قواعد للحد من تأثير الشكاوى. على النحو التالي:

أولئك الذين يرفعون دعوى قضائية بعد إغلاق الحكم، والذين يخفون الشكوى عن عمد يجب تقديمهم إلى المحكمة للبت في العقوبة.

إذا كان هناك اعتراض على القرار النهائي وثبت للمحكمة أنه لم يتم تقديم وقائع وأدلة جديدة تحتاج إلى إعادة النظر، فعليها أولاً الحصول على ضمان بعدم الاعتراض على القرار.

تابع معنا للتعرف أكثر على عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

اقرأ أيضاً:

عقوبة جريمة الزنا في السعودية

عقوبة التصوير في الأماكن العامة بدون إذن السعودية

عقوبة جريمة إهانة العلم في السعودية

تكلم هذا المقال عن عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

ما عقوبة البلاغ الكاذب في القانون السعودي؟

تعتبر جريمة التبليغ الكاذب من الجرائم المرتكبة ضد الأفراد والمجتمع، حيث يقوم شخص أو أكثر بإبلاغ السلطات المختصة كذباً عن جريمة أو فعل يعاقب عليه القانون ارتكبها شخص معين بهدف إلحاق الأذى به.

تعد جريمة الاتصال الكاذب شكلاً من أشكال الملاحقة الكيدية ولا شك أن الهيئة الرقابية السعودية قد تبنت مصطلح (الادعاء الكاذب) للإشارة إلى كل من جريمة الاتصال الكاذب والجرائم الأخرى، كما هو الحال في المادة (3)) الإجراءات الشرعية. تشمل: إذا كان هناك، فقد ترفض المحكمة الإجراء باعتباره كاذبًا أو زائفًا، ويكون لها سلطة الحكم إذا ثبت أن هناك شريكا فيجب تشجيع جميع الأشخاص الذين ثبت أنهم متواطئون مثل الشهود والخبراء، وبالمثل يحق للضحية المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به.

تابع معنا للتعرف أكثر على عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

إقرأ عن:

شروط تعيين القاضي في السعودية

تكلم هذا المقال عن عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

كيفية إثبات البلاغ الكاذب في السعودية

لا تزال التحقيقات الجنائية حريصة للغاية على إجراء تحقيقات دقيقة للغاية وجمع المعلومات من مصادر متعددة للتأكد من صحة المعلومات الواردة في التقارير قبل اتخاذ أي إجراء قانوني ضد المتهمين، وفي كثير من الحالات تكون التحقيقات التكميلية لمعرفة جميع الحقائق، غالبًا ما يواجه قسم الأمن تقارير ضارة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق من تقدم بشكوى، فعلى الرغم من حجمها الكبير، حرص ديوان الأمن العام على مراجعة الشكاوى بعناية للتأكد من جديتها قبل تسليمها للنيابة العامة والسلطات القضائية.

تابع معنا للتعرف أكثر على عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

تسقط حالات الإبلاغ الكاذب اعتبارًا من اليوم التالي للإبلاغ الكاذب، وإذا تم تعليق حالة الإبلاغ الكاذب بسبب قانونية موضوع حدث الإبلاغ، فسيتم تعليق قانون التقادم. استمر أثناء التوقف.

وبشكل عام، فإن مبدأ مصادرة الحق في النيابة العامة هو أن مبدأ المصادرة يبدأ من تاريخ الجريمة، وهو تاريخ الانتهاء وليس تاريخ الجريمة. السلوك الإجرامي.

تابع معنا للتعرف أكثر على عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

عقوبة جريمة الافتراء في السعودية

أما التشهير فيعرّف بأنه كل شكوى كاذبة ترفع ضد شخص أو تنسب إليه فيما يتعلق بجريمة ارتكبها ذلك الشخص سواء كانت غير مشروعة أو جنحة أو جناية أو بأي شكل من الأشكال المنشورة ضد سلوك إجرامي. أو الافتراء على شخص ما لتقديم دليل كاذب على أن شخصًا ما قد ارتكب جريمة محدد.

نصت المادة (224) بشأن جريمة القذف وعقوبتها على ما يلي: “يعاقب بما لا يقل عن (3) ثلاثة أشهر ولا تزيد على (3) ثلاثة. سنوات ولا تقل عن (3) ثلاث سنوات غرامة مالية تقل عن (3) 300 ريال  ولا تزيد على (1000) ألف ريال ، حق الرجوع على الجاني. يعرف أنه لم يرتكبها أو يختلق أدلة على أنه ارتكبها.

وبالتالي، فإن عقوبة القذف بموجب القانون السعودي يمكن أن تؤدي إلى عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة في بعض الحالات.

ويعتبر هذا عذراً مخففاً إذا رجع القذف عن القذف قبل أية دعوى.

تكلم هذا المقال عن عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

الفرق بين جريمة الافتراء و البلاغ الكاذب

كما ذُكر أعلاه، فإن العنصر الأساسي لجريمة الإبلاغ الكاذب هو مجرد الإبلاغ عن معلومات كاذبة أو نشرها أو تقديمها إلى الإدارات المعنية، ولا يتطلب إسناد هذه الأمور على وجه التحديد إلى أشخاص محددين. ومع ذلك، في جريمة الافتراء ، نعتقد أن الشخص الثالث بالنسبة لعنصر الجوهر من الجريمة، عدم إسناد أقوال كاذبة إلى شخص طرف ثالث معروف فلا يوجد عنصر مادي لتشكيل جريمة التشهير وهذا الاختلاف الجوهري ينعكس بالطبع في عقوبة كل جريمة، فالمادة 223 تنص بشكل واضح ومباشر على عقوبة جريمة الاتصال الكاذب.

جريمة الافتراء فهناك تفريق في العقوبات بالنسبة لمرتكبها تكون نتيجة حتمية لمآل الحكم في الجريمة التي أسندها لمن افترى عليه، وقد وضحت المادة (224) في حال أن ذلك الافتراء أفضى إلى الحكم على المفترى عليه بالإعدام ونفذ ذلك الإعدام ، فإن عقوبة المفتري تكون بالإعدام أو السجن المطلق ولا تقل عن ذلك ، فلا يمكن أن يعاقب المفتري بذات عقوبة جريمة الافتراء المحددة بنص هذه المادة في حال أوقعت المفترى عليه بجريمة كاذبة كانت نتيجتها الحكم بالإعدام و نُفِذ ذلك الإعدام، فهذا الأمر إن تم تقييده بالعقوبة الواردة بالمادة المجرمة لفعل الافتراء فقط

تكلم هذا المقال عن عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

ونتيجة لذلك، فإن الجريمة لا تتناسب مع الثمر، ولا يمكن إدراج الردع العام والخاص في هذه المادة، بالإضافة إلى العقوبة المنصوص عليها في المادة السابقة، يتحمل القذف جميع النفقات والمصاريف.، والأضرار التي سببتها الإجراءات في القضية التي أدت إلى ارتكاب الشخص المشين جريمة ومقاضاة الشخص المشهور للحصول على تعويضات كما تختلف الأحكام الصادرة بحقه أو ضده والتي يتحملها القذف بموجب المادة السابقة، عن جريمة التبليغ الكاذب، ولم يرتب المشرع على جريمة الافتراء هذه. أما نتيجة جريمة التبليغ الكاذب، فإن شاء أن يشترط، فلن يكون قادراً على ذلك، وللقضاء القول الفصل في هذا الأمر.

تكلم هذا المقال عن عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

كيف يتم التعويض عن البلاغ الكاذب؟

يعتمد مقدار التعويض على درجة الضرر الذي لحق بالشخص المتضرر والنتائج السلبية التي قد تكون أضرارًا شخصية أو عامة أو ضررًا بالمجتمع.

وفقا للمادة 80 من الشريعة الإسلامية. يحق للمدعى عليهم الحصول على تعويضات عن الاتصالات الكيدية، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالاتصالات الكيدية المثبتة أو الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل المدعي. يمكن للقضاة اتخاذ خطوة من خطوتين رئيسيتين، إما رفض القضية أو الحكم ضد المدعين.

تكلم هذا المقال عن عقوبة جريمة الافتراء في السعودية .

إقرأ عن:

عقوبة جريمة الاتهام الباطل في السعودية

عقوبة إفشاء أسرار العمل في السعودية

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في النظام السعودي

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *