عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي و 3 اركان لجريمة الرشوة

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي,  تعد عقوبة الرشوة في السعودية من أسوأ حالات الفساد التي يواجهها النظام والبلد، لذلك أنشأ المشرعون السعوديون قانونًا خاصًا لها، يُعرف باسم قانون مكافحة الرشوة. تجريم سلوك معين فيما يتعلق بالعمل، مثل الخدمة المدنية.

ويحدد “قانون مكافحة الرشوة” أيضًا موظفي الخدمة المدنية الخاضعين لأحكام النظام، ويحدد عقوبات الرشوة وعدم قبول الرشاوى، كما يحدد عقوبات الرشوة والوسطاء والشركاء.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

إقرأ أيضا:

عقوبة الخيانة الزوجية في السعودية

عقوبة جريمة الافتراء في السعودية 

شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي

مفهوم الرشوة في النظام السعودي

الرشوة هي عرض نقود أو شيء ذي قيمة لموظف عمومي لإقناعه بفعل شيء من أجلك.

يُعتبر الموظف العام على أنه مرتشي إذا قبل هدية أو قبلها أو وفى بوعد أو امتناع عن ذلك أو خالف أي واجب.

يعني مصطلح الرشوة كل طلب، أو اتفاق لتلقي، أو قبول وعد أو هدية، يقدمه أي شخص لنفسه أو لغيره، من أجل استخدام نفوذه، سواء أكان حقيقيًا أم مزعومًا، لغرض الحصول على ميزة. الاستفادة من أي سلطة عامة، سواء كانت هذه المنفعة أمرًا أو قرارًا أو إجراءً أو التزامًا أو ترخيصًا أو الحصول على وظيفة أو اتفاقية توريد، أو الخدمات أو الوظائف من أي نوع.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

أركان جريمة الرشوة

  1. الركن الأول:يرتبط هذا الركن بالشخص المرتشي وهو غالبًا ما يكون موظفًا في الدوائر الحكومية تعينه الدولة فيستغل منصبه لتحقيق أهدافه الشخصية دون أي اعتبار للمصلحة العامة.
  2. الركن الثاني:الركن الثاني ينقسم إلى ثلاثة عناصر، منها الفعل الإجرامي، وهو الطلب والقبول والسحب.
    • الطلب

    يشير الطلب هنا إلى موظف أو فرد يطلب هدية أو وعدًا أو هدية أو خدمة مقابل خدمة غير قانونية أو خدمة أخرى يقدمها الموظف أو الفرد، ويجوز للطرف المعني رفض الطلب.

    • القبول

    بمجرد أن يقبل الموظف رشوة أو مدفوعات مقابل خدماته، يتم اتهامه تلقائيًا بالرشوة، حتى لو لم يتلق المبلغ، بمجرد أن يثبت القبول أنه جريمة ضده.

    • الأخذ

    الاستجداء هنا يعني أن الراشي يتلقى منفعة متساوية من الراشي، إذا كانت المنفعة خدمة، أو مبلغًا من المال، أو هدية.

  3. الركن الثالث:الركيزة الثالثة هي عندما يدرك موظف أو عامل في القطاع العام أو الخاص الخدمات التي سيقدمها مقابل رشوة، والتي قد تكون توقيع أمر، إما لعدم القيام بأي شيء ضد مصالح الراشي، أو التصرف في مصلحة الراشي، ويعتبر الأمر استغلالاً للعمل المنوط بالموظف. استخدام الثقة العامة احتفظ.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

طالع للاستفادة:

شروط إعلان الإفلاس في السعودية

المنافسة غير المشروعة

عقود الإذعان

نظام مكافحة الرشوة في السعودية

يتعلق قرار مجلس الوزراء رقم 175 بتاريخ 28 ديسمبر 1412 بنظام مكافحة الرشوة في المملكة وجميع التعاريف أو العقوبات المتعلقة بذلك النظام لمن يرتكبون أو يحرضون على الرشوة في المملكة العربية السعودية.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

عقوبة المرتشي وفق نظام مكافحة الرشوة في السعودية

تنص المادة (1) أن كل موظف عام يلتمس لنفسه أو لغيره، أو يقبل، وعدًا أو هدية لأداء وظيفته أو يدعي أنها وظيفته، حتى لو كانت الوظيفة مشروعة، يُعتبر راشيًا ويعاقب عليه بما لا يزيد عن بالحبس عشر سنوات وغرامة لا تزيد على مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. أنها تؤثر على اتجاه نية الجريمة لم يقم الموظف بالوظيفة التي وعد بها. المادة 2: يشكل كل موظف عام يطلب من نفسه أو غيره أو يقبل وعدًا أو هدية بالامتناع عن أداء عمل وظيفته أو الادعاء بأنها جزء من أعمال وظيفته، حتى لو كان هذا التقييد مشروعًا. جريمة رشوة، وفقًا لهذه العقوبات المنصوص عليها في المادة 1 من النظام. نية الموظف في عدم الوفاء بالتزامه لا تؤثر على ارتكاب الجريمة.

تنص المادة 5 من النظام على أن يطلب الموظف العمومي أو يقبل، لنفسه أو لغيره، وعدًا أو مكافأة أو هدية مقابل استخدام التأثير الفعلي أو المزعوم للحصول على أي خدمة مقدمة أو محاولة الحصول عليها. التي تقدمها السلطات العامة، مثل التراخيص وتوريد العمل أو الاتفاقيات وجميع الخدمات والمزايا من أي نوع، تنتمي هذه القضية إلى جريمة قبول الرشاوى، والعقوبة هي نفسها المنصوص عليها في المادة الأولى من النظام، وتعديل هذه المادة يغير كلمة “عادي” إلى “شخص”. كل موظف عمومي “بهدف توسيع مفهوم محتجزي الرشوة وعدم السماح لأي شخص بالابتعاد بفعلته.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

تنص المادة السادسة أيضًا على أنها تؤثر على أي شخص يطلب وعودًا أو هدايا لنفسه أو للآخرين لدفع مقابل إكمال عمل حكومي، وليس من الأشخاص المشمولين بالأحكام المذكورة أعلاه، ويصبح مدينًا يعاقب عليه الحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين: الراشي أو أي شخص. قدم الهدية أو قدمها أو وعد بها للغرض المحدد، وكذلك الوسيط في كل حالة من هذه الحالات.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

شرح المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة

يعاقب كل من يستخدم القوة والعنف والتهديد وما إلى ذلك ضد موظفي الخدمة المدنية للحصول على أوامر غير مشروعة أو إجبارهم على التهرب من الواجبات المنوطة بهم قانونًا وفقًا لأحكام المادة الأولى من هذا القانون.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

عقوبة الوسيط في جريمة الرشوة

يعتبر رشوة كل موظف عام أخذ أو امتنع عن اتخاذ إجراءاته الرسمية نتيجة مرافعة أو توصيات أو وساطة، مخالفة لواجباته الرسمية، بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن ثلاث سنوات. تجاوز مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

إقرا:

عقوبة جريمة شهادة الزور في السعودية

عقوبة جريمة انتهاك حرمة منزل في السعودية

عقاب الراشي في النظام السعودي

مادة (10) يعاقب كل من دفع الرشوة أو الوسطاء أو اشترك في إحدى الأفعال الإجرامية المنصوص عليها في هذا النظام، وفق أحكام الجريمة، ويعاقب كشريك كل من وافق وحرض وساعد على التنفيذ في الجريمة بعلمه متى ارتكبت الجريمة بالاتفاق أو التحريض.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

طرق إثبات الرشوة

الرشوة من الجرائم ضد السمعة ومهمتها نشر الفساد والتحريض على الفساد واستغلال نفوذها لتحقيق مكاسب شخصية، لذلك هناك طرق متعددة لإثبات الرشوة في النظام السعودي منها:

1)يقبل الموظف رشوة تُمنح له لتحقيق مكاسب شخصية، كما ذكرنا سابقًا، هناك أنواع عديدة من الرشاوى، يمكن أن تكون نقودًا أو قروضًا أو خدمات أو هدايا أو أي شيء آخر.

من هنا نستنتج أنه بمجرد قبول مرتشي الرشوة، حتى لو لم يكن عرض مقدم الرشوة جادًا، لمجرد اختبار صدق الموظف، فإنه يثبت جريمته.

2)يمكن إثبات قضية رشوة إذا وافق الموظف حتى لو لم يتلق المبلغ المتفق عليه من المال أو الخدمة أو الهدية، مما يعني أنه يعتبر مذنباً حتى لو تعرض قبل قبول الرشوة المتفق عليها.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

أسباب البراءة في قضايا الرشوة في السعودية

تحدد قوانين مكافحة الرشوة في المملكة العربية السعودية أسباب البراءة في قضايا الرشوة. بموجب النظام، يُعفى الرشاوى أو الوسطاء من العقوبة إذا كانوا يقدمون تقارير مباشرة وفورية إلى السلطات المختصة. الذي أبلغ فيه عن موظفين أخذوا رشاوى، وإذا كان قد قدم هذا التقرير يتم الاإطلاع عليه ، و يُبرأ الراشي أو الوسيط.

ومع ذلك، من أجل إثبات سبب البراءة في قضية الرشوة في المملكة العربية السعودية، عند تقديم هذا البلاغ، يجب أن يكون مصحوبًا بأدلة وإثبات على أن الموظف المرشو قد قبل أو طلب الرشوة، وبالتالي ارتكب جريمة الرشوة. لذلك، لكي يستفيد المؤلف من أسباب البراءة في قضية الرشوة، يجب استيفاء شرطين مهمين في الإشعار هناك نوعان أساسيان آخران:

  • صدق التقارير وتفاصيلها، أي أن يكون المراسل صادقًا في اتصاله، وأن تكون أقواله صحيحة مع الوقائع، وبذلك يعفي متلقي الرشوة والوسيط من العقوبات التي ينص عليها النظام، بما في ذلك الحبس والغرامات، المصادرة، وهي ليست حصانة، لأن المقابل في الرشوة يعتبر مخالفًا للقانون والنظام.
  • إخطار السلطات المختصة على الفور بوقوع جريمة رشوة أو بأي اتفاقية جنائية وتحديد جميع المتورطين في الجريمة قبل اكتشافها.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

اقرأ عن:

الإجازات الاضطرارية في القطاع الخاص في السعودية

شروط لقبول دعوى منع التعرض في السعودية

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي

تنص المادة التاسعة عشرة من القانون على أن الجهة المختصة بملاحقة جرائم الرشوة ستدفع غرامة لا تتجاوز عشرة أضعاف قيمة الرشوة، أو إذا لم يتم تسليمها إذا كانت مع الوزارات والأجهزة الحكومية أو الشركات مع المدعي العام إلى تأمين مشترياتهم واستخدام أعمالهم وخدماتهم أو هذين كلتا العقوبتين: أي مؤسسة عامة أو أجنبية خاصة أدين ضابطها أو أحد ضباطها بإحدى الجرائم المنصوص عليها في هذا الجدول، بشرط أن يثبت ارتكاب الجريمة في “ مجلس وزرائها لحسن الحظ ”. تحتفظ لنفسها بالحق في إعادة النظر في عقوبات المصادرة المذكورة بعد مرور خمس سنوات من تاريخ الحكم.

يتكلم هذا المقال حول عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي .

طالع:

عقوبة التصوير في الأماكن العامة بدون إذن السعودية

شروط عقد الاستصناع في السعودية

عقوبة جريمة تعاطي المخدرات بالسعودية

جريمة هتك العرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *