عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

عقوبة جريمة الزنا في السعودية و شروط إقامة حد الزنا

عقوبة جريمة الزنا في السعودية , جريمة الزنا ذات طبيعة خاصة، لا لكونها تمس بمصلحة الضحية من هذه الجريمة سواء كان الزوج أو الزوجة فحسب، وإنما لكونها تمس بكيان الأسرة وبالنتيجة المجتمع ، فإن كافة الشرائع السماوية والقوانين الوضعية لم تتوان في استقباحها واستهجانها ، كما أولت اهتماما كبيرا وبالغا في تجريمها وتقرير الجزاء الأنسب لمرتكبيها .

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

و في هذا المقال سوف نبين لك تعريف الزنا و عقوبة هذه الجريمة الفحشاء في الإسلام و سوف نطرح لك عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

إقرا عن:

عقوبة إفشاء أسرار العمل في السعودية

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في النظام السعودي

عقوبة جريمة التعزير في السعودية

تعريف الزنا شرعا لغة واصطلاحاً

الزنى لغة: مصدر الفعل: “زَنَى الرجل، يزني”، بمعنى: فجر , ومن معاني الزنا في اللغة: الرقي على الشيء, الفجور, الضيق إذ يقال زنى زناء أي دخل وضاق,البغي.

الزنا اصطلاحاً: لا تحصر الشريعة الإسلامية اسم الزنا في الفعل الفاسق المعروف، بل توسع تطبيقه ليشمل معناه المجازي أيضًا في عرضه المتعلق بالخطايا الحسية والجسدية، ويحذر منه، وبذلك يسد الطريق إلى هذا الفسق الكبير و يتم منعه في قوله تعالى : (وَلا تَقرَبُوا الزِّنى إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَساءَ سَبيلًا) ، مجرد الاقتراب من مقدماته لحظره وأفعاله. لذلك، السعودية تطبق عقوبة جريمة الزنا.

أكمل قراءة المقال حول عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

شروط إقامة حد الزنا

حد الزنا

في حالة الزنا، يجب أن تستوفى عقوبة الزنا عدة شروط، والتي يجب ألا يتم تنفيذها دون معرفة جميع الظروف التي أدت إلى الزنا, ومن أهم هذه الشروط التالي:

  •  تكون الحشفة داخل فرج المرأة ولا تجوز إلا بالجماع تنفيذ عقوبة الزنا وبناء الحد
  • . كلا الجناة عاقلين وكبارين ومسؤولين قانونًا، فلا تُفرض العقوبة على المجنون أو الشاب أو الشاذ.
  • يعرف الزناة ذكورا وإناثا تحريم الزنا ويعرفون أن الشخص الذي يعيش في بلد مسلم سيعاقب حتى لو ادعى عدم معرفته بتحريمه لأنه غير صحيح.
  • انتفاء الشبهة: فلا يقام الحد على من وطأ امرأة ظنها زوجته، أو وطأ زوجته في نكاح باطل اُعتقد صِحته، أو إذا اُكره الرجل أو المرأة على القيام بالزنى.
  •  يتفق الطرفان، أي أن المرأة توافق تمامًا ولا تجبر على فعل السلوك، والرجل هو نفسه.

يتحدث مقالنا عن عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

إقرأ المزيد من أبحاث قانونية:

عقوبة جريمة ترويج الشائعات في السعودية

عقوبة جريمة التستر التجاري في السعودية

عقوبة جريمة التحرش في السعودية

عقوبة جريمة الاختلاس في السعودية

عقوبة جريمة غسيل الأموال في السعودية

تعرف على أنواع الزنا

قال تعالى-: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا).

أولاً:الزنا الحقيقي أو الزنا الأكبر : و يقصد بالزّنا في اللُّغة: بأنّهُ وَطء الرجل لامرأةٍ من غير عقدٍ شرعيّ، أو هو مُباشرة المرأة الأجنبيّة، أو الفُجور. وفي الاصطلاح: هو وطء الرّجل المرأة في القُبل أو الدّبر من غير المِلك أو بشُبهةِ المِلك؛ أي بغير نكاح صحيح.

ثانياً:الزنا المجازي أو الزنا الأصغر: تحدث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديث له أنَّ هناك أفعالٌ  تدخل في معنى الزِّنا مجازاً، وإن كانت ليست زناً مباشراً، فقد قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ علَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِن الزِّنا، أَدْرك ذلك لا محالة، فَزِنَا العَيْنَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ النُّطْقُ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ، أَوْ يُكَذِّبُهُ).و من أنواع الزنا المجازي ما يلي:

  1. زنا العين: فحش العين هو النظر إلى الأماكن الممنوعة، والتي تشمل أيضًا التفرج على الأفلام الإباحية.
  2. زنا الأذن: يتم التصوير الإباحي للأذن من خلال الاستماع إلى المحرمات وكل ما يدعو إلى الفسق والمعصية.
  3. زنا اللسان: زنى اللسان هو عندما يتكلم رجل وامرأة أجنبية في محرم أو زنا، سواء كان ذلك بالتحدث مباشرة أو عبر الهاتف أو الإنترنت.
  4. العادة السرية: العادة السرية تشمل القسوة والضرب، أو لمس المرأة غير المسلمة بالشهوة.
  5. زنا الرجال: زنا الرجال هو خطوة نحو المحرمات أو الزنا.
  6. زنا القلب: الفحش العقلي هو الرغبة والشهوة، أو تفكير الرجال في جنس المرأة، وتفكير المرأة في جنس الرجل.

ومن هنا يمكن القول إنّ الزنا الأصغر أو المجازي هو كلّ ما يحصل بين رجل وامرأة أجنبيّة عنه فيما سوى الإيلاج، فلو قبّلها فإنّ ذلك من الزنا الأصغر، وبذلك يكون الضم أو الملامسة أو التقبيل أو النظر إلى ما حرّمه الله من المرأة الأجنبيّة يُعدّ من الزنا الأصغر.

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

طرق الوقاية من الوقوع في الزنا

هناك العديد من الأحكام والمسائل التشريعية المتعلقة بمنع الزنا، ومنها ما يلي:

  • الأمر بغض البصر:

فقد أمرنا الله تعالى بكف البصر حتى لا يرى الإنسان ما يفتنه.

  • الابتعاد عن الاختلاط والخلوة بالأجنبيات:

هم الذين قد يتزوجون منهم يوما ما.

  • تشريع الزواج :

الزواج يمنع الزنا، ويمنع سيده من الوقوع فيه,وقال -عليه السلام-: (مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَر، وأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ).

  • كثرة الاستغفار والتسبيح والدعاء

ذكر الله والدعاءو التسبيح بإستمرار يمنع الفرد من الوقوع او التفكير في الفاحشة.

  • إقامة أقسى العُقوبات بالزانيّ:

كإقامة الحدّ والتعزير والجلد.

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

عقوبة الزنا في الإسلام

أول عقوبات الزنا في الإسلام كانت السجن والإمساك في البيوت ، و في الآونة الأخير تم الاتفاق  على نسخ هذه العقوبة بقوله تعالى: (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّـهِ)،وقولِه -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه مسلم عن عبادة بن الصامت ـرضي الله عنه- قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (خذوا ‌عني، ‌خذوا ‌عني، قد جعل الله لهن سبيلا، البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مائة، والرجم). ومن هنا فقد اتفق الفقهاءُ على أنَّ حدَّ الزاني غيرِ المُحصَن رجلاً كان أم امرأة جلدُ مئة، وأخذَ الجمهور بوجوب التغريب عاماً، بخلاف الحنفية الذين عدُّوه من التعزيرات العائد أمرها إلى القاضي، كما اتّفق الفقهاءُ على أنَّ عقوبةَ المُحصَن الرجمُ رجلاً كان أو امرأة، وقد حكى ابنُ قدامة وغيرُه الإجماع على ذلك.

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

عقوبة جريمة الزنا في السعودية

جريمة الزنا في السعودية

تقوم عقوبة جريمة الزنا في السعودية الشريعة على أساس أنها جريمة تمس المجتمع وتفسده، أما العقوبة في القوانين الوضعية في أساسها أن الزنا من الأمور الشخصية وتمس مصالحه ولا علاقة لها بالجماعة لذلك فليس عليه عقوبة ما دام عن تراض.

ب- التطور التشريعي لعقوبة الزنا في السعودية

كانت عقوبة جريمة الزنا في السعوديه  في صدر الإسلام الحبس في البيوت حتى الموت وهذا للمرأة، أما الرجل فكانت عقوبته الإيذاء أو الضرب سواء كانا بكرين أو محصنين.

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

ما معنى زاني غير محصن و ما هي عقوبته

نحن نعلم أن من لم يتزوج يعد غير محصن، وإذا زنى يجلد، وهذا الزنا لا يجعله محصنا، فإذا جُلد ثم زنى مرة أخرى يجلد، لكن من تزوج وجامع أمراته يصبح محصنا، فإذا طلقها ثم زنى يرجم، فالزاني والمطلق كلاهما ذاق طعم الجماع، فكيف نجلد من ذاق طعم الجماع في حرام، ونرجم من ذاق طعم الجماع في حلال؟

الزاني غير المحصن يُرجم ولا يُقتل، لذلك فإنّ عقوبة الزاني غير المحصن أيْ غير المتزوّج تكون أقلّ من عقوبة الزاني المحصن، وهي الجلد مئة جلدة، يقول تعالى : {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} [٥]، ويُقام الحد حتى لو كان الزاني أو الزاني كافرًا، فإن زنى مسلم بكافرة يُقام عليه الحد، والعكس ، كما يجب وجود أربعة شهود رجال عدول على واقعة الزنا، علمًا أن اعتراف الزاني بحدوث الزنا يلغي الحاجة للشهود، ويراد من تطبيق الحد على الزاني غير المحصن تطهيره من الذنوب وزجره وليس قتله، لذلك يكون الضرب متوسّطًا.

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

عقوبة الزاني المحصن في الاسلام

إتفق علماء الإسلام على أن عقوبة الزاني المحصن أو المتزوج تكون الرجم حتى الموت، حيث ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم ,أنه قال عن عقوبة الزاني المحصن بأنها الرجم حتى الموت، وقد نفذ هذه العقوبة فعلًا، ففي حديث عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: “إنَّ اللهَ قد بعث محمدًا -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بالحقِّ، وأنزل عليه الكتابَ، فكان مما أُنزل عليه آيةُ الرَّجمِ، قرأناها ووعيناها وعقَلناها، فرجم رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ورجمْنا بعده، فأخشى، إن طال بالناس زمانٌ، أن يقول قائلٌ: ما نجد الرجمَ في كتابِ اللهِ، فيضِلوا بتركِ فريضةٍ أنزلها اللهُ، وإنَّ الرجمَ في كتابِ اللهِ حقٌّ على من زنى إذا أحصن، من الرجالِ والنساءِ، إذا قامتِ البيِّنةُ، أو كان الحبَلُ أو الاعترافُ”، ويجب تنفيذ عقوبة الرجم حتى الموت في الزاني المحصن حتى لو كان له مكانة قوية بين افراد قومه.

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

عقوبة الزاني المتزوج في الدنيا

من زنى، وهو متزوج، فهو فاسق، و يجب إقامة الحد عليه بالرجم حتى الموت.

يجب على من وقع في الزنا المبادرة بالتوبة إلى الله، ومن تمام توبته وتحقيقها البعد مطلقا عن من زنى بها،الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالواجب على الزاني  المبادرة بالتوبة إلى الله من الجرم العظيم، وأن الزنا من أكبر الكبائر، وقد قرن الله جل وعلا الوعيد عليه بالوعيد على الشرك وقتل النفس،

عقوبة الزنا في السعودية للزاني في الدنيا إذا ثبت زناه عند الحاكم المسلم أن يقام عليه الحد، وهو جلد مائة للزاني البكر وتغريبه من بلده عاماً، وأما الزاني المحصن (الذي سبق له وطء زوجته في زواج صحيح) فإنه يرجم بالحجارة حتى يموت، ويستوي في هذا الحد الرجل والمرأة،

قال الله تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ المُؤْمِنِينَ {النور:2}

وقد أجمع أهل الملل على تحريمه، فلم يحل في ملة قط، ولذا كان حده أشد الحدود، لأنه جناية على الأعراض والأنساب فلابد من التوبة إلى الله والندم على ما فعلت فان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين-

قال عز وجل بعد ذكر عقوبة الزاني: إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً، وأن من تمام التوبة وتحقيقها أن تبتعد كل البعد عن الزنا لأن الشرع إذا حرم شيئاً حرم الطرق الموصلة إليه،

و تسقط عن الزاني الكثير من الصفات الحسنة عنه مثل العفة والطُهر، ويكتسب صفات سيئة مثل الخيانة ، ولقد إتفق جميع الفقهاء أن عقوبة الزاني المتزوج في الدنيا هي الرجم بالحجارة حتى الموت.

كما تنتظر الزاني في الآخرة عقوبة إن لم يتوب، حيث يتعذب الزناة من الرجال والنساء في لهيب النار كما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

كفارة الزنا من الخلف

كفارة الزنا

من وقع في هذه المعصية و الفاحشة العظيمة ,  وهي الزنا المحرّم من القُبل أو الدُّبر-؛الإسلا لم يفرض عليه كفارة بالمعنى المتعارف عليه في الإسلام، وإنما يمكنه أن يُكفّر عنها بما يأتي:

  1. أن يتوب توبة صادقة مع الندم على فعله.
  2. أن يعزم على عدم العودة إلى هذه المعصية، مع الإقلاع عنها.

و التائب من الذنب كمن لا ذنب له، وأن الله -تعالى- يقبل توبة عبده إن كان صادقاً ما لم تخرج روحه من جسده؛ قال -تعالى-: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

تابع القراءة للتعرف على عقوبة جريمة الزنا في السعودية.

الاثار المترتبة من جريمة الزنا

سوف نتكلم  حول الآثار السلبية التي تترتب على جريمة الزنا وهي كالتالي:

  1. اختلاط الأنساب: من أكثر الآثار السلبية التي تترتب على الزنا اختلاط الأنساب الذي ينتج عنه ضياع الحقوق مثل الحق في الميراث، وغيرها من حقوق.
  2. انتشار الفاحشة: يعمل انتشار الزنا على العزوف عن الزواج لأن الزنا يعمل على إشباع الغرائز، وبالتالي لا يتم الاتجاه إلى الزواج وهو ما يعمل على انتشار الزنا والفواحش في المجتمع.
  3. كثرة عمليات الإجهاض: عندما تحمل المرأة من خلال الزنا فإنها تُقدم على إجهاض نفسها للتخلص من الجنين.
  4. انتشار الأمراض: توجد العديد من الأمراض التي يكون الزنا هو أحد أسبابها، ومنها الإيدز، السيلان، الزهري.
  5. الآثار النفسية: عندما يقع الإنسان في الزنا ويشعر بالندم قد يتطور لديه الأمر ويُصاب بعدد من الأمراض النفسية أو الجسدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *