عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية

عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية و كم مدة سجن ضرب العسكري؟

عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية ,تعد الجريمة من أكثر الجرائم شيوعًا في المملكة العربية السعودية، وغالبًا ما يواجه حراس الأمن أشخاصًا يقاومونهم أثناء قيامهم بواجبات وظيفتهم ومحاولة إيقاف الانتهاكات أو المشاحنات التي تحدث , لذلك وضعت عقوبة جريمة مقتومة رجال الشرطة.

أكمل القراءة للتعرف أكثر على عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

اقرأ أيضاً:

عقوبة التصوير في الأماكن العامة بدون إذن السعودية

عقوبة جريمة انتهاك حرمة منزل في السعودية

شروط التفتيش في السعودية 

عقوبة مقاومة رجال الأمن في السعودية

تعتبر مقاومة رجل الأمن والاعتداء عليه جريمة كبرى تستوجب القبض عليه، ويعاقب عليها بالحبس حتى 10 سنوات وغرامة لا تتجاوز المليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأكدت النيابة العامة أن القانون يجرم الاعتداء على رجال الأمن أثناء قيامهم بواجباتهم الوظيفية، وتطبيق الأنظمة والتعليمات، والتحقيق في المخالفات في نطاق اختصاصهم. كما يجرم القانون جميع الأفعال التي من شأنها الإضرار بمركبته الرسمية أو المعدات التي يستخدمها.

كما كشفت النيابة العامة أن هذا الفعل من بين ما يجب توقيفه ويجب أن يعاقب عليه القانون بصرامة، كما نصت المادة (أولاً / 18) من القرار الوزاري رقم (2000) تاريخ 10 يونيو 1435، والتي نصت على: تم تحديد الاعتقالات بسبب الجرائم الكبرى.

وأكدت النيابة العامة النيابة العامة على أن الاعتداء على رجل الأمن الموجب للعقوبة يشمل جميع الجرائم التي يتم فيها الاعتداء على رجال الأمن أثناء مباشرتهم لمهام وظائفهم، وكذلك الجرائم التي ينتج عنها إلحاق أضرار بمركباتهم الرسمية.

وأضافت النيابة أن القرار يشمل جميع المحققين الجنائيين ومن يؤدون واجباتهم، وتشمل العقوبة جميع الإجراءات التي تلحق الضرر بالمعدات التي تستخدمها الأجهزة الأمنية من أسلحة ومعدات اتصال ونحوها.

أكمل القراءة للتعرف أكثر على عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

الاعتداء اللفظي على رجل الأمن و هل رفع الصوت يعتبر اعتداء لفظي؟

ولم يتجاهل المشرعون السعوديون عقوبات الإهانة والسب في الخلافات العادية، لذا فمن الأنسب معاقبة كل من يهين أفراد الأمن، وخاصة ضباط المرور، أثناء تأدية واجباتهم.

وصدر قبل ذلك قرار ثبت فيها قيام شخص بالاعتداء لفظيا على عامل مرور، حيث قررت محكمة جنايات مكة المكرمة الحكم على مرتكب الفعل بالسجن لمدة عام. لمدة 60 يومًا، سيُجلد هو ورفاقه 60 جلدة. كما فرضت المحكمة غرامة قدرها 20 ألف ريال سعودي، جاء الحكم بعد القبض على المتورطين إحالتهم إلى النيابة العامة وإتمام جميع الإجراءات بحقهم.

أكمل القراءة للتعرف أكثر على عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

طالع للاستفادة:

شروط بيع بيت الورثة في السعودية

شروط العقد التجاري في السعودية

اختصاص المحاكم العمالية في السعودية

عقوبة الاعتداء على عسكري في السعودية

عقوبة الاعتداء على العسكري أثناء أدائه لخدماته العسكرية و في حالة حمل السلاح وتكون عقوبته من سنة إلى سنتين سجن، وإلا كانت عقوبته من ثلاثة أشهر إلى سنة واحدة.

أما عقوبة الاعتداء على العسكري خارج نطاق وظيفته و الضرب لي بسبب خدماته العسكرية ، فعقوبته هي السجن من ثلاثة إلى ستة أشهر. إذا كان ضابطا وجنديا، فإن عقوبتهم كانت من 20 إلى 70 جلدة والسجن من 3 إلى 6 أشهر. وفي حال ضرب الأفراد العسكريون الذين خدموا وقتًا خارج الخدمة العسكرية ولكنهم بسبب الخدمة. كانت عقوبته ثلاثة أشهر إلى سنة واحدة في السجن.

أكمل القراءة للتعرف أكثر على عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

إقرأ عن:

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية

العلامة التجارية في السعودية 

أكمل قراءة المقال عن عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

عدم التجاوب مع رجال الأمن

يعتبر عدم الانصياع لإشارات حارس الأمن أثناء ضبطه لحركة المرور وعدم السماح لإيماءاته بأولوية على إشارات المرور مخالفة مرورية يعاقب عليها بغرامة تصل إلى 900 ريال.

أكمل القراءة للتعرف أكثر على عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

عقوبة اعتداء رجل أمن على مواطن سعودي

قد يستغل بعض رجال الأمن ذوي الإرادة الضعيفة الصلاحيات الممنوحة لهم بموجب القانون ويهاجموا المواطنين الذين يتعامل معهم بالضرب أو بأي طريقة أخرى. قد نجد حارس الأمن متوقفًا عن العمل لساعات عندما وقع الهجوم ولم يكن يؤدي وظيفته، ومع ذلك استمر في الاستفادة من وظيفته في كل مرة حدث فيها.وهنا نجد أن القانون السعودي لم يغفل تلك النقطة حيث ينبغي لنا عدم الخلط بين الدور الذي يؤديه رجل الأمن وتصرفاته التي يقوم بها خارج المهام الرسمية التي يتولاها.

أكمل القراءة للتعرف أكثر على عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

إقرأ عن:

طلب حضور لقسم الشرطة السعودية 

لا تحمي وزارة الداخلية أي ضابط شرطة أو فرد يخالف القانون، مشيرة إلى إحالة المخالف على الفور إلى وكالة إنفاذ القانون المدني.

و وزارة الداخلية في السعودية هي أول من يحاسب أبنائه في حال ارتكابهم أخطاء، لافتاً إلى أن وزارة الداخلية تتخذ كافة القرارات الإدارية، وتفرض عقوبات قد تصل إلى درجة طرد العمل في حالة إثبات ذلك. ارتكب أي ضابط أو فرد جريمة ضد أي مواطن، وتم التأكيد في ذلك الوقت بالمثل، أن أي ارتكاب شرطة لقضية ما يشكل جريمة من حيث وفقًا للقانون، تباشر الوزارة على الفور الإجراءات القانونية.

وأكد أنه لم يتجاهل حقوق أي مواطن انتهكت حقوقه من قبل أي ضابط شرطة، وأصر على تحصين الجاني سواء كانت المخالفة أثناء تأديته أو أثناء راحته.

وأضاف أن كل من يخالف القانون أو يسيء إلى المواطنين أو يخالف القانون أو يعمل على قطع العلاقة بين الأجهزة الأمنية، لا مكان له في وزارة الداخلية للخدمة المدنية.

أكمل القراءة للتعرف أكثر على عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

طالع:

عقوبة جريمة ترويج الشائعات في السعودية

عقوبة جريمة التستر التجاري في السعودية

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي

أكمل قراءة المقال عن عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

الحق العام في الاعتداء على رجل الأمن

يُعرَّف الحق العام بأنه حق المجتمع في التحقيق مع الجاني قبل التحقيق في حقوق الضحية. تقضي الدولة بتفعيل الحقوق العامة لبعض الأفعال الإجرامية بحجة أنها تنتهك الضمان الاجتماعي والاستقرار والأمن القومي. حتى إذا فقد الضحية حقوقه الشخصية الناشئة عن الجريمة، فإن هذا الحق يتحقق، ونلاحظ أن هناك مشاكل قانونية. في دعوى حقوق عامة بالاعتداء على موظفين وحراس أمن.

يتساءل البعض هل ستبطل الحقوق العامة في الدعوى إذا تنازل حارس الأمن عن حقوقه الشخصية؟ العفو لا يشمل المدانين بالاعتداء على حراس الأمن. وهذا دليل على عدم التسامح مع المعتدي، حتى لو سلب منه حقوقه.

أكمل قراءة المقال عن عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

ولكن فيما يتعلق بالحقوق العامة، إذا قام الجاني بضرب حارس أمن أو جرحه أو جرحه. ينتج عن هذا الإجراء تنازل عن دعاوى الحقوق المشتركة وجميع العقوبات المفروضة إذا لم يحصلوا على الدرجة النهائية وعفو الضحية عن الجاني.

يعاقب بموجب المادة (187) من قانون العقوبات كل من ضرب أحد أفراد القوات المسلحة. أو أفراد المخابرات العسكرية والأمن. أو الدرك أو قوات الدفاع المدني أو الاعتداء على أداء واجباتهم أو فيما يتعلق بأعمال تتعلق بوظائفهم، يعاقبون بالسجن لمدة محددة لا تقل عن سنة واحدة.

أكمل القراءة للتعرف أكثر على عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية

وقالت النيابة إن عقوبة الاعتداء على أفراد الأمن و السلطات في المملكة العربية السعودية  هي السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وغرامة تصل إلى مليون ريال، أو إحدى هاتين العقوبتين أو كليهما، و صلاحية تقدير العقوبة أو الغرامة تترك للقاضي.

وهكذا نجد أن ضرب حراس الأمن من الأمور المحظورة شكلاً وموضوعًا قانونيًا، ونجد أنها تحدث في نطاق اختصاصهم عند أداء المهام المتعلقة بتنفيذ الأوامر النظامية وضبط المخالفات.

يحظر جميع الأعمال التي قد تلحق الضرر بمركبات أفراد الأمن الرسميين أو جميع المعدات التي يستخدمونها. كل هذه الأفعال تحرمها الشريعة وتعتبر مخالفة صارخة ويجب معاقبة الجاني بشدة لمنعه من ارتكاب مثل هذه الأفعال.

تعتبر حوادث المقاومة ضد رجال الأمن في السعودية من أكثر العقبات شيوعًا التي يواجهها رجال الأمن، والتي تنال من هيبتهم. لذلك، يجب الاعتراف بعقوبة المملكة العربية السعودية لمقاومة الشرطة، كما أوضح سابقًا مكتب المدعي العام على تويتر، والذي أشار إلى استخدام القوة أو التهديد ضد السلطات أو أفراد الأمن في المملكة العربية السعودية من أجل ويعتبر منعهم من العمل أو إجبارهم على القيام بعمل غير قانوني جريمة خطيرة تتطلب القبض عليهم.

تحدث المقال عن عقوبة جريمة مقاومة رجال الشرطة في السعودية.

إقرأ:

عقوبة جريمة إهانة العلم في السعودية

عقوبة الطرد التعسفي في السعودية

السند التنفيذي في السعودية

شروط نقل الكفالة من دون موافقة الكفيل في السعودية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *