حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 1443؟

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية , من المهم ملاحظة أن هناك بعض الحالات التي يحق فيها للموظف الحصول على القيمة الكاملة للمزايا وحالات أخرى حيث توجد نسبة معينة من المزايا التي يتعين دفعها. كيف اعرف ما هي مستحقاتي؟ ما هي مكافأة نهاية الخدمة بموجب قانون العمل السعودي؟

تعريف مكافأة نهاية الخدمة حسب نظام العمل السعودي

مكافأة نهاية الخدمة هي ميزة مالية يتلقاها الموظف من صاحب العمل عند إنهاء علاقة الخدمة. وفقًا لنظام العمل السعودي، يتم تحديد استحقاق مكافأة نهاية الخدمة بموجب المادة 51 من نظام العمل.

يجب احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفق القواعد التي يضعها النظام. يتضمن ذلك تحديد تاريخ استحقاق دفع المكافأة واحتساب المبلغ المستحق الدفع. لتبسيط هذه العملية، تم تطوير برنامج برمجي لحساب مكافآت نهاية الخدمة ومعالجتها تلقائيًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعمال أيضًا استخدام بوابة للوصول إلى معلومات حول مكافآت نهاية الخدمة الخاصة بهم. تم تجهيز البوابة بقدرات الأوامر الصوتية، بحيث يمكن للعاملين توجيه الاستفسارات وتلقي الإجابات على أسئلتهم في الوقت الفعلي.

في الختام، تعتبر مكافآت نهاية الخدمة جزءًا مهمًا من نظام العمل السعودي ويجب احتسابها بشكل صحيح وفقًا للقواعد المنصوص عليها في المادة 51 من قانون العمل. باستخدام البرامج والبوابات، يمكن لأصحاب العمل التأكد من أن الموظفين يتلقون استحقاقاتهم في الوقت المناسب.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية؟

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص جزءًا مهمًا من نظام العمل في المملكة العربية السعودية، ومن المهم فهم كيفية عملها وكيفية حسابها. سيقدم هذا الدليل نظرة عامة خطوة بخطوة حول كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية.

الخطوة الأولى: تحديد نوع العقد
قبل حساب مكافأة نهاية الخدمة، من المهم تحديد نوع العقد الذي يحمله الموظف. سيحدد نوع العقد كيفية احتساب المكافأة. الأنواع الثلاثة هي العقود الشهرية، والعقود السنوية، والعقود بالساعة.

الخطوة الثانية: تعرف على حالات الاستحقاق الخاصة بك
تشير حالات الاستحقاق إلى متى يكون الموظف مؤهلاً لتلقي المكافأة. تختلف حالات الاستحقاق حسب نوع العقد وهي موضحة في المادة 81 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

الخطوة 3: استخدم حاسبة مكافأة نهاية الخدمة
حاسبة مكافأة نهاية الخدمة هي أداة مقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تساعد في حساب المبلغ المستحق لكل موظف بناءً على نوع العقد وحالة الاستحقاق. لاستخدام هذه الآلة الحاسبة، انتقل إلى موقع الويب الخاص بها وانقر على رابط “حاسبة نهاية الخدمة” من الصفحة الرئيسية.

الخطوة 4: احسب المبلغ المستحق
بمجرد استخدام الآلة الحاسبة، يمكنك حساب المبلغ المستحق لكل موظف بناءً على راتبه ونوع العقد وحالة الاستحقاق. بالنسبة للعقود الشهرية، يتم احتساب أجر نصف شهر عن كل سنة عمل حتى خمس سنوات ؛ بعد خمس سنوات، يحسب أجر شهر واحد عن كل سنة عمل حتى عشر سنوات ؛ بعد عشر سنوات يتم احتساب أجر شهرين عن كل سنة عمل بعد ذلك. بالنسبة للعقود السنوية، يتم احتساب أجر شهرين عن كل سنة عمل حتى عشر سنوات ؛ بعد عشر سنوات تحسب أجر ثلاثة أشهر عن كل سنة عمل بعد ذلك. بالنسبة للعقود بالساعة، يتم احتساب أجر نصف شهر عن كل ساعة عمل حتى خمس ساعات ؛ بعد خمس ساعات يحسب أجر شهر واحد عن كل ساعة عمل حتى عشر ساعات ؛ بعد عشر ساعات يحسب أجر شهرين عن كل ساعة عمل بعد ذلك.

الخطوة الخامسة: دفع المكافأة
بمجرد تحديد المبلغ المستحق لكل موظف بناءً على راتبه، ونوع العقد، وقضية الاستحقاق، يمكنك المضي قدمًا في دفع المكافأة وفقًا للمادة 83 من قانون العمل السعودي التي تنص على أنه “يجب على صاحب العمل دفع جميع الإكراميات. مستحقة قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ الإنهاء “.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك بسهولة حساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية وفقًا لقوانينها وأنظمتها. من المهم ملاحظة أن هذه الحسابات قد تختلف تبعًا لظروف مختلفة، لذا تأكد من التحقق مرة أخرى مع محاسب أو غيره من المحترفين قبل الشروع في دفع أي إكراميات مستحقة.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين في السعودية

كيف تحسب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين

يحق للأفراد العسكريين في المملكة العربية السعودية الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند إنهاء علاقتهم التعاقدية مع صاحب العمل. يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة، والتي يشار إليها أيضًا باسم المكافأة، على أساس آخر راتب أساسي للموظف ومدة الخدمة.

لحساب مكافأة نهاية الخدمة للأفراد العسكريين، ستحتاج إلى استخدام حاسبة نهاية الخدمة للمؤسسة العامة للتقاعد. من خلال هذه الآلة الحاسبة، ستتمكن من تحديد مبلغ المكافأة والمعاشات التقاعدية المستحقة طوال مدة عملك.

يتم احتساب المكافأة وفقًا لمعادلة محددة: 12 × 10٪ × آخر راتب أساسي × سنوات الخدمة. تنطبق هذه الصيغة على السنوات الخمس الأولى من الخدمة فقط. بعد ذلك، هناك حساب إضافي لكل سنة إضافية يتم إكمالها.

بمجرد إدخال جميع المعلومات المطلوبة في الآلة الحاسبة، ستزودك بحساب المكافأة والمعاشات التقاعدية المستحقة عند الإنهاء. من المهم ملاحظة أن أي مدفوعات إكرامية مستحقة في يوم انتهاء التوظيف.

في الختام، يحق للأفراد العسكريين في المملكة العربية السعودية الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند إنهاء علاقتهم التعاقدية مع صاحب العمل. لحساب المبلغ المستحق، يجب عليهم استخدام حاسبة نهاية الخدمة للمؤسسة العامة للتقاعد والتي ستزودهم بحساب بناءً على آخر راتب أساسي لهم ومدة الخدمة. يجب دفع المبلغ المستحق في يوم انتهاء العمل حتى يكون صالحًا.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية

يعتبر احتساب مكافأة نهاية الخدمة لموظف حكومي عملية بسيطة. في المملكة العربية السعودية، يتم تنظيم مكافأة نهاية الخدمة بموجب قانون العمل السعودي وتستند إلى نوع العقد وفترة العمل.

بالنسبة للموظف بموجب عقد، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أنها الراتب الأساسي لشهر واحد عن كل سنة من سنوات الخدمة حتى خمس سنوات وراتب شهرين عن كل سنة بعد خمس سنوات. هذا يعني أن الموظف الذي عمل لمدة ثلاث سنوات سيحصل على راتب ثلاثة أشهر كمكافأة نهاية الخدمة.

بالنسبة للموظف بعقد غير محدد المدة، تُحسب مكافأة نهاية الخدمة على أنها ثلث (1/3) الراتب الأساسي لكل سنة من سنوات الخدمة حتى عشر سنوات وثلثي (2/3) الراتب الأساسي لكل منها سنة بعد عشر سنوات. على سبيل المثال، إذا عمل الموظف لمدة سبع سنوات، فسيحصل على راتب سبعة أشهر كمكافأة.

تاريخ استحقاق السداد في غضون 14 يومًا من تاريخ الإنهاء أو التقاعد. إذا لم يتم السداد بالكامل خلال هذا الإطار الزمني، فقد يتم منح مزايا إضافية للموظف وفقًا لقانون العمل السعودي.

باتباع هذه الخطوات وفهم القواعد المنصوص عليها في قانون العمل السعودي، يمكن للموظفين الحكوميين بسهولة حساب واستلام مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بهم.

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة في السعودية ؟

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة؟

يستحق الموظفون مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عقد العمل. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يتم حجب هذه المزايا أو تخفيضها.

  •  الفصل خلال الفترة التجريبية: إذا انتهت علاقة العمل خلال الفترة التجريبية، يجب على صاحب العمل أن يدفع للموظف مكافأة عن فترة خدمته، محسوبة على أساس أجر نصف شهر لكل من السنوات الخمس الأولى. ومع ذلك، إذا أنهت المرأة عقدها في غضون ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ ولادتها، فيحق لها الأجر الكامل.
  • تخفيض الأجور: قد يُحرم الموظفون الذين خفض صاحب العمل أجورهم من مكافأة نهاية الخدمة. ينطبق هذا المبدأ على موظفي الحكومة الفيدرالية الخاضعين لقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية وموظفي القطاع الخاص الذين عملوا لمدة سنة واحدة على الأقل.

من المهم ملاحظة أن بعض البلدان لديها قوانين ولوائح تغطي المواقف التي قد يُحرم فيها الموظفون من استحقاقات نهاية الخدمة. من المستحسن أن يتشاور الأفراد مع مستشار العمل أو البحث عن القوانين ذات الصلة قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بمزايا نهاية الخدمة الخاصة بهم.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة جزءًا مهمًا من قانون العمل الجديد في المملكة العربية السعودية، وفهم كيفية حسابها أمر مهم لكل من أصحاب العمل والموظفين. توفر قواعد نظام العمل السعودي طريقة لحساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على نوع العقد ومدة الخدمة والأجور المدفوعة خلال كل سنة من الخدمة.

بالنسبة للعقود المحددة المدة، يحق للموظف الذي عمل لأكثر من خمس سنوات الحصول على مكافأة تصل إلى أجر ثلاثة أسابيع عن كل سنة من سنوات الخدمة. بالنسبة للعقود التي تقل مدتها عن خمس سنوات، يحق للموظف الحصول على أجر أسبوعين عن كل سنة من سنوات الخدمة.

بالنسبة للعقود غير المحددة المدة، يحق للموظف الذي عمل لأكثر من خمس سنوات الحصول على مكافأة تصل إلى أجر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة. بالنسبة للعقود التي تقل مدتها عن خمس سنوات، يحق للموظف الحصول على أجر 21 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة.

في كلتا الحالتين، إذا انتهى العقد قبل اكتمال عامين، فلن يتم دفع مكافأة نهاية الخدمة.

لحساب مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف، يجب على أصحاب العمل تحديد نوع العقد ومدته: محدد المدة أو غير محدد المدة. ثم يجب عليهم حساب عدد أجر الأيام المستحقة بناءً على هذه المعلومات وضرب هذا الرقم في عدد سنوات العمل. يجب بعد ذلك دفع المبلغ الإجمالي المستحق للموظف قبل شهر واحد على الأقل من انتهاء عقده.

من المهم أن يلتزم أصحاب العمل بهذه القواعد واللوائح عند حساب مكافآت نهاية الخدمة من أجل ضمان حصول الموظفين على استحقاقاتهم المستحقة عند ترك عملهم.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي الجديد

إذا كان العامل قد عمل لمدة تقل عن خمس سنوات، فيحق له الحصول على أجر 21 يومًا عن كل عام عمل. إذا عمل العامل لمدة خمس سنوات أو أكثر، فيحق له أجر 30 يومًا عن كل سنة عمل.

تاريخ الاستحقاق
يجب على صاحب العمل دفع مكافأة نهاية الخدمة في غضون أسبوعين من تاريخ الإنهاء. إذا لم يتم دفعها خلال هذه الفترة الزمنية، فستخضع لغرامات السداد المتأخر وفقًا لقانون العمل السعودي.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

إن شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص محددة في المادة 51 من قانون العمل. بموجب هذه المادة، إذا عمل الموظف لأكثر من خمس سنوات، فيحق له الحصول على مكافأة تعادل أجر ثلاثة أسابيع عن كل سنة من سنوات الخدمة. إذا تم إنهاء علاقة العمل بعد أقل من خمس سنوات، يحق للموظف الحصول على أجر واحد وعشرين يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة.

لكي تكون مؤهلاً للحصول على مكافأة نهاية الخدمة، يجب أن يكون لدى الموظفين عقد عمل ساري المفعول تم تسجيله بشكل صحيح لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كما يجب أن ينص عقد العمل على أنه خاضع لقانون العمل وجميع الأحكام المتعلقة به. علاوة على ذلك، يجب على الموظفين الوفاء بجميع التزاماتهم بموجب العقد حتى تاريخ الإنهاء ويجب ألا يكون قد ثبتت إدانتهم بأي خرق خطير للانضباط أو سوء سلوك من شأنه حرمانهم من تلقي استحقاقات نهاية الخدمة.

في حالة استيفاء جميع الشروط، يلتزم أصحاب العمل بدفع مكافأة نهاية الخدمة في غضون شهر واحد من تاريخ إنهاء الخدمة. علاوة على ذلك، يجب على أصحاب العمل تقديم بيان رسمي يؤكد دفع هذه المكافأة وتقديم دليل على أن الموظف قد استلمها. في حالة عدم الدفع أو التأخير لأكثر من شهر واحد، يتحمل أصحاب العمل دفع غرامة تساوي ضعف المبلغ المستحق كتعويض عن التأخر في السداد أو عدم السداد.

المادة ٨٤ و ٨٥ من نظام العمل السعودي

بموجب المادتين 84 و 85 من قانون العمل السعودي، يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند إنهاء عقد العمل مع صاحب العمل. يتم احتساب مبلغ المكافأة بناءً على عدد السنوات التي عمل فيها الموظف لدى صاحب العمل.

تنص المادة 84 من قانون العمل على أنه يجب دفع مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لضوابط وشروط خدمة محددة. وفقًا للمادة 85، إذا كان إنهاء عقد العمل بسبب استقالة العامل، فيجب احتساب المكافأة وفقًا لمدة الخدمة.

لحساب مكافأة نهاية الخدمة، اضرب أجر العامل الأخير في أسبوعين عن كل سنة (أو جزء) عمل لمدة لا تزيد عن خمس سنوات، ثم اضرب في أسبوع ونصف عن كل سنة أو كسر ذلك أكثر من خمس سنوات ولكن لا تزيد عن عشر سنوات، ثم اضرب في أسبوع واحد لكل سنة إضافية أو كسر يتجاوز عشر سنوات.

على سبيل المثال، إذا عمل الموظف لمدة ست سنوات في المجموع وكان أجره الأخير 2000 ريال سعودي شهريًا، فسيتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي:
2،000 × (2 × 5) (1.5 × 1) = 17،500 ريال سعودي
في هذه الحالة، سيحصل العامل على 17،500 ريال سعودي كمكافأة نهاية الخدمة كتعويض عن ترك وظيفته.

ومع ذلك، إذا استقال الموظف نتيجة قوة قاهرة ليس له سيطرة عليها (كما هو مذكور في المادة 87)، فسيظل من حقه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. سيتم احتساب المبلغ بناءً على آخر أجره ومدة خدمته كما هو مذكور أعلاه.

من المهم ملاحظة أنه وفقًا للمادة 84 من قانون العمل، لا يُسمح لأصحاب العمل بحجب أي جزء من مكافأة نهاية الخدمة للموظف ما لم يُسمح بذلك على وجه التحديد بموجب القانون أو بأمر من المحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *