نظام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض و ما هو اختصاص المحاكم الجزائية؟

نظام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض ,

تشمل اختصاص محكمة جنايات الرياض عمومًا جميع أنواع القضايا الجنائية. تشمل اختصاص المحاكم الجزائية قضايا القصاص والحد والتعزير وقضايا الأحداث.

شكل القضية الجنائية هو كما يلي:

  1. في البداية، كانت المسألة من اختصاص الضابط الذي اعتقل.
  2. وبعد ذلك ترفع القضية إلى النيابة العامة أو ما كان يعرف سابقاً باسم هيئة التحقيق والادعاء العام.
  3. تقوم النيابة العامة بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات للفصل فيها والبت فيها.

وتجدر الإشارة إلى أن محكمة الجنايات هي إحدى محاكم الدرجة الأولى، مما يعني أنه يمكن الطعن في القرارات القضائية الصادرة عنها بغض النظر عن الحكم. لكن بطبيعة الحال، فإن تقديم معارضة له ضوابط وشروط المعارضة التنظيمية، ويمكنك رؤيتها من خلال قراءة مقال عن أحكام المعارضة ضد الأحكام الصادرة عن محاكم الرياض.

 دوائر المحكمة الجزائية.

التعزير هو تقدير عقوبة محكمة دائرة التعزير في محكمة الجنايات، ومحكمة دائرة التعزير في محكمة الجنايات. وبناءً على قرار من مجلس القضاء الأعلى، أنشأت محكمة الجنايات سبع محاكم دائرية على النحو التالي:

  1. الدائرة الأولى هي دائرة القصاص وحد الدماريختص القسم بالتحقيق في قضايا القتل أو حالات تدمير أعضاء الجسم كعقاب أو انتقام، والنظر في الحالات التي تتطلب معاقبة النفس أو تدمير الأشياء التي تحت الروح، مثل الردة، والسحر، والمعجزات، وعقاب المتزوجين. النساء بتهمة الزنا والسرقة.
  2. الدائرة الثانية هي دائرة تاجيل المدمرة:تختص الدائرة بالنظر في دعاوى الوفاة كتعزير، ومطالبات تطبيق أحكام قانون المخدرات المتعلقة بالترويج للمخدرات وتهريبها.
  3. أما المسار الثالث فهو مسار التعزر المنظم بشكل مشترك:يختص القسم بمراجعة جميع الجرائم بموجب نظام معين، باستثناء قضايا المخدرات والقضايا التي تنتمي إلى إدارات الإصلاح في المنظمات الفردية.
  4. الدائرة الرابعة هي دائرة القصاص وحد الخسارة:القسم مخول للنظر في القضايا التي تتطلب إقامة أعمال انتقامية أو فرض عقوبات لا تسبب ضررًا، مثل الزنا من قبل الأزواج غير المتزوجين، والحد من التسمم، وقيود التشهير.
  5. الدائرة الخامسة هي دائرة الحكم تاجيل:تختص هذه المحكمة الدورية بالتحقيق في جميع الجرائم التي لا توجد لها محكمة دائرة مختصة، أي أي جريمة غير شرعية، والقصاص، ومطالب التخريب الجسدي، ولا يوجد قانون غير الملاحقات القضائية المتعلقة بتهريب المخدرات والترويج لها. .
  6. الدائرة السادسة هي دائرة تعزير التنظيم الشخصي: ويتمثل دورها في النظر في قضايا تزوير رخص القيادة وتصاريح الإقامة وتصاريح المرور. تزوير أو استخدام جوازات السفر أو السجلات. كما تنظر، في نطاق اختصاصها، في القضايا التي تتطلب إنفاذ عقوبات بموجب قانون الأسلحة والذخيرة، مثل الحيازة والاستخدام والتهريب والنقل بدون ترخيص. ضع في اعتبارك أيضًا ما يلي دعاوى تنفيذ العقوبات بموجب قانون مكافحة غسل الأموال.
  7. الدائرة الأخيرة هي دائرة الحدث:وتنظر في نطاق اختصاصها في طلب تنفيذ عقوبة بحق الحدث، ما لم يكن الطلب لحكم تعطل.

 ماهي القضايا الجزائية.

استمرارًا لمقالنا حول اختصاص المحاكم الجنائية، سنكمل شرحنا للقضايا الجنائية حيث تم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء، وهي:

  • قضايا الحدود.
  • قضايا القصاص.
  • وقضايا التعزيز.

فيما يلي وصف لكل قضية جنائية.

 قضايا الحدود.

وهي حالات تأتي عقوبتها مباشرة من الشريعة والقرآن الكريم، ومنها:

  • النهب.
  • الردة.
  • السرقة.
  • اللواط.
  • الردة.
  • القتل.

 قضايا القصاص.

قضايا القصاص هي حالات إصابة جسدية خالدة أو قتل، سواء كان ذلك عمداً أو عرضياً. ويكون الحكم في حالات الثأر لورثة الدم، قاصراً من الجاني، أو عفوًا، أو طلب دية في بعض الحالات.

 قضايا التعزير.

قضايا التعزير هي الحالات التي يكون فيها الحكم تعسفيا، ويقيم القاضي العقوبة بناء على ظروف القضية ومن يأتي أولا، وهي من الحالات التي لا يوجد فيها قيود.

على سبيل المثال: حالات غسيل الأموال وانتحال الصفة والسرقة دون نصاب قانوني.

 متى تحال القضية للمحكمة.

كما ورد في بداية المقال، تأخذ الدعوى الجنائية أكثر من مرحلة وتبدأ على النحو التالي:

 الضبط الجنائي.

هذه المرة، يمثلون منصب ضباط المباحث الجنائية في جمع الأدلة الجنائية التي يتمثل دورها في توجيه أصابع الاتهام ومقاضاة الجاني.

بمجرد القبض على المشتبه به، يبدأ تحقيق أولي ويتم تسجيل جميع وقائع القضية الجنائية. ثم تحال القضية إلى النائب العام. فيما يلي وصف لعملية الاستئناف المدني.

 النيابة العامة.

في هذه المرحلة، تبدأ مرحلة إعادة التحقيق مع المتهم في القضية الجنائية، ويحاول نقابة المحامين في الدولة جمع المزيد من الأدلة وتحديد المزيد من الأدلة للإدانة ولا توجد تهم مذنبة.

بعد ذلك، يحيل المجلس التشريعي للولاية القضية إلى المحكمة الجنائية مع كل ما يتعلق بالقضية الجنائية. المحكمة الجنائية ليست المرحلة الأخيرة من القضية الجنائية.

 المحكمة الجزائية.

وهنا تقوم محكمة الجنايات أيضا باستجواب المتهم حتى يصدر القاضي حكما عادلا في القضية. يصدر الحكم على أساس تداعيات السياسة، سواء كان الأمر يتعلق بالحد أو القصاص أو التعزير. ثم يصدر القاضي حكمه في القضية.

لكن العقوبة ليست الخطوة الأخيرة. بما أن المحكمة الجنائية هي محكمة ابتدائية، أي يمكن الطعن في إجراءاتها، ويمكن تقديم الاعتراضات في ظل ظروف معينة وفي ظل بعض السلطات القانونية. وللاطلاع على هذه الاستخدامات والشروط راجع مقال: قانون نقض قرار محاكم الرياض.

التحقيق في ملابسات الدعوى الجنائية.

الاستعلام عن حالة الدعوى الجنائية خدمة مجانية عبر الإنترنت مقدمة من وزارة العدل السعودية، والغرض منها هو مساعدة المستخدمين في معرفة وقت وتاريخ القضية والمكتب القضائي، ويمكن استخدام هذه الوظيفة عن طريق الدخول إلى المحكمة وسنة رفع الدعوى وتاريخ القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *