اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية

بحث عن اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية و أبرز 5 أنواع الوكالات التجارية

بحث عن اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية , هل أنت رائد أعمال تبحث عن مزيد من المعلومات حول اللوائح التنفيذية لنظام الوكالات التجارية؟ هل أنت صاحب عمل بحاجة إلى إرشادات بشأن المتطلبات القانونية لتشغيل وكالة تجارية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك. نقدم هنا لمحة عامة عن اللوائح التنفيذية التي تحكم الوكالات التجارية، بالإضافة إلى الموارد التي تساعدك على فهمها بشكل أفضل.

اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية

تم تصميم اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية لتشجيع توزيع الخدمات والمنتجات في المملكة. ينظم هذا النظام إطار عمل يحكم العلاقة بين أطراف الاتفاقية. وتنص اللوائح على أن غير السعوديين، سواء كانوا أشخاصًا طبيعيين أو اعتباريين، لا يجوز لهم أن يكونوا وكلاء. كما تحمي اللوائح حقوق المستهلك، وتضمن لهم الحقوق بموجب القوانين واللوائح والقرارات ذات الصلة فيما يتعلق بالسلع والخدمات المباعة. ينفذ النظام بالقرار الوزاري رقم 1897 تاريخ 24/05/1401 هـ (الموافق 30 مارس 1981 م). على جميع الجهات الخاضعة لهذا النظام الالتزام بهذه اللوائح الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (11) وتاريخ 20/2/1382 هـ.

ما هو نظام الوكالات التجارية؟

نظام الوكالة التجارية هو اتفاق بين منتج ووكيل أو موزع ينظم شروط علاقتهما. النظام مقصور على السعوديين، ويشترط وجود وكيل للتسجيل لدى وزارة التجارة والصناعة. بالإضافة إلى ذلك، ينص النظام على عقوبات محددة للمخالفات، ويحل محل قانون الوكالات التجارية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 11). كما ينص على وجوب أن يكون الوكلاء سعوديين، ويسمح بإلغاء العقود الملزمة لكلا الجانبين. نوعان من عقود الوكالة التجارية هما التوكيلات بالعمولة، حيث يقوم الوكيل بإجراء قانوني باسمه لحساب الموكل، والوكالات بشكل عام، حيث يتعهد الوكيل بالقيام بعمل قانوني معين باسم ولصالح حساب المدير.

نظام اتفاقيات التوزيع والوكالات التجارية

أطلقت وزارة التجارة مؤخرًا منصة مسح لتقديم مسودة نظام لاتفاقيات التوزيع والوكالات التجارية. يسعى هذا المشروع إلى مواجهة التحديات التي تواجه نشاط الوكالات التجارية والتوزيع في المملكة العربية السعودية. اجتمع ممثلون من الجهات الحكومية والمتخصصون في ورشة عمل افتراضية لمناقشة تعزيز المنافسة العادلة في السوق. يفرض مشروع النظام حصر الوكالات التجارية بالسعوديين، ووجوب تسجيل الوكلاء السعوديين في سجل خاص بوزارة التجارة والصناعة، ويقدم بيانًا بالعقوبات المخالفة للنظام. كما تسعى إلى تنظيم العلاقات بين الوكلاء التجاريين والموزعين والشركات الصناعية. وقد أعربت الوزارة عن نيتها استبدال نظام الوكالة التجارية الحالي بمشروع النظام الجديد هذا.

تعرف إلى خصائص الوكالة التجارية

  •  عقد الوكالة التجارية هو اتفاق توافقي يجب أن يتوفر فيه العرض والقبول.
  • الوكيل هو شخص محترف مستقل يتم تكليفه، على أساس منتظم، بالتفاوض وإبرام العقود باسم وحساب الموكل.
  • يلتزم الوكيل بأداء العمل الذي يتعين عليه وعلى جميع المسؤولين عنه القيام به، ويلتزم الموكل بدفع العمولة.
  • إذا كان العقد لمدة محددة وجب أن يكون فسخه على أساس سبب جاد ومقبول وإلا كان التعويض مستحقًا.
  • يمكن أن تكون الوكالات التجارية مقصورة على السعوديين، وتشترط التسجيل لدى وزارة التجارة والصناعة.
  • قد يتم فرض عقوبات على مخالفات النظام.
  • من الضروري الاستعلام عن الوكالات التجارية قبل الدخول في العقد.
  • لا يتمتع الوكيل بامتياز إبرام العقود نيابة عن الموكل إلا بإذن منه أو خلافًا لتعليماته أو تعليماته.

أنواع الوكالات التجارية

هناك عدة أنواع من الوكالات التجارية. وتشمل هذه:

  1.  الوكالة بالعمولة: وكالات المفوضية هي تعهدات يقدمها الوكيل باسمه الشخصي ولكن لحساب الموكل. يُمنح الوكيل درجة معينة من الاستقلالية فيما يتعلق بكيفية إدارة أعماله.
  2. الامتياز: الامتيازات هي اتفاقيات تعاقدية بين الموكل والوكيل تسمح للوكيل بالعمل تحت العلامة التجارية للموكل. تحدد الاتفاقية التزامات الطرفين وتتضمن أحكامًا لتسوية المنازعات.
  3. مشروع مشترك: المشاريع المشتركة هي شراكات بين كيانين أو أكثر تشترك في كل من الأرباح والخسائر. يمكن أن تكون هذه الكيانات أفرادًا أو شركات أو مزيجًا منها.
  4. وكالات التوزيع: وكالات التوزيع هي اتفاقيات بين مدير رئيسي ووكيل تسمح للوكيل بتوزيع السلع أو الخدمات نيابة عن الموكل. تحدد الاتفاقية حقوق ومسؤوليات الطرفين، بالإضافة إلى أي تعويض قد يكون مستحقًا للوكيل.
  5. الوكالة التعاقدية: الوكالات التعاقدية هي اتفاقيات بين مدير رئيسي ووكيل تسمح للوكيل بالعمل كوسيط في صفقة معينة أو سلسلة من المعاملات. تحدد الاتفاقية نطاق العمل وأي تعويض مستحق للوكيل.

هذه ليست سوى بعض أنواع الوكالات التجارية المتاحة في المملكة العربية السعودية، ولكل منها مجموعة فريدة من اللوائح والمتطلبات التي يجب الوفاء بها حتى تعمل بشكل قانوني وفعال.

ما هي وظيفة الوكيل؟

الوكيل هو محترف يقدم خدمات نيابة عن طرف آخر. يمكن أن تتنوع واجبات الوكيل على نطاق واسع وتشمل أنشطة مثل تمثيل مصالح المدير في إجراءات المحكمة، وتنسيق مهام وأنشطة الإدارات العامة، والمتابعة مع أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في المدرسة، والعمل كوكيل مالي للمساعدة في الاسترداد. السندات، ومساعدة الوزير في أداء مهامه، ودعم العملاء للعملاء، والإشراف على قبول الطلاب، وتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب. يجب أن يكون الوكلاء مؤهلين ويمكن توظيفهم من قبل البنوك أو الكيانات الأخرى. يقدم الوكلاء خدمات لا تقدر بثمن لعملائهم وهم مسؤولون عن ضمان إنجاز جميع المهام بدقة وفي الوقت المناسب.

نظام الوكالات التجارية الجديد

تم تعيين نظام الوكالة التجارية الجديد  لإحداث ثورة في القطاع التجاري. سيسمح النظام للشركات الأجنبية بتعيين وكلاء غير سعوديين، مع مراعاة قيود والتزامات معينة. يجب أن يظل الوكلاء مسجلين لدى وزارة التجارة والصناعة، وسيتم إصدار بيان بالجزاءات لمن يخالف النظام. الغرض الأساسي من النظام هو تشجيع أنشطة التوزيع والوكالات التجارية في المملكة، من خلال توفير إطار تنظيمي يحدد حقوق والتزامات الطرفين. كما ينص النظام على وجوب قيام الوكيل بتأمين قطع الغيار بأسعار مناسبة لمدة عام واحد من تاريخ انتهاء صلاحيتها أو تعيين وكيل جديد أيهما أسبق. علاوة على ذلك، يواجه من يخالف هذا القانون غرامة لا تقل عن ألف ريال. مع هذا الإطار الشامل الجديد، من المتوقع أن يتم تطوير قطاع الوكالات التجارية.

ما هي شروط الوكالة التجارية ؟

  1.  يجب أن يكون العقد بين الطرفين مصدقًا من الغرفة ويجب أن يتضمن بيانات مثل اسم الوكيل وجنسيته ونوع الخدمة أو السلعة التي تقدمها التجارة.
  2.  يجوز للموكل أن يأذن للوكيل بتنفيذ جميع الأعمال اللازمة لمعاملة تجارية معينة دون طلب إذن من المنتج.
  3.  يجب تحديد مدة عقود الوكالة التجارية لضمان استمرار الخدمة طوال مدتها.
  4.  خدمة إلكترونية متوفرة من وزارة التجارة تمكن الوكلاء والموزعين من ممارسة نشاط الوكالة التجارية نيابة عن الشركات السعودية.
  5.  يجب احترام ومتابعة مستندات الضمان المقدمة من المدير فيما يتعلق بالمنتجات الخاضعة للعقد.

الفرق بين الوكالة المدنية والوكالة التجارية

الوكالة المدنية هي عقد يكون فيه التصرف القانوني للوكالة ذا طبيعة مدنية، مثل التوكيل الرسمي. من ناحية أخرى، يتم تعريف الوكالة التجارية على أنها عقد يجمع بين وصفين ويخضع لقانون الوكالات التجارية وتعديلاته. عقد الوكالة التجارية هو عقد وكالة بالعمولة عندما يتعاقد الوكيل التجاري باسمه ولحساب موكله. للوكيل التجاري الحق في الحصول على تعويض للعملاء الذين شكلهم عن موضوع الوكالة، بينما على النقيض من ذلك، يبرم الوكيل العادي العقد باسم موكله ولحسابهم. الفرق بين الوكالة التجارية والامتياز هو أن الشركات السعودية التي تمارس أعمال الوكالة التجارية يجب أن تكون 14 هـ.

أنواع الوسطاء في الوكالة التجارية

  •  الممثل المحلي: الممثل المحلي هو الشخص الذي تتمثل مهمته في جلب العملاء إلى المدير وتحفيزهم على شراء منتج أو خدمة المدير.
  •  الوكيل بالعمولة: يتم تعيين الوكلاء بالعمولة من قبل المدراء لاستيراد السلع والخدمات، ويتقاضون عمولة مقابل ذلك.
  •  الوكيل التجاري: يتم توظيف الوكلاء التجاريين من قبل مديري المدارس للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، وهم يتلقون عمولة مقابل القيام بذلك.
  •  الوسيط التجاري: الوسطاء التجاريون هم أشخاص يمثلون العملاء في المفاوضات بين المدير والعملاء. إنهم لا يتلقون عمولة من أي من الطرفين، بل يقدمون فقط المشورة بشأن شروط الصفقة.
  •  الممثل الدولي: الممثلون الدوليون هم الأشخاص الذين يقيمون في دول أجنبية ويقومون بأعمال تجارية نيابة عن مديري المدارس، سواء كان ذلك في شكل وكالة أو توزيع. يتلقى هؤلاء الممثلون شكلاً من أشكال التعويض مقابل خدماتهم، مثل الربح أو العمولة أو أي شكل آخر من أشكال الأجر.

إجراءات الحصول على خدمة الوكالة التجارية

  1. يقدم الوكلاء التجاريون أو من يمثلهم طلب تسجيل الوكيل التجاري بالإضافة إلى تقديم بعض المستندات المهمة والضرورية.
  2. بمجرد تقديم الطلب، تتم مراجعته من قبل القسم القانوني بالوكالة التجارية.
  3. اعداد السندات المالية لسداد المستحقات وتسديدها للجهة المختصة (دائرة المالية).
  4. الإعلان في الصحف لمدة ثلاثة أيام متتالية من تاريخ تقديم الطلب.
  5. تصدر السلطة المختصة شهادة وكالة تجارية.
  6. بعد إصدار الشهادة، يتم استلام طلب بالإضافة إلى بعض المستندات الخاصة. بعد استلام الطلب، يقوم موظف خاص بفحص المعاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *