ما هو التأمين الشامل في السعودية وابرز 6 حالات لا يغطيها التأمين الشامل

التأمين الشامل في السعودية , هل تبحث عن تغطية تأمينية شاملة في المملكة العربية السعودية؟ هل تتساءل ما هي مزايا وخصائص هذا النوع من السياسة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك. سنقدم لمحة عامة عن التأمين الشامل في المملكة العربية السعودية ونوضح بعض الميزات الرئيسية التي تجعله خيارًا شائعًا بين المستهلكين.

أنواع التأمين في السعودية

1. تأمين الطرف الثالث الإجباري: هذا النوع من التأمين على السيارات مطلوب في المملكة العربية السعودية ويغطي الأضرار التي تلحق بأطراف ثالثة، بما في ذلك الركاب والمشاة والسائقين الآخرين. يغطي هذا النوع من التأمين أيضًا أي تكاليف قانونية مرتبطة بحادث.

2. التأمين الشامل: التأمين الشامل اختياري ولكن يوصى به بشدة لأنه يغطي الأضرار التي لحقت بسيارتك الخاصة، وكذلك الأضرار التي تلحق بالأطراف الأخرى. يشمل هذا النوع من التغطية عادةً الاصطدام والحريق والسرقة والتخريب ومخاطر أخرى.

3. تأمين المسؤولية: يختلف تأمين المسؤولية عن تأمين الطرف الثالث من حيث أنه يحميك من العواقب المالية الناتجة عن حادث سيارة ناتج عن إهمالك. إنه يدفع أي تكاليف طبية يتكبدها طرف ثالث مصاب في حادث سيارتك، بالإضافة إلى أي رسوم قانونية مرتبطة بقضية محكمة ناتجة عن نفس الحادث.

4. تأمين السائق غير المؤمن عليه: يغطيك تأمين السائق غير المؤمن عليه للأضرار التي يسببها سائق غير مؤمن عليه. هذا النوع من التغطية مهم لأنه يساعد على حماية ممتلكاتك في حالة وقوع حادث بسبب سائق غير مؤمن عليه.

5. تغطية المدفوعات الطبية: تغطية المدفوعات الطبية هي نوع من التأمين الاختياري للسيارة الذي يساعد في تغطية الفواتير الطبية التي يتم تكبدها إذا تعرضت لإصابة في حادث سيارة أو أثناء ركوب أو قيادة سيارة أو شاحنة. كما أنه يغطي الفواتير الطبية لأي مسافر كنت تقوم بنقله وقت وقوع الحادث.

ما هو التأمين الشامل في السعودية

في المملكة العربية السعودية، يعد التأمين الشامل شكلاً اختياريًا من أشكال التأمين على الممتلكات يوفر تغطية للمخاطر المرتبطة بالمركبة مثل الاصطدام والسرقة والحريق والسطو. كما يوفر تعويضًا عن الخسارة أو الضرر الذي يلحق بكل من مركبة المؤمن عليه ومركبات الطرف الثالث، بالإضافة إلى المصاريف الطبية ونفقات المستشفى. وفقًا لقواعد التأمين الشامل على المركبات، تلتزم شركة التأمين بتقديم تغطية اختيارية لتغطية الإيجار أثناء مرحلة التفاوض. يغطي هذا النوع من التأمين الخسارة أو التلف الكلي للمركبة بحيث لا يكون إصلاحها ممكنًا، وفقًا للوائح التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي.

الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية

يوجد بعض الانتهاكات التي ممكن أن تفعلها و لا يغطيها التأمين الشامل و من هذه الحالات ما يلي:

1. انتهاك الاستخدام المتفق عليه: من المهم أن نفهم أن الغرض من استخدام السيارة يجب أن يكون وفقًا للشروط المنصوص عليها في بوليصة التأمين. إذا لم يتم احترام ذلك، فلن تغطي الوثيقة أي أضرار ناتجة عن الانتهاك.

2. تجاوز الحد الأقصى للسرعة: شركة التأمين غير مسؤولة عادة عن أي أضرار تحدث في حالة تجاوز حدود السرعة أو أي قوانين مرور أخرى.

3. القيادة على طرق غير ممهدة: لا توفر وثائق التأمين الشامل عادة تغطية للأضرار الناجمة عن القيادة على طرق غير ممهدة أو غيرها من التضاريس الخطرة.

4. نقل ركاب أكثر مما هو مسموح به: عادة لا تكون شركات التأمين مسؤولة عن أي أضرار تحدث إذا كانت السيارة محملة بركاب أكثر مما هو مسموح به قانونًا.

5. الوقوع في حادث: في حالة وقوع حادث لمركبتين، إذا كان صاحب التأمين هو مرتكب الخطأ وقت حدوثه، فلن يتم تعويضهم بوثيقة التأمين الشاملة الخاصة بهم.

6. تحمل وزنًا أكبر مما هو مسموح به: لا توفر وثائق التأمين الشامل عمومًا تغطية للأضرار الناجمة عن حمل وزن أكبر مما هو مسموح به قانونًا لطراز سيارة معين.

أسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية

يمكن أن تختلف أسعار التأمين الشامل على السيارات بشكل كبير اعتمادًا على مقدم الخدمة والظروف الفردية للعميل. في المملكة العربية السعودية، تقدم شركة التأمين التعاوني تأمينًا شاملاً للسيارات بسعر ثابت 650 ريال سعودي. من المهم للسائقين مقارنة الأسعار والعروض من عدة مزودين من أجل العثور على أفضل صفقة لاحتياجاتهم.

يغطي التأمين الشامل على السيارات مجموعة واسعة من المخاطر، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بسيارة المؤمن عليه، والأضرار التي تلحق بسيارة الطرف الثالث، والنفقات الطبية ونفقات المستشفى، والكوارث الطبيعية، والعلاج الطبي المفاجئ. يوفر الحماية ضد الخسارة المالية في حالة وقوع حادث أو حدث آخر غير متوقع.

من أجل تقديم مطالبة تأمين شامل للسيارات، يجب على العملاء تقديم إثبات ملكية السيارة ومعلومات حول الحادث. يجب على العملاء أيضًا مراجعة شركة التأمين الخاصة بهم فيما يتعلق بأي مستندات إضافية مطلوبة لعملية المطالبة.

عند شراء تأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية، يجب على العملاء التأكد من فهمهم لما تغطيه سياستهم وما هو غير مشمول. يجب عليهم أيضًا قراءة جميع الشروط والأحكام بعناية قبل التوقيع على أي أوراق. يجب على العملاء التأكد من حصولهم على أفضل قيمة مقابل أموالهم من خلال مقارنة العروض المختلفة من مختلف مقدمي الخدمات. من خلال القيام بذلك، يمكنهم توفير المال مع التأكد أيضًا من حمايتهم بشكل صحيح في حالة وقوع حادث أو أي حدث آخر غير متوقع.

ما هو الفرق بين التأمين الشامل وضد الغير في السعودية

هذه بعض الفروقات بين التأمين الشامل و التأمين ضد الغير :

  1. يعد التأمين على السيارات من طرف ثالث مطلبًا إلزاميًا في المملكة العربية السعودية وهو أبسط أنواع التأمين على السيارات. يوفر تغطية للأضرار التي تلحق بأطراف ثالثة في حالة وقوع حادث ولا يغطي أي نفقات للسيارة أو السائق المؤمن عليه.
  2. التأمين الشامل على السيارات اختياري في المملكة العربية السعودية ويمتد التغطية إلى الأضرار الناتجة عن الحوادث والسرقة والكوارث الطبيعية وغيرها من المخاطر التي قد تحدث. يغطي هذا النوع من التأمين أيضًا النفقات الطبية للسائق والركاب وأي طرف ثالث متورط في حادث بسيارتك.
  3. الفرق الرئيسي بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير هو التكلفة. يعد التأمين الشامل أكثر تكلفة من الطرف الثالث فقط لأنه يوفر المزيد من خيارات التغطية، ولكن لا يزال من الممكن أن يكون وسيلة فعالة من حيث التكلفة للتأمين على سيارتك.
  4. هناك اختلاف آخر بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير وهو أن التأمين الشامل سيغطي القيمة الكاملة لسيارتك وقت وقوع الحادث، بينما الطرف الثالث فقط سيغطي القيمة السوقية لسيارتك في ذلك الوقت.
  5. أخيرًا، عندما يتعلق الأمر بالمطالبات، عادةً ما يوفر التأمين الشامل على السيارة أوقات معالجة مطالبات أسرع من الطرف الثالث فقط بسبب خيارات التغطية الأكثر تفصيلاً.

نسبة التحمل في التأمين الشامل في السعودية

تعد نسبة الخصم الشامل للتأمين عاملاً مهمًا يجب مراعاته عند شراء التأمين لمركبة مستأجرة ماليًا. تحدد النسبة معدل التعويض الذي سيحصل عليه العميل في حالة وقوع حادث أو خسارة أخرى مغطاة. وأشارت مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أنه اعتبارًا من نوفمبر المقبل، سيكون تحديد قيمة الخصم بناءً على اختيار المستأجر. لا يوجد فرق بين أسعار التأمين على السيارات لحاملي بطاقة إسعاد بين المتهور والآخرين في نسبة الخصم. تم تصميم بوالص التأمين الشامل على السيارات لتأمين السيارة من المسؤولية المدنية تجاه الأطراف الثالثة وتزويد العملاء بأفضل المركبات في التغطية. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان مبلغ التعويض التأميني غير كافٍ لتعويض العميل، فلا يحق للبنوك التنازل عن مسؤوليتها إذا أثبتت السلطات المختصة أن الآخرين مسؤولون عن نسبة مئوية من الخطأ.

لائحة ضوابط التأمين الشامل على المركبات في السعودية

  • في المملكة العربية السعودية، أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي أنظمة شاملة لتأمين المركبات.
  • تسري هذه التعليمات على المركبات المؤجرة كتمويل للأفراد ويعمل بها اعتباراً من 11/1/2020 م.
  •  تنص اللائحة على أن أي نزاع ينشأ عن هذه الوثيقة يجب أن يخضع للقوانين والأنظمة المعمول بها وكذلك للفصل فيه من قبل لجان الفصل في منازعات ومخالفات التأمين.
  • تشترط لوائح التأمين الشامل على المركبات أيضًا أن يكون عمر جميع سائقي المركبات 18 عامًا أو أكثر (التقويم الهجري).
  • علاوة على ذلك، يجب أن يكون حامل الوثيقة مدرجًا في جدول الوثيقة ويجب عدم قيادة السيارة دون الحصول على رخصة قيادة لنوع المركبة وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.
  •  من خلال الالتزام بهذه اللوائح الشاملة للتأمين على المركبات، يمكن لجميع السائقين الاستمتاع براحة البال أثناء السير على الطريق، مع العلم أنهم مشمولون في حالة حدوث أي شيء غير متوقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *