ما المقصود ب الرهن الحيازي في السعودية و متى ينقضي الرهن الحيازي؟

الرهن الحيازي في السعودية,

ما هو حيازة الرهن العقاري بموجب القانون السعودي؟ عقد الرهن هو وثيقة قانونية تحدد شروط اتفاق بين طرفين، أحدهما مقرض والآخر هو المقترض. ينقل العقد ملكية العقار إلى المقرض.

ما هي خصائص عقد الرهن الحيازي؟

    • هو عقد قانوني بين طرفين.
    • يعتبر حق الفك وريثاً لحق الفداء العيني، ويؤسس ويسقط بموت المرتهن.
    • يعتبر الرهن من الحقوق العينية في الأموال المنقولة، على عكس الرهون العقارية الرسمية التي لا يتم الحصول عليها إلا على الممتلكات.
    • يتم استخدام الرهون العقارية عندما لا يتمكن القائم بالرهن من بيع أصوله لسداد الدين. على سبيل المثال، إذا تم تقسيم الممتلكات على الورثة، يمكن للدائن المضمون حتى أن يأخذ حيازة جميع الأصول ؛ إذا لم يتم العثور على ورثة، يمكن لأولئك الذين تعهدوا بالأصول كضمان الحصول على الدين. نشر يتحمل الورثة أموال المتوفى وأصوله، فيحق لكل وريث الحجز على جميع الأموال المرهونة للوفاء بحقوقه، حتى لو كانت قيمة العقار المرهون أكبر من قيمة الدين، إذا كان هذا جزءًا من الدين، لا ينبغي اعتبار التعيين التعسفي دائنًا. وإلا فإن العدالة ستتدخل.

 ما هي أشكال انتقال الحيازة؟ 

إذا كنت تمتلك منزلًا لأول مرة، فلا فرق بين الرهن العقاري والرهن العقاري الرسمي. ومع ذلك، إذا كنت تمتلك منزلك لفترة من الوقت، فقد يكون الفرق كبيرًا.

هناك مكونات مشتركة بين رهون الممتلكات والرهون العقارية الرسمية، حيث يتبع كلاهما الإجراءات القانونية من أجل التمكن من مواجهة النزاعات القضائية. أما بالنسبة لرهن العقار، فيتم الاتفاق عليه بين الطرفين، ويجب توقيع عقد الرهن. الرهن العقاري هو اتفاق ملزم لكلا الطرفين، والرهن العقاري ملزم لكلا الطرفين، والرهن العقاري الرسمي هو فقط إعادة الممتلكات، بينما العودة إلى العقار والمنقولات، وفشل الرهن الرسمي في النهاية. بالحيازة لا تنقل الملكية.

هو عقد بين المرتهن يتنازل بموجبه المرتهن عن حيازة العقار المرهون. تتميز قروض الرهن العقاري بالخصائص التالية:

    • انه عقد رضائي وملزم للجانبين.
    • هو حق العِين والطاعة المرتبط بالحقوق الشخصية التي يملكها المرتهن فيمارسها ويختفي بموتها.
    • يمكنك التقدم بطلب للحصول على رهن عقاري على الممتلكات المنقولة مثل السيارة أو المنزل. الرهون العقارية الرسمية تنطبق فقط على الممتلكات غير المنقولة للمنزل.
    • إنه حق غير قابل للتصرف حيث لا يمكن استخدام أي جزء من الرهن العقاري لسداد الدين بالكامل. على سبيل المثال، إذا تم توزيع العقار المرهون على الورثة، يحق للمرتهن سداد جميع الديون من أي جزء من العقار المرهون. جميع الديون مضمونة بكل جزء من الرهن، على سبيل المثال، إذا توفي المرتهن، تنتقل حقوقه الشخصية إلى ورثته أو ورثتها.
    • لذلك يستحق الورثة كل ما يستحقه أسلافهم. هذا هو المبلغ الأصلي بسبب أسلافهم. إذا لم يتم دفع هذا المبلغ، يجب على المحكمة التدخل. لا يحق للدائن الاعتراض لأنه جزء من الدين، وإذا لم يتم سداده، فسيتعين على الدائن أن يلجأ إلى المحكمة.

تشبه الرهون العقارية الرهون العقارية الرسمية لأن كلاهما نوعان من أنواع الرهون العقارية التي تتطلب إجراءات قانونية قبل أن يتم إنفاذها ضد الآخرين، ويختلفان في أن الرهون العقارية الرسمية لا يجب أن تكون مكتوبة في وثائق رسمية، ولكن يجب أن تكون أثناء حيازة الرهن العقاري هو عقد متفق عليه على كلا الطرفين، في حين أن الرهن العقاري هو عقد ملزمة لكلا الطرفين.

يتم إرجاع الرهن العقاري إلى مالك العقار فقط في حالة عدم وجود رهن عقاري، بينما تعود ملكية الرهن العقاري إلى المالك والممتلكات المنقولة، وفي النهاية لا يتحول الرهن العقاري الرسمي إلى حيازة. بالنسبة لقروض الرهن العقاري، يتم نقل الملكية إلى المرتهن.

 حق الرهن في التصرف في الرهن: 

يجب ألا يكون المرتهن مالكًا للمال فحسب، بل يجب أن يكون قادرًا على التصرف فيه. رهن الممتلكات هو تصرف، لذلك يجب أن يكون الرهن مؤهلا للتصرف.

كما ذكرنا أعلاه، يجب أن يكون المرتهن قد بلغ سن الرشد وألا يكون موقوفا. إذا كان قاصرًا أو موقوفًا عن العمل، فيجوز للوصي أو الوصي، بإذن من المحكمة، أن يضع رهنًا عقاريًا على العقار نيابة عنه، باستثناء ولي أمر الأب إذا كانت قيمته تزيد عن 300 جنيه إسترليني. العقارات أو الأوراق المالية أو المباني التجارية.

لا حاجة لاتخاذ (قانون مدني). تسقط حقوق الحائز بعد ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء عدم الأهلية، ويسري حق الرهن بأثر رجعي من تاريخ التأسيس. عادة بالمقابل لأن الضامن عيني. عادة لا يستفيد من الرهون العقارية التي يقدمها لسداد الديون المستحقة على الآخرين، لذلك وظيفته عادة كتبرع.

 بالنسبة للمال المرهون . 

الأموال المرهونة هي تعهد بالممتلكات. تختلف الرهون العقارية عن الرهون العقارية الرسمية لأن الوثائق الرسمية، مثل سندات الملكية، لا تعود إلى الممتلكات. الرهون العقارية التي لا يمكن رهنها رسمياً والديون ذات طبيعة خاصة. سيتم إرجاع التحويل إلى صاحب التسجيل.

يمكن بيع الملكية العقارية بالمزاد العلني.

الحيازة، كما هو منصوص عليه في الرهن، بمثابة ضمان لديونه حتى يقوم بتسديدها. حق الشخص في امتلاك شيء يعني أنه يمكنه الحصول عليه من موطنه الأصلي دون دفع رسوم. يمكنه أيضًا رهن جميع أغراضه. يمكن رهن الأثاث والمجوهرات والسيارات والمركبات والمواشي والحيوانات وأشياء أخرى جهاز محمول. يمكن ضمان الأموال (النقدية).

حقوق الطبع والنشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والبيانات والأسماء التجارية والممتلكات المستأجرة وغيرها من الأصول غير الملموسة التي يمكن طرحها في مزاد علني يُسمح برهنها، كما يمكن رهن الديون والسندات لحاملها والأسهم الاسمية وما إلى ذلك.

لكن بطبيعة الحال، لا يمكن رهن معاشات الدولة والديون والسندات غير القابلة للتحويل. وبالمثل، لا يمكن رهن حقوق الرهن العقاري بحقوق حقيقية مثل حقوق الملكية وحقوق الحيازة والولاية القضائية وحقوق الامتياز. لذلك، لا يمكن تقديم القروض بأموال لا يمكن طرحها في مزاد علني (بشكل مستقل) مثل العقارات. يجب أن تبقى القروض في مكانها الغرض من القرض وإلا اعتبر دين. إذا كانت هذه الممتلكات غير مضمونة، يمكن للمالك تقسيم العقار إلى عدة قطع من خلال التوزيع وإنشاء رهن عقاري على كل قطعة.

قواعد التخصيص لحيازة الرهون العقارية:

يجب أن يكون موضوع الرهن محددًا أو قابلًا للتحديد وفقًا للوائح العامة. لا يوجد نص في نص الالتزام يتطلب الموقع الدقيق للالتزام.

 بالنسبة للدين المضمون . 

إذا لم يكن المرتهن هو مالك العقار، يصبح عقد الرهن ساري المفعول بعد أن يقبله مالك العقار. إذا لم يتم إصدار خطاب التأكيد، فلا يتمتع العقار بحق الرهن ما لم يكن الدائن يمتلكه. هذا الاستحقاق باطل من الأموال المستقبلية.

قد تنشأ عن الرهون العقارية ضمانات أو التزامات طارئة أو التزامات مستقبلية أو التزامات طارئة.

الرهن هو الضمان لجميع الديون، وما لم ينص على خلاف ذلك، فإن كل جزء من الدين مضمون بالرهن.

رهن العقارات بموجب القانون السعودي

لا يجوز فصل حق الرهن العقاري عن الحق الإلزامي المضمون، بل يجب أن يكون أدنى من الحق الإلزامي المضمون من حيث الفعالية والمدة، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك. هذا الحق محفوظ و / أو يتنازل عنه. أنت بحاجة لتقديم العطاءات. خذ عنصر.

 انقضاء الرهن الحيازي : 

 1- انقضاؤه بصفة تبعية : 

الفقه الإسلامي هو القانون الذي يحكم العلاقة بين الدائنين والمدينين في الصيرفة الإسلامية. في الفقه الإسلامي، يمكن الوفاء بالرهن العقاري عن طريق سداد الدين أو إجراء مكافئ مثل المقاصة، أو حتى عدم السداد إذا غفر الدائن المدين، حيث ينتهي العقد الملزم بانقراضه.

– في القانون المدني: ينتهي الرهن العقاري بانتهاء مدته لأي سبب سواء تم دفعه بما يعادله أو حتى لو لم يتم دفعه. ولكن إذا حان موعد استحقاق الدين، ونُضج الرهن العقاري بهذه الطريقة، فإن سبب فشل الديون قد انتهى. ثم عاد الرهن العقاري ولم يتم المساس بأي نوعية جيدة أخرى.

إذا لم يتم سداد الرهن العقاري بعد استحقاق الدين، وجب سداده بالكامل. إذا ظل أي جزء من الدين مستحقًا، فسيتم تأمين ما تبقى من الدين بالكامل ولن ينضج الرهن ما لم يكن هناك اتفاق. في هذا الصدد، لا يوجد فرق بين الشريعة الإسلامية والقانون المدني.

 2- انقضاؤه بصفة أصلية : 

1_ هجر المرتهن الرهن العقاري:

في الشريعة الإسلامية: ينتهي الرهن العقاري بتخلي المرتهن عن الدين الذي يظل غير مضمون. يُعرف هذا أيضًا باسم “النسخ المتماثل”.

يمكن للمرتهن أن يتنازل عن حيازة العقار المرهون، أو يعيده إلى القائم بالرهن دون أن يقصد إيجاره أو إيداعه لدى القائم بالرهن، وبالتالي تحرير الرهن.

– في القانون المدني، إذا تنازل الدائن المرتهن عن حقه، وسقطت الحق، وكان يحق له إبراء ذمة المدين، يمكن أن يكون التنازل صريحًا أو ضمنيًا.

 2_ هلاك المرهون : 

على سبيل المثال، إذا احترقت سيارة أو عقار مرهون.

في ظل أي من الظروف التالية، يتم تعويض التعويض بعملات أخرى:. وعد الضمان)

إذا هلك عقار مرهون جزئيًا، فإن الرهن العقاري على الجزء المتبقي يخدم كضمان لجميع الديون.

 3_ اتحاد الذمة : 

يسقط الرهن العقاري إذا تم الجمع بين الملكية في شخص واحد. على سبيل المثال، إذا مات الشخص الحالي وكان وريثه هو المرتهن (1)، فإن الرهن سينقضي.

 الخاتمة 

الحمد لله الممتلئ نعمته. والصلاة والسلام على خاتم الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، والكثير من الصلاة والسلام …

من المعلومات السابقة، يمكننا أن نستنتج أن مصطلح “الرهن العقاري” هو عقد تطوعي وليس التزامًا. يختلف رهن الحيازة عن هذا الشكل من الرهن العقاري في أنه ليس التزامًا ولا يتطلب الحيازة إلا لأغراض التنفيذ.

لقد بحثت في مفهوم الملكية المرهونة وشرحت شروطها. أنا أيضا أشرح كيفية إنهاء ذلك.

أسأل الله القدير إذا كنت قد عرضت هذا الموضوع بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *