بحث حول الشركة تعريفها و مسؤولية الشريك و المحاسب

بحث حول الشركة تعريفها و مسؤولية الشريك و المحاسب اليوم، نحن نتعامل مع مسؤولية شركائنا ومستثمرينا لأنه، على عكس ما يعتقده الكثيرون، تختلف المسؤولية حسب العديد من العوامل.

سنناقش أيضًا الأحكام القانونية المحيطة بفكرة معاقبة الشركاء المخطئين ومتى يجب أن تتوقف العقوبة.

ينخرط الأشخاص في المؤسسات التجارية لوضع أموالهم في العمل وللمساعدة في زيادة استثماراتهم من خلال إدارة عجلة جديدة للإنتاج، ومنح الموظفين وظائف وأهدافًا جديدة.

لذلك لا بد من وجود قوانين تنظم دور كل شريك ومستثمر حسب درجة مشاركة كل شريك ومستثمر في رأس المال.

لذلك، سينظم القانون التجاري هذه المعاملات التجارية والاستثمارية من اليوم الأول الذي يبدأ فيه المستثمر أو الشريك المساهمة برأس مال للشركة، حتى تسوية الصفقة.

المبحث الأول: هل تعلم معنى مسؤولية الشركة المساهمة ومسؤولية شركائها؟

لذلك فإن الشركات المساهمة لها أهمية كبيرة في الاقتصاد لأن لوائحها وقوانينها الخاصة لا تعيق أصحاب الاستثمار ولا تسبب لهم ضررا كبيرا في حالة خسارة أو إفلاس المشروع.

لذلك، فهو الحل الأمثل للمستثمرين الجدد الذين يحاولون ولديهم الدافع للفشل ولا يريدون تفويت فرصة عظيمة لمشروع ما.

يمكن للشركة الاستفادة من العديد من المستثمرين للعمل على مبلغ كبير جدًا من المال، مما يساهم في حجم المشروع وزيادة الاستثمار.

لذلك تهيمن هذه الشركة على الاقتصاد العالمي، معتبرة أنها تستطيع تنفيذ مشاريع كبرى بسبب حجم رأس مالها الكبير وقد تعدل خططها الاستثمارية لتواكب العصر.

يمكنك أيضًا نقل ملكية هذه الشركة بسهولة إلى شخص آخر دون تعقيدات كبيرة أو إيقاف العمل حتى اكتمال نقل الملكية.

كما أنه لا يخضع لقوانين وقواعد معقدة، تتطلب توقيع العديد من الموافقات عند تغيير الملكية، مما يؤدي إلى إمكانية تصويت المستثمر والاستثمار كما يراه مناسبًا، مما يؤدي إلى ضياع الوقت والجهد. ربح كبير.

يساهم الشريك برأس مال لشركة البحث، وتكون مسؤولية شريكه مساهمة محدودة بموجب قانون الشركات، حيث يكون الشريك مسؤولاً عن الشركة في حدود مساهمته في رأس المال، وبالتالي فهو غير مسؤول عن أي التزامات خارجة عن إدارته و المساهمة في رأس مال الشركة.

لذلك، فإن قانون الشركات المساهمة يسري على جميع المساهمين، حتى المؤسسين، الذين يحق لهم اقتراح فكرة لمشروع ما والعمل على تأسيسه.

المطلب الأول: مسئولية الشركاء في الشركة التضامنية؟

لذلك، يختلف الوضع هنا عن المسؤولية التضامنية والمتعددة للشركة ذات المسؤولية المشتركة والمتعددة، حيث تتجاوز مسؤولية المسؤولية التضامنية والمتعددة حد المسؤولية التضامنية والمتعددة خارج إطار الشركة.

يتحملون المسؤولية الكاملة عن تأسيس الشركة والوفاء بالتزاماتها.

مسؤولية الشريك في الشركة محدودة حسب نوع الشركة ومدى مساهمته في الشركة، فمثلا الشريك المساهم غير مسؤول تجاه الشركة.

في الشراكة العامة، يتم احتساب الشركاء بحسب مساهمتهم في رأس المال والأسهم، ولا تقتصر مسؤولية الشريك المحدود على إيجاد الشركة، ولكن أيضًا مسؤولية الشركاء تجاه الشركة. يقتصر فقط على مدى مشاركته في رأس المال، ولكن يخضع لأهلية التزامات الشركة.

وبالمثل، في حالة شركة محدودة، تقع على عاتقها مسؤولية إيجاد الشركة وشركائها، كما هو الحال مع رأس المال الذي ساهموا به في بداية المشروع.

إذا كان للشركة مالك واحد فقط، فإن مسؤوليته لا تتجاوز المبلغ الذي ساهم به، بغض النظر عن استثماراته الأخرى خارج رأس مال الشركة.

لذلك، حتى لو حصلت الشركة بشكل قانوني على هذا المؤهل، فلا يمكن اعتبار المساهمين تجارًا، لذلك عندما يتم تصفية الشركة وإعلان إفلاسها، لا يعني ذلك بالضرورة إعلان إفلاس المساهمين.

ولا يحصل المساهم على هذه القدرة إلا في سياق الأعمال التجارية الأخرى أو المشاريع الأخرى التي يديرها بنفسه.

حتى في هذه الحالة لا يؤثر على إفلاس الشركة من إفلاس التاجر، حتى في وجود أعمال أخرى في حسابه، لذلك على أي حال، فإن إفلاس الشركة ليس ضروريًا لإفلاس التاجر.

بالإضافة إلى ذلك، يحدد مقدار مساهمته في رأس المال للشركة مقدار رأس المال المستثمر من قبل الشركاء لتأسيس الشركة.

على وجه الخصوص، كدراسة حول مسؤولية الشركة وشركائها، تمكّن المسؤولية المحدودة الشركة من جذب شركاء آخرين لزيادة رأس المال، بشرط أن يحصل كل شريك على نفس القدر من نصيب الإدارة مثل مساهمته أو مساهمتها في رأس المال.

المطلب الثاني: متى يكلف الشريك من ينوب عنه بالعمل؟

يجوز للشريك في أي وقت تعيين ممثل نيابة عنه لإدارة أعماله في الشركة، بشرط أن يتم تعيينه للقيام بذلك في مستند توكيل رسمي.

هذا لا يعفيه من بعض المسؤولية عن الأخطاء في الإدارة، لكن مبدأ حسن النية خفف من عقوبته لأنه لم يكن مدركًا تمامًا لخطورة واجباته وأفعاله الوظيفية.

يلتزم موظفو الشركة بشكل مشترك بقوانين الشركة بالامتثال للشركة ومسؤولياتها، أو من خلال وكلائها، دون الحاجة إلى إبطال التوكيل، من خلال التوكيل الرسمي.

بما أن مسؤولية الشركاء تبدأ في المساهمة بنسبة متفق عليها، وفي حالة زيادة حصة المشاركة، فإن ذلك منصوص عليه في العقد.

بالإضافة إلى ذلك، فهو ملزم بالمشاركة في إصلاح أي مسائل قانونية قد تؤثر على الشركة أو تضر بديون الحكومة أو الشركات الأخرى.

إذا كنت تبحث عن شركاء الشركة ومسؤولية شركائهم لإيداع أي أموال في حساب الشركة، فضع في الاعتبار المنظمة التي تشارك في الأسهم.

بالإضافة إلى ذلك، طلب سحب أمواله الخاصة من رأس مال الشركة، حيث لم تتم كتابة جميع تفاصيل الشركة لتنظيمها.

وفي الحالات التي تكون فيها تكلفة القيمة التي يجب أن تكون موجودة في العقد مبالغًا فيها، يدفع الشريك الفرق في القيمة.

أما بالنسبة لحقوق الشركة في تصرفات الشركاء، فبمجرد قيام الشركة بتنفيذها، يحق للشركة الاستفادة من العقود التي تحمل اسم الشركة.

ومع ذلك، ليست كل الإجراءات من مسؤولية الشركة لمطالبة الشركة وشركائها، ولكن بالأحرى اتفاق بين الشركاء للحصول على موافقتهم، إما من غالبية الأعضاء أو من جميعهم.

الموضوع الثاني: ما هي مسؤوليات شريك ذات مسؤولية محدودة؟ متى يكون الشريك مسؤولاً عن مسؤولياته في الشركة؟

يسأل القانون عن مسؤولية الشريك تجاه الشركة عند البحث عنها، ومسؤولية الشريك عن الإجراءات المتخذة باسم الشركة وقت تشكيلها، بغض النظر عن سوء السلوك والاحتيال التجاري والاختلاس وقريبًا.

بشرط أن تتحمل الشركة مسئولية الدفاع عن المؤسسين والشركاء بشرط أن يكون ذلك بعد خطأ من أحد الشركاء أو جميعهم.

يمكن رفع أنواع مختلفة من الدعاوى القضائية ضد الشريك، وهي:

  • دعوى المحامي القانوني للشركات.
  • شريك يرفع دعوى ضد شريك آخر.
  • دعوى شريك على الشركة.

حتى إذا قرر الشريك عدم الموافقة على الدعوى، فهذا لا يمنع رفع الدعوى.

وحيث أنه إذا تم رفع دعوى قضائية ضد الجمعية التي تدير أموال الشركة وشؤونها، وكان عمر الدعوى أكثر من عام، فيمكن رفضها قانونًا تحت مسؤولية إيجاد الشركات والشركاء.

وفقًا لقانون الشركات، لا تظهر هذه الإسقاطات في جميع الحالات، لأنه إذا تم رفع الدعوى في جنحة أو جناية، فلن تحدث بعد عام.

وحيث أنه إذا رفع الشريك دعوى قضائية ضد شريك آخر أو الشركة بأكملها، فإنها تسقط بالتقادم بعد خمسة عشر عامًا من السلطة القضائية.

أو يسقط بعد ثلاث سنوات من علم الشريك بأنه مصاب.

ومع ذلك، فإن مدير الشركة، سواء كان شخصًا أو عدة أشخاص مسؤولين عن العثور على الشركة وشركائها، هو المسؤول الوحيد عن الشركة.

وفقًا لما ورد أعلاه “البحث حول مسؤوليات الشركات وشركائها”، في حالة وجود شركاء متعددين، كيف يمكن لشخص واحد أن يصبح مديرًا بما يتناسب مع مساهمة رأس المال.

في هذه الحالة، يمتلك مدير الشركة الحصة الأكبر من رأس المال وبالتالي لديه السلطة لإدارة بحث الشركة ومسؤوليات شركائها.

المطلب الأول: ما هو حد مسئولية شركاء الشركة المساهمة؟

يتم رفع دعوى على الشركاء لإيجاد مسؤولية الشركة وشركائها في وجود الغير، وفي حالة وجود مدير بحصة كبيرة يسأل عن جميع الأخطاء التي ارتكبتها الشركة ضد الآخرين، أو للعثور على الشركة حيث تنتهك الشركة القانون أو تسيء إلى حقوقها وشركائها.

المطلب الثاني: متى تحدث المسؤولية الجنائية؟

يمكن لمدير الشركة، سواء كان شخصًا واحدًا أو عدة أشخاص، أن يواجه قضايا جنائية بموجب قانون تنظيم أعمال الشركات لمعرفة مسؤولية الشركة وشركائها.

يُعاقب أي شخص يقع في أي من الحالات التالية بالسجن لمدة محددة لا تزيد عن سنتين، ويُعاقب بغرامة، وتتحمل الشركة وشركاؤها المسؤولية، ويتعين على الشخص الذي تسبب في الضرر. كن المسؤول الوحيد:

  • دعوة للاكتتاب في شركة ذات مسئولية محدودة وإصدار أسهم في السوق بهدف زيادة الاستثمار فيها.
  • عرض الشركة للمساهمة.
  • توزيع أموال الشركة وأرباحها بما يخالف القانون من حيث قيمة توزيع الأرباح.
  • اختلاق وقائع كاذبة وتسجيل حسابات الشركة.
  • تعمد عرض معلومات كاذبة عن شركة لإظهار كيفية تعاملها.

علاوة على ذلك، فيما يتعلق بمسؤوليات المديرين والشركاء في العثور على شركة، فإنهم يتعرضون لعقوبات مختلفة إذا تصرفوا بحرية في شؤون الشركة وأموالها بطريقة قانونية غير صحيحة.

إما زيادة نسبة الشركاء لزيادة المزايا على حساب الشركاء الآخرين، أو زيادة أجور العمال بطريقة مختلفة.

بالإضافة إلى ما سبق، إذا خالف المدير القواعد والقوانين التي ينظمها المشرع لتنظيم أعمال الشركة، أو في حالة تقنين عمل الرقابة الإدارية على الشركة بغرض التستر، يعاقب بـ بيانات توضح طريقة عمل الشركة وتنظيم الشؤون . حقائق عن وثائق أو حقائق مزورة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا تم إيقاف تنفيذ عملية إزالة أو انتهاك ضد شركة ما، فستزيد العقوبات، سواء كانت غرامات مالية أو عقوبة السجن، لإيجاد مسؤولية الشركة وشركائها.

المطلب الثالث: ما هو شكل الشركة وما هي المسؤولية القانونية عن تصرفات المديرين؟

الشركة مسؤولة قانونًا عن تصرفات المديرين عندما يتلقون أعمالًا من الشركة.

بالنظر إلى أن المدير غير موجود ويمثل الآخرين، فإنه يحق له استخدام مبادئ حسن النية وغير مدرك لتأثير أفعاله على مصالح الشركة.

إذا كانت انتهاكات المدير خارج نطاق ومسؤولية الشركة، طالما أنها خارج نطاق وظيفته، فإن الشركة ليست مسؤولة، خاصة إذا كانت شركة ذات مسؤولية محدودة.

حيث أنه في حالة حدوث سوء سلوك من قبل ممثل الشركة، لا يتم تحمل هذه المسؤولية إلا إذا شهد الممثل كتابيًا للممثل القانوني أنه ممثل الشركة لشركة ذات مسؤولية محدودة، بالإضافة إلى أنه يحق له في حالة الدفع التمسك بمبدأ حسن النية بموجب القانون أمام المسؤولين تتحمل الشركة عواقب أفعالها.

بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز للشركة بأي حال من الأحوال أن تطلب من أي مدير لا يستوفي اللوائح أن يتولى منصب مدير الشركة، طالما أنه يلتزم بمسؤوليات الشركة والتزاماتها في المجتمع.

الموضوع الثالث: ما هو مستوى حسن النية والحقد في إيجاد الشركات وما هي مسؤولية الشركاء؟

لقد تحدثنا سابقًا عن مبدأ سوء النية وكيف يحق للموظف أو الممثل اتباعه لتجنب عقوبات المؤتمنين، لكنه ليس قانونيًا في جميع المواقف لأنه لا يعتبر قانونيًا في المواقف التالية:

  • علم الفاعل بأثر فعلته السيء بحكم عمله.
  • كان بإمكانه اتخاذ الإجراء الصحيح، لكنه فضل اتخاذ الإجراء الخاطئ.

المطلب الأول: ما هي المسؤولية القضائية لأعضاء مجلس الرقابة؟

لا يتحمل أعضاء هيئة الإشراف المؤسسي المسؤولية القانونية عن أي مخالفة ما لم يكونوا على علم بالخطأ وأهملوا معاقبة AGs و LLC على الإهمال المتعمد.

أما عقوبة الجهة الرقابية المخالفة فتعاقب عليها بالسجن لمدة عامين وغرامة تصل إلى 10000 يوان أو بإحدى العقوبات التالية:

  • أقر بتوزيع أرباح بطريقة غير مشروعة.
  • كتابة تقارير كاذبة عن سلوك معين بقصد التضليل.
  • إغفال الكتابة وتقصي الحقائق لصالح شخص معين.

في حال رفض تعديل المخالفات والأخطاء ومواجهتها بعد اكتشافها، فإن ذلك يعتبر مخالفة مقصودة يترتب عليها زيادة الغرامات ومضاعفاتها.

المطلب الثاني: ما هي مسؤوليات المحاسبين؟

إذا ارتكب موظفو المحاسبة أخطاء معينة وتسببوا في ضرر للشركة، فيجب أن يكونوا ملزمين قانونًا.

بالإضافة إلى ذلك، في الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة تبحث عن مسؤولية الشركة وشركائها.

لكن الدعوى المدنية المرفوعة ضدهم سقطت بعد عام من انعقاد الجمعية العامة للتحقيق في الأمر.

أما إذا كانت الدعوى المرفوعة ضده ذات طبيعة جنائية، وفقًا للتحقيق في مسؤولية الشركة وشركائها، ففي حالة الشركة المساهمة، لا تظل قائمة إلا بحل اجتماع الجمعية العمومية للمساهمين.

إذا كان وفقًا لتحقيقات الشركة ومسؤولية شركائها، يتم توجيه الشخص للتعويض عن الأضرار التي لحقت بالآخرين بشكل غير عادل أو في حالة حدوث خطأ وفقًا لشروط حسن النية.

لذلك فإن من يجرح عمداً أو لا يصحح خطورة السلوك عن قصد، ومن يستخدم غيره ليحل محله، يجب أن يعاقب بالمثل ويعاقب. يحل محله.

وبالمثل، يُضاعف الإخفاق المتعمد في تنفيذ الحكم بعد الإدانة، سواء كانت غرامة أو سجن.

أخيرًا، نناقش في دراسة مسؤوليات الشركات وشركائها، ونوع الشركة ومسؤولية الشركاء بناءً على حجم استثماراتهم، ومتى يحتاج الشريك الراسخ إلى الإعلان عن إفلاسه. مشاريعه الخارجية الأخرى، وعندما يفرق بينها الإفلاس.

كما نقدم لمحة عامة عن تعريف الشركة وأنواع الشركات التجارية وأنواع الشركات الفردية ومزايا وعيوب أنواع الشركات.

المراجع

المادة (295) من قانون الشركات التجارية

2- د.مصطفى البندري أبو سعدة، قانون الشركات التجارية الإماراتي، أحكام بشأن الشركات التجارية بموجب القانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2015، (القاهرة: مطبعة ومكتبة برايتر هورايزن، الطبعة الثالثة، 2017)، 478

3- المادتان (304) و (305) من قانون الشركات الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

4- القسم (307) من الشركات الاتحادية الإماراتية.

5- المادة (76) من قانون الشركات الأردني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.