شروط إعلان الإفلاس في السعودية

أبرز 7 شروط إعلان الإفلاس في السعودية و ما طريقة إعلان إفلاس مؤسسة

شروط إعلان الإفلاس في السعودية , يعتبر إعلان الإفلاس قرارًا رئيسيًا قد يكون له تداعيات خطيرة. ستقدم هذه المدونة نظرة عامة على شروط إعلان الإفلاس في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الخطوات المطلوبة لإعلان إفلاس مؤسسة ما. سواء كنت فردًا أو شركة، فإن فهم هذه الشروط والخطوات ضروري لأي شخص يفكر في تقديم طلب للإفلاس في المملكة العربية السعودية.

نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية

نظام الإفلاس هو إجراء يهدف إلى تمكين المدين الصغير من التوصل إلى اتفاق مع دائنيه لتسوية ديونه في غضون فترة زمنية معقولة. قانون الإفلاس ولائحته التنفيذية مسؤولان عن تنظيم هذا الإجراء، والذي يشمل التسوية الوقائية، وإعادة التنظيم المالي، والتصفية، والتسوية الوقائية لصغار المدينين، وإعادة التنظيم المالي. يُعرَّف المفلس بأنه الشخص الذي لديه ديون دولة تتجاوز أمواله، والإفلاس هو نظام جماعي لتصفية أموال المدين عندما يكون غير قادر على سداد ديونه التجارية. تصدر المحكمة الأحكام والقرارات اللازمة لتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في النظام. كما أنها مسؤولة عن الإشراف على تنفيذها والفصل في المنازعات والاضطهاد الناجم عنها. يجب أن يتخذ المدين أو الوصي أو لجنة الإفلاس قرار الموافقة على تسجيل طلب الشروع في إجراءات الإفلاس أو التقديم القضائي – حسب الحالة – على الموقع الإلكتروني للجنة الإفلاس. بالإضافة إلى ذلك، تم تشكيل لجنة لأغراض النزاهة في اتخاذ القرارات من قبل أعضاء اللجنة.

تم وضع قانون الإفلاس ولوائحه التنفيذية لتوفير إطار عمل للوقاية من الضائقة المالية وإدارتها وحلها. تستند اللوائح إلى الثقة والائتمان بين التجار والسرعة في المعاملات التجارية وحماية الدائنين. يوفر قانون الإجراءات الشرعية ولوائحه التنفيذية إرشادات حول الإجراءات المتعلقة بالإفلاس، مثل التسوية الوقائية، وإعادة التنظيم المالي، والتصفية، والتسوية الوقائية لصغار المدينين، وإعادة التنظيم المالي. يجب أن يكون طلب الفتح مصحوبًا ببيان بالدعوى والإجراءات القضائية والأحكام والمستندات التنفيذية المتعلقة بالمدين والمستندات المؤيدة. حدد وزير التجارة والاستثمار حدًا قدره 46.00 ريال سعودي لصغار المدينين المؤهلين للتسوية الوقائية. تختص المحكمة التجارية بالنظر في إجراءات الإفلاس وفقًا للائحة التنفيذية للقانون.

نظام الإفلاس السعودي الجديد

تم تصميم نظام الإفلاس السعودي الجديد لحماية المدينين والدائنين والمستثمرين في حالة الإفلاس. يوفر النظام مجموعة من الإجراءات، بما في ذلك التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي والتصفية والتسوية الوقائية لصغار المدينين. تقضي المادة 196 من النظام بأن تتم إجراءات التصفية دون الإخلال بأحكام المادة 195. علاوة على ذلك، فإن الأفراد الذين يستوفون شروطًا معينة مؤهلون للحصول على ترخيص وإدراجهم في قائمة أمناء لجنة الإفلاس لمدة عام هجري واحد من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ. قد يكون غير السعوديين الذين يمتلكون أصولًا في قائمة أمناء إفلاس جديدة مؤهلين للإدراج. كل هذه الإجراءات تضمن للمدينين والدائنين والمستثمرين الوصول إلى إجراءات إفلاس عادلة ومنصفة في المملكة العربية السعودية.

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في المملكة العربية السعودية كبير. يتكون نظام الإفلاس الجديد، الذي تم تنفيذه في عام 2022، من 17 فصلاً و 231 مادة توفر إطارًا قانونيًا وإجرائيًا لحالات الإفلاس. يختلف هذا النظام عن النظام القديم في عدة نواحٍ. أولاً، لا يجوز التقدم بطلب لفتح إجراء لإعادة التنظيم المالي إذا كان المدين قد خضع سابقًا لهذا الإجراء أو لإجراء إعادة التنظيم المالي للمدينين الصغار خلال فترات معينة. بالإضافة إلى ذلك، ينطبق القانون الجديد على جميع جوانب نظام الشركة، بما في ذلك الإفلاس، بينما كان القانون القديم محدود النطاق. علاوة على ذلك، في ظل النظام الجديد، يستطيع الدائنون السيطرة على أصول المدين وتعيين مسؤول إذا اعتقدوا أن ذلك ضروريًا. أخيرًا، هناك المزيد من القيود واللوائح على حالات الإفلاس فيما يتعلق بإجراءات إعادة التنظيم المالي، فضلاً عن آليات إنفاذ أقوى لأولئك الذين لا يمتثلون لالتزاماتهم بموجب القانون الجديد. بشكل عام، أدى نظام الإفلاس الجديد إلى زيادة الحماية للدائنين وتوفير إجراءات أكثر كفاءة لحالات الإفلاس.

ما هي شروط إعلان الافلاس في السعودية ؟

1. الديون غير المسددة: من أهم شروط إشهار الإفلاس وجود ديون غير مسددة. يجب أن يكون لدى المدين التزامات معلقة تجاه الدائنين لا يستطيعون سدادها من أجل التأهل للإفلاس.

2. حالة الإعسار: يجب أن يكون المدين في حالة إفلاس، أي أنه غير قادر على سداد ديونه باستخدام دخله الحالي وأصوله. هذا يعني أن لديهم التزامات أكثر من الأصول، مما يجعل من المستحيل عليهم سداد ديونهم دون مساعدة إضافية.

3. إجراءات الإفلاس: يجب على المدين أن يدرج نوع إجراءات الإفلاس في مستنداته قبل تقديم طلب الإفلاس. سيساعد هذا الدائنين والمحكمة على فهم نوع الإفلاس الذي يرفع المدين من أجله ويضمن التعامل مع القضية بشكل صحيح.

4. إعادة التنظيم المالي: إذا كان المدين يتقدم بطلب لإعادة التنظيم المالي، فيجب عليه تقديم دليل على أنه غير قادر على سداد ديونه بالدخل الحالي والأصول، وإثبات أن إعادة التنظيم ستسمح له بالسداد لدائنيه بمرور الوقت.

5. ترخيص خبير: قد يلزم أيضًا الحصول على ترخيص من خبير حتى يتم إعلان إفلاس المدين، اعتمادًا على نوع الإفلاس الذي يتم تقديمه والولاية القضائية التي يتم تقديمه فيها. وعادة ما يكون لدى لجنة الإفلاس 60 أيام للنظر في طلب ترخيص خبير بعد اكتماله وتقديمه.

6. حالة التاجر: من المهم أيضًا أن يتم تصنيف المدين على أنه تاجر قبل إعلان الإفلاس، حيث سيحدد ذلك ما إذا كان يجب استيفاء الشروط الأخرى قبل تقديم طلب الإفلاس، مثل إيقاف المدفوعات أو القدرة على إثبات أن إعادة التنظيم ستسمح له بذلك سداد الدائنين بمرور الوقت.

ما طريقة إعلان إفلاس مؤسسة في السعودية

يعتبر إعلان إفلاس شركة إجراءً قانونيًا خطيرًا يمكن أن يكون له تداعيات كبيرة على الشركة ودائنيها. على هذا النحو، من المهم للشركات فهم العملية قبل اتخاذ أي قرارات. سيشرح هذا الدليل الشروط الثلاثة اللازمة لإعلان إفلاس شركة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ما يمكن توقعه بعد إعلان الإفلاس.

أولاً، من المهم أن نفهم أن الإفلاس هو إجراء رسمي يشرف عليه أمين إعادة التنظيم المالي. يجب أن تستوفي الشركات الشروط الثلاثة قبل إعلان إفلاسها:

1. أصول الشركة غير كافية لتغطية ديونها.
2 – عدم توصل الشركة إلى اتفاق مع دائنيها لإعادة التنظيم المالي لنشاطها. و
3. عدم قدرة الشركة على سداد ديونها عند استحقاقها.

بمجرد استيفاء هذه الشروط، يجب على المدين تقديم طلب إفلاس إلى لجنة الإفلاس من خلال موقعه على الإنترنت. يجب أن يتضمن هذا الطلب جميع المستندات ذات الصلة، مثل نسخ بطاقات الهوية الوطنية وتفاصيل جميع الدائنين المشاركين في عملية الإيداع. بعد التقديم، ستقرر لجنة الإفلاس بعد ذلك ما إذا كانت متطلبات الإفلاس قد تم الوفاء بها وتصدر حكمًا وفقًا لذلك.

اعتبارًا من تاريخ صدور هذا الحكم، يُحظر على التاجر المفلس التدخل في أي أموال، بما في ذلك أي دخل يتم تحقيقه أثناء إجراءات الإفلاس. علاوة على ذلك، سيتم تجميد جميع الأموال التي تحتفظ بها جهات خارجية والمخصصة للاستخدام من قبل المتداول المفلس حتى يتم اتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لتوزيعها بين الدائنين.

من المهم ملاحظة أن إعلان إفلاس شركة ما يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة على شركات الصناديق في المملكة العربية السعودية. يجب أن تتوقف جميع المدفوعات والتوزيعات التي تجريها شركات الصناديق فيما يتعلق بحصص المستثمرين في أموال المتداول المفلس فور إعلان الإفلاس، ويجب دفع أي عوائد أو توزيعات أرباح يتلقاها المساهمون مباشرة إلى المحكمة بدلاً من توزيعها من قبل شركة الصندوق نفسها.

أخيرًا، بعد إعلان الإفلاس، من المهم أن تتخذ الشركات خطوات لضمان استمرار امتثالها لجميع المتطلبات القانونية خلال هذه الفترة واتخاذ خطوات نحو إعادة هيكلة عملياتها التجارية إن أمكن لاسترداد أكبر قدر ممكن من ديونها بمجرد انتهاء الإجراءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *