أبرز 7 شروط إعلان الإفلاس في السعودية و ما طريقة إعلان إفلاس مؤسسة

شروط إعلان الإفلاس في السعودية,

سنتحدث اليوم عن طرق إعلان إفلاس الشركات والمؤسسات. تحتاج إلى إعلان إفلاسك ثم سداد ديونك. الخطوة الأولى هي استشارة محامي إفلاس لديه خبرة في التعامل مع حالات إفلاس الشركات. سيساعدك على تحديد الأفضل مسار العمل (إذا كان لا يزال من الممكن حفظ عملك).، على سبيل المثال) بموجب أحكام قانون الإفلاس السعودي، أنت مجبر على تقديم طلب إفلاس، مما سيسمح لك بمواصلة إدارة عملك مع سداد بعض ديونك بمرور الوقت.

الإفلاس موضوع معقد مع الكثير من المصطلحات القانونية المتضمنة، لذلك قد يكون من الصعب فهم ما تعنيه جميع المصطلحات المختلفة وكيف تعمل معًا لمساعدتك على التخلص من الديون.

طريقة اعلان الافلاس للشركات والمؤسسات

أحد الأسباب الشائعة وراء ملف أصحاب الأعمال للإفلاس هو أن أعمالهم صغيرة جدًا ومديونة للاستمرار في العمل كنشاط تجاري مربح. أصحاب الأعمال يقترضون المال من أفراد الأسرة أو الأصدقاء بدلاً من الحصول على قرض من بنك أو مؤسسة مالية أخرى كما في بعض الحالات يفضلون اقتراض المال من أحد الأقارب أو الأصدقاء المقربين، وعلى الرغم من أن القرض كان يهدف في الأصل إلى المساعدة في بدء عمل تجاري أو الحفاظ عليه، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى حقيقة كارثة.

 طريقة اعلان الافلاس

الإفلاس هو عملية رسمية تمنح الشركة الفرصة لإعادة تنظيم ووقف مدفوعات الديون أثناء القيام بذلك أو قبل الانهيار. هناك عدة أنواع مختلفة من الإفلاس التجاري:

الإدارة – يمكن للشركة أن تحاول حماية مخاطر أعمالها من خلال اختيار الإدارة بدلاً من التصفية. أثناء الإدارة، يقرر المسؤولون المعينون كيفية تحويل العمل من أجل سداد الديون وتجنب الإفلاس. قد يقرر المسؤولون بيع الشركة أو استكشاف خيارات التمويل التي من شأنها أن تسمح للشركة بمواصلة العمل.

الفصل السابع الإفلاس – بموجب الفصل السابع من الإفلاس، تقرر الشركة أن ديونها كبيرة لدرجة أنه ليس لديها خيار سوى إغلاق العمل. الوصي المعين من قبل المحكمة مسؤول عن بيع أصول الشركة، والتي تستخدم عائداتها لسداد ديون الشركة.

، يمكن للشركة إعادة الهيكلة ووضع خطة لسداد الدائنين بمرور الوقت. الدائنين لديهم الفرصة للتصويت على الخطة. يمكن للشركة الاستمرار في العمل، لكن القرارات المالية، مثل سداد الديون للدائنين، يجب أن توافق عليها محكمة الإفلاس. قد تدين لك الشركة المُدارة بالمال، أو قد تفلس الشركة وأنت مدين بالمال.

في كلا النوعين من الإفلاس، يتم دفع المطالبات بترتيب معين. المطالبات المضمونة، مثل تلك التي يقدمها أصحاب الرهن العقاري، يتم دفعها قبل المطالبات غير المضمونة، مثل تلك التي تقدمها الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات. إذا حصلت على أي أموال، فمن المحتمل أنها أقل بكثير من الديون في الواقع تدفع لك.

 ما نوعك من الدائنين أنت؟

إذا أفلست شركة وكانت مدينة لك بأموال، فسيتم إدراج ديونك مع جميع الديون الأخرى بنسبة معينة. تحدد هذه النسبة الترتيب الذي يتم به سداد الديون. عادة، يتم تحديد ديون الإفلاس حسب الأولوية من حيث الأولوية أو المضمونة أو غير المضمونة.

يمكن أن يشمل الدائنون ذوو الأولوية الأجور المستحقة على موظفي الشركة وكذلك السلطات الضريبية. الدائن المضمون هو شخص لديه امتياز على ممتلكات المدين (مثل مؤسسة مالية اقترضت أموالًا من شركة لشراء مبنى أو سيارة). الدائنون غير المضمونين هم الدائنون الذين يقدمون السلع أو الخدمات للشركة، تشمل الأمثلة الموردين والمقاولين.

لأولئك المدينين.

يمكن أن يكون الإفلاس وسيلة للبدء من جديد ماليًا. يسمح الإفلاس للمدينين بسداد بعض الديون وإعادة هيكلة البعض الآخر لتخفيف أعبائهم الشهرية. بعد قولي هذا، من المهم أن ندرك أن عملية الإفلاس يمكن أن تكون طويلة ومعقدة – ويتساءل العديد من المدينين عندما تنتهي العملية بالفعل. إلى الأبد.

إذن، متى تنتهي إجراءات الإفلاس فعليًا؟

يعتقد الكثير من الناس أن التسارع هو نتيجة لأسبابهم – لكن هذا ليس بالضرورة دقيقًا تمامًا. في حين أن التفريغ قد يكون النتيجة التي يأملها المدين عند تقديمه للإفلاس، فإن القضية لا تُغلق حقًا حتى تغلق المحكمة القضية رسميًا بناءً على تقرير رسمي من محامي الإعسار.

ومع ذلك، من المهم أيضًا أن تتذكر أن بعض حالات الإفلاس ستنتهي دون إبراء ذمة بسبب عمليات الفصل، بينما قد يُعاد فتح حالات الإفلاس الأخرى أو يتم تمديدها لسبب ما. أيضًا، من المهم أن تتذكر أن آثار الإفلاس يمكن أن تستمر لأشهر أو سنوات حتى بعد انتهاء القضية.

 الحصول على إبراء ذمة إفلاس

بشكل عام، يجب أن يكون المستهلكون على دراية بنوعين شائعين من الإفلاس

يُطلق عليه أحيانًا اسم إفلاس التصفية، وهو ينطوي على تحصيل وتصفية أصول المدين غير المعفاة من قبل وصي الإفلاس من أجل سداد الديون. في كثير من الحالات، قد يظل المدينون قادرين على الاحتفاظ بمعظم أصولهم بفضل الإعفاءات الحكومية. غالبًا ما يشار إلى الحالات التي لا توجد فيها أصول تحت الإدارة على أنها حالات إفلاس “غير مُدار” امتلاك الأصول “في معظم الحالات، يمكن إبراء ذمة المدينين من الإفلاس في غضون بضعة أشهر.

 إفلاس إعادة التنظيم

يعمل المدين مع الوصي والدائنين لتطوير خطة سداد منظمة يتم سدادها على مدى ثلاث إلى خمس سنوات. عادةً ما يتضمن ذلك مدفوعات شهرية من المدين إلى الوصي، الذي يقوم بعد ذلك بتوزيع الأموال على الدائنين المعنيين. غالبًا ما يستخدم أصحاب الرواتب غير القابل للاستخدام بسبب اختبار الموارد الإفلاس ، أو الذين يرغبون في الاحتفاظ بأصولهم غير المعفاة. بعد الانتهاء بنجاح من خطة السداد الخاصة به، يمكن إبراء الذمة من الديون المتبقية للمدين في نهاية إجراءات الإفلاس.

يؤدي تلقي إشعار إبراء الذمة إلى إعفاء المدين من المسؤولية عن الديون المؤهلة، والتي تشمل عادةً الديون غير المضمونة مثل الفواتير الطبية وديون بطاقات الائتمان والقروض الشخصية. من المهم أن تتذكر أنه لا يتم إلغاء جميع الديون تلقائيًا في حالة الإفلاس. عند إبراء الذمة من الدين يتم إخطار الدائن. يحول دون إعفاء الدائنين من المسؤولية عن محاولة الاتصال أو تحصيل الديون التي تم إبراء ذمتهم.

 إقفال قضية الإفلاس

كما ذكر أعلاه، من المهم أن نتذكر أن الإعفاء من الإفلاس لا يعني بالضرورة نهاية قضية الإفلاس. بدلاً من ذلك، عندما يقدم الوصي تقريرًا يقول فيه إنه أدار جميع أصول المدين وأمواله، تنتهي القضية وتغلق المحكمة رسميًا. حتى ذلك الحين، يظل المدين ملزمًا بالتعاون مع الوصي وأداء واجباته – بما في ذلك عند القيام بذلك، تعاون مع أي جهود لتحديد وتوزيع الأصول غير المعفاة.

قد تكون هناك أيضًا ظروف مخففة يمكن أن تطيل قضية الإفلاس. الأكثر شيوعًا، هذا يعني التقاضي، كما يوضح موقع المعلومات NOLO. على سبيل المثال، يجوز للدائن رفع دعوى قضائية للطعن في قدرة المدين على سداد التزام أو أكثر، مما قد يؤخر رضا الوصي وقراره النهائي. على الجانب من ناحية أخرى، إذا انتهك أحد الدائنين الوقف التلقائي أو سعى إلى استرداد دين تم إبراء ذمته، فقد يرغب المدين ومحاميه في اتخاذ إجراء ضدهم.

هل يمكن إسقاط قضية الإفلاس بدون إبراء ذمة؟

عادة، ينتهي الإفلاس الناجح بمجرد توزيع جميع الأصول ودفع المطالبات. في هذا الوقت، سيصدر الوصي تقريرًا نهائيًا، وإذا لم يكن هناك اعتراض، ستصدر المحكمة قرارًا نهائيًا بإغلاق القضية. ومع ذلك، من المهم أيضًا أن نتذكر أنه لا يتم إبراء ذمة جميع حالات الإفلاس. يمكن رفض قضية الإفلاس في نقاط مختلفة على طول الطريق، لمجموعة متنوعة من الأسباب المختلفة. الأكثر شيوعًا، يتم رفض القضية لأن المدين ارتكب خطأ جسيمًا، أو فشل في الوفاء بالتزام (مثل السداد في الوقت المناسب)، أو محاولة الاحتيال، أو سوء السلوك المتعمد.

تحدث الفصول عندما يقوم أحد أطراف الإفلاس، مثل المدين أو الوصي أو الدائن، بتقديم طلب. يجوز للمدين تقديم طلب من تلقاء نفسه للفصل الاختياري. إذا جاء الطلب من وصي أو دائن، فيعتبر فصلًا إلزاميًا. إذا رُفضت الدعوى دون تعويضات – في حالة ارتكاب المدين لخطأ أو عدم استكمال الأعمال ورقة – يمكن للمدينين عادة تقديم طلب إفلاس مرة أخرى على الفور.

إذا تم رفض القضية مع التحيز – بسبب سلوك المدين غير الأخلاقي – يجب على المدين الانتظار للتسجيل مرة أخرى وقد لا يكون قادرًا على سداد ديون معينة.

هل يمكن إعادة فتح قضية الإفلاس؟

يمكن بالطبع إعادة فتح قضايا الإفلاس – وقد تكون هناك ظروف يجب فيها إعادة فتح القضية. في معظم الأوقات، يتم إعادة فتح القضايا بسبب المعلومات الجديدة – على سبيل المثال، إذا علمت الأطراف المعنية (الأمناء أو المدينون أو الدائنون) بالأصول غير المعفاة التي كان ينبغي تضمينها في القضية. المدين قد يسعى أيضا إعادة فتح القضايا لحل المشكلات الجارية – مثل تضمين الديون التي نسوا تضمينها، أو التعامل مع الدائنين الذين يحاولون تحصيل التصريفات المناسبة للديون.

ما هي الآثار الدائمة للإفلاس؟

من المهم أن تتذكر أن الإفلاس ليس دائمًا عرضًا “مفتوحًا ومغلقًا”. بالإضافة إلى التجاعيد الفريدة التي يمكن أن تطيل أو تعقد القضية، حتى الإفلاس الروتيني يمكن أن يكون له آثار طويلة الأجل يجب أن يكون المدينون على دراية بها. على سبيل المثال، يمكن أن يظل الإفلاس في تقرير الائتمان الخاص بك يمكن أن يستمر الفصل 13 الخاص بك حتى 10 سنوات، ويمكن أن يستمر الفصل 13 الخاص بك حتى 7 سنوات.

وهذا يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على حد ائتماني جديد، أو الحصول على تمويل، أو القيام بعملية شراء كبيرة مثل الرهن العقاري على منزل. ومع ذلك، من المهم أيضًا أن نتذكر أن بعض الأشخاص يميلون إلى المبالغة في تقدير تأثير هذه “الآثار اللاحقة” للإفلاس، وهناك العديد من الخطوات الشائعة التي يمكن اتخاذها. ليستخدمها المستهلكون لإصلاح ائتماناتهم، أو استئجار منزل أو شرائه، والحصول بشكل عام على أقصى استفادة من بدايتهم المالية الجديدة في وقت مبكر.

هل لديك المزيد من الأسئلة حول الإفلاس؟

يمكن أن يكون الإفلاس معقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً. هذا احتمال رهيبة للعديد من المدينين، وليس هناك من ينكر أن العملية تأتي مع العديد من الأجزاء والعناصر المتغيرة التي يجب مراعاتها. إن ارتكاب خطأ، أو تجاهل حتى متغير بسيط، يمكن أن يعني الفرق بين الإعفاء من الديون بنجاح أو الحصول على تعويض وإنهاء العودة إلى حيث بدأت.

ربما تكون إحدى أكثر الطرق فعالية لإنجاح عملية الإفلاس هي استشارة محامي إفلاس محلي متمرس. يمكن للمهنيين القانونيين وفرقهم تقديم البصيرة والمعرفة العملية للتنقل في هذه العملية المعقدة وجميع تقلباتها. يمكن للمحامي مساعدتك في إنشاء جدول زمني واستكمال الأوراق التعامل مع المفاوضات والامتثال في الوقت المحدد، وتقديم التوجيه والرؤية في كل خطوة على الطريق – سواء كنت لا تزال تستكشف جميع خيارات الإعفاء من الديون، أو تتطلع إلى المضي قدمًا والاستفادة القصوى من الفرص الجديدة بعد الإفلاس.

إذا كنت ترغب في مواصلة حوارك مع محامي إفلاس متمرس في جدة، فلا تتردد في الاتصال بمنصة مكتب جدة للمحاماة. يمكن لموظفينا أن يقدموا لك إجابات صادقة ومباشرة بناءً على وضعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *