إليك 3 شروط تعيين القاضي في السعودية 2023

شروط تعيين القاضي في السعودية 2023 في المملكه العربيه السعوديه. تحتل السلطة القضائية المرتبة الثالثة بين سلطات الدولة، وتجسد مبدأ الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية. هذا النظام موجود في العديد من الدول العربية والغربية.

القاضي هو الشخص الذي يرأس إجراءات المحكمة، إما بمفرده أو كجزء من هيئة من القضاة. تختلف سلطات القضاة ووظائفهم وتعييناتهم وانضباطهم وتدريبهم على نطاق واسع عبر الولايات القضائية. يجب على القضاة إجراء المحاكمات بشكل عادل وعلني. الشرط المعين للقاضي أنه يجب أن يكون أن تكون قادرًا على القراءة والكتابة، وأن تكون حسن الخلق، وقبل كل شيء، أن تكون حياديًا.

 شروط القاضي في السعودية

إن وظيفة قاضي الولاية مهمة حساسة يجب تنظيمها بعناية. لأن وظيفة القاضي هي التمييز بين الأفراد في القضايا المدنية والجنائية، وهي وظيفة لا يُسمح لأحد بأدائها. لذلك، وضعت الولايات شروطها الخاصة لتعيين القضاة في مختلف المحاكم. أما بالنسبة لشروط تعيين القضاة في المملكة العربية السعودية فهي متشابهة: [1]

  •  الجنسيّة: أن يكون سعودي الجنسية بكامل الأهلية المدنية وخالي من أي أعراض مؤهلة. بما أن عمل القضاء هو جانب من جوانب السيادة الوطنية، فلا يجوز لأي شخص ممارسة السلطة القضائية إلا إذا كان متمتعا بجنسيته.
  •  السِّنّ: يجب ألا يقل سن قاضي الموضوع عن 22 عامًا، ولا يقل عمر قاضي الاستئناف عن 40 عامًا.
  • المواطنة وحسن السيرة والسلوك:يتمتع القضاة بالأهلية المدنية ولا يجوز إدانتهم بالحرمان من الحرية أو الشرف. أن يكون حسن السيرة والسلوك من يتولى مهنة القضاء.

 الجهاز القضائي في الدولة 

بعد شرح شروط تعيين القضاة في المملكة العربية السعودية، تحتاج إلى توضيح السلطة القضائية، لأن القضاء من صلاحيات البلاد لتنفيذ الأحكام القانونية ودستور الحكومة. يتطلع القضاء إلى توفير كافة الضمانات اللازمة لعمله في جو من الحرية والثقة، مؤكداً على مبدأ استقلال القضاة. هذا يشجع الثقة في السلطة قضائي. اذهب إلى القاضي. عندما تنشأ الخلافات بينهما، فإنها تحلها في المحكمة.

يتكون النظام القانوني في البلاد من فرعين: القضاء العادي، الذي له ولاية على جميع القضايا المدنية، ووكالة العدالة الجنائية التي تشرف على القضايا الجنائية. فرع آخر هو القضاء الشرعي، الذي ينظم قضايا الأحوال الشخصية مثل قانون الأسرة.

القضاء كمصدر للقانون

 قد تعتبر بعض الدول القضاء كأحد المصادر غير الرسمية للقواعد القانونية المعمول بها في ذلك البلد، مما يعني أن القضاة ليسوا ملزمين بالرجوع إلى القرارات السابقة، حتى لو كانت صادرة عن المحكمة العليا. ومع ذلك، في بعض البلدان، قال طفل آخر إن القضاء هو مصدر القواعد القانونية التي يجب على القضاة اتباعها الأحكام السابقة في قضايا مماثلة إذا رأى أن القضية خارجة عن نطاق التشريع. يجب إطاعة القوانين، حتى لو لم يتم النص عليها صراحة.

ولم يوافق أعضاء مجلس الشورى على تعيين قاضيات. كان ذلك بعد أن تم رفضها بأغلبية ساحقة، الأمر الذي تطلب ما لا يقل عن 20 صوتًا للنجاح. تم رفض اقتراح لدراسة النساء العاملات في القضاء لأن قضاة محاكم الولاية مُنعوا من القبول. كن ناجحا.

 بعد رفض الاقتراح في 2018، تسعى لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى إلى الحصول على المشورة من أعضاء آخرين في مجلس الشورى، بمن فيهم فيصل الفاضل ولطيفة الشعلان وعطا آل. – السبيطي. كن مفتيًا. بعد أن تطرح أسئلة حول دينك، يمكنك أن تصبح مفتيًا. تم العثور على التوصية مرة أخرى أمام اللجنة القضائية وسد باب كل محاولات تمرير الاقتراح وجعله غير مقبول خلال الأيام القليلة المقبلة حيث رفضت اللجنة القضائية تدخل لجنة الشورى في الشؤون المالية والإدارية للأحزاب.

 التوصية ضمن الاختصاص 

 وقال عضو المجلس عيسى الغيث لصحيفة الإندبندنت العربية إن الأمر ليس من اختصاص مجلس الشورى أو حتى مجلس القضاء. لا يحق للشورى التعامل مع الشئون القضائية. من ناحية الشؤون المالية والإدارية، لأن الشؤون المالية تخص وزارة المالية قبل اعتمادها، وبعد الاعتماد تعود إلى ديوان الرقابة العامة، والشؤون الإدارية من اختصاص وزارة المالية. وزارة الموارد البشرية (الخدمة المدنية سابقاً) وإدارة الرقابة ومكافحة الفساد (الرقابة والتحقيقات سابقاً)،

دور مجلس النواب باعتباره الهيئة التشريعية. الإشراف على الولاية الأساسية والأداء الأساسي للأشغال العامة هو اختصاصات الهيئة، بناءً على نظامها والعمل الذي تم إنجازه في سبع دورات على مدار 28 عامًا.

 وعليه أحيل الاقتراح إلى المجلس لمناقشته ومن ثم للتصويت عليه. هذا يعني أنها لجنة تقدم النصح لولي الأمر، وليست لجنة تتخذ القرارات بشكل مستقل عنه. اقترح رئيس الدولة أن تكون سلطة اتخاذ القرار في يد ولاية وي، ولا تزال ولاية وي تتمتع بسلطة اتخاذ القرار النهائية بعد طاعة المستشارين. لا يحرم الأعضاء من حقوقهم ولا يمنعهم من أداء واجباتهم كانت واجباتهم مبنية على الثقة التي وضعها عليهم الملك. ثم يقسمون.

لم تكن النساء يعملن من قبل بسبب الحواجز القانونية في ذلك الوقت ؛ قررت الدولة عدم توظيفهن لأنهن غير مؤهلات، ولكن مع تطور المرأة وعملها في القانون والتحكيم والعمل الكتابي والمشاركة في العمل القضائي كمحققين، والأكثر ترجيحا أن تولي مهام القضاء هو امتداد في جانبه الموضوعي. لا أحد.

 سبب الرفض 

 وأوضح علي الشهراني، رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، أن التوصية لم تقبل لأنها تناولت مسائل قضائية، في حين أن تقرير مجلس القضاء الأعلى إلى مجلس الشورى لا علاقة له بتعيين القضاة. وأشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى ينفذ قراراته في الشؤون القضائية. يتمتع المجلس بسلطة اختيار القضاة وإصدار القواعد ينظمون لذلك ويتحققون من شروطهم لمباشرة هذا العمل وفق المعايير التي يضعها المجلس وينفذها.

وقال المسئول عن اللجنة إن اختيار أعضاء السلك القضائي هو مظهر هام من مظاهر استقلال القضاء المنصوص عليه في المادة 44 من القانون الأساسي. أعلى سلطة قضائية. يعمل مجلس الإدارة من خلال آلية.

 وأوصى مجلس الشورى بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الجمهورية، من ممثلين عن كافة مناطق الدولة، بأعداد تكفي لتلبية الاحتياجات العملية لعمله، بمكافآت تضاهي تلك الموجودة في الطبيعة. وظيفتهم. اقترح المجلس أيضًا مبنى دائم للمجلس حتى يتمكنوا من الحصول على مكان للاجتماع أكثر من مرة. من يملأ تتمتع وظائفها الإدارية بصلاحية تنظيم المسابقات الوظيفية ودعم ميزانيتها وتأهيل القضاة المساعدين وإخضاعهم لدورات متخصصة.

وقرر المجلس الأعلى للقضاء السماح له بتوقيع العقود مع الخبراء والمستشارين والهيئات المهنية، ورفع مستوى الأمن والحماية للأنظمة الإلكترونية للمجلس والمحاكم.

أدى الجدل حول اختصاص مجلس الشورى واستقلال القضاء إلى نقض مقترحات تعيين القاضيات، على الرغم من تدخل المجلس في الأحكام القضائية الداعية إلى تدريب القضاة واقترح قواعد محددة لاختيارهم.

 تباينت الاراء 

وبعد رفض الاقتراح تباين المراقبون بشأن القضية السعودية. استخدم أعضاء مجلس الشورى صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للدفاع عن أنفسهم، بما في ذلك ما قالت لطيفة الشعلان. مجرد حق.

 إن تولي المرأة السلطة القضائية هي الخطوة التالية، حتى لو كانت بعيدة، أوضحت أن الذكورة ليست ضرورية في نظام العدالة السعودي. نصت المادة 31 من القانون على شروط منها أن يولد القضاة سعوديين، وأن يكون حسن الخلق، وكامل الأهلية للتصرف، وغير ذلك من الشروط المتعلقة بالمؤهلات الأكاديمية، ولكن لا يوجد. لا يوجد شيء على الإطلاق في النظام يشير إلى الذكورة.

قالت إقبال دالانداري، عضوة مجلس الشورى، إن هناك العديد من البلدان في العالم حيث تعمل النساء كقاضيات، لكننا لم نقم بعد بتعيين قاضيات.

وأصدر صالح الفوزان، عضو هيئة العلماء، مذكرة بعدم جواز ذلك. واستشهد بآية من القرآن: (الرجال أولياء النساء)، و (الرجال لهم درجات)، وحديث: (لو عينتهم المرأة لم ينجح الرجل). الإجماع على عدم السماح بتعيين القضاة.

 النظام الجديد 

أفادت أبرة شاكر، كاتب العدل السعودي والمحامية القضائية، أن النظام القضائي ينص على أن التعيينات في القضاء تستوفي نفس شروط تعيينهم في القضاء، وإحالتهم إلى المادة 31، بما في ذلك الفقرة (ج). والجدير بالذكر أن النائب العام السعودي أنشأ منصب كاتب العدل العام الماضي.

أخبرتني شاكر أن النظام السعودي يعترف بالنساء للوظيفة كقاضيات، قائلاً إن نظام التحكيم السعودي الجديد تم تقديمه في عام 2016 لأنه لا يحتوي على شروط ذكورية ومن المؤكد أنه يضمن شروط الأهلية الكاملة. .

كانت مسألة الخلاف هي عضوية الإناث في هيئة التحكيم. استغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى عام 2016، بدعم من أعضاء لجنة التحكيم، حتى يتم قبول النساء في هذا المنصب.

المحكمة تقول شاكر هل النظام القضائي يسمح أو يمنع المرأة من تحقيق العدالة؟ في الواقع، القضاء لا ينص على الرجولة أيضًا، وشرط استيفاء أحد هذه الشروط هو التأهيل الكامل بموجب الشريعة الإسلامية.

 بين الجواز والتحريم 

هناك فرق بين الإذن والنهي، وكل حكم يتوقف على صحة وجهة نظره.

أكد النائب العام السعودي وليد الصمعاني أن التعيينات في وزارة العدل تستند إلى أسس واضحة، وهي المقدرة والجدارة، دون مراعاة أي عوامل أخرى.

وأكد الصمعاني في مقابلة على قناة روتانا الخليج أن المرأة فعالة للغاية في العمل وأداء جيد للغاية. يتم تقديم الوظائف الآن لكل من الرجال والنساء، سواء كانوا موثقين أو محاسبين.

إمكانية وجود قاضيات في السعودية يعتمد على الشروط المنصوص عليها في النظام الأساسي. استخدم كل ما هو مطلوب أو مسموح به بموجب القانون الخاص بك. بشكل عام، يجب أن تأخذ تشريعات الجهات الرقابية والقضائية بعين الاعتبار أحكام هذا القانون.

 مسوغات التوصية 

 إن المنطق الذي قدمه أعضاء مجلس الشورى الثلاثة يوحي بأن المرأة مؤهلة للقضاء، خاصة في ظل النقص في عدد القضاة. استمرار منع المرأة من دخول القضاء يتعارض مع رؤية المملكة 2030. هدفها تمكين المرأة واستثمار طاقاتها، وحان الوقت لمنحها الفرصة لدخول القضاء وتقلد القضاء هذه المناصب، مشيرًا إلى أن النيابة العامة فتحت الباب أخيرًا

 يمكن للمرأة التقدم لوظيفة المدعي العام. كما نعلم جميعًا، النيابة العامة هي جزء من السلطة القضائية في مفهوم الدولة الحديثة. في عام 2003، أصدر مفتي الديار المصرية فتوى تفيد بعدم وجود نص واضح وحاسم في القرآن أو الحديث النبوي يحرم المرأة من تولي القضاء. ونتيجة لذلك، تم تعيين تهاني الجبالي قاضية بمرسوم.

 الدول العربية 

 والأساس المنطقي للتوصية بتعيين قاضيات هو الحاجة إلى وجود قاضيات لضمان وصول المرأة إلى مناصب السلطة القضائية في معظم الدول العربية والإسلامية. في المغرب وتونس والجزائر والسودان، عملت النساء كقاضيات منذ الستينيات. عين الأردن أول قاضية في عام 1996 ومصر في عام 2003. كل هذه البلدان عينت قاضيات. لأنهم بحاجة للتأكد من أن النساء يشغلن مناصب في القضاء. تشكل النساء أكثر من 70 في المائة من السلطة القضائية البحرينية.

 من المهم أيضًا أن نلاحظ أن هذا ليس بيان قانون أو سياسة، بل رأي باحث سعودي أمضى 20 عامًا في القضاء. ناصر بن داود، الذي قال إنه استند في رأيه إلى نصيحة “باحث سعودي مشهور” مهتم بالنظام القضائي. لا أعرف ماذا يعني ذلك، لكنه لا يتحدث عن حصول المرأة على حقوق متساوية. مراجعة الشروط المذكورة في كتب الفقهاء لم تصل إلى أي شرط دون خلافات أو استثناءات، بحيث أصبح من الضروري اليوم وصف مقتضيات الإسلام في تعيين القضاة ولكن ليس في المجتمعات الأخرى اليوم حسب ظروفهم، و العدالة لا تعتمد على وجودها.

 أقوال اجتهادية 

 الجدل حول تعيين القضاة في هذا المنصب معروف في كتب الفقهاء. يحكم على النساء ويذكر أن ما في الكتاب ليس إلا اجتهادا، وأن سؤال الاجتهاد يختلف من وقت لآخر ومن مكان إلى مكان. ويقولون أيضًا إنه لا يوجد نص نهائي في الشريعة الإسلامية لعدم إصدار الأحكام على المرأة. المحظورات من القضاء، الشريعة أرسى مبدأ الولاية بين الرجال والنساء من جميع مناحي الحياة. وهذا ما يكشفه تعالى في كتابه.

 عدم اشتراط الذكورية 

 وأشار المفوضون الثلاثة إلى أن النظام القضائي السعودي، الصادر في 1 أغسطس / آب 2016، لا يشترط للذكورة، وتشمل مقتضياته أن يكون مولودًا في السعودية، وأن يكون حسن الخلق، ويتمتع بالأهلية القضائية الكاملة. المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية. يجب أن يكون حاصلاً على درجة علمية أو شهادة أخرى من المعهد الإسلامي بالمملكة العربية السعودية. نفسه، ولكن إذا كان قد تجاوز 40 عامًا ولم يجتاز الامتحان الخاص لمجلس القضاء الأعلى ولم يكن أقل من 22 عامًا عند تعيينه في منصب رفيع، أو إذا ثبتت إدانته بارتكاب جرائم ضد الدين أو تكريم أو عزل من المنصب. سنة واحدة حتى لو تم تأهيله.

 واعتمد الممتحنون على عدد من الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة العربية السعودية والتي لا تفرق بين الرجل والمرأة في الحقوق. وهي تشمل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز. أشكال التمييز ضد المرأة،

 اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، التي صادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1979، والمبادئ الأساسية لاستقلال القضاء. صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على الميثاق العربي لحقوق الإنسان في عام 1985. تنص هذه المواثيق على أنه لا يجوز التمييز ضد أي شخص أساس العرق أو اللون أو الجنس.

 ما هو راتب القاضي في السعودية؟ تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المؤسسات المستقلة، ومن بين هذه المؤسسات القضاء الذي يعتبر من أكثر المؤسسات استقلالية دون أي سلطة عليه، وللقضاء العديد من المزايا التي تميزه عن المؤسسات الأخرى. النظام القضائي له قواعد وأنظمة. دورهم في القضاء السعودي هو دورهم. يشاركون في تعيين القضاة وترقيتهم وكيفية دفع رواتبهم.

 شروط تعيين القضاة 

تعيين القضاة ليس بالأمر السهل، لكن يجب أن يستوفي القضاة شروطًا معينة عند تعيينهم. والغرض من إعداده هو توفير الفرص للمتخصصين في القضاء. إذا أرادوا أن يصبحوا قاضيين، يجب عليهم تلبية هذه المتطلبات كما يلي:

    • أن يكون سعودي الجنسية.
    • يجب أن يكون الإنسان حسن الخلق والأخلاق، ويتم الحصول على سيرته الذاتية بناءً على ما هو معروف عنه من خلال سلوكه وأخلاقه. يجب أن يتمتع بكامل الإمكانات التي تمنحها له الشريعة (القانون الإسلامي).
    • يجب أن يكون الشخص قد تخرج من معهد إسلامي في المملكة العربية السعودية ويجب أن يكون حاصلاً أيضًا على شهادة من المعهد. استبعاد.
    • يجب ألا يقل عمر القضاة عن 40 عامًا ويسري هذا الحد العمري على قضاة محكمة الاستئناف الشرعية. أما بالنسبة للوظيفة القضائية، فيمكن تعيين شاب يبلغ من العمر 22 عامًا.
    • أن لا تكون له سابقة، ولم يحكم عليه بالسجن أو بجرائم مخلة بالسمعة والأخلاق، ولم يتم تأديبه لمخالفته أنظمة مكان العمل المعمول بها.

 سلم رواتب القضاة في السعودية 

تتفاوت الرواتب بحسب رتبة الموظفين التي تحددها الإدارة العامة للعدل بالمملكة العربية السعودية. يُحدد راتب القاضي على النحو التالي:

    • ملازم قضائي يكسب ما بين 10،360 ريال شهرياً.
    • راتب القضاة من المستوى C هو 112.30 دولارًا.
    • الراتب السنوي للقاضي ب 13،470.00 دولار.
    • ويقدر راتب قضاة الفئة (أ) بمبلغ 15،575 ريالاً سعودياً بالإضافة إلى العلاوات والبدلات السنوية.
    • الراتب الأساسي السنوي على مستوى المدعي العام هو 19،445 ريال سعودي، بالإضافة إلى العلاوات والبدلات.
    • راتب رئيس القضاة في السعودية 24675 ريال.
    • يتقاضى قضاة محاكم الاستئناف راتباً أساسياً يبلغ حوالي 39672 ريالاً (حوالي 1000 دولار) شهرياً، بالإضافة إلى العلاوات والبدلات السنوية.
    • يبلغ راتب رئيس محكمة الاستئناف حوالي 42،320 ريال سعودي، باستثناء العلاوات والبدلات السنوية.

 درجات السلك القضائي 

بدوره، يحدد النظام القضائي في المملكة العربية السعودية مستوى ارتباط كل فرد بالقضاء، وتعتمد هذه العلاقة على الراتب والترقيات، على النحو التالي: أنا عضو في المجلس الأعلى للقضاة الذي يشرف على تعيين القضاة وترقيتهم. درجة الحذف كالتالي:

    • ملازم قضائي
    • قاضي بدرجة (ج)
    • قاضي درجه (ب)
    • قاضي ب برجه (أ)
    • وكيل محكمة بدرجة (ب)
    • وكيل محكمة درجة (أ)
    • رئيس محكمة درجة(ب)
    • رئيس محكمة بدرجة(أ)
    • قاضي محكمة الاستئناف
    • رئيس محكمة الاستئناف
    • رئيس المحكمة العليا

راتب سنوي من القضاء في المملكة العربية السعودية

تأتي التعويضات من المكافأة المالية للقضاة بالإضافة إلى راتبهم الأساسي. يتم دفع المكافآت سنويًا. الجوائز السنوية للقضاة في المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

    • – مجموع أجر محامي المحكمة من الفئة أ (ب) هو 775 ريال سعودي.
    • مكافأة وكيل المحكمة من الدرجة (أ): 835 ريال سعودي.
    • تبلغ قيمة الجائزة المالية لقضاة الفئة أ حوالي 630 دولارًا.
    • (أ) مكافأة رئيس المحكمة الجماعية 930 ريال سعودي.

قواعد مجلس القضاء الأعلى السعودي

يجب أن يلتزم القضاء في المملكة العربية السعودية بقواعد معينة، ووفقًا لمنظمة مجلس القضاء السعودي، فإن هذه الهيئة القضائية الخاصة لا تخضع لأي سلطة عامة وتعتمد على تطبيق جميع أحكام الشريعة الإسلامية. تطبق القواعد التالية:

    • لا تخضع السلطة القضائية للمملكة العربية السعودية لأي سلطة عامة.
    • يتمتع القضاء السعودي بالاستقلاليه.
    • none
    • القضاء السعودي مستقل عن الحكومة، أي يتخذ قراراته وفق الدستور، وينظمه القانون.
    • في حالة عزل أي قاض من منصبه، يجب أن يخضع لقضية عار، أو لا يجوز عزله من منصبه.
    • وبالمثل، يحدد القضاء (في مجلسه) سلم السلطة القضائية الذي أوضحناه أعلاه، بدءًا من الملازم القضائي وانتهاءً برئيس المحكمة العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *