شروط صحة البيع في السعودية 2023

شروط صحة البيع في السعودية 2023ما هي شروط البيع هي الشروط التي يتم بموجبها البيع. سيتم تحديد شروط البيع في مستند يُعرف باسم أمر الشراء أو أمر الشراء. كل شركة لديها مجموعة من المتطلبات القياسية الخاصة بها،

ولكن يجب على كل شركة أيضًا تضمين بعض المصطلحات التي يمكنك استخدامها لحماية نفسك وعملك.

شروط عقد البيع الصّحيح

شروط البيع

شروط انعقاد البيع

لعقد البيع ثلاثة أركان نوضحها بالشروط:

•  أوَّلها: الطرفان هما المشتري والبائع. الشروط الثلاثة المرتبطة بذلك هي كما يلي:
    • يمكن للطرفين اتخاذ الإجراءات التالية:هذه هي المراهقة والنضج، عندما تكون حراً وتدخل مرحلة البلوغ.
    • إذا أراد بائع الرقيق أن يشتري عبدًا بثلاثين من الفضة، فعليه أن يطلب المشقة، وإذا كان لديه مال يبيع الولد لصبي، أو مجنون، أو ليس له إذن. للبيع.
    • حدد أطراف العقد: فليس صحيحا البيع والشراء بالإكراه
    • يجب أن تكون مالك العنصر الذي تتعاقد معه.
  •  ثانيها: يشتمل العقد على طرفين، يمتلك كل منهما السلعة. تم التوصل إلى الاتفاق من خلال ستة شروط. هذا هو:
    • كان موضوع العقد موجودًا في وقت إبرام العقد:
    • لذلك، لا يُباع الخراف في الرحم، ولا اللبن، ولا الثمار غير المحصودة. وذلك لاحتمال الغموض والجهل بدليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه.
    • العناصر هي أدوات لكسب المال: نحن لا نتبادل الأشياء التي ليست بالمال، لأنه لا فائدة من استبدالها. إن كلمة الله تثبت ذلك: الجرحى والمرضى والمظلومون (والذين تهدد حياتهم). الله غفور رحيم.
    • يمكن تسليم موضوع العقد:لا يُسمح ببيع الطيور في الهواء، ولا يُسمح بالصيد في الماء، ولا يُسمح بالحيوانات الضالة على الأرض. إذا قام أحدهم ببيع طيور أو أسماك أو حيوانات في الشارع فهذا ممنوع.
    • يعرف كلا طرفي العقد أن هذا لتجنب النزاعات التي قد تنشأ عن شراء أو بيع سلع غير معروفة. مثل بيع شاة من القطيع، من الضروري معرفة الفعل وكيف يختلف عن غيره.
    • البيع والشراء ملك له وللبائع. المبيع ملكه، والبائع ملكه، ولا يجوز بيع الأشياء التي لا تخصه، مثل بيع المراعي، وبيع الأشياء التي لا تخص البائع، حتى لو كانت ملكه فيما بعد.، من خلال وكيل وباستثناء البيع من قبل ممثل قانوني. كوصي أو وصي (مثل أحد الوالدين).
    • يجب أن يكون العقد خاليًا من أي معوقات قانونية. غير مسموح بالمبيعات المحظورة والمحظورة. هذا مثل بيع الفائدة، ولكنه أيضًا مثل تحصيل الفائدة.
  •  ثالثها:  العقد هو اتفاق قانوني بين طرفين.

شروط صحّة البيع

تتطلب صحة عقد البيع إزالة ستة أشياء ،وهي

•  الجهالة: في حالة التأجيل، لا يعرف وصف البيع أو السعر وقيمته أو مدته.
  •  الغرر: إنه احتمال البيع أو عدم البيع ؛ إنه مثل بيع لحم الضأن أو لحم الضأن.
  •  الإكراه: تصرفات جانب واحد تجبر الآخر. هناك نوعان من الإكراه: الإكراه التام، مثل التهديد بالقتل أو الضرب ؛ عدم الإكراه الجزئي، مثل التهديد بالسجن أو فقدان الحرية.
  •  التوقيت: حدد أوقات بيع معينة، مثل بيع السيارات أو الملابس لمدة شهر أو عام. هذا، مع ذلك، من أسباب الفساد في عقد البيع ؛ لأن أحد متطلباته وشروطه هو أن ملكية الشيء المباع صالحة لكل زمان.
  •  الشُّروط المفسدة: أي أن كل شرط غير منصوص عليه في العقد قانونًا أو عرفًا يكون لصالح المتعاقد، كأن المشتري اشترط في العقد أنه سيقرضه ألفًا.
  •  الضَّرر: وهي الإصابة التي تصيب البائع وتؤدي به إلى بيع شيء مثل عوارض سقف قديم أو ذراع ثوب.

شروط نفاذ البيع

يجب أن يكون عقد البيع ساريًا ليكون ملزمًا قانونًا. لكي يكون العقد ملزمًا، يجب استيفاء الشروط التالية:

•  أوّلهما: خاصية. الملكية هي استحواذ وحيازة شخص ما على شيء لا يمكن لأي شخص آخر غير المالك التصرف فيه دون اعتراض قانوني. الوصاية سلطة قانونية تسمح لك بإبرام العقود وممارسة حقوقك، وهي من نوعين:
    • الحالة الأولى أصلية. يجب أن يكون الشخص قادرًا على الاعتناء بنفسه.
    • ثانياً: تفويض الممثل. معناه أن الشخص لا يستطيع إدارة شؤونه لأنه لا يستطيع ذلك. لذلك، يكون شخص آخر مسؤولاً أمامه ويعمل نيابة عنه، أو يستخدم وكيلًا أو وصيًا لأداء هذا الدور. لا يصح للرجل أن يبيع شيئاً لا يملكه، ولا أن يحل محله.
  •  ثانيهما: إذا كان البيع له حقوق غير البائع (المشتري)، مثل بيع المرتهن للعقار المرهون، أو بيع العقار المؤجر، فيجب أن يكون عقد البيع ساري المفعول إذا وافق عليه المرتهن أو المستأجر. لا يتم فرضه.

وتجدر الإشارة إلى توضيح أمرين كما يأتي:

•  أوَّلاً: المبيعات نوعان من حيث التنفيذ. يصبح البيع ساري المفعول عندما يتم استيفاء عناصر وشروط عقد البيع، ما لم يكن قد اكتمل. والثاني هو البيع المعلق، والذي لم يكتمل بسبب عدم استيفاء شرط أو أكثر.
  •  ثانياً: قد يكون هناك بند انتهاء الصلاحية في البيع ؛ مثل بيع شيء لا تملكه ولكن قد يكون تحت تصرفك ؛ مثل شراء وبيع الأطفال أو المجانين.

شروط لزوم البيع

اشتراط عدم احتواء عقد البيع على خيار يسمح لأحد الطرفين بإلغائه. إنها مثل الخيارات، والشروط، والمواصفات، والأوصاف، والظلم، والعيوب، والرؤى، وما إلى ذلك. لا يحتاج الشخص الموصوف إلى التوقيع ويمكنه اختيار إتمام البيع أو إلغائه. اشرح كلا الخيارين، ولكن باختصار (18).

الحِكمة من مشروعية البيع

وقد ثبت شرعية البيع في القرآن الكريم

شروط صحة البيع

تنقسم شروط صحة البيع إلى قسمين:

الشروط العامة هي الشروط التي يجب توافرها في جميع أنواع المبيعات حتى تعتبر صالحة.

2- شروط خاصة في بعض أنواع البيوع.

أولاً: الشروط العامة :

1- عدم الجهل: أي أن البضاعة المبيعة معروفة لدى البائعين والمشترين، الذين ينفي علمهم الجهل الفاضح أو يثير الجدل. لأن الجهل غش، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الغش. رواه المسلمون.

وهذه الجهالة أربعة أنواع:

أ- جهالة المبيع جنسًا أو نوعًا أو قدرًا.

ب- جهالة الثمن.

ش- لست متأكدا من التاريخ في خيار تمديد السعر أو تغيير الشروط.

د- عدم معرفة المستندات مثل تحديد الضامن. على سبيل المثال، يشترط أن يتم توقيع العقد من قبله والطرف الآخر.

إذا لم يكن في عقد البيع إكراه فهو صحيح. يجب ألا يكون في عقد البيع أي محتوى يشتريه أي طرف أو يبيعه رغماً عنه وإلا تكون الصفقة باطلة والحديث هو: (البيع بالتراضي) ما لم تكن هناك أسباب مشروعة للإكراه.

لا يجب أن يكون عقد البيع والشراء محدداً بمدة معينة، حيث أن ذلك مخالف لعقد البيع والشراء الأصلي. البيع هو ملكية حرة.

ولفظ الغموض وصف مخادع لشيء كأنه اشترى شيئًا بمواصفات معينة مخالفة في رأيه لتلك المواصفات. كأنه يشتري بقرة أو يبيعها، يأمل أن تفرز لبنًا، لكنها لا تفرز لبنًا.

5- لا ضرر ولا ضرار: إذا كنت تبيع بضائع ستتلف بسبب التبادل، على سبيل المثال، إذا قمت ببيع ملابس أو أذرع جارك، فسيكون من الضروري هدم وتدمير المنزل المحيط بالحقيبة. ملابس. وهذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

لا يوجد شرط مخالف لما نص عليه العقد: فكل شرط لصالح طرف إذا لم ينص القانون أو العرف أو لا يشترط العقد أو لا يتوافق مع متطلباته: على سبيل المثال، قال له: سيتم تسليم السيارة خلال شهر بيعها لك دون أن تصل إلى حالتك.

إذا تم العثور على شرط مكسور في عقد معاملة مالية، فخرقه.

ثانيًا: الشروط الخاصة:

البيع هو البيع حيث تمر الصفقة عبر تبادلين قبل أن تكتمل. في مثل هذه الحالة، لا يمكن للبائع التراجع عن الاتفاقية وبيعها إلى مشترٍ آخر دون تبادل آخر للملكية. …

الهامش

* الغرر: صفقة البيع هي صفقة يوافق فيها البائع والمشتري على المشاركة في عملية تبادل، لكن شروط الاتفاقية غير واضحة. في هذه الحالة، يمكن للطرفين الاستفادة من الصفقة.

* الكلأ:  أي العُشْب.  [٢٦]

* الرّهن: ترك الأشياء مع الرجل حتى يسدد دينه. بعد قولي هذا، احتفظت به معي حتى يسدد ديوني.

* بيع الفضولي: يعتبر سرقة الأموال من شخص بدون توكيل أو وصاية جريمة.

* خيار الشرط: السماح لشخص ما بالشراء من سلعة أخرى ثم اختيار بيعها لفترة زمنية معينة، حتى لو كانت طويلة، يمكن لمن يريد إلغاء البيع أن يفعل ذلك. لا تكون المعاملة صالحة إلا إذا وافق الطرفان على شروطها. إذا أراد أحد الطرفين الانسحاب، يمكنه إلغاء العقد في أي وقت.

* خيار التعيين: أي، الحق في اختيار أحد طرفي العقد أو كليهما ليكون موضوع العقد خلال فترة زمنية معينة.

*خيار الوصف: هو عندما يشتري شخص من آخر سلعة مع وصف معين، لا يمكن معرفة الوصف إلا من خلال التجربة ؛ لذلك، إذا وجد الوصف المطلوب، يمكنه شرائه ؛ وإذا لم يكن كذلك، يمكنه إلغاء العقد.

* خيار الغبن : الحق في إلغاء العقد هو إحدى الطرق لإثبات تعرضك للخداع. إذا قاموا بخداعك بشأن سعر العنصر أو وصفه، فيمكنك إلغاء العقد.

* خيار العيب : يضمن حق الانسحاب للمشتري الحق في إلغاء العقد إذا تبين أن البضائع معيبة.