شهادة الشهود في الإثبات الجنائي

شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي و شروط الشهادة في السعودية

شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي  ,شهادة الشهود في قانون الأدلة السعودي،الشهادة من أهم طرق الإثباتقانون الإثبات السعوديوسواء كانت قضية مدنية أو جنائية، فهي تقرير حسي بما سمعه أو شعر به شاهد العيان، ويجب أن يكون الشاهد صادقًا، ويجب تجنب الكذب بأي حال من الأحوال.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

إقرأ ايضاً:

عقوبة تصفح المواقع الإباحية في السعودية

عقوبة جريمة إهانة العلم في السعودية

زوج المواطنة السعودية

العمر المسموح للعمل في السعوديه؟

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

تعريف الشهادة في القانون

تعرف الشهادة على النحو التالي: يتم إبلاغ الشخص في لجنة القضاة بحقوق شخص على آخر، وبالتالي فإن الشهادة هي معلومات من شخص واحد. قد تكون الأخبار صحيحة وقد لا تكون كذلك. إذا مثول أحدهم أمام القضاء أقسم على صحة أقواله وشهد بصدق وأمانة وحيادية. ، لذلك فإن الشهادة من أهم وسائل الإثبات بعد البينة الكتابية.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

لأن الكتابة هي أفضل دليل لإثبات عكس ذلك لا يمكن إثباته إلا بالتزوير في المستندات الرسمية وفي المستندات غير الرسمية عن طريق الإنكار أو التزوير يمكن للمرء أن يخدع الفرد ويعطيه مبلغًا صغيرًا من المال ثم يتظاهر بالإدلاء بشهادة زور إلى القاضي وذاكرة الشخص الجوهر منسية، فالدليل المكتوب أقوى من الشهادة.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

شروط الشهادة في السعودية

شروط الشهادة

يتم قبول الشهادة المهمة فقط، بالإضافة إلى الشروط والضوابط التي يجب أن يفي بها إفادة الشاهد في قانون الأدلة السعودي قبل قبول شهادته، وإلا فسيتم الطعن في شهادته، وستوضح أيضًا كيفية الطعن في إفادة الشاهد. تتلخص هذه الشروط على النحو التالي:

1. في المملكة العربية السعودية، يجب أن يتمتع الشاهد بقدرات عقلية معينة ليتم قبوله في المحكمة. وهذا يشمل فهم مفاهيم القسم والشهادة والقدرة على التفكير المنطقي والعقلاني والذاكرة الواضحة.

2. يجب أن يكون لدى الشاهد بطاقة هوية رسمية أو رقم قومي للسماح له بالإدلاء بشهادته.

3. يجب أن يكون الشاهد قد أكمل فترة دراسة معتمدة مدتها سنتان بعد اجتياز ثلاث سنوات من درجة البكالوريوس وسنتين في حالة الماجستير.

4. يجب على الشاهد تزكية من قبل وزارة العدل لقبول شهادته.

5. يجب ألا يكون الشاهد مجنونًا أو مريضًا عقليًا أو يتعذر تمييزه.

6. إذا شهد الشاهد زوراً أو خالفت شهادته أياً من الشروط، جاز الطعن في شهادته وعدم تصديق شهادته.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

طالع:

عقوبة جريمة الاغتصاب في السعودية

بحث قانوني عن الأخطاء الطبية

زوج المواطنة السعودية

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

كيفية أداء الشهادة 

شهادة الشهود، أو الشهادة، هي شكل مهم من الأدلة المستخدمة في المحكمة. لكي يتمكن الشاهد من الإدلاء بشهادته، يجب أن يستوفي معايير ومتطلبات معينة. يجب أن يكون الشاهد عاقلاً، فوق سن الثامنة عشرة، وعلى استعداد لأداء قسم الصدق. يجب أن يكون لدى الشهود معرفة مباشرة بالوقائع المعروضة في القضية، ويجب أن يكونوا قادرين على تذكر الأحداث أو التفاصيل بدقة.

قبل الإدلاء بشهادته، يجب إبلاغ الشهود بحقوقهم ومسؤولياتهم، مثل عدم إجبارهم على الشهادة ضد أنفسهم. يجب على المحكمة أيضًا أن تضمن عدم تأثر الشهود بأطراف خارجية أو شهود آخرين. عادة ما يتم استدعاء الشهود للمثول أمام المحكمة، وبعد ذلك تطرح المحكمة أسئلة لمساعدة الشاهد على تذكر الحقائق والأحداث المتعلقة بالقضية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب من الشاهد تقديم مستندات أو أدلة مادية أخرى تتعلق بالقضية. يمكن للمحكمة بعد ذلك تقييم هذه الأدلة من أجل تحديد قيمتها. يمكن أيضًا الطعن في الشاهد من قبل محامي الخصم إذا اعتُبرت شهادته غير موثوقة أو غير دقيقة. في مثل هذه الحالات، يمكن للمحكمة أن تقرر قبول أو رفض شهادة الشاهد.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

إذا لم يحضر، فسوف يتم اعتقاله قسراً من قبل السلطات القانونية وإجباره على الشهادة أمام القضاة. بعد أداء اليمين، تُسمع شهادة كل شخص على حدة، مع عدم سماع شهادته بعد.

هذا يعني أنه يجب على المحكمة الاستماع إلى شهادة الشهود بموجب قانون الأدلة السعودي وفقط الشاهد دون أي شهود آخرين لم يتم الاستماع إليهم بعد، ولكن إذا شهد شاهد معين ثم حضر شاهد آخر للإدلاء بشهادته، فإن الشاهد الأول و يجوز للقاضي البقاء، أو يجوز لمحاميه استجواب الشاهد.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

إقرأ المزيد :

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في النظام السعودي

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية

الطعن في شهادة الشهود في النظام السعودي

تخضع شهادة الشهود في النظام السعودي لعدة شروط مقررة في قانون الإثبات. إذا لم يتم استيفاء هذه الشروط، فيمكن للطعن في شهادتهما من قبل أي من طرفي النزاع. من المهم ملاحظة أنه يمكن الطعن في شهادة الشاهد إذا لم تكن مرتبطة مباشرة بالحادث أو إذا لم يكن الشاهد كبيرًا بما يكفي أو إذا كانت أقواله تتعارض مع الحادث أو أقوال الشهود الآخرين. في حالة ظهور أي من هذه الحالات، سينظر القاضي في القضية ويقرر ما إذا كان ينبغي قبول شهادة الشاهد أو رفضها. بالإضافة إلى ذلك، إذا أدلى شاهدان بشهادتهما بأقوال مختلفة، فلا داعي لقبول شهادتهما. أخيرًا، وفقًا للمادة 11 من قانون الإثبات، إذا تبين أن شاهدًا قد تأثر بتعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات، تُرفض شهادته.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

الاعتراض على شهادة الشهود 

قرارات مجلس القضاء الأعلى بخصوص شهادة الشهود واردة في قانون الأدلة السعودي :

1. يجوز الاعتراض على شهادة الشهود في نظام الأدلة السعودي الذي يسمح للخصوم بطلب جلسة أثناء التحقيق.
2. يجب أن يكون الاعتراض على شهادة الشاهد مبررًا ويجب أن يتم أمام المحكمة.
3. يمكن لاختلافات الشهود في الصياغة أن تجعل شهادتهم غير ملائمة، وبالتالي يمكن الاعتراض عليها.
4. يمكن الاعتراض على أقوال الشهود إذا كانت لا تتطابق مع وقائع القضية أو إذا كانت غير ذات مصداقية.
5. لا تقبل شهادة الشهود في إثبات وجود أو سقوط الأفعال المذكورة في الفقرة (1) من حديثه، وبعد صدور الحكم موضوع الاعتراض بتاريخ 9/10/1433 هـ.
6. يمكن أيضًا الاعتراض على الشهود بناءً على قدرتهم ومؤهلاتهم وكفاءتهم للإدلاء بشهادتهم.
7. يمكن أن تتكون مذكرة الإجابة على شهادة الشهود من ثلاث أوراق مرفقة بعدد من المرفقات.
8. يجب تقديم الاعتراضات على شهادة الشهود أمام قاضي القضية ويجب أن تكون مدعومة بالأدلة.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

قرأ عن:

إجراءات رفع دعوى إثبات نسب في السعودية

بحث حول جريمة هتك العرض

نظام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض

شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي

الغرض من الشهادة هو إعلام الأفراد بطريقة حاسمة في إنصاف حقوق الآخرين للآخرين. لكن ما قاله الشاهد وفعله كان له ما يبرره، وكان له ما يبرره للقاضي أن يطلب من الشاهد أن يشهد. ومن القانوني أيضًا أن يمثل المدعي أمام المحكمة ويحضر الشهود. كما أنه واجب كافٍ في قوله تعالى: “لا تمتنعوا عن الشهادة تستر قلبه خاطئ. ”

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

لكي يتم النظر في شهادة الشهود في الإثبات الجنائي، يجب أن يكون الشاهد راشداً عاقلاً وحرياً ومسلمًا أيضًا، لذلك لا يمكن للمسلم أن يشهد لمسلم، من بين شروط أخرى سنشرحها في الفقرة التالية . تم تأكيد الحادث.

علاوة على ذلك، إذا لزم الأمر لتحديد عدالة وصدق الشهود، يحق للقاضي أن يطلب أوزانًا مثل اليمين أو ما يعرف بتأييد الشهود، وفيما يتعلق بعدد الشهود، تختلف الأعداد وفقًا لطبيعة الحال وعلى النحو المنصوص عليه في الشريعة والقانون السعودي. كما يلي:

  • في حالات الزنا يلزم أربعة شهود ذكور.
  • دعا الفقر والإفلاس ثلاثة شهود للإدلاء بشهاداتهم.
  • وأما في غير القصاص والصوم والزنا فتكفي شهادة الرجلين.
  • عندما يتعلق الأمر بالدين رجل واحد وامرأتان.
  • وكذلك الرجل هو يمين المدعي في الأمور المالية كالديون.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

قواعد الإثبات في النظام السعودي

في هذه الفقرة من مقالنا شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي، سنناقش قواعد شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي، بسبب القواعد القانونية وأيضًا وفقًا للموضوع الحاكم، وإذا أردنا فصل قواعد الإثبات في النظام السعودي، القواعد العامة للجوهر، وجميع القواعد الإجرائية والتطبيق. سيتم القيام بما يلي:

 القواعد الموضوعية العامة 

حيث تهدف إلى العمل على تنظيم الأدلة القضائية ضد المدعي المستهدف، تتضمن هذه اللائحة العمل على تنظيم وتنفيذ إجراءات الإثبات المنصوص عليها في القانون الدستوري، والتي تختلف أيضًا بين الشهادات والوثائق والإفادات.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يغطي القضايا والموضوعات المتعلقة بالأدلة. وكذلك توزيعها على الأطراف على الخصوم. ومكان الإثبات في جميع أنواع القضايا أو الإجراءات القانونية، ويعمل على التعامل مع البراهين القانونية والإجرائية.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

 القواعد الشكلية العامة 

أهمية القواعد الرسمية ليست أكثر أهمية من أهمية القواعد الرسمية في إصدار الشهادات، حيث إنها تلعب دورًا مهمًا في جانب التخطيط للخطوات والنهج الذي يشهد أمام القضاة، والبعد المؤسسي هو أساس الوصول إلى العدالة، دون التي تبدو إجراءات القضاة والمحاكم فوضوية.

الإجراءات التي تنطوي على إيداع المستندات والاعتراضات والاعتراضات، بالإضافة إلى إجراءات تنظيم وشرح سير الشهادة وخطواتها العديدة، وإجراءات تناول خبير الأدلة، وغيرها من الأساليب.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

سنناقش تزكية الشهود في النظام السعودي. والتزكية هي من يعتمد عليه القاضي ويعيده، وذلك لتقرير عدالة الشهود من عدمه في الدعوى والدعوى.

  • يحدث هذا عندما تكون هناك أسباب للتشكيك في عدالة الشهود، والمزكي و التزكية هي أسماء يطلقها المحامون على من يعرف الظروف الداخلية وحالة الشهود، وقد يكون ذلك بسبب المقيمين في منطقته أو أيضًا لفترة طويلة. -المعارف أو العلاقة معهم.
  • للتوصية وسيلة للتحقق من ظروف الشهود، وتوضيحهم إلى مدى أهليتهم للإدلاء بشهادتهم. أما شروط الدعم فهي تختلف بين الشباب والإسلام، وحرية الفكر أيضًا، والعدالة، بالإضافة إلى جدارة العائل وحمايته من الحد من تدمير رجولته… هذا وفق الشريعة الإسلامية ووافق عليه القانون السعودي.
  • وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن توصية الشهود ليست مطلوبة في جميع الإجراءات القانونية. على سبيل المثال، في المسائل التجارية، وفقًا لنظام المحاكم التجارية الجديد، فإن التوصية ليست مطلوبة أو مطلوبة.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية

في مقالنا شهادة الشهود في قانون الأدلة السعودي، جئنا لمناقشة مفهوم شهادة الأقارب في المحاكم السعودية. كما لوحظ، فإن الشهادات هي أهم شكل من أشكال الأدلة، ويمكن اعتبارها ثاني أهم شكل بعد الكتابة.

  • ولفتت إلى أهمية الأدلة في معظم الولايات القضائية في العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، على النحو المنصوص عليه في قانون الإثبات، وتعداد أهم الأساليب والإجراءات التي يمكن القيام بها، أي وقوع الحادث.
  • على الرغم من أن المدعي أو المدعى عليه يعتبر الشاهد وسيلة موثوقة من أجل إنشاء امتياز، ولا يعتبر طرفًا في الإجراءات، ولكن لكي يتم قبول شهادته، يجب استيفاء شروط معينة وفقًا لما هي عليه. ويحددها القانون السعودي والشريعة الإسلامية.
  • وفي حالة عدم توفر هذه الشروط تقبل شهادة الشهود وفق نظام الإثبات السعودي ولا تقبلها القضاء. هذا لأنه لا يعالج متطلبات الامتثال للشهادة. وسنوضح تفاصيل إسقاط الشهادة في الفقرة التالية.
  • لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ما حكم شهادة الأقارب في المحاكم السعودية؟ هل تقبله أم تعتبره مرفوضًا تمامًا وغير مقبول ، ونرى أنه إذا كان الشاهد من أقارب الخصم ومتصل بالطرفين، فإن شهادته مقبولة وغير مقبولة، والحكمة في هذا النهي أن الشاهد لا يستطيع أن يصادق الحقيقة بلا شاهد، ويمكنه أن يكذب.

تعرف على :

شروط حق الارتفاق

شروط الدعوى المستعجلة في السعودية

أحكام النقض في شهادة الأقارب

إن أحكام النقض في شهادة الأقارب معقدة للغاية. يجب على المحكمة أن تأخذ في الاعتبار عند تقييم شهادة أحد الأقارب عددًا من العوامل، مثل العداوة أو القرابة. تنص المادة 178 من القانون على أنه لا يجوز رفض شهادة المتهم على أساس هذه العوامل وحدها. المبدأ في الشهادة هو أن الشاهد يجب أن يخبر المحكمة فقط بما يدركه بحواسهم، وليس ما تم التوصل إليه عن طريق الاستنتاج. إذا رفضت المحكمة شهادة أحد الأقارب، فمن المهم ملاحظة أن هذا القرار يجب أن يكون مدعومًا بأدلة قوية. علاوة على ذلك، يجب على المحكمة أن تأخذ في الاعتبار أي إعاقات جسدية أو عقلية قد يعاني منها الشاهد، كما يجب ألا ترفض شهادة الشاهد لمجرد أنهم من أقارب المتهم. أخيرًا، عند تقييم إفادات الشهود، يجب على المحكمة أن تنظر فيما إذا كان الشاهد موثوقًا وجديرًا بالثقة. من المهم ملاحظة أنه يجب على المحكمة دائمًا أن تزن وتقدير إفادات الشهود بعناية قبل اتخاذ القرار.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

تختلف أحكام النقض في شهادة الأقارب حسب حكم القاضي وظروف الدعوى. بشكل عام، تُقبل شهادة أحد الأقارب إذا اعتقدت المحكمة أنها صحيحة ومبنية على حقائق. ومع ذلك، هناك ظروف يمكن فيها رفض شهادة أحد الأقارب. وتشمل هذه الحالات عندما يتم اتهام الشاهد، أو عندما يكون للشاهد عداء أو قرابة مع المتهم، أو عندما يكون الشاهد مصابًا بإعاقة خلقية. بالإضافة إلى ذلك، يجوز للمحكمة أن ترفض شهادة أحد الأقارب إذا وجدت أن الشاهد لم يلتزم بنصاب معين في شهادته. علاوة على ذلك، إذا وجدت المحكمة أن الشاهد قد لعب دور الوسيط، فقد يتم رفض شهادته. وأخيراً، إذا رأت المحكمة ضرورة حماية الشهود من أي مكروه فلها أن ترفض شهادة أحد الأقارب.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

الممنوعين من الشهادة في القانون السعودي

نظام المرافعات الشرعية لم تحدد شهادة الشهود المنصوص عليها في قانون الأدلة السعودي بدقة من الذي حدد شروطًا معينة يمكن بموجبها قبول الشهادة أو عدم قبولها، وبالتالي ترك القضية صحيحة ومبنية على ما حدث للشريعة الإسلامية.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

حتى فيما يتعلق بالشروط التي يجب استيفاؤها حتى يتم قبول الشهادة المقدمة أم لا،. تكون كالتالي:

  • يجب أن يكون الشخص الذي يقدم شهادته بالغًا، حيث لا يمكن سماع الدليل من الأطفال أو الأولاد. ومن باب أولى إذا كان غير قادر على دفع أمواله الخاصة.
  • وهي تتطلب توازناً وصحة عقلية من جانب الفرد الذي يدلي بشهادته، كما أن شهادة اللاوعي مرفوضة وغير مقبولة، لأنه لا علم له بما يقول، ولا يمكنه أن يدعوه في حقوق الآخرين.
  • واتفق المحامون بالإجماع على أن شهادة العبد غير مقبولة، وأن استرقاق الأشخاص أصبح جريمة يجب محاكمة الجاني عليها، واستند هذا القرار إلى المعاهدة الدولية لإلغاء الرق.
  • لا يجوز للرجل الكفيف أن يشهد في قضايا تتعلق بالبصر، وكان بعض الفقهاء استثنائيين في هذه الحالة، ولكن يجوز للرجل الكفيف أن يشهد بأقوال دون أفعال، أنه واع، لأن الأصوات ليست كاملة عليه. .
  • يشترط في الشاهد أن يكون مسلماً، فلا تقبل شهادة الكافر.
  •  لا تقبل شهادة الشهود واردة في قانون الأدلة السعوديمن افتراء أو عُرف بالكذب ولو تاب.
  • وهناك مهن لا تقبل شهادتها، مثل الجزارين ومربي الحمام، كما أن الجزار من المهن التي لا تقبل شهادتها، خاصة إذا اختار استعمالها. بهدف التداول أو نقل الرسائل، في هذه الحالة مقبول شهادته، ولكن أي شخص يدربهم على العبث واللعب والاستمتاع، لا يقبل شهادته، وهذا مثل المدارس الفكرية الأربعة.
  •  وإن هناك ثلاثة لا تقبل لهم شهادة الشهود في قانون الإثبات السعودي وهم الأب والأم والأبناء.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

شروط الشهادة في المحكمة

  • بداية هذه الشروط هي ظهور الشهادة في الكلمة التي أشهدها.
  • يجب أن يكون الدليل واضحًا ومعروفًا.
  • وبالمثل، من الضروري ألا يتعلق الدليل بشيء مخالف للسبب، وإذا كان الدليل مخالفًا للحدس، فلا يمكن الاعتماد عليه، ولن يكون طريقة مناسبة بشكل صحيح لبناء حكم، للإثبات هو علم تداولي، والعقل علم محدد.
  • لا شك في الشهادة التي تجعلها غير مقبولة، وهي بطبيعة الحال شهادة كل شخص معروف بالجنون أو الكفر.الزنا، ونفس الشيء ينطبق على إثبات التفريع الأصلي، والعكس صحيح.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

لقد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالنا حول شهادة الشهود في قانون الإثبات بالرغم من أهمية الشهادة ودورها الكبير في إثبات الرسالة واستعادة حقوق أصحابها، هناك عدة قضايا، عند اكتشافها، يتم ضبط الأدلة. وليس في الاعتبار، وإذا أردنا أن نشرح لكم بالتفصيل قضايا مصادرة شهادة الشهود بموجب القانون السعودي ،  فإنها تكون وفق الآتي:

  • في حال كان الشاهد قاصرا، أي. لم يبلغ بعد السن القانوني للشهادة والاعتراف.
  • إذا كان الشاهد مجنوناً أو جنونياً، فحالتهالجاهل مثل الشاب الذي لا يفهم القسم.
  • وكذلك إذا كان الشاهد زوج المدعي المطلوب شهادته فلا تقبل شهادته لأنه من الطبيعي أن ينحرف زوج المستأنف عن الحق والحقيقة وأن يتحكم بمشاعره، وبالتالي، لا يمكنه أن يكون صادقًا.
  • أيضًا، من أهم المشكلات التي تؤدي إلى فقدان الشهادة هي إذاشهادة الشهود واردة في قانون الأدلة السعودييسلم غنائم أحد الشهود، أو في حالة قيامه مقامه.
  • وآخر حالة مصادرة هي إذا صادف أن يكون الشاهد من أقارب الخصم، والحكمة هنا تكمن في عدم قدرته على الشهادة بصدق وميله إليه في أمور معينة.

يدور المقال حول شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي .

إقرأ عن:

عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

عقوبة جريمة السب والقذف في السعودية

عقوبة جريمة الضرب والجرح في السعودية

شروط العقد التجاري في السعودية للعام 2023

نماذج محضر استلام وتسليم عقار في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *