عقوبة جريمة إهانة العلم في السعودية

عقوبة جريمة إهانة العلم في السعودية 2023

عقوبة جريمة إهانة العلم في السعودية , في المملكة العربية السعودية، يتم التعامل مع فعل إهانة العلم الوطني كجريمة خطيرة. في منشور المدونة هذا، سوف نستكشف العقوبات المتاحة للمدانين بمثل هذه الجريمة في الدولة. سنناقش أيضًا بعض الدفاعات القانونية المحتملة التي يمكن استخدامها عند الطعن في تهمة إهانة العلم الوطني في المملكة العربية السعودية.

نظام العلم السعودي

تمتلك المملكة العربية السعودية نظامًا محددًا جيدًا للعلم الوطني والشعار والنشيد الوطني. يحتوي العلم، الذي يغلب عليه اللون الأخضر والأبيض، على سيف في المنتصف وبه نخلة وسيفان متقاطعتان على كلا الجانبين. الشعار الوطني هو نقش عربي للعقيدة الإسلامية والنشيد الوطني “ساحة النسمة”. ووافق مجلس الشورى مؤخرا على تعديلات على العلم والشعار ونظام النشيد الوطني وفقا للمراسيم السلطانية. تتكون التغييرات من استبدال السيف بتمثيل خطي للعقيدة الإسلامية وإزالة أي إشارة إلى الرموز العسكرية. تهدف هذه التغييرات إلى عكس القيم الحديثة للمملكة العربية السعودية في محاولة لإعطاء صورة أكثر إيجابية للعالم.

هناك العديد من الأقسام المختلفة، والتي تنقسم إلى عدة أقسام فرعية، ومن هذه النقاط نتحدث عن النظام العلمي السعودي:

 مقاس العلم السعودي الرسمي

  1. يتكون علم المملكة العربية السعودية من منطقتين أفقيتين. يبلغ طول العلم السعودي ثلثي طوله في المنطقة العلوية (الأفقية) والثلث في المنطقة السفلية (الرأسية).
  2. تظهر الشهادات في الجزأين العلوي والسفلي.
  3. المسافة بين صفوف الأوراق تساوي طولها.
  4. يبلغ حجم السيف في فئة العلوم ثلاثة أرباع حجم الورقة.
  5. ويجب أن تكون المسافة على جانبي السيف متساوية.

 وصف العلم الوطني

  1. يكون العلم السعودي الوطني مستطيل الشكل.
  2. العلم أخضر ويمتد من قاعدة العمود حتى نهاية العمود.
  3. العلم مدعوم بالأدلة على أن الله ليس فقط موجودًا ولكن محمدًا كان رسول الله.
  4. بعد ذلك، أضفنا سيفًا إلى العلم. هذا السيف مهم جدا لأنه يمثل الإسلام وجميع المسلمين. يجب أن يكون نصل هذا السيف موازيًا لقول لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
  5. النصف الأمامي من العلم يشير إلى الأسفل، والشهادة والسيف باللون الأبيض، بشرط أن يكونا ظاهرين من الجانبين.

عقوبة جريمة إهانة العلم في السعودية 

معاقبة نبذ العلم الوطني أو الراية الملكية أو أي شعار آخر للمملكة العربية السعودية أو أي دولة أجنبية صديقة أو إهانتهم بأي شكل من الأشكال بدافع الكراهية لسلطة الدولة. الحكومة والدولة يعاقبان بالسجن.ونص القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على ثلاثة آلاف ريال كل من أبطل العلم الوطني أو العلم الملكي أو أهانه.

عقوبات إهانة العلم السعودي تقع عقوبات إهانة العلم السعودي على كل حظر على العلم السعودي، مبدأ التعامل مع الحكومة السعودية. يتكون علم المملكة العربية السعودية من أحد أسماء علم المملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية عقوبات إهانة العلم السعودي وعقوبات إهانة العلم السعودي هي:

الحبس مدة لا تزيد عن سنة وغرامة تقدر بثلاثة آلاف ريال. باستثناء ظروف معينة، لا يجوز معاقبة الأطفال بأحد نوعي العقوبة. عقوبة إهانة العلم السعودي تقع على كل من يتجاهل أو يعدم أو يهين العلم السعودي بأي شكل من الأشكال.

كل من يرفع العلم الملكي لأي دولة عربية أو أي علامة أو وسيلة إعلام يهين العلم السعودي أو أي علم أجنبي على قائمة حلفاء المملكة العربية السعودية ؛ بقصد إهانة حكومتهم أو بدافع الكراهية لسلطة المملكة العربية السعودية. البلد.

رفع علم المملكة العربية السعودية أمام المتفرجين. الإهانة في الأماكن العامة أو في العمل أو في أي مكان يمكن للجمهور الوصول إليه. وتطبيق هذه العقوبات في ظل نظام العلم السعودي. على وجه التحديد، تنطبق العقوبات المنصوص عليها في المادة 20 من قانون العلم السعودي.

المحرمات على العلم السعودي السعوديون يهينون كلمة “السعودية”. يستخدم المصطلح في العلامات التجارية للمنتج والإعلان. قد ينتهك هذا القانون السعودي والمعايير الدولية.

يحظر سب العلم السعودي بألوان مرّة أو قديمة، وفي هذه الحالات يتم إتلاف العلم من قبل السلطة المختصة أو الجهة التي تستخدم العلم السعودي.

يجب عدم إهانة العلم السعودي بالتربيت أو لمس سطحه. هذا جزء من العهد القديم.

بروتوكول وضع العلم السعودي

تم توضيح بروتوكول وضع العلم السعودي بالتفصيل في مبادئ العلم والشعار الوطني للمملكة العربية السعودية. يجب التعامل مع العلم الوطني بكرامة واحترام وعدم تعريضه لأي إهانة. يجب وضع العلم في الجزء الخلفي من المكتب على الجانب الأيمن عندما يكون في المكتب، ويجب أن يكون صغير الحجم عند وضعه على الطاولة. علاوة على ذلك، عند وضعها على سيارة، مثل سيارة السفير أو القنصل العام، يجب أن يتم ذلك فقط للمناسبات الرسمية ويجب وضعها على الجانب الأيسر من مقدمة السيارة. بالإضافة إلى ذلك، عند رفعها بأعلام أخرى، يجب دائمًا رفعها أولاً وخفضها أخيرًا كعلامة على الاحترام.

تعليمات رفع العلم في السعودية

يحدد هذا المقطع بعض المبادئ لرفع العلم السعودي.

المبادئ الأساسية لرفع العلم السعودي للجمهور

1. يجب رفع العلم السعودي بين شروق الشمس وغروبها يومي الجمعة والأعياد، على جميع المباني والمؤسسات الحكومية.

2. يجب رفع العلم لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

3. يرفع العلم السعودي دائمًا أولاً، يليه علم الملك ثم النشيد الوطني.

4. يجب أن يرفع العلم السعودي بنفس مستوى الاحترام مثل الأعلام الأخرى من الدول الأجنبية.

5. العلم السعودي له تصميم فريد من نوعه على شكل نجمة خماسية، وهو مستخدم منذ عام 1932 عندما قدمه الملك عبد العزيز آل سعود.

6. يجب أن يكون حجم العلم السعودي مناسبًا للموقع الذي يرفعه فيه، ويجب ألا يتجاوز ثلثي حجم الأعلام الأخرى التي قد تكون موجودة في نفس الوقت.

7. عند رفع العلم السعودي وحده، يجب أن يتم ذلك بشكل احتفالي مع الاحترام والكرامة المناسبين، لأنه رمز للاعتزاز الوطني والهوية.

8. يحظر استخدام العلم السعودي في الدعاية أو الإدلاء بأي بيان سياسي أو مظاهرة من أي نوع دون إذن من الجهات المختصة.

9. يتحمل جميع أفراد المجتمع مسؤولية حماية العلم السعودي واحترامه وتكريمه، وإعلاء مبادئه، والدفاع عن حقوقه، وضمان حسن عرضه في جميع الأوقات.

عقوبات إهانة العلم السعودي

  1. حددتها الحكومة السعودية التي تفرض بعض العقوبات.
  2. كان الأمر كما لو أن العلم قد أطيح به أو أعدم أو أحرق، سواء كان العلم أو علم الملك.
  3. هل هو قتل خبيث للمملكة أم للعلم الوطني أم لسلطة المملكة.
  4. في ذلك الوقت، سيتم فرض غرامة تزيد عن 3000 ريال سعودي.
  5. كما أن هناك عقوبة تقدر بسنة واحدة في السجن، ويجوز تجاوزها، حسب سبب تحطيم العلم السعودي.
  6. تُفرض أحيانًا عقوبات بالسجن، اعتمادًا على طول العقوبة، ويتم دفع غرامة.

الحالات التي يحظر فيها رفع العلم السعودي

1. يحظر رفع العلم السعودي إذا كان باهت اللون أو في حالة سيئة.
2. يحظر استخدام العلم الوطني كعلامة تجارية.
3. لا يجوز أن يلمس العلم الوطني أو علم جلالة الملك أسطح الأرض أو الماء.
4. لا يجوز حرق العلم الوطني كشكل من أشكال الاحتجاج أو الإهانة.
5. التقصير في رفع وخفض العلم جريمة يعاقب عليها وقد يكون سببا لاتخاذ إجراءات تأديبية.
6. يجب رفع العلم الوطني باحترام وشرف، ويجب أن يكون أعلى من أي شيء آخر بما لا يقل عن مترين، بما في ذلك الدعاة الدينيين أو أولئك الجالسين على منصة.

ما الذي يميز علم السعودية عن باقي الاعلام؟

يتميز علم المملكة العربية السعودية عن الأعلام الأخرى بعدة طرق. أولاً، هو العلم الوحيد ذو اللون الأخضر الفاتح. ثانياً، نقشت على العلم عبارة “لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله”. هذه العبارة ليست رمزية فحسب، بل لها أيضًا آثار عملية ؛ لا يجوز لأحد أن يمسح أو يمس الأرض أو الماء تكريما لهذه الكلمة. علاوة على ذلك، يرمز لونه الأخضر إلى الخير والسلام، ويميزه عن الأعلام الأخرى. أخيرًا، في حين قد يتم طي أعلام أخرى، فإن المملكة لا تسمح أبدًا بلف علمها – في إشارة إلى وضعها كرمز للسيادة والأصالة. يبرز علم المملكة العربية السعودية عن غيره من الأعلام في رمزيته واحترامه لثقافة البلاد وتراثها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *