متى تسقط البصمة في السعودية و ما هي أنواع البصمة؟

متى تسقط البصمة في السعودية,

انواع البصمات تعد بصمات الأصابع شكلاً ممتازًا لتحديد الهوية ويمكن أن تساعد أيضًا أجهزة إنفاذ القانون في حل الجرائم. بصمات الأصابع فريدة من نوعها، لذا لا تتشابه اثنتان تمامًا. هناك ثلاثة أنواع أساسية من بصمات الأصابع: منحنية، ودائرية، وبصمات الأصابع.

ماذا يعني تحديث بصمات أصابعك في السعودية؟

ماذا يعني تحديث البصمات في السعودية؟

ما يعنيه تحديث بصمة المملكة العربية السعودية هو أن المخاطر على أمن ورفاهية المملكة ليست موجودة دائمًا فحسب، بل إنها تتزايد في الحجم والتطور، مما يستلزم نظامًا أمنيًا يستمر في دعم أمن المملكة ورفاهها. . مواطني المملكة العربية السعودية.

تستخدم الحكومة الملكية أنظمة الكمبيوتر لتتبع الأشخاص.

  • تأسست المملكة العربية السعودية في أوائل الثلاثينيات على مساحة شاسعة. البلد أكبر من كل من فرنسا وألمانيا، حيث بلغ عدد سكانها أكثر من 34 مليون نسمة في عام 2019 وحوالي 80-10 مليون أجنبي يعيشون هناك.
  • الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة. يجذب أكثر من مليون سائح أجنبي إلى مكة كل عام. يصل معظم السياح في غضون أيام قليلة.
  • تعمل العمرة أيضًا على مدار العام، حيث تم إصدار 6.5 مليون تأشيرة عمرة في عام 2018 وحده، ومن الضروري لأي حكومة أن يكون لديها صورة كاملة عن سكانها.
  • على مدى السنوات القليلة الماضية، استثمرت الحكومة في مجموعة من الأنظمة الجديدة التي تحدد بشكل موثوق والمصادقة على ما نحدده جميعًا، لذا فهي الآن قادرة على تحديد من عبر حدود البلاد.
  • بالإضافة إلى ذلك، توفر حلول المقاييس الحيوية، بما في ذلك أنظمة التعرف على بصمات الأصابع الآلية (AFIS)، أسس قابلية الاستخدام وتطبيقات تتجاوز إدارة الحدود. لقد ساهموا أيضًا في مخطط بطاقة الهوية الوطنية منذ عام 2009.
  • تعد بطاقة الهوية الإلكترونية السعودية مفتاحًا مهمًا ومفتاحًا للتحقق الفعال من الهويات المادية والإلكترونية.

برنامج تحديد الهوية الوطنية

  • قبل بضع سنوات، أدركت الحكومة السعودية أنه من المهم اتخاذ تدابير من شأنها أن تسمح للمقيمين والسياح بالتعريف عن أنفسهم بسرعة، ليس فقط لعائلاتهم، ولكن لملايين الأشخاص الذين جاءوا للزيارة.
  • أولاً، أنشأت السلطات السعودية سجلات بيومترية لكل من المواطنين والمقيمين. في هذا السجل، يتم الآن أخذ بصمات الأصابع من جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أكثر، ويتم الآن تخزين المعلومات في النظام المركزي الآلي للحكومة (ACS).
  • لن يتمكن الأشخاص غير المسجلين من استخدام الخدمات الحكومية عبر الإنترنت أو تجديد تصاريح إقامتهم.
  • سجلت السلطات السعودية السكان البالغين، لكن سرعان ما تحول اهتمامها إلى العدد الكبير من السياح، بمن فيهم الحجاج، الذين سافروا إلى البلاد من كل ركن من أركان العالم تقريبًا.
  • هناك التزام بجمع البيانات البيومترية في شكل بصمات أصابع لكل شخص يدخل أو يغادر البلاد.
  • بالإضافة إلى ذلك، بدأت السلطات السعودية مؤخرًا في مطالبة جميع الحجاج والمعتمرين بفحص بصمات أصابعهم قبل التقدم للحصول على تأشيرة، بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم.

ماذا يعني تحديث البصمات في السعودية؟

  • تطلب دائرة الجوازات في المملكة العربية السعودية من الوافدين تسجيل بصمات أصابعهم، وكذلك بصمات أي من المعالين الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات، لتجنب فقدان الخدمات الإلكترونية. ستكون عملية أخذ البصمات سلسة وخالية من المتاعب.
  • تم تجهيز هذه المراكز بأجهزة متطورة وكوادر بشرية مؤهلة تأهيلا عاليا لتسريع عملية أخذ البصمات.
  • ونفت الجوازات أنها على وشك إطلاق الجزء الثاني من حملة من ثلاث مراحل ضد المهاجرين غير الشرعيين في البلاد. وبحسب ما ورد سيتم منح المغتربين غير الشرعيين ثلاثة أشهر لمغادرة البلاد أو مواجهة السجن والقائمة السوداء والترحيل.
  • ومع ذلك، فقد ذكّرت المجموعة حاملي تأشيرات الزيارة من المملكة العربية السعودية بالمغادرة قبل انتهاء صلاحية التأشيرات أو مواجهة إجراءات قانونية.
  • إذا تجاوزت مدة الإقامة، فسوف يتم سجنك و / أو تغريمك. قد يتم ترحيلك أيضًا.
  • يتم تذكير السكان والأصهار بأنهم مسؤولون أيضًا عن تصرفات الزائرين في رعايتهم وقد يواجهون عقوبات لعدم الإبلاغ عن حالات الغياب.

 معلومات هامة حول نظام البصمة

  • عندما يقوم شخص ما يدخل المملكة العربية السعودية بمسح إصبعه، يقارنه نظام AFIS الخاص بجمال بقاعدة بيانات موجودة ويقوم إما بتسجيلها كسجل جديد أو دمجها مع المعلومات الموجودة بالفعل في الملف.
  • من خلال تتبع المسافرين على جوازات سفرهم، يمكن للمسؤولين السعوديين التعرف على أي شخص لا يعود إلى الوطن في الوقت المحدد. بالإضافة إلى ذلك، من خلال تسجيل القياسات الحيوية للجميع، يمكنهم بسهولة تتبع أي منها.
  • يستخدم نظام Gemalto AFIS للتحقق من هوية الزوار. يمكن لـ Gemalto AFIS مقارنة القياسات الحيوية للزائر في الوقت الفعلي مع أي عدد من قواعد البيانات الجنائية أو قوائم المراقبة التي تحتوي على أصابع أفراد قد يكونون غير مرغوب فيهم في الدولة.
  • يجب أن يكون حل AFIS (نظام التعرف على بصمات الأصابع الآلي) قادرًا على التعامل مع عدد كبير من المسافرين، على سبيل المثال أثناء الحج، حيث يعبر حوالي 120.000 شخص الحدود كل يوم.
  • حتى في هذه المستويات العالية، لا تتم عملية المطابقة في غضون ثوانٍ فحسب، بل بأعلى معايير الدقة الممكنة. يمكن للضباط الاستجابة بسرعة لأي تهديدات محتملة، مما يسمح للزوار الشرعيين بالتحرك عبر ضوابط الحدود بأكبر قدر ممكن من السلاسة. تجربة الركاب.

نظام البصمة في مجال الاتصالات

  • ويرجع ذلك إلى التشريعات الجديدة التي سنتها هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد وجميع مشغلي شبكات الهاتف المحمول في المملكة والتي تتطلب الآن جمع بصمات المستخدمين الجدد، والتي يتم تخزينها في مركز المعلومات الوطني للتحقق من هوية المشترين.
  • تواجه المملكة العربية السعودية بيئة مليئة بالتحديات، لكن المشاكل الأساسية شائعة في معظم البلدان.
  • العديد من مؤسسات القطاعين العام والخاص لديها الآن حاجة ملحة لتحديد هوية الأفراد بشكل موثوق والقضاء على التهديدات الأمنية المحتملة.
  • بالطبع، لتحقيق هذه الأهداف، يمكن أن توفر القياسات الحيوية مزيجًا مثاليًا من الدقة والسرعة والراحة.
  • باستخدام الوجه أو بصمة الإصبع أو قزحية العين، يمكننا توفير مصادقة متسقة ومفصلة، لكن نشر الحلول القائمة على المقاييس الحيوية بنجاح يتطلب مزيجًا من المهارة والخبرة والتكنولوجيا التي أثبتت جدواها.
  • على سبيل المثال، ستلعب الخوارزميات المستخدمة لتمثيل تصميمات القياسات الحيوية دورًا مهمًا في تحديد دقة وموثوقية تلك الخوارزميات مقارنة بالمعلومات التي قد تشتمل على ملايين السجلات الفردية.

يُعرف أيضًا باسم رسوم الإلغاء.

ما الهدف من تحديث البصمات في السعودية؟ يجب اتخاذ تدابير قوية لحماية أمن وخصوصية كل هذه المعلومات الحساسة للغاية. على سبيل المثال، تم تطبيق التشفير مؤخرًا في أكبر قاعدة بيانات بيومترية في العالم في الهند.

خطوط العيون وتكاملها في مجال تقنية المعلومات.

تتكون البصمة من عدة مجالات. قال الله تعالى: (هل يظن الإنسان لو استطعنا أن نجمع عظامه حتى بأطرافه) – القيامة: الآيات 3، 4 – يشير إليه القرن التاسع: يشير إلى أن بصماته بارزة. خطوط على جلد الجلد. هذه الخطوط متوازية مع بعضها البعض بعضها منحني قليلاً.

إنهما بعيدان عن بعضهما البعض، لكنهما قريبان من بعضهما البعض في المنتصف. تمتلئ الفراغات بينهما بفتحات صغيرة أو مسام. تشبه هذه المسام الفراغات الموجودة في قشر الموز.

للشهر الرابع، تظل البصمة كما هي طوال حياته، يمكن أن يكون انطباعان قريبان جدًا ولكنهما لن يتطابقان أبدًا، بالإضافة إلى بصمة الرائحة، كل واحدة فريدة ولا أحد آخر.

شم رائحة ملابس شخص ما ويمكنك التخلص منه من بين آلاف الأشخاص. يمكنك أيضًا الزفير بمساعدة العضلات المحيطة بالغضاريف التسعة الصغيرة التي تلغي التوقيع الصوتي الناتج عن اهتزاز الحبال الصوتية في الحنجرة، والتي تتعاون جميعها مع الشفاه واللسان والحنجرة لإنتاج أصوات محددة تميز المرء تعال شخص من آخر.

كما وضع أحمر الشفاه على أذنيه وفمه. هناك بصمات أصابع وأنماط قزحية، وهي أسرع في تطبيقها من الأنواع الأخرى لبصمات الأصابع، لأنها لا تشعر أن دقة قراءة الكاميرا عالية جدًا.

عيناك فريدة من نوعها. تتمتع عيناك ببصمة إصبع فريدة. عندما تنظر إلى العدسة، يلتقط الجهاز صورة لشبكيتك. بعد ذلك، عندما تشتبه الشرطة فيك، يمكنهم مقارنة الصورة الموجودة في الجهاز بالصورة المخزنة في الذاكرة.

تستغرق العملية أقل من 5 دقائق. لمدة ثانية ونصف تقريبًا، تبدو عيون الأشخاص المختلفين مختلفة تمامًا، لأن هناك 50 عاملاً تحدد شكل العين.

تشمل هذه العوامل حجم القزحية ولون القزحية والمسافة بين العينين. المسافة بين الجفون هي أيضا عامل. تشترك بصمة العين أو بصمات الأصابع في أكثر من سمة واحدة.

استخدم خريطة التلميذ لتحديد موقع التلميذ. تم توثيق الفكرة في كتاب جيمس دوجارت عام 1949 وربما تم ذكرها في عام 1936 من قبل طبيب العيون فرانك بورش.

 انواع البصمات

بحلول الثمانينيات، تم تكييف الفكرة في فيلم جيمس بوند، لكنها لا تزال حية في الخيال العلمي. حتى عام 1987 موثق من قبل أطباء العيون الأمريكيين: (Aran Sapphire and Leonard Flom) Ask (John Dogman) اللغة الإنجليزية العالمية ومعلم في جامعة هارفارد. حاول أن تخترع الطلاب باستخدام خوارزمية خاصة، بعد أكثر من ثلاث سنوات من العمل، تمكن Dogman من تسجيل براءة اختراعه.

أنشأ العلماء شركة Iriscan في عام 1995. بدأت شركة Iridian Tec في التفرع في عام 2000. وهي الآن رائدة في تطوير مسح التلاميذ والبحث والتسويق. بعض الأجهزة الأكثر شهرة ودقة هي من شركتي: Panasonic و LG وغيرها من الأجهزة التي تصنع منتجات للصناعة المصرفية تستخدم هذه التقنية. تستخدمه البنوك في فروعها بدأت المطارات أيضًا في استخدام التكنولوجيا.

السطور القزحية هي الطبقات التي تتكون منها العين، سواء كانت طبقات القرنية أو القزحية أو التلميذ، وهي تختلف من شخص لآخر من حيث العدد والشكل وحتى المسافة بينهما. يختلف لون هذه العلامات من شخص لآخر. في النغمة، كل ورقة لها بصمة فريدة خاصة بها على العين بسبب التباين الواسع في اللون نفسه.

تُرى بصمات القزحية من خلال جهاز يسمى المصباح الشقي الذي يستخدمه أطباء العيون. يرسل شعاعًا من الضوء بشكل غير مباشر إلى مقلة العين للتعرف على الطبقات التي تشكل مقلة العين. يستطيع هذا الجهاز تكبير نمط العين 300 مرة، وحتى رؤية القزحية الملونة. البصمات التي تميز الإنسان عن الآخر هي عينيه.

القزحية مهمة لأنها أكثر دقة ومرونة من بصمة الإصبع. على سبيل المثال، وجدنا أنه في مطار بوسطن، قام الموظفون والركاب بتسجيل بياناتهم وبصماتهم، وأجرى مطاري بوش ولويزيانا مؤخرًا تجربة لمدة 90 يومًا بتكلفة تقدر بـ 5 ملايين دولار لإدخال التكنولوجيا.

تستعد خمسة مطارات لإدخال طباعة القزحية في لوائح الهجرة في خطة مدتها خمس سنوات. في بلد يمر فيه 90 مليون شخص عبر مطاراتها كل عام، تستعد خمسة مطارات لإدخال مسح قزحية العين في لوائح الهجرة.

تمامًا مثل المطارات في هولندا وألمانيا وكندا وحتى الإمارات العربية المتحدة، سيتم استخدام “التعرف على بصمات الأصابع”، وستقوم وزارة الدفاع الأمريكية والبريطانية بتطبيق هذه التقنية الجديدة. كما ندرك جيدًا أن الإمارات من أوائل الدول العربية التي استفادت منها.

نظام أمن المطارات، ألقى رجال الأمن القبض على أكثر من 52 ألف شخص انتهكوا قانون الإقامة من خلال نظام مسح قزحية العين بالمطار، وفي المملكة العربية السعودية، بدأ مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية أيضًا مرحلة التنفيذ على مستوى الدولة.

مشروع تحديد الهوية، مع الهدف الرئيسي في القاعدة، سيجمع بصمات أصابع جميع الزوار والمقيمين في جميع المعابر الحدودية. بمجرد جمع هذه البصمات، يتم إرسالها إلى جميع المعابر الحدودية لمنع أي شخص من دخول المملكة دون أخذ بصماته. كما سيتم جمع بصمات المواطنين عند تجديد جوازات السفر وإعادة جمعها رحلاتهم. إصدار بطاقات الهوية الوطنية الذكية.

كيفية تعليم نظام قارئ بصمات الأصابع التعرف على صور قزحية العين يتم التقاطها يتم تخزينها على شكل مصفوفة تتم معالجة الصور لإخراجها في 512 بايت

يطلق عليهم قوالب، لذلك تتم مقارنة القوالب مع بعضها البعض وفقًا لخصائصها وخوارزمية Dogman للحصول على النتيجة.

ثم وفقًا لاحتياجات النظام، يتم أخذ المعلومات الخاصة من قاعدة بيانات بصمات الأصابع المقابلة لبصمة الإصبع المقروءة وعرضها.

السؤال هنا، هل ستكون طباعة القزحية هي جواز سفرك أو بطاقة هويتك الشخصية في المستقبل القريب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *