غسيل الأموال

بحث حول جريمة غسيل الأموال المفهوم و الأساليب و المصادر

بحث حول جريمة غسيل الأموال , سنوضح في هذا البحث حول جريمة غسيل الأموال و طرق مكافحتها.

الجميع يسعى ويرغب في تحقيق الوفرة المالية والنجاح المادي من أجل الحصول على الكثير من المال عن طريق توفير ما يجمعونه من دخلهم، سواء كان ذلك شهريًا أو يوميًا أو غيره من طرق تحصيل الأموال، مثل بعض الأشخاص المتحمسين لإنشاء ميزانية مالية شخصية لمعرفة دخله الشهري الذي حصل عليها، وبعد جمع تلك المخدرات بدأ يفكر في استثمارها في فرص استثمارية يمكن استغلالها، وفي هذه الحالة بدأت تظهر طرق استثمار غير شرعية في الأجواء والدوائر.

إقرأ عن :

بحث حول سب الذات الإلهية

بحث كامل عن الاتجار بالبشر

بحث حول العقود التجارية الدولية

ما هو تعريف غسيل الأموال ؟

و يعرف أيضاً بتبييض الأموال :هو تلك العملية التي يتم فيها تحويل كميّات هائلة من المال تمَّ الحصول عليه بسبل غير قانونيّة لكي تصبح مال نظيفة يقبل التّداول بمختلف الأنّشطة العامّة، كما يعرف كذلك يُعرفُ بأنّهُ طريقةٌ يتم القيام بها بهدف تغطية وإخفاءِ المصادر التي تمُّ الحصول بواسطتها على المال.

سنوضح أكثر في بحثنا عن جريمة غسيل الأموال , ونبين أركانها و طرق مكافحة هذه الجريمة.

أدوات غسيل الأموال

يذكر أن أدوات وطرق غسيل الأموال هي في الأصل استثمارات مشروعة، ولكن يتم استخدامها بطريقة خاطئة، وهناك العديد من الأساليب التي يستخدمها الأشخاص الذين ينفذون هذه العملية , و من هذه الادوات ما يلي :

  • التّجارة غير المشروعة: إنها واحدة من أكثر وسائل غسيل الأموال شيوعًا وتستند إلى استخدام جميع القنوات التجارية بهدف تسهيل عملية غسيل الأموال، وتشمل هذه المعاملات الأعمال غير القانونية مثل تجارة الأسلحة غير المرخصة وتجارة المخدرات وغير الأدوية المتوافقة، إلخ.
  • التأجير العقاري:وهي تقوم على التلاعب بالممتلكات وقيمتها وهي من نوعين، الأول ينطوي على تقدير الممتلكات بمبلغ صغير ودفع الفرق سرا للبائع الذي يبيعها بعد ذلك، ولكن بقيمة أعلى، مما يجعل الربح كبير، أو تقييم البضائع ذات القيمة العالية يعتمد أيضًا على الاستثمار في مشاريع الاستثمار العقاري يتم شراء العقارات ثم تأجيرها، سواء كان ذلك للمؤسسات أو الأفراد، مما يسمح لعملية تبادل الأموال غير المشروعة بأموال قانونية أن تتم في سرية.
  • القروض والرهون العقارية: وتعد هذه الطريقة من أبرز الاستخدامات المتعلقة بغسيل الأموال، حيث يعتمد المجرمون على القروض بفوائد، وإدراج الأموال غير المشروعة كمبلغ القرض ثم كسب نسبة مالية محددة على شكل فائدة بعد مرور بعض الوقت.
  • الاستعانة ببعض المؤسسات المالية:وهذا يعني استخدام أطراف ثالثة ممثلة بمؤسسات مالية لتوفير غطاء قانوني والمساعدة في نقل الأموال غير المشروعة بطريقة تبدو مشروعة.
  • تكنولوجيا الإنترنت:من أحدث الأساليب المتبعة في مجال غسيل الأموال تحويل الأموال غير المشروعة وغير المشروعة إلى استثمارات مالية أخرى، بما في ذلك السندات والأسهم، من خلال استخدام المواقع الإلكترونية التي تعمل كوسطاء ماليين، مما يساعد على تسهيل عملية الاستثمار.

الآثار المترتبة على عملية غسل الأموال

  1. ارتفاع الأسعار وانهيار سوق الأسهم.
  2. شيوع جرائم الفساد والرشوة الوظيفية.
  3. الاختلالات والضعف في التمويل والمصارف.
  4. الإضرار بسمعة دولة تتفشى فيها جرائم غسيل الأموال.
  5. أدى ارتفاع معدلات البطالة إلى مستويات معيشية متدنية.
  6. تخلص من القيم المجتمعية الموجودة مسبقًا (مثل الصدق والنزاهة والولاء) ونشر ثقافة تعاطي المخدرات وتعاطي المخدرات بطريقة كبيرة جدًا.
  7. الاقتصاد الوطني هش وضعيف، والطبقة الوسطى في المجتمع ضائعة.
  8. تهديد السلم والأمن الدوليين ؛ بسبب عدد المجرمين الذين يرتكبون هذه الجريمة.

طالع المزيد من الأبحاث القانونية :

بحث حول الملكية الفكرية

بحث حول الدفاتر التجارية

ما هي مصادر غسيل الاموال؟

تتعدد المصادر التي يتم من خلالها الحصول على الأموال الغير قانونية وأهمها:

أولاً : التجارة الغير مشروعة و منها :

  1. تجارةالمخدرات والممنوعات : يقوم التجار بإنتاج المواد المخدرة وبعد استثمارها يحصلون على مبالغ مالية كبيرة جداً، وحتى يتم غسل هذه الأموال لا بد من إدخالها إلى الأنشطة الاقتصادية؛ من أجل العمل على استثمارها وتبادلها عقب مرورها في عدة مراحل حتى تصبح داخل البنوك.
  2. تجارة الأسلحة النارية غير المشروعة : والمقصود هنا الأسلحة النارية التي يتم التجارة بها بشكل سري بعيداً عن أنظار السلطات الأمنية، حيث تقوم عصابات وجماعات متخصصة في شراء وبيع الأسلحة الغير قانونية باستثمارها وتحقيق المكاسب المادية من خلالها.
  3. تجارة الأطفال والنساء:تقوم عصابات إجرامية باختطاف الأطفال والنساء والتجارة بأعضائهم،تجني هذه العصابات الملايين من الأموال نتيجة ذلك وتقوم بنقلها عبر البلدان؛ للقيام بغسلها وجعلها متاحة للتبادل في مختلف الأنشطة التجارية.

ثانياً : الغش والاحتيال:

  •  الغش: هو إخفاء شيء، وكشفه بطريقة أخرى (غش)، و من ثم محاولة بيعه واستثماره دون علم الطرف الآخر بعدم إمكانية استخدامه
  • 2-الاحتيال: وسائل وأساليب خفية تهدف إلى تحقيق النتيجة المقصودة بطرق مخالفة للقانون.

ثالثاً : السوق السوداء:

ويحقق العاملون في هذه الأسواق أرباحًا طائلة ؛ نتيجة الاستفادة من الأنظمة والقوانين التي لا تسمح بتجارة أنواع معينة من السلع (استغلال ندرة هذه السلع وبيعها).

رابعاً :الرشوة والتهرب الضريبي:

تُعرَّف الرشوة بأنها شكل عالمي من أشكال الفساد مما يعني أن الموظفين العموميين يطلبون المال أو الهدايا أو المنافع لأنفسهم. إنها جريمة تعرض المجتمع للخطر وتفسد من أجل القيام بعمل معين يعتبر من واجبات وظيفته.

أما التهرب الضريبي فهو يشير إلى كل أو جزء من التهرب الضريبي للفرد، فعندما يتهرب من الضرائب يعتقد أنه حصل على فوائد اقتصادية ضخمة، ولكن على العكس من ذلك، تسبب تهربه الضريبي في حدوث أزمات وعواقب مختلفة. هناك مشاكل في الحي الذي يعيش فيه. يتم فرض هذه الضرائب لتزويد المواطنين بخدمات مختلفة الصحة والتعليم والسلامة وأكثر من ذلك.

حكم غسل الأموال شرعاً وقانوناً

موقف الإسلام من جريمة غسل الأموال

مصادر الأموال القذرة وخدع غسيل الأموال تحرمها الشريعة لأنها من الذنوب الرئيسية التي تدمر سبل العيش وتدمر الدول والشعوب، والإسلام له ميزة في مكافحته حتى يعرف الناس أنه الدين الحق.

كما بينت الشريعة اللإسلامية طريقة التوبة عن هذه الجريمة و يكون ذلك بالتوبة الصادقة من ذنوب اكتساب الأموال القذرة والإيمان اليقين بأن هذا من الكبائر ، والعزم الأكيد على عدم العودة إلى مثل هذا الأعمال مرة أخرى لا في الحاضر ولا في المستقبل ، ويستغفر الله بنية خالصة وتبتل وتضرع أن يكفر الله عنه .

هناك طرق مختلفة للتعامل مع هذه الأموال غير المشروعة، إما من خلال الجهود المبذولة لإعادتها لأصحابها، أو عن طريق إتلافها والتخلص منها، أو بالتبرع الخيري بها للمراكز الخيرية والمجتمع، وبناءً على ما سبق نرى أن هذه الجريمة سائدًة في منطقتنا. عملية غسيل الأموال محظورة ومرفوضة قانونيا، وقانونيا، إذا كان مسلما أو كل من يرتكب جريمة سيحاسبه القانون في هذه الحياة ويعاقب عليه القانون في الأجيال القادمة.

العقوبات المترتبة على جريمة غسل الأموال

بالرجوع إلى نص المادة (37) من قانون مكافحة غسل الأموال رقم (20) لسنة 2015م، فإن العقوبة المترتبة على جريمة غسل الأموال هي كالتالي:

1 – إذا ارتكب جريمة غسل الأموال وكانت نتيجة جريمة أصلية تشكل جنحة، يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن موضوع الجريمة.

2 – إذا ارتكب جريمة غسل الأموال، وكانت جريمة أصلية تشكل جناية، يحكم عليه بالسجن لمدة محددة لا تقل عن (3) سنوات ولا تزيد عن (15) سنة، ويكون تغريم ما لا يقل عن نفس المبلغ من المال الكائن الإجرامي.

3 – يعاقب كل من شرع في ارتكاب جرائم غسل الأموال أو ساعد أو حرض أو سهل أو ينصح بارتكاب جرائم غسل الأموال وفق العقوبات التي يحددها الجاني الأصلي.

طرق مكافحة غسيل الأموال دولياً

قدرة الأمم المتحدة على تبني المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي لها قوة القانون في الدول الموقعة عليها. كما صادقت الأمم المتحدة وأعدت اتفاقيات ومعاهدات لمكافحة غسل الأموال وأهمها :

  1. إتفاقية فيننا :عرفت هذه اإلتفاقية بإتفاقية األمم المتحدة لمكافحة اإلتجار غير المشروع في ،كما تعد أولى النصوص التي وضعت المخدرات والمؤثرات العقلية في مدينة فيينا في النمسا تعريفا قانوني لغسل األموال إال أنها لم تستعمله صراحة ،كما هدفت اإلتفاقية الى التعاون الى ضرورة التعاون بين الدول للتصدي لمختلف االتجار غير المشروع ، كما نصت االتفاقية على  التعاون الدولي من خالل المساعدة للقضاء على هذه الظاهرة.
  2. اتفاقية باليرمو :قامت الأمم المتحدة لغايات توسيع الجهود بشأن مكافحة جريمة غسل
    الأموال بإعتماد اتفاقية الدولية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية و و قعت عليها.

أهم الجهود والوسائل التي اتبعتها فيما يتعلق بعمليات غسل الأموال :

  • يجرم غسل الأموال ويصنفه كجريمة خطيرة، معتبرا أنه جرائم أصلية سواء ارتكبت في الدولة المعنية أو في الخارج.
  • التعاون في مجال تبادل المعلومات وإنشاء وحدة استخبارات مالية لتحليل المعلومات.
  • تبذل الجهود لإنشاء أنظمة لتطوير اللوائح الإدارية لكشف وردع غسل الأموال، ومعرفة العملاء بدقة، والاحتفاظ بوثائق المعاملات المالية، والإبلاغ عن المعاملات المشبوهة.

طالع:

بحث حول المسؤولية التقصيرية

بحث حول التعاقد بالعربون

بحث قانوني عن الأخطاء الطبية

بحث حول عقد العمل

طرق مكافحة غسيل الأموال

لأنها جريمة معقدة يشارك فيها أطراف متعددة، فمن الصعب مكافحتها.

تحدث جرائم غسيل الأموال لفرد أو مجموعة من الأشخاص، بما في ذلك موظفي الشركة المعروفين باسم “غاسلي الأموال”، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا لمتداولي الحقائب وموظفي البنوك والمحامين والمحاسبين وفئات أخرى مختلفة من الأشخاص، كما هو مذكور أعلاه، تلعب البنوك دورًا مهمًا في مكافحة غسيل الأموال الإجرامي تقبل من خلال مراقبة حسابات العملاء والتحقق من صحة هوياتهم وأنشطتهم، وإذا تم العثور على أي شيء مشبوه، فسيتم إبلاغه رسميًا إلى السلطات المختصة.

تميل معظم الدول إلى فرض عقوبات مثل الحرمان من الحرية مثل السجن والغرامات والمصادرة، وهناك بعض الحالات التي يتم فيها معاملة الأشخاص الذين يرتكبون هذه الجرائم بطرق متنوعة.

كما لا بد من الرجوع إلى النهج الوقائي في مجال المكافحة، وأهمها سن قوانين صارمة تجرم غسل الأموال، وتقديم المشورة الفنية المتخصصة في هذا الصدد من خلال:

سن تشريعات جديدة للتجريم والعقاب تتناسب مع الطبيعة المعقدة لجرائم غسل الأموال.

العمل على تطوير نظام الرقابة الخاص بالبنك الأهلي لتسهيل تتبع ومراقبة حركة الأموال غير المشروعة وكشفها، سواء من خلال إنشاء أجهزة متطورة أو تشكيل لجنة في كل بنك للتحقق من شرعية أو عدم صحة هذه الأموال المودعة. أموال.

ضمان التعاون المشترك بين البنك المركزي والبنوك الوطنية الأخرى لتسهيل تبادل المعلومات وضمان أمن الأموال

هناك حاجة للسيطرة على البنوك الوهمية التي تعمل كغطاء لتسهيل غسيل الأموال، ولا يوجد تسامح مع ترخيص بنوك جديدة، بالإضافة إلى الإشراف المستمر على البنوك.

إقرأ عن :

بحث حول فترة التجربة

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *