عقد العمل

بحث حول عقد العمل تعريف و شروط و خصائص

بحث حول عقد العمل ، أي وظيفة تتطلب عقد عمل بين الموظف وصاحب العمل لتحديد حقوق ومسؤوليات الأطراف، واعتمادًا على طبيعة الوظيفة، يختلف هذا العقد من وظيفة إلى أخرى باعتبارأنها وثيقة توضح العلاقة بين المؤسسة والموظف وعلاقة العمل بينهما .

مفهوم العقد إنه اتفاقية ملزمة قانونًا بين طرفين أو أكثر. عادة ما يكون العقد مستندًا مكتوبًا يحتوي على جميع شروط وأحكام الاتفاقية.

يشكل السلطة التي تمنح حقًا لصاحبها. يمكن أن تستجيب لشيء مثل حق الملكية، أو يمكن أن تستجيب لشخص ما مثل حق شخصي. إنه ينطوي على سلطة كاملة على الحقوق الحقيقية مثل الملكية، ولكن فيما يتعلق بالحقوق الفردية، فإنه يشمل فقط بعض الحريات للمدين وبعض أنشطته.

يدور المقال عن بحث حول عقد العمل و سنتناول في هذا المقال مفهومه و أهم خصائصه و أبرز اركانه و شروطه.

مفهوم عقد العمل

إنها اتفاقية مبرمة بين الموظف وصاحب العمل يتم من خلالها تحديد حقوق ومسؤوليات كل طرف، بالإضافة إلى مزايا توفير العمل والراتب. يجعل جميع شروط والتزامات التوظيف واضحة لكلا الطرفين المتعاقدين.

و في مفهوم آخروهو عقد يتعهد فيه العامل بأداء الوظيفة بشكل صحيح مقابل أجر معين، مع أو بدون فترة محددة.

مفهوم عقد العمل الفردي

عقد يتعهد بموجبه أحد الطرفين، سواء كان متعاقدًا أو غيره، بالعمل ؛ وهو لأداء خدمات من قبل مقاول آخر تحت إدارته أو إشرافه، وفي المقابل يتعهد المقاول الآخر بدفع أتعاب المقاول الأول.

ما هي أنواع عقود العمل؟

هناك أنواع لعقد العمل تقسم الى :

  • عقد العمل محدد المدة :

هذا عقد يتفق الطرفان على تحديد بدايته ونهايته، وينتهي عند انتهاء مدته. . يمكن تجديدها لمدة أو فترات أخرى باتفاق صريح بين الطرفين. إذا كان العقد قد أبرم لمدة تزيد عن خمس سنوات، فيجوز للعامل الإنهاء دون تعويض بعد انقضاء فترة الخمس سنوات بعد إخطار صاحب العمل قبل ثلاثة أشهر من الإنهاء,وإذا انتهت مدة عقد العمل محدد المدة واستمر الطرفان في العمل دون تجديده لمدة أخرى قبل تاريخ انتهاء الصلاحية، يعتبر العقد متجددًا إلى أجل غير مسمى, و ينتهي عند انتهاء مدة الخدمة أو انتهاء العمل الكتابي أو إثبات عجز العامل و عدم كفاءته,لا يجوز للعاملين إنهاء عقودهم إلا في نهاية مدة العقد. أما إذا اتفق الطرفان على وجود بند لإنهاء العقد من قبل العامل خلال مدة العقد بموافقة صاحب العمل، فلا مانع من ذلك، وهذا يرجع إلى القاعدة الأصلية،وإذا أنهى صاحب العمل العقد دون سبب خلال مدة العقد، فإنه ملزم بدفع الأجر الشهري للعامل حتى انتهاء العقد.

  • عقد العمل غير محدد المدة :

إنه عقد لم يتفق الطرفان على تحديد مدة انتهائه , أو هو عقد محدد المدة يستمر كلا الطرفين في تنفيذه عند انتهاء المدة,و يجوز للعامل إنهاء عقد العمل غير محدد المدة إذا كانت هناك أسباب مشروعة وكافية تتعلق بحالته الصحية أو الاجتماعية أو الاقتصادية بشرط إخطار صاحب العمل قبل الإنهاء,تكون مدة الإنذار شهران إذا كانت الخدمة المستمرة لصاحب العمل لا تزيد عن عشر سنوات وثلاثة أشهر إذا تجاوزت العشر سنوات كما نصت عليه المادة (12) من قانون العمل,

لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد  أو إذا ثبت عدم التزام العامل بالأنظمة المعتمدة حسب ما نصت عليه المادة (69).

إذا أنهى أحد الطرفين العقد بدون سبب، فإنه ملزم بتعويض الطرف الآخر عن إنهاء العقد. إذا كان إنهاء العقد صادر عن صاحب العمل، فيتم تعويض العامل عن شهرين من خدمات الأجر الشامل في السنة، مع عدم الإخلال بحق العامل في التمتع بباقي حقوقه.

  • عقد عمل لإنجاز عمل معين

هو عقد يتفق فيه الطرفان على أداء العمل المحدد المتفق عليه في عقد العمل,وإذا أبرم عقد العمل لأداء وظيفة معينة، ينتهي العقد بانتهاء تلك الوظيفة. لا يجوز للعامل إنهاء العقد إذا لم يتم الانتهاء من العمل. لا يجوز للعامل إنهاء العقد قبل إتمام العمل إذا استغرق إنجازه أكثر من خمس سنوات.

أما في حالة إنهاء عقد العمل المبرم لوظيفة معينة عند الانتهاء، يجوز تجديده لوظائف مماثلة باتفاق صريح بين الطرفين,ينتهي عقد العمل المبرم لانجاز عمل معين ويستمر الطرفان في تنفيذ العقد بعد فشل استكمال العمل.

كيفية كتابة عقد اتفاق بين طرفين؟

من السهل كتابة صيغة عقد الاتفاق بين الطرفين، ولكن هناك بعض النقاط التي يجب تدوينها وكتابتها في العقد وهي:

  • يكتب مقدمة في بداية العقد لتحديد نوع العقد والغرض منه، ويكتب مثالًا لعقد العمل الذي يجب أن يوضح موقع وجهة العمل وطبيعة العمل.
  • يجب أن تتضمن الاتفاقية الأسماء الكاملة والجنسيات وأرقام الهواتف والأرقام المحلية لكلا الطرفين والأرقام المحلية لعملائهم.
  • يجب تحديد شروط هذا العقد بوضوح في العقد، وتنص هذه الاتفاقية على أنه لا يجوز للطرفين انتهاك أي من بنود هذه الاتفاقية، ما لم يضمن كل طرف حقوقه.
  • يذكر في العقد المبالغ المالية بشكل واضح.
  • وبغض النظر عما إذا كان المشروع قد تم تنفيذه أو قيد التنفيذ، يتم تحديد نسبة الربح لكل طرف.
  • باقي البنود المتفق عليها منصوص عليها بوضوح في العقد ولن يتم تفسيرها.
  • إضافة الشروط والأحكام المتفق عليها بين الطرفين، مثل تحديد نسبة الربح ونسبة الطرفين، وتسجيلها قانونياً.

خصائص عقد العمل

تتمثل خصائص عقد العمل كما يلي:

    1.الانعقاد:

إن عقد العمل هو عقد تطوعي يمكن إبرامه طالما كان للعامل وصاحب العمل نفس الرغبات، ولا يلزم اتخاذ إجراءات , لكي تكون الاتفاقية سارية المفعول، يجب أن توجد أركانها الثلاثة و هي:

  • الموافقة أو الرضا: غير المشوب بالعيوب، والشيء،
  • المحل :”يتمثل في أجر صاحب العمل وعمل العامل،
  • السبب :الذي يقوم على وتتميز النظرية التقليدية بالالتزامات المتبادلة، بحيث يكون التزام أحد الطرفين هو سبب التزام الطرف الآخر، أو وفقًا للنظرية الحديثة، فهو الدافع للتعاقد، مما يتطلب أن يكون قانونيًا.

    2.الموضوع:

تنتمي عقود العمل إلى فئة العقود المسماة، وهي عقود شائعة في معاملات الأشخاص، وهي عقود بأسماء محددة ينص عليها القانون وتنص عليها النصوص التشريعية. على سبيل المثال، عقود البيع وعقود الإيجار وعقود العمل. أما بالنسبة للعقود غير المسماة، فهي عقود لا يحدد القانون اسمًا محددًا لها، ولا يلتزم بها تجاه منظمة، وبالتالي فهي تخضع لقواعد عامة ثابتة. بالنسبة لجميع العقود، فهي أقل شيوعًا في المعاملات من تحديد العقود. ولأن المشرعين العراقيين نظموا عقود العمل في نطاق القانون المدني، فقد اعتبر الكتاب الثاني، عقود التسمية، أنه يندرج تحت فئة عقود التسمية. لذلك، ما لم يتم توفير نص خاص، لا تنطبق عليه أحكام القواعد العامة.

    3.الأثر:

يعد عقد العمل من العقود الملزمة للجانبين كونه يرتب التزامات متقابلة في ذمة كل من المتعاقدين. فالعامل يلتزم باداء العمل المتفق عليه وصاحب العمل يلتزم بدفع الاجر نظير العمل الذي انجزه العامل.

    4.المدة:

يعتبر عقد العمل عقدًا محدد المدة أو عقدًا مستمرًا , وهذا يعني أن الوقت عنصر أساسي في العقد وهو المعيار الذي يتم من خلاله تقدير موضوع العقد. يلتزم العمال بإنجاز العمل خلال فترة زمنية محددة أو غير محددة، لذلك يصبح الوقت مقياسًا ضروريًا للعمل.

أهمية عقد العمل

لابد من توافر أهمية لعقود العمل التي تتكمثل كالاتي:

أولا:الأمان الوظيفي وضمان الحقوق.

ثانياً:فهم واجبات كلا الطرفين(صاحب العمل و العامل).

ثالثاً:الحفاظ على اسرار التجارة.

رابعاً:حماية حق الموظف.

عناصر عقد العمل

أولاً: العمل “كل ما يدفعه العامل عقلياً أو جسدياً مقابل أجر ويخضع لإدارته وإشرافه خلال فترة العمل”.

ثانياً: مكون الأجور :” أجور كاملة أي أجور أساسية مضافاً إليها العلاوات والبدلات من أي نوع”.

ثالثا: عنصر التبعية، وتقسم الى :

  • التبعية القانونية: هيمنة صاحب العمل على أنشطة العامل في سياق العمل، أي حق صاحب العمل في الإشراف على العامل وتوجيهه ومراقبته بدرجتين، فنية أو إدارية.
  • التبعية الاقتصادية: وعي استئثار صاحب العمل بخدمات القائم بالعمل بحيث يصبح عمله لديه مورده الوحيد.

محتويات عقد العمل

  • الراتب: يجب أن يحتوي العقد على الراتب أو العمولة التي سيحصل عليها الموظف.
  • مدة العمل: إذا كان العقد يحدد الفترة التي يجب أن يعمل فيها الموظف داخل المنظمة، إذا كان العقد لمدة محددة، يمكن أيضًا تحديد إمكانية تمديد أو تجديد تلك الفترة في العقد.
  • تحديد المسؤوليات: يمكن لصاحب العمل أن يدرج في عقد العمل المسؤوليات والمهام والالتزامات التي من المتوقع أن يؤديها الموظف أثناء عمله.
  • الجدول الزمني: في بعض الحالات، إذا كانت الوظيفة بدوام جزئي، فمن الممكن تحديد أيام وساعات العمل التي يتوقع أن يعمل بها الموظف.
  • مزايا الوظيفة: يجب أن يتضمن العقد جميع المزايا التي تقدمها الوكالة أو الشركة للموظف، مثل التأمين الصحي، والإجازة، والمكافآت، وما إلى ذلك.

عقد العمل في بعض الدول

عقد العمل في مصر 

ينظم قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 عقد العمل المبرم في القانون المصري ويتعامل مع العلاقة التي تنشأ بين صاحب العمل والعامل. نناقش أدناه خصائص عقود العمل ثم نوضح أنواعها ونطاقها وأي عقد عمل يمكن إنهاءه من قبل العامل أو صاحب العمل واستبعاد تطبيق قواعد قانون العمل عليهم.

عقد العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة

بموجب قانون العمل الجديد (القانون الذي ينظم علاقات العمل) الذي سينفذ على جميع المؤسسات والمنشآت اعتبارًا من 2 فبراير 2022، يرغب عدد كبير من المواطنين في التعرف على أنواع عقود العمل في القطاع الخاص الإماراتي في القطاع الخاص. يعتبر القطاع الخاص من الركائز الاقتصادية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالنظر إلى ما يقدم هذا القطاع مجموعة متنوعة من فرص العمل لجميع المواطنين أو المقيمين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر على أنواع عقود العمل الخاصة بموجب قانون العمل الجديد.

نص قانون العمل الإماراتي القديم رقم 8 لعام 1980 على نوعين فقط من عقود العمل في القطاع الخاص، وهما: (عقود العمل لمدة محددة – عقود العمل غير الثابتة) .

ومع ذلك، بموجب قانون العمل الجديد (القانون الذي ينظم علاقات العمل)، أدخلت وزارة الموارد البشرية والتوطين نظامًا مختلفًا لعقود القطاع الخاص في عام 2018 بموجب قرار وزاري يُعرف بنظام عقود الدوام الجزئي.

يعرّف قانون العمل الإماراتي الجديد عقد العمل محدد المدة على أنه عقد مبرم بين طرفين، أحدهما هو صاحب العمل والآخر هو الموظف، والذي ينص بوضوح على أوقات البدء والانتهاء المحددة لفترة العمل.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

  • إذا اعتدى العامل على صاحب العمل أو أحد رؤسائه أثناء عمله أو بسببه.
  • إذا ثبت سلوك العامل السيئ ومخالفة الأمانة والشرف.
  • إذا تم التحقق من حصول العامل على العمل من خلال  التزوير.
  • إذا كان العامل ضمن فترة الاختبار .
  • إذا فشل العامل في الوفاء بالتزاماته بموجب عقد العمل، أو فشل في تنفيذ الأوامر المشروعة لصاحب العمل، أو لم يمتثل لتعليمات صاحب العمل المذكورة في مكان بارز يتعلق بسلامة العامل، استمر في العمل. على الرغم من تحذير كتابي له.
  • إذا كان لدى الموظف إهمال متعمد أو سلوك يتسبب في خسائر فادحة لصاحب العمل، فيجب على صاحب العمل إخطار السلطة المختصة في غضون 24 ساعة بعد علمه بذلك.
  • إذا كانت هناك ما يدل على إفشاء العامل لأسرار صناعية أو تجارية تتعلق بالعمل الذي يؤديه.
  • إذا تغيب العامل عن العمل دون سبب وجيه لأكثر من 20 يومًا في السنة، أو أكثر من 10 أيام متتالية، بشرط أن يعطي صاحب العمل العامل إنذارًا كتابيًا بعد أول 10 أيام من الغياب. وفي الحالة الثانية، خمسة أيام من الغياب في السنة.
  • تبين أن العامل يسعى بشكل غير قانوني إلى تحقيق مكاسب شخصية من خلال الاستفادة من منصبه.

و في النهاية ناقشنا في هذا البحث عن عقد العمل و أهم شروطه و أنواعه, وعرضنا لكم محتويات عقد العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *