جريمة خيانة الأمانة

بحث شامل حول جريمة خيانة الأمانة

بحث شامل حول جريمة خيانة الأمانة ,الأمانة من الأخلاق التي يجب أن يتمتع بها المؤمن، كما حث لها الإسلام، وتعتبر من الصفات الحميدة الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الجليلة. لذلك لا نجد مؤمنًا واحدًا مخلصًا يؤمن بالخيانة ويتمتع بها، وهي من أكبر الذنوب التي يعاقب عليها في الدنيا وفي الآخرة.

جريمة خيانة الأمانة من الجرائم المنفصلة التي تتشابك فيها مصالح الأشخاص ومعاملاتهم بسبب ضعف الدوافع الدينية والأخلاقية، وانتهاك شخص بمهاجمته لحيازته على ممتلكات الغير وخيانة الأمانة المودعة فيه.

تابع قراءة البحث من أجل الالتفات إلى هذا الموضوع، يجب أولاً تناول مفهوم خيانة الأمانة في المحور الأول، كما نناقش أركان هذه الجريمة في المحور الثاني.

تعرف على معنى جريمة خيانة الأمانة

تعتبر الخيانة من الجرائم المخزية التي تتعارض مع العادات والتقاليد، وتنال من نزاهة المبادلات بين الناس، وتزعزع الثقة .

مفهوم جريمة خيانة الأمانة

هناك مفاهيم وتعريفات عديدة لجريمة خيانة الأمانة، ولكي ننتبه لأهم المفاهيم والتعاريف لا بد من عرض التعريف في اللغة والفقه والتعريف التشريعي.

تعريف جريمة الخيانة في اللغة

تعرف خيانة الأمانة أنها خون النصح ، و خون الود والخوف على محن شتى , و أصل الخيانة هو النقص و معنى الأمن، ضد الخوف وجعل معنى الأمانة في الآية المقصودة بالتفسير إنه بيع الأمانة وعده بالقسم الثالث من الساعات و هو الذي لا يكون فيه كتابة و لا شهود ولا يكون فيه رهن

جريمة خيانة الأمانة في الفقه

عرفت جريمة خيانة الأمانة على أنها استيلاء شخص على مال منقول يحوزه بناءا على عقد حدده القانون عن طريق خيانة الثقة التي أودعت فيه بمقتضى هذا العقد، وهذا بتحويله من حائز 3 لحساب مالكه إلى مودع الملكية

التعريف التشرعي لجريمة خيانة الأمانة

تشير جريمة خيانة الأمانة إلى استيلاء الشخص الثالث على ممتلكات الآخرين المنقولة، بقصد التحول من الحيازة المؤقتة إلى الحيازة الكاملة. يعتبر خيانة الأمانة جريمة مؤقتة ذات طبيعة خاصة تحدث بمجرد ارتكاب الفعل الإجرامي وتحقيق عواقبه.

ما هي عقود الأمانة الخمسة ؟

و جريمة خيانة الأمانة لا يمكن أن تقوم، إلا بناءا على عقد من العقود الخمسة المحددة وهي كالآتي :

  1. عقد الإيجار:

    عقد يتعهد بموجبه المؤجر للمستأجر بالاستفادة من شيء معين لفترة زمنية محددة وفرض رسوم معينة على النستأجر,عقد الإيجار هو نوع من العقود الائتمانية التي يحق للمؤجر بموجبه الحصول على إيجار ويؤسس للمستأجر الحق في الحصول على العقار المؤجر والاستفادة منه، سواء كان هذا الحق مرتبطًا أم لا بالممتلكات المنقولة مثل السيارة أو الشاحنة، أو العقارات مثل الأراضي الزراعية والسكن والمخزن. و هو عقد يتطلب أو يؤدي إلى دفع المؤجر فيما يتعلق بالمستأجر، فإن العقار أو عقد الإيجار هو ائتمان مع المستأجر لفترة محددة يستفيد منها وفقًا للاتفاقية الموقعة ثم يعيدها إلى المؤجر بالشكل والوقت المتفق عليهما في عقد الإيجار

  2. عقد الرهن:

    يعني ما يسمى برهن الحيازة أن المدين يسلم جميع المنقولات إلى الدائن أو غيره من الأشخاص المتفق عليهم لحيازتها، وهو ضمان للدين ,  فإذا قام الدائن بالتصرف في المنقول المرهون لديه أو بدده أو اختلسه يعد مرتكبا لجريمة خيانة الأمانة ، فيجب عليه الاحتفاظ بالممتلكات المنقولة وإعادة الدين في الوقت المتفق عليه إذا لم يوفي بالدين، ولكن إذا فشل في أداء الالتزام، فيمكن للدائن في هذه الحالة التصرف في الأموال المنقولة عن طريق بيع الممتلكات المنقولة لتحصيلها لأخذ مبلغ الدين. هو عقد يتعهد بموجبه الشخص بتقديم ضمان لدين مستحق عليه أو على غيره، لتسليم الدائن شيئًا له حق عيني تجاه الدائن يخوله الحجز. حتى يتم سداد الدين.

  3. عقد القيام بعمل:
    وما يعنيه أن يقبل شخص ما القيام بعمل مادي لصالح المالك أو غيره، فقد يتم العملبمقابل فيكون العقد عقد مقاولة أو عقد عمل، مثل ميكانيكي يستلم إصلاح السيارة، أو هذه الوظيفة قد تكون مجانية، مثل تطوع صديق لإصلاح سيارة صديق، وفي كلتا الحالتين يكون العامل أو الموظف مسؤولاً في حالة سرقة شيء ما ، سواء كان اختلاسًا كليًا أو جزئيًا، كما يرتكب خيانة الأمانة الناقل الذي يمتنع عن تسليم الشيء المسلم إليه في إطار عقد  القيام بأجرة .
  4. عقد الوديعة:

    المقصود بعقد الوديعة هو العقد الذي يتسلم فيه المودع لديه من المودع مالا منقولا لحفظه و إعادته للمودع عند الطلب و عقد الوديعة يكون باتفاق الطرفين برضاهما وهناك الوديعة الاضطرارية التي تحدث عند حصول الكوارث و الفيضانات و الحرائق ،كمن ينقض بعض منقولات بيته و يضعها في بيت الجيران ,

    عقد الإيداع هو عقد يأذن فيه المالك لغيره بالاحتفاظ بأمواله، ويلتزم الطرف الآخر بالاحتفاظ بالمال وإعادته عينيًا.
  5. عقد الوكالة:
        هو عقد يُلزم بموجبه المحامي بأداء عمل قانوني لصالح العميل، تُعرّف الوكالة بأنها عقد يخول شخص بموجبه          شخصًا آخر للقيام بشيء ما للعميل أونيابة عنه.
جريمة خيانة الأمانة تشبه حريمة السرقة من حيث أنكلاهما جريمة تقع على مال الغير و أنها اعتداء على ملكية المنقولات وأما من ناحية الإختلاف بينهما ، من حيث أن السرقة لا تقع إلا باختلاس ذلك المال من مالكه، أما في خيانة الأمانة فيسلم المال إلى الجاني ابتداء تسليما ناقلا للحيازة ، وبعد ذلك يختلس الجاني ذالك المال أو يبدده و هو في حيازته . و  الفرق بين جريمة السرقة و خيانة الأمانة هو أن السرقة تتمثل في نزع مال الغير و الاستيلاء عليه خلسة أو عنوة و بطرق العنف قصد تملكه ونقل حيازته الكاملة من صاحبه إلى سارقه ، و إن خيانة الأمانة تتمثل ف تسليم المال أو الشيء ، من مالكه أو حائزه إلى المتهم طواعية و بكل رضاء قصد حفظه أو الانتفاع به مؤقتا ضمن حيازة ناقصة ثم إرجاعه ، فإذا بالمؤتمن يقوم بالتصرف فيه بتبديده أو استهلاكه أو بتحويل ملكيته عمدا

خيانة الامانة هل هي جنحة ام جناية؟

وتعتبر عقوبة خيانة الأمانة جنحة حيث يتم معاقة الجاني بالحبس وقد يكون مع غرامة مالية من تقدير القاضي، ولا يوجد عقوبة على الشروع في جريمة خيانة الأمانة الا إذا كان هُناك نص خاص، ولأنه أيضًا لا يتم معاقبة شخص شرع لقيام جريمة جنحة إلا بنص قانوني خاص على عكس جرائم الجانية.

أركان جريمة خيانة الأمانة

  • أولاً : الركن المادي 

هو الشخص الذي اختلس أو أهدر أوراقاً تجارية أو نقوداً أو بضائع أو أوراقًا مالية أو إيصالات أو أي مستند آخر، أو أقام وعودًا أو إجراءات لم تسلم إليه، ما لم يتم استخدامها أو تنفيذها كترخيص أو وديعة أو وكالة أو رهن عقاري أو عري. مقابل أجر أو عمل غير مدفوع الأجر. شريطة أن يتم إرجاعها أو تقديمها أو استخدامها لوظيفة معينة.

يتكون الركن المادي من ثلاثة عناصر:

  1.  الاختلاس والتبديد.
  2. مسرح الجريمة.
  3. تسليم الأشياء.
  • ثانياً : الركن المعنوي 

جريمة خيانة الأمانة من الجرائم العمدية ، لابد من توفر القصد الجنائي ، حيث يتطلب فيها القانون قصد عام يتمثل في اتجاه إرادة المتهم و انصرافها لارتكاب الجريمة بكامل أركانها بالإضافة إلى 2 قصد خاص يتمثل في نية المتهم في التملك و حرمان مالك المال الحقيقي منه  .

إن القصد الإجرامي لجريمة خيانة الأمانة ليس مجرد التصرف في الأشياء التي يسلمها المدعى عليه، أو خلط أمواله، ولكن لإثبات أنه ينوي الحيازة وحرمان المالك من الممتلكات. طالما أن الجاني لديه نية لامتلاك المال أو حرمان صاحب المال النية كافية لتحقيق القصد الجنائي، أي ليس كليهما. يجتمعون للتحدث عن مدى توافر النية الخاصة.

أكمل قراءة البحث للتعرف أكثر على جريمة خيانة الأمانة و عقوبتها في القانون.

خصائص جريمة خيانة الأمانة

تتمثل خصائص جريمة خيانة الأمانة بما يلي :

أولاً:جريمة خيانة الأمانة عمدية

لا ينبغي أن يكون خيانة الأمانة جريمة تقصير لأنها جريمة يجب أن يكون فيها عنصر النية والقصد، لأنه يستحيل على الخائن أن يرتكب مثل هذه الجريمة عن غير قصد، مع العلم أن أركان الجريمة ممكنة وأن سوف يعاقبهم القانون.

ثانياً:جريمة خيانة الأمانة وقتية

تتميز الجرائم المؤقتة بوقوعها في إطار زمني محدد وتنتهي بمرور الوقت، في هذه الحالة كالسرقة والقتل. أما الجرائم المستمرة فهي جرائم تتطلب مدة طويلة كالجرائم التي لا يحق لها حبس شخص لفترة معينة.

ثالثاً:خيانة الأمانة جريمة مخلة بالشرف

لا ينص القانون على معايير جامعة للجرائم المخلة بالشرف فقد قضت محكمة القضاء الإداري فتتضارب أحكام القضاء بشأن جريمة التبديد فبينما يعد القضاء تبديد الأشياء المحجوز عليها جريمة تمس نزاهة وتخل بشرف المحكوم عليه، لا تعتبر جريمة تبديد منقولات الزوجية جريمة مخلة بالشرف في القانون.

عقوبة جريمة خيانة الأمانة

خصائص جريمة خيانة الأمانة

إذا توافرت كل أركان الجريمة، كما ذكرنا سابقاً، فإن العقوبة تكون لأن الجاني يستحقها، ولا يمكن للضحية التنازل عن حقوقه.

عقوبة جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي

يضمن النظام بعض مواد القانون التي تشمل عقوبة خيانة الأمانة في المملكة بجميع حالاتها وهي كالتالي:

المادة الأولى

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على (سبع) سنوات وبغرامة لا تزيد على (خمسة) ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بالاستيلاء على مال الغير بدون وجه حق .

المادة الثانية

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على (5) سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على (3) ملايين ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى دون وجه حق على مال سُلّم إليه بحكم عمله أو على ســبيل الأمانة، أو الشــراكة، أو الوديعــة، أو الإعارة، أو الإجـارة، أو الرهن، أو الوكالة، أو تصرف فيه بسوء نية، أو أحدث به ضرراً عمداً، وذلك في غير المال العام.

المادة الثالثة

يعاقب بشدة كل من حرض غيره على ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام أو وافق أو ساعد غيره على ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام. في حالة ارتكاب جريمة بسبب التحريض أو الموافقة أو المساعدة، يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى للعقوبة الحد الأقصى المقرر ؛ إذا لم تكن الجريمة الأصلية قد وقعت، يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لمبلغ العقوبة نصف الحد الأقصى المقرر للعقوبة.

المادة الرابعة

يعاقب من يشرع في ارتكاب إحدى الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام بأقل من نصف الحد الأقصى للعقوبة المقررة لجميع الجرائم.

المادة الخامسة

للمحكمة المختصة إعفاء أي مجرم من فعل إخطار السلطات المختصة على وجه السرعة قبل علمه بالجريمة وقبل وقوع الضرر، حتى لو كان الإخطار بعد العلم بالجريمة وكان تحديد الحصانة على هذا النحو في حالة تعدد الجناة، سيؤدي الإبلاغ إلى اعتقال الجناة المتبقين.

المادة السادسة

يعاقب بأشد عقوبة على مرتكبي الأفعال المنصوص عليها في المادتين (1) و (2) من هذا القانون والجرائم الواقعة في الأنظمة الأخرى.

عقوبة خيانة الأمانة في القانون اليمني

وفقًا للمادة (318) من قانون الجرائم والعقوبات اليمني رقم 12 لسنة 1994، فإن أي فعل يقوم به الجاني لحجز أموال بممتلكاته يشكل خيانة للثقة، و يعاقب بالسجن لمدة محددة لا تزيد عن ثلاث سنوات.

عقوبة خيانة الأمانة في القانون المصري

ونصت المادة 336 من القانون رقم 58 لسنة 1937 على “يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر”.

كما نصت المادة 338 على، كل من استغل احتياج أو ضعفشخص لم يبلغ سنه 21 سنة  أو حكم بامتداد الوصاية عليه من الجهة ذات الاختصاص وتحصل منه إضرارا به على كتابة أو ختم سندات تمسك أو مخالصة متعلقة بإقراض أو اقتراض مبلغ من النقود أو شيء من المنقولات أو على تنازل عن أوراق تجارية أو غيرها من السندات الملزمة التمسكية يعاقب أيا كانت طريقة الاحتيال التي استعملها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري وإذا كان الخائن مأمورا بالولاية أو بالوصاية على الشخص المغدور فتكون العقوبة السجن من ثلاث سنين إلى سبع”.

عقوبة جريمة خيانة الامانة في القانون العراقي

المادة 453 من قانون العقوبات العراقي  تنص على “كل من اؤتمن على مال سواءً كان منقولًا مملوكًا للغير أم عهد به إليه أي كانت الطريقة المتبعة في ذلك، واستعمل هذا الشخص المؤتمن المال الأمانة في أي غرض آخر بسوء نية واستهلكه لنفسه أو لشخص آخر دون إذن صاحبه لغرض مختلف عن الغرض المسلم إليه، يعاقب بالحبس والغرامة“.

إذا كان المدعى عليه موظف محكمة مكلف بممتلكات ائتمانية، أو وصي على قاصر أو شخص عاجز، أو شخص مسؤول عن أموال منظمة خيرية يخون الأمانة، يجب التحقيق في المسؤولية الجنائية. يحكم عليه بالسجن لمدة محددة لا تزيد عن 7 سنوات.

المادة رقم 454 من قانون العقوبات العراقي وينص على أن “كل من يملك مالاً يحجزه القضاء لأسباب قضائية ويتصرف صاحبه بخبث بعد الفصل أو يستهلكه لنفسه أو لغيره أو يخفيه دون تسليمه للقضاء يعاقب بالحبس. وغرامة “.

“ويعاقب بالعقوبة نفسها مالك المنقول المرهون إذا ائتمنه عليه المرتهن واستعمله المؤتمن بسوء وأهلكه لفائدة نفسه أو غيره، خلافًا للغرض المنصوص عليه بين الطرفين”.

المادة 455 من قانون العقوبات العراقي و تنص على: “يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة كل من اشترى منقولا يحتفظ البائع بحقه حتى يستوفي الثمن كاملا ثم تصرف في المنقول خارج عهدته دون إذن البائع. سنة سجن وغرامة لا تزيد على مائة دينار او جزاء لمرة واحدة “من هم”.

“لم ترفع هذه القضية على أساس شكوى البائع، وتنتهي الدعوى عندما يتخلى البائع عن الدعوى قبل صدور الحكم النهائي في القضية. وفي حالة التخلي عن الدعوى، يوقف تنفيذ الحكم. الحكم مصنوع “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *